هل-يجب-إجراء-عملية-تجميل-قبل-سن-18-سنة.jpg
هل يجب إجراء عملية تجميل قبل سن 18 سنة

من المتفق عليه عدم إجراء عملية تجميل لتحسين الشكل قبل سن الـ18 سنة، خاصةً عملية تكبير الصدر، لأنه من المنتظر أن ينمو الصدر حتى هذا السن، ومن المستحب أن يكون قرار إجراء عملية تجميل للمراهقين، في حالة وجود ضرورة ملحة، ويكون قراراً مشتركاً بين الطبيب النفسي، وجراح التجميل بعد موافقة المراهق وأهله، نظرا لطبيعة مرحلة المراهقة التي يميل فيها المراهقون لتقليد ما يرونه في وسائل الإعلام وأيضا في هذه المرحلة تقلّ ثقة الشخص في نفسه، ويشعر أنه محط اهتمام الناس وتركيزهم على عيوبه.

تعدّ الجراحة الخيار الأفضل لانحراف الحاجز الأنفي ولكن لا يحتاج كل إنسان لديه انحراف الخضوع للجراحة لتعديل الانحراف حيث أن أغلب البشر لديهم هذا الانحراف . ويتم تعديل الحاجز الأنفي في الحالات التالية : صعوبة التنفس أو انسداد الأنف بسبب انحراف الحاجز ، تشوه منظر الأنف وانحرافه الخارجي بسبب الحاجز ، حدوث مضاعفات بسبب الانحراف كالتهاب الجيوب الأنفية والصداع المزمن والشخير والنزيف الأنفي والتهاب الأذن المتكرر وغيرها.

أكدت دراسة سويدية عملت على رصد الحالات النفسية لأكثر من 5700 مصاب بحب الشباب في البلاد أن هذا المرض الجلدي المزعج يمكن أن يرفع بدرجة ملحوظة الميول الانتحارية لدى المرضى، وذلك بصرف النظر عن أيّ مؤثراتٍ جانبية قد تكون نجمت عن تناول أدوية معينة.

اقرأ ايضا: