تغيير إطار الثلاجة هو أمر حتمي إذا ما كان الباب غير محكم الإغلاق، وبدلاً من أن تلجأ إلى متخصص يمكنك بكل سهولة تعلم كيفية تغيير إطار الثلاجة في منزلك.

تغيير إطار الثلاجة

تعمل جميع الثلاجات بغاز الفريون الذي يوفر لها طاقة التبريد اللازمة لحفظ الأطعمة بداخلها، وإذا ظل باب الثلاجة مفتوحاً لفترة طويلة فإن ذلك يؤدي إلى تسرب غاز الفريون من الثلاجة وبالتالي تقل قدرة الثلاجة على تبريد الأطعمة المحفوظة بداخلها. فإذا كان إطار باب الثلاجة المطاطي متآكلاً أو غير ملتصق بشكل كامل بالباب فذلك يؤدي إلى تسرب الفريون من الثلاجة حتى وإن كانت مغلقة؛ ولذلك فإن تغيير إطار الثلاجة من الأمور التي يجب وضعها في الاعتبار للحفاظ على عمر الثلاجة.

محتويات

طريقة بسيطة لتقوم بعملية تغيير إطار الثلاجة

1ما هي وظيفة إطار الثلاجة؟

قبل أن تتعلم كيفية تغيير إطار الثلاجة يجب أن تتعرف أولاً إلى وظيفة إطار الثلاجة وما هو الدور الذي يقوم به، فإطار الثلاجة مهمته أن يقوم بالعزل التام والكامل بين الهواء الموجود بداخل الثلاجة وبين درجة الحرارة الموجودة خارجها. فبدون إطار الثلاجة سيتسرب الهواء إلى داخلها وبالتالي ستتعرض الأطعمة المحفوظة بها إلى الفساد. يصنع إطار الثلاجة من مادة المطاط حتى يضمن الغلق المحكم للباب، وإن حدث تآكل في الإطار ففي البداية تحتاج الثلاجة إلى طاقة كهربية بشدة أعلى لتعويض الهواء المتسرب من الثلاجة للخارج عبر أماكن التآكل لكن مع استمرار التسريب تتعطل الثلاجة وتتوقف عن العمل.

2متى يحين موعد تغيير إطار الثلاجة؟

السؤال هنا هو كيف يمكنك أن تعلم بأنه يتوجب عليك تغيير إطار الثلاجة، وببساطة شديدة بمجرد إغلاق الثلاجة بالكامل يمكنك تفحص الإطار فإن وجدت هناك فراغاً بين الإطار وجسم الثلاجة المعدني فهذا يعني وجود تسريب من خلاله، كذلك هناك عدة علامات في الثلاجة تعلم من خلالها أن إطارها غير محكم الغلق: أول تلك العلامات هو ذلك الصوت الذي يصدر عن الثلاجة وينم عن زيادة قوة المحرك الخاص بها لتبريد ما بداخلها من محتويات والذي في الأحوال العادية لا يسمع إلا بعد فتح باب الثلاجة لفترة ليست بالقصيرة ثم غلقه فتزيد شدة عمل المحرك لاستعادة درجة الحرارة المنخفضة مرة أخرى، فإن كان هناك تسريب في الثلاجة فذلك يعني أنك ستسمع تلك الأصوات بمعدل أكبر من الطبيعي حتى بدون فتح باب الثلاجة. كذلك عند وضع يدك داخل الثلاجة فتشعر بأنها ليست باردة كما السابق ذلك قد يدل على انخفاض قوة تبريدها والذي يحدث لأسباب عديدة منها تآكل الإطار. وأخيراً هنالك اختبار بسيط يمكنك عمله للتأكد من متانة إطار الثلاجة وهل يحتاج إلى تغيير أم لا، قم باستعمال عملة ورقية وضعها على إطار الثلاجة قبل غلقه بحيث يكون نصف العملة للداخل والنصف الآخر للخارج ثم أغلق باب الثلاجة وحاول سحب العملة بيدك؛ فإن احتجت إلى مجهود كبير لسحب العملة الورقية فهذا يعني بأن الإطار محكم الغلق أما إن تم سحبه بسهولة وبسرعة فذلك يعني بأنه يحتاج إلى تغيير.

– إعلانات –

3هل يمكن إصلاح إطار الثلاجة بدلاً من تغييره؟

في بعض الأحيان يكون تآكل إطار الثلاجة عبارة عن مجرد ثقوب صغيرة منتشرة على طول حدوده وبالتالي فلا يكون تغيير إطار الثلاجة ضروري في تلك الحالة بل يمكن فقط إصلاح تلك الثقوب المتآكلة وذلك عبر استخدام معجون مطاطي يباع في محال مستلزمات الأدوات الكهربائية حيث تقوم بأخذ القليل من ذلك المعجون وتملأ به تلك الفراغات ثم تقوم بترك الباب مفتوح لفترة (مع فصل التيار الكهربائي عن الثلاجة بالطبع) حتى يتماسك المعجون ويكون جسم واحد مع الإطار المطاطي.

4شراء إطار جديد للثلاجة

أول خطوة في تغيير إطار الثلاجة هو شراء إطار جديد والذي يعتمد بالطبع على نوعه وطراز ثلاجتك حيث أن لكل ثلاجة مقاس خاص لها وبالتالي مقاس خاص لإطارها؛ لذلك قم بالاستعانة بدليل المستخدم الموجود مع الثلاجة أو برقم الطراز المكتوب عليها لمعرفة نوع الثلاجة بالضبط وقم بسؤال التاجر عنه. في كثير من الأحيان يكون تآكل إطار الثلاجة ناجم عن شقوق حدثت في بطانة الباب ولذلك فقبل تغيير إطار الثلاجة يجب إصلاح تلك الشقوق؛ لذا قم بنزع الإطار القديم أولاً قبل شراء إطار جديد وتفحص بطانة الباب جيداً لتعلم ما إن كانت سليمة أم تحتاج إلى إصلاح فإن كانت تحتاج للإصلاح يمكنك ملأ الشقوق بالمعجون المطاطي إن كانت سطحية أو شراء بطانة جديدة للباب إن كانت الشقوق عميقة.

– إعلانات –

5تدفئة الإطار الجديد

من الحلول العبقرية كذلك لتسهيل تغيير إطار الثلاجة هو انك بعد شراء الإطار الجديد تقوم بتدفئته قليلاً إما بغمره في ماء دافئ إن أمكن أو باستعمال مجفف الشعر وتمريره على كافة أجزاء الإطار، تساعد تلك الخطوة على زيادة ليونة ومرونة المطاط مما يسهل تركيبه والتصاقه بالباب.

6تغيير إطار الثلاجة

أول ما تفعله لتغيير إطار الثلاجة هو فصل التيار الكهربي عن الثلاجة حتى لا تستهلك الكثير من غاز الفريون ويتسرب طيلة فترة تغيير الإطار، بعد ذلك قم بالإمساك بالسطح السفلي للإطار المطاطي واقلبه للأعلى بحيث يظهر لك الفراغ الموجود بين بطانة الباب والإطار والذي ستجد فيه مجموعة من المسامير التي تعمل على تثبيت الإطار بالباب. بالاستعانة بمفك قم بفك تلك المسامير جميعها والاحتفاظ بها إن كانت سليمة أما إن كان قد أصابها الصدأ فيجب التخلص منها واستبدالها بأخرى مطابقة لها لكن جديدة.

بعد إزالة المسامير قم بنزع الإطار القديم بهدوء وببطء وتجنب السرعة والعنف في نزعه حتى وإن كان شديد الالتصاق بالباب إذا أنه في كثير من الأحيان قد يجذب الإطار معه بطانة الباب فتنكسر أثناء محاولة تغيير إطار الثلاجة لاسيما وإن كانت الثلاجة قديمة إلى حد ما، بعد نزع الإطار القديم والتأكد من سلامة بطانة الباب من الداخل من أي شقوق أو كسور قم بإحضار الإطار الجديد وثبته على الباب زاوية بزاوية؛ فالأفضل أن تبدأ بالزاوية العلوية من الإطار وتقوم بتثبيتها ثم الزاوية المجاورة لها ثم الزاويتين السفليتين في النهاية، وبعد التأكد من وضع الإطار الجديد في مكانه الطبيعي قم باستخدام المفك لوضع المسامير في أماكنها حتى تضمن ثباتاً أكبر للإطار.

في البداية بعد تغيير إطار الثلاجة مباشرة سوف تلاحظ أنه يلتصق إلى حد ما ولو بدرجة بسيطة بجسم الثلاجة عن إغلاق الباب، ولتجنب تلك المشكلة قم باستخدام (بودر الأطفال) الذي يستعمل على الأطفال الصغار الرضع لتجنب إصابتهم بالتسلخات من جراء تغيير الحفاضات باستمرار، قم بوضع القليل من ذلك البودر على السطح الخارجي للإطار ليمتص الرطوبة الموجودة به ويمنع التصاقه. كذلك قم بوضع القليل منه أيضاً على الجزء الداخلي من الإطار عند الزاوية التي تحتك بالثلاجة كلما فتحت أو أغلقت وذلك لمنع تآكلها سريعاً مع تكرار الاحتكاك.

بعد تغيير إطار الثلاجة قم بإغلاق الباب لمدة ساعة كاملة أو ساعتين بدون فتح ثم بعد ذلك قم بفتحه وغلقه عدة مرات متتالية للتأكد من متانة الإطار وتركيبه بشكل جيد، إذا لاحظت أصوات تصدر من جراء احتكاك الإطار بمعدن الثلاجة يمكنك وضع أي مادة هلامية على منطقة الاحتكاك لتزيد من مرونة الإطار قليلاً.

رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر على ذالك.

رابط مختصر للمقال:( Ctrl+C للنسخ )

طالب بكلية الطب، يهوى كتابة المقالات و القصص القصيرة و الروايات.

اقرأ ايضا: