ملل الرجيم

من أفشل طرق إنقاص الوزن هي تناول أطعمة محددة أو السير وراء ما يسمى بالرجيم الكيميائي فهو يتسبب في ملل الرجيم ، ويضر بصحة الجسم، حيث أن بعض الرجال والنساء يتجهون من حين لآخر إلى إتباع حمية غذائية لإنقاص الوزن الزائد، وللأسف يفشل الكثير منهم في الوصول إلى هدفه فبعضهم يفقد القليل من الكيلو جرامات في فترة قصيرة فيشعر بالاكتئاب ويعود مجددا لتناول الطعام بشكل أكبر، ومنهم من يتبع حمية قاسية تؤدي لشعوره بالتعب والإرهاق، ومنهم من يتبع نظاما خاطئا لا يناسبه ويجد نفسه في نهاية الأمر مصابا بأمراض عديدة كالسكر, والضغط، وفقر الدم، وفي هذه المقالة سنطرح عليكم عدة طرق لتجنب الشعور بالملل أثناء الرجيم.

محتويات

لماذا يحدث ملل الرجيم عند البدء في نظام غذائي محدد؟

طرق التغلب على ملل الرجيم

قم بتحديد أهدافا بسيطة وواقعية

لا تضع لنفسك أهدافا صعبة المنال كأن تقول سأخسر هذا الشهر عشرة كيلو جرامات مثلا فهذا الأمر علميا وصحيا لا يمكن تحقيقه، والأفضل هو فقدان الوزن بشكل تدريجي لتجنب اكتساب الوزن مرة أخرى كما أن أطباء التغذية حول العالم يحذرون من خطورة فقدان ما يزيد عن أربعة كيلو جرامات بالشهر.

ضع الميزان في مكان بعيد عن غرفتك

مما لا شك فيه أن الميزان هو أكبر محفز لإنقاص الوزن وتنبيهك إلى ضرورة التقليل من تناول الطعام وأن هناك أطعمة مليئة بالسعرات الحرارية يجب تجنبها مهما كانت لديك الرغبة في تناولها، ولكن الميزان يؤدي إلى شعورك الدائم بالإحباط ملل الرجيم إذا قمت بإفساد الحمية في أي يوم خلال الأسبوع، كما أن هناك من يمتلكون كتلة عضلية تزيد عن الدهون المختزنة بالجسم فقد يبدو عليهم النحافة دون أن يفقدوا أرقاما على الميزان، ويجب أن تنتبه السيدات إلى عدم وزن الجسم قبل موعد الدورة الشهرية بأسبوع على الأقل لأن الوزن في هذه الفترة قد يزيد بسبب اضطراب الهرمونات الأنثوية، كما يحدث في هذه الفترة احتباس للسوائل بالجسم.

– إعلانات –

لا تنسى إحضار مفكرة صغيرة معك في أي مكان تذهب إليه

عليك أن تحتفظ بدفتر صغير في المنزل وأثناء ذهابك للعمل أو التنزه مع الأهل والأصدقاء حتى تقوم بتدوين كل صغيرة وكبيرة تأكلها خلال اليوم، حتى حالتك النفسية والصحية قم بتدوينها أيضا هل شعرت بالقلق أو التوتر أم كنت في أحسن حال، فهذا يشجعك على المضي قدما في الالتزام بقواعد الحمية لأطول فترة ممكنه كما يخلصك من ملل الرجيم.

كافئ نفسك دائما على أي هدف حققته

كلما خسرت كيلو جراما من وزنك حفز نفسك على مزيد من الاستمرار والنجاح وقم بشراء ملابس جديدة مثلا أو زجاجة عطر أو اذهب للتنزه بعض الوقت مع الأهل أو الأصدقاء, وليست المكافئة معناها أن تقوم بشراء المثلجات والأطعمة الجاهزة، وتتناول الكثير والكثير من الطعام لأنك لن تستطيع الصمود طويلا أمام هذه المغريات خاصة إذا كنت قد اتبعت هذه الحمية مؤخرا.

جدد من وقت لآخر في طرق إعداد الطعام

لكي تتجنب الوقوع في ملل الرجيم عليك متابعة صفحات التواصل الاجتماعي والمواقع والقنوات التي تقوم بعرض طرق جديدة لطهي الطعام بطريقة صحية.

نافس أصدقائك وعائلتك في إنقاص الوزن

قم بإخبار أصدقائك في العمل, وأسرتك عن حميتك الغذائية وشجعهم على الانضمام إليك، ومنافستك لتجنب الملل أثناء الرجيم كذلك فإن هذا يغنيك عن تقديم الأعذار عند دعوتهم لك لتناول الطعام بأحد المطاعم.

مارس الرياضة من حين لآخر

يغفل الكثير من الناس دور التمارين الرياضية في إنقاص الوزن ويعتبرون الرياضة أمرا مرهقا للغاية وأن تحقيق الوزن الصحي لا يحتاج إلى بذل مجهود، ولكن في الحقيقة أن الرياضة تعمل على تنشيط جميع أجهزة الجسم والمخ وتخلصك من الخمول وهى أفضل الحلول للتخلص من احتباس السوائل والأملاح الزائدة بالجسم كما أنها تسرع من عمليات الأيض وتمنح الفرد شعورا بالحيوية والسعادة.

– إعلانات –

قم بتقسيم وجباتك إلى خمس وجبات يوميا

تقسيم الوجبات من أفضل طرق تجنب الرغبة المفرطة في تناول الطعام حيث أنه يساعدك على تناول كميات أقل من الطعام، فضلا عن ذلك فإن الأطباء ينصحون بتقسيم الوجبات لعدم الإضرار بصحة الجهاز الهضمي.

لا تتبع أسلوب تجويع النفس

يسيطر على أذهان البعض أن الامتناع عن تناول الطعام لفترات طويلة أو إهمال أيا من وجبات اليوم سوف يساعد على خسارة الوزن بشكل أسرع، وعلى العكس تماما فإن تجويع النفس أو تناول كميات قليلة من الطعام يتسبب في تباطؤ عمليات الأيض، كما سيتسبب أيضا في ملل الرجيم وستجد نفسك بحاجة إلى تناول الطعام في الأوقات المتأخرة من الليل.

لا تعاقب نفسك

لا بأس من أن تقوم من حين لآخر بتناول الأطعمة المفضلة لديك, ولا بأس أيضا من أن يصيبك الملل وترغب في تناول العشاء خارج المنزل، ولكن احرص على تناول كميات قليلة، وإذا قمت بإفساد الحمية اليوم فلا داعي للشعور بالضيق والحزن، وابدأ في الالتزام من اليوم التالي.

اجعل هدفك هو الرضا عن النفس وليس إرضاء الآخرين

لا أحد يلومك عندما تكون رغبتك في فقدان الوزن من أجل تحسين مظهرك وارتداء ما يروق لك من الثياب، وزيادة قدرتك على الحركة، والتخلص من الخمول والتعب المستمر، ولكن ما يتسبب في الملل أثناء الرجيم هو إتباع نظام غذائي قليل السعرات من أجل تقليد خطوط الموضة هذا العام أو التخلص من سخرية أصدقاءك أو زوجك.

التصورات الإيجابية تفقدك الوزن الزائد

قف أمام المرآة و أغمض عينيك لمدة دقائق ثم تخيل نفسك وأنت قد حققت الوزن المثالي وأصبحت تتمتع بصحة جيدة ووزنا مثاليا، كرر هذا التمرين يوميا فإن التصورات الإيجابية تحفزك على الاستمرار قدما وتذكرك دائما بأن لك هدفا لا يجب أن تميل عنه.

اجعل الرجيم عادة دائمة طوال العمر

إذا استطعت أن تفقد وزنك الزائد وأصبحت تتمتع بجسد رشيق، وحالة جيده فلا تنسى أن تجعل هدفك التالي هو المحافظة على هذا الوزن الجديد ويجب ألا توقف الحمية أبدا.

ارتدي ملابس ضيقة

قم من وقت لأخر بإخراج ملابسك القديمة التي لم تعد تتناسب مع وزنك الزائد وحاول ارتدائها كلما أصابك ملل الرجيم فإن هذا سوف يحفزك على الاستمرار في الرجيم للعودة إلى الوزن السابق.

انضم إلى أحد الصالات الرياضية

فقدان الوزن قد ينتج عنه حدوث ترهلات بالجسم خاصة عندما تفقد الكثير من الوزن لذا فأنت تحتاج إلى أن تتمتع أيضا بجسم مشدود، وهذا لا يمكن تحقيقه إلا من خلال ممارسة الرياضة.

احرص على تناول المشروبات التي تحارب الاكتئاب والتوتر

قبل أن تفكر في فقدان الوزن عليك أن تتخلص من همومك ومشاكلك النفسية لأن التوتر والاكتئاب يزيد من إفراز هرمون الكورتيزون بالجسم وهذا هو السبب في شكوى بعض الناس من زيادة الوزن بالرغم من إتباع الأنظمة الصحية.

وأخيرا فإن كل ما ذكرناه لا يغني عن تحسين العادات اليومية كشرب الكثير من الماء خلال اليوم، والتقليل من تناول السكريات، والأملاح والحرص على النوم بشكل كاف، وتناول الأطعمة الصحية والإكثار من الخضروات والفواكه والبعد عن الوجبات السريعة والأطعمة الدسمة والحلويات.

اقرأ ايضا: