الفلفل الأسود

الفلفل الأسود هو تلك التوابل الصغيرة السوداء اللون, والتي تحتوي على الكثير من العناصر المفيدة في تحسين صحتك, وهذه العناصر هي الحديد, والبوتاسيوم, والمنجنيز, والألياف الغذائية, والعديد من الفيتامينات, كما أنها تتميز بأن لها خصائص مضادة للالتهابات, ومضادة للجراثيم, وأيضاً مضادة للأكسدة وهو ما يجعلها من التوابل المفيدة طبياً حيث تعتبر عامل مساعد في علاج نزلات البرد والكحة, وتدخل في علاج الكثير من الأمراض كالسرطان, وتقليل المشاكل التي تتعلق بالمعدة, بالإضافة إلى أن إضافة الفلفل الأسود إلى النظام الغذائي يومياً يساهم بشكل كبير في تحسين وعلاج الشعر والبشرة.

محتويات

ما هي فوائد الفلفل الأسود لكل شئ في جسمك؟

أهم الفوائد الصحية للفلفل الأسود

مفيد للمعدة

يساعد الفلفل الأسود على زيادة إفراز حمض الهيدروكلوريك داخل المعدة, والذي يساعد في تسهيل عملية الهضم, حيث تعتبر عملية الهضم السليم من الأمور الضرورية لتفادي حدوث إسهال أو إمساك ومغص في المعدة, كما أن الفلفل يساهم في تقليل الغازات المعوية إذا لم يقوم بمنع تكونها تماماً.

إزالة السموم من داخل الجسم

يساعد الفلفل الأسود الأشخاص الذين يقومون بإضافته إلى نظامهم الغذائي يومياً على تحفيز التبول والتعرق لديهم, والذي يساهم بدرجة كبيرة على إزالة السموم من داخل الجسم, حيث تعتبر عملية التعرق من العمليات التي تساعد على تنظيف الجسم, وأيضاً إزالة الماء المتراكم أو الزائد داخل الجسم حيث تساعد عملية التبول على التخلص من الماء الزائد والدهون من داخل الجسم, وكل ذلك يساهم في إزالة السموم, بالإضافة إلى المساعدة في تنظيم عملية الهضم التي تساهم في فقدان الوزن, وزيادة القدرة على محاربة العديد من الأمراض مثل سرطان القولون.

– إعلانات –

طارد للغازات

يعمل الفلفل الأسود على طرد الريح من داخل الجسم, وتنظيم حركة الغازات خارج الجسم بطريقة سليمة أي أنه يمنع تكوين المزيد من الغازات داخل الجسم.

يساعد المدخنين على الإقلاع عن عادة التدخين

فقد أثبتت العديد من الدراسات أن استنشاق المدخن رائحة زيت الفلفل الأسود على قطعة صغيرة من القطن يقلل الشعور الشديد في احتياجه للنيكوتين, بالإضافة إلى أنه يعطي شعور في الحلق يوازي نفس الشعور الذي يحدث أثناء التدخين.

تقليل الوزن

يساعد الفلفل الأسود في التخلص من الخلايا الدهنية, وبالتالي يؤدي تناول الأطعمة المضاف لها الفلفل الأسود على فقدان الوزن بشكل جيد وملحوظ.

يحافظ على الجلد

أكدت العديد من الدراسات أن الفلفل الأسود يساهم في علاج مرض البهاق, وهو عبارة عن مرض يصيب الجلد يسبب له فقدان في صبغته العادية ويحولها إلى الأبيض, حيث أنه وفقاً للأبحاث التي أجريت وجد أن الفلفل يساعد الجلد في إنتاج صبغته, بالإضافة إلى أنه يساعد في تقليل تعرض الجلد للسرطان بسبب زيادة الأشعة الفوق بنفسجية.

علاج فعال لعديد من أمراض الجهاز التنفسي

لأنه يساهم في تقليل أعراض احتقان والتهاب الجيوب الأنفية, كما أنه يضاف إلى الأطعمة والمشروبات المضادة للسعال ونزلات البرد, بالإضافة إلى أنه يساعد على طرد المخاط والبلغم ويمنع من ترسبهم داخل الجهاز التنفسي عن طريق السعال أو العطس, وبالتالي المساعدة في سرعة الشفاء العاجل.

محارب للجراثيم

يقوم الفلفل الأسود بمحاربة الالتهابات ولدغات الحشرات, وبالتالي فمن خواصه أنه مضاد فعال جداً للجراثيم.

يحافظ على القلب

بإضافته إلى الأنظمة الغذائية يعمل على إبقاء شرايين القلب نقية ونظيفة عن طريق تقليل الكولسترول الزائد من الجسم, وأيضاً من خلال تنظيم عمل الألياف بصورة صحيحة, وبالتالي فهو تساعد في تقليل التعرض لتصلب الشرايين, والحد من حالات السكتات الدماغية والنوبات القلبية.

يمنع الأضرار التي يمكن أن تتكون من الجذور الحرة

يعتبر الفلفل الأسود من المواد المضادة للأكسدة حيث أنه يساعد على منع تكوين الأضرار التي تنتج بسبب الجذور الحرة أو تساعد على إصلاحها, ولذلك فهو يعتبر واقي جيد من السرطان, والأمراض التي تحدث في الكبد, والأوعية الدموية, وأيضاً أمراض القلب, ويساعد كذلك على حماية النظام البنائي للجسم في الكثير من الحالات حتى تلك الحالات التي تسبق حدوثها كالتجاعيد التي تحدث نتيجة لتقدم العمر, وأمراض الشيخوخة, وفقدان الذاكرة.

يقلل الأضرار التي تصيب المعدة

وجدت الكثير من الأبحاث والدراسات التي أجريت على فوائد الفلفل الأسود الصحية على المعدة أن الفلفل مفيد في الحد من أضرار الغدد المخاطية في المعدة, وأيضاً تقليل تعرضها للقرحة الهضمية, وكل ذلك يرجع لفوائد الفلفل ككونه مضاد للأكسدة, ومضاداً للالتهابات.

ما هي أضرار الفلفل الأسود؟

يحدث حرقة بالمعدة

يعرف الفلفل الأسود بأنه يعطي مذاق حار للأطعمة, ولذلك ينصح بعدم الإفراط في إضافته إلى الأطعمة الغذائية لأنه يؤدي لحدوث حرقان شديد داخل المعدة.

يسبب الشعور بحرقان في العيون

لا بد من تجنب وضع الفلفل الحار مباشرة على اليد لأنه من الممكن أن تقومي بلمس عينيك دون القصد, وبالتالي يحدث لك شعور بالحرقان في عينيك, واحمرار وحرقة في الجلد.

تجنب بعض المرضي تناوله

من الضروري لدى المرضى الذين يتناولون أدوية السيتوكروم P450 والديجوكسين والسيكلوسبورين A والكوليني أن يمتنعوا عن تناول الفلفل الأسود مع هذه الأدوية لأنه سوف يتسبب لهم بالعديد من المخاطر، كما يتسبب في بعض المضاعفات السيئة.

يحدث مشاكل في الجهاز الهضمي

الإكثار من تناول الفلفل الأسود يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي, وبالتالي يؤذي جدار المعدة, ولذلك فمن الأفضل تجنبه لدى المرضى الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي نهائياً.

يسبب تهيج للجلد

يحدث في بعض الحالات القليلة نتيجة لتناول الفلفل الأسود تهيج للجلد, ويتسبب أيضاً في الشعور بالحكة وتورم في بعض مناطق الجلد وأيضاً احمرار ملحوظ للجلد.

– إعلانات –

يتسبب في جفاف الجلد

كثرة تناول الفلفل الأسود يتسبب للجلد بالجفاف, وإذا كنت تعانين من كون بشرتك من النوع الجاف فالفلفل الأسود يزيد من حالة جفاف الجلد, وبالتالي يفضل تجنب إضافته لنظامك الغذائي.

يحدث مشاكل في الجهاز التنفسي

لا بد من الحذر عند استخدام الفلفل الأسود وأيضاً تجنب استنشاقه لأنه سوف يتسبب بالعديد من المشاكل في الجهاز التنفسي مثل الربو, والتهاب حاد في الشعب الهوائية.

الابتعاد عنه أثناء فترة الصيف

يجب الحذر من إضافة الفلفل الأسود للأطعمة المختلفة خلال فترات شهور الصيف الحارة لأنه يساعد على زيادة حرارة الجسم, وأيضاً قد يتسبب في حدوث نزيف في الأنف.

قد يسبب الوفاة

تعتبر من الحالات النادرة جداً التي يسبب فيها الفلفل الأسود الوفاة, ولكن إذا تم استخدام الفلفل مباشرة فمن الممكن أن يدخل في الرئتين, ويسبب الموت المفاجئ وخاصة للأطفال.

وفي النهاية سوف نتعرف على أهم النصائح لاستخدام الفلفل الأسود أثناء عملية الطبخ حيث أنه يفضل إضافة الفلفل الأسود إلى الوجبة عند الانتهاء من الطبخ لأنه يفقد طعمه, وأيضاً رائحته إذا قمنا بوضعه خلال عملية الطبخ, ونظرا لأنه من التوابل التي تفقد رائحتها بسهولة ولذلك فمن الأفضل الاحتفاظ به في عبوة محكمة الغلق للمحافظة على رائحتها, بالإضافة إلى أنه يستحسن طحن كمية قليلة من الفلفل الأسود, واستخدامها عند الحاجة حتى يظل محتفظاً بنكهته ورائحته كما هي.

اقرأ ايضا: