فوائد اليقطين

اليقطين، الدباء، أو القرع العسلي، ثمرة مباركة شديدة النفع ذكرت في القرآن الكريم بقوله تعالى: “وأنبتنا عليه شجرة من يقطين”، كما أحبها رسول الله صلى الله عليه وسلم وأكثر من أكلها، فما هي فوائد اليقطين الكبيرة؟والطبية وهو ما نتعرف عليه في مقالنا اليوم لتعم الفائدة.

إذا سألنا عن فوائد اليقطين يمكننا القول والتأكيد أن من أفضل الخضروات وأكثرها منفعة للجسم، حيث يحتوي اليقطين على الكثير من العناصر الغذائية الهامة للصحة فهو غني بالحديد، الكالسيوم والأحماض الأمينية، كما أثبتت الأبحاث الطبية عن فوائد اليقطين العلاجية للعديد من الأمراض مثل قرحة المعدة، الإمساك، تنشيط الكبد، طرد الديدان، كما أن اليقطين مهدئ فعال للأعصاب وعلاج بعض الأمراض النفسية، منشط للذكاء، مسكن للآلام، مع احتوائه على كمية هائلة من الماء الضروري لقيام الجسم بالعمليات الحيوية، أما أفضل فوائد اليقطين المرجوة من تناوله تكمن في لونه البرتقالي الناتج عن احتوائه على مادة البيتاكاروتين التي تقلل وتكافح مرض السرطان وخاصة سرطان الرئة، كما يفيد اليقطين في علاج بعض الأمراض الجلدية والقرح.

محتويات

فوائد اليقطين العلاجية

اليقطين لتقوية المناعة

يحتوي اليقطين كما ذكرنا على الكثير من الفيتامينات مثل فيتامين سي المضاد للأكسدة، والذي يعمل على سرعة التئام الجروح، وزيادة عدد كرات الدم البيضاء التي تمثل الجهاز المناعي للجسم وحمايته من الإصابة بالأمراض.

– إعلانات –

اليقطين لعلاج الأمراض التنفسية

يفيد اليقطين في حماية الجهاز التنفسي وعلاجه من الأمراض وخاصة الأمراض الفيروسية التي تنتشر في فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة مثل أمراض البرد والسعال واحتقان الحلق، كما أنه طارد للبلغم ومهدىء للسعال.

اليقطين مسكن للصداع

من المعروف احتواء اليقطين على مضادات الأكسدة التي تساعد في علاج الالتهابات وتسكين الألم مما يجعله مفيدا لتسكين الصداع وأوجاع الدماغ حيث يمكن تناول عصير اليقطين عند الشعور بالألم.

اليقطين لأمراض الجهاز الهضمي

يحتوي اليقطين على كمية كبيرة من الماء ونسبة كبيرة من الألياف المفيدة لصحة الجهاز الهضمي، حيث تكمن أهمية الألياف في تسهيل حركة الأمعاء وتليين البطن وعلاج الإمساك، كما يفيد اليقطين في طرد الديدان من المعدة والأمعاء، إلى جانب أنه قليل السعرات الحرارية لذا ينصح باستعماله في أنظمة الرجيم.

اليقطين لعلاج أمراض القلب

يساعد اليقطين على تخليق الكوليسترول النافع الذي يفيد القلب والأوعية الدموية مما يعمل على حمايتها من الأمراض، كما يساعد اليقطين على تنشيط الكبد في أداء وظائفه.

اليقطين مسكن للآلام ومهدئ للأعصاب

ينصح بتناول اليقطين لعلاج التهاب الأعصاب والألم الناتج عنها بالجسم، حيث يحتوي اليقطين على فيتامين ب المركب المفيد للأعصاب والمعالج لها، كما يحتوي أيضا على فيتامين سي المضاد للأكسدة المقوي للمناعة الذي يعمل كدرع من الأمراض.

فوائد اليقطين لإنقاص الوزن

يساعد اليقطين على خسارة الوزن الزائد لذا ينصح باستعماله في تحضير الوجبات الخاصة بأنظمة الرجيم والدايت حيث أن اليقطين ثمرة قليلة السعرات غنية بالألياف التي تعطي إحساسا بالشبع مما يقلل كمية الطعام التي يتناولها وإنقاص الوزن.

اليقطين لعلاج الضعف الجنسي وعلاج البروستاتا

ينصح باستعمال اليقطين لعلاج الضعف الجنسي لدى الرجال حيث يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والبروتينات والمعادن التي تنشط الدورة الدموية بالجسم وتعمل على زيادة تدفق الدم بالأوردة، وتحسين نسبة الحيوانات المنوية والخصوبة، تحسين الانتصاب وعلاج تضخم البروستاتا، لذا يوصى الرجال المصابين بتضخم البروستاتا بتناول مغلي بذور اليقطين المطحونة المحلاة بالعسل النحل، أو بإضافة بذور اليقطين وإضافتها للوجبات.

فوائد اليقطين للعناية بالبشرة

تعزى فوائد اليقطين للبشرة لما يحتويه من فيتامينات سي، أ، التي تعد من مضادات الأكسدة التي تحمي الجلد من الالتهابات وتجدد الخلايا، كما تعمل على تفتيح البشرة ونعومتها، كما يساعد اليقطين في علاج حب الشباب ومكافحة التجاعيد، لذا يستخدم اليقطين في تحضير الأقنعة الخاصة بأنواع البشرة المختلفة ولعلاج المشاكل الخاصة بها مثل:

اليقطين والبشرة الدهنية

يستعمل اليقطين المهروس المضاف لملعقة من خل التفاح لتحضير ماسك للعناية بالبشرة الدهنية وتنظيفها وعلاجها من الالتهابات، يوضع الماسك على الوجه ويترك ربع ساعة ثم يشطف الوجه بالماء البارد.

اليقطين والبشرة الجافة

يضاف اليقطين المهروس لملعقة من عسل النحل وملعقة من الحليب ثم يوضع على الوجه بمدة عشر دقائق، ثم يشطف بالماء البارد مما يعمل على تنعيم البشرة الجافة ونضارتها.

اليقطين لعلاج البقع الداكنة

تستخدم ملعقة من عصير اليقطين مع ملعقة من عصير الليمون وملعقة من عسل النحل، يقلب الخليط ويوزع على الوجه نصف ساعة يشطف بعدها الوجه بالماء البارد، يتم تكرار هذه الوصفة التي تعطي نتائج مبهرة لوجه ناصع خالي من البقع.

اليقطين لتنظيف الجسم

يستخدم نصف كوب من عصير اليقطين مع نصف كوب من جوز الهند المبشور وملعقة من العسل، ثم تخلط ويدهن بها الوجه ويترك عشر دقائق ثم يشطف الوجه بعدها بالماء البارد.

فوائد اليقطين للعناية بالشعر

حيث أن اليقطين يحتوي على فيتامين سي، ب، المفيدان لصحة الشعر بما يحتويا من مضادات أكسدة تمنع تلف الشعر وتعالج تقصفه، كما يحتوي على فيتامين أ المرطب لفروة الرأس والمقوي لخصلات الشعر، لذا يستخدم في تحضير بعض الوصفات للعناية بصحة الشعر حيث يمكن خلط ملعقة من عصير اليقطين مع ملعقة من زيت الزيتون مع ملعقة من العسل وملعقة صغيرة من الزبادي، يستعمل الخليط لتدليك فروة الرأس ثم يترك ربع ساع ثم يغسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو.

– إعلانات –

فوائد صحية عديدة لليقطين

اليقطين مدر للبول مما يجعله عامل مساعد لتخفيض ضغط الدم المرتفع، كما أنه يمنع تكوين حصى الكلى والمرارة.
يفيد اليقطين في تحسين الإبصار والحفاظ على صحة العين، والوقاية من عتامة عدسة العين.
اليقطين جيد للحفاظ على صحة الفم إذ يعمل على تقوية اللثة وتقوية الأسنان بما يحتويه من نسبة كبيرة من الكالسيوم.
يحتوي اليقطين على الحديد لذا ينصح به لمرضى فقر الدم والأنيميا.
يفيد اليقطين في تنظيم عمل القلب وإنتاج الطاقة حيث يحتوي على الماغنسيوم.
يحتوي اليقطين على الزنك المقوي للصحة الجنسية للرجال والنساء، كما يفيد في علاج تضخم البروستاتا.
الأحماض الدهنية التي يختزنها اليقطين والأحماض الأمينية تعزز من صحة الدماغ وتنشط الذاكرة.
يعمل اليقطين على تنظيم مستويات الأنسولين في الدم مع كونه قليل السعرات الحرارية مما يجعله مفيد جدا لصحة مرضى السكري.
يحتوي اليقطين على الفايتوستروجين الذي يعمل على تخفيف أعراض سن اليأس مثل ألم المفاصل، ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول، والشعور بالهبات الساخنة.
يفيد اليقطين في علاج الصداع النصفي وخاصة الناتج عن التوتر والقلق، كما يعمل على خفض ارتفاع الحرارة والحمى.

هل لليقطين مخاطر عند تناوله؟

يعد اليقطين آمن غير ضار الصحة إلا أنه من النادر أن يصاب البعض باضطرابات المعدة عند تناوله، وهذا ينطبق على تناول بذور اليقطين أيضا، كما لم تثبت أضراره أيضا على صحة الحامل أو المرضع بأي شكل من الأشكال، بل على العكس هناك اتجاهات صحية ونصائح غذائية بإضافة بذور اليقطين للوجبات كمكمل غذائي غني بالفيتامينات والألياف المشبعة، كما ينصح به في تحضير وجبات الأطفال في سن النمو حيث أنه غني بالفيتامينات والمعادن التي تحتاجها أجسامها ونموهم العقلي.

أخيرا نذكر على فوائد اليقطين تلك الثمرة ذات التاريخ والتي اكتسبت شعبية في كثير من بلدان العالم لما عرفوه من فوائد غذائية وصحية جمة من فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة بالإضافة لانخفاض سعراته الحرارية لذا نوصي به سعيا للحصول على الصحة والجمال والرشاقة.

اقرأ ايضا: