البشرة الحساسة

تعاني الكثير من السيدات من مشكلة البشرة الحساسة حيث يجدن صعوبة في كيفية الاهتمام بها، ولأن البشرة الحساسة تتعرض للاحمرار والالتهاب بسهولة، كما تظهر بها البقع دائماً وخاصةً عند استخدام الكثير من مساحيق التجميل الرديئة الصنع، والتي تحتوي على الكثير من المواد الكيميائية، لذا سنقدم لك أهم الخلطات والماسكات الطبيعية التي تعمل على ترطيب وتغذية البشرة الحساسة والحفاظ عليها.

محتويات

طرق بسيطة وفعالة من أجل تنظيف البشرة الحساسة

بعض النصائح الهامة للاهتمام بالبشرة الحساسة أثناء فصل الصيف

عوامل الجو الخارجية

للمحافظة على البشرة الحساسة هادئة، وتجنب تعرضها للتهيج وحمايتها لا بد من تقليل تعرضها لعوامل الجو الخارجية والتي تأثر عليها ومن هذه العوامل حرارة الشمس الحارقة، وانخفاض معدلات الرطوبة، ووجود رياح قوية مليئة بالأتربة كل هذه العوامل تتسبب في جفاف البشرة، وقد تسبب تهيج للبشرة وتعرضها للاحمرار والحكة، وأيضاً قد تتسبب في ظهور الكثير من البقع وفي هذه الحالة يجب استشارة طبيب متخصص في أمراض الجلدية على الفور.

بعض العادات السيئة

يسبب استخدام أنواع رديئة من الصابون والتي تحتوي على مكونات كيميائية شديدة على البشرة، وأيضاً القيام بالاستحمام بالماء الساخن جداً فترة كبيرة من الوقت لديه تأثير سيء على البشرة ويسبب سلبها معظم الزيوت الطبيعية التي تحتوي عليها، ولذلك يفضل الاستحمام بالماء الدافئ، واستخدام أنواع الصابون الجيدة والتي تكون مكوناتها رقيقة على البشرة مثل التي تحتوي في تركيباتها على الصبار أو الشوفان.

– إعلانات –

العرق والدهون

يحدث أثناء قدوم فصل الصيف تعرض كل أنواع البشرة للبهتان بسبب إفراز الكثير من الدهون والعرق، ولكن في حالة البشرة الحساسة تتحول هذه الدهون والعرق إلى الاحمرار والتهيج، وحتى يمكن تهدئة البشرة الحساسة من الأفضل استخدام منتجات للعناية بالبشرة تكون رقيقة، ومرطبة وملائمة لها، والمواظبة على استخدامها بشكل يومي، ولكن لا بد من تجنب استخدام المنتجات التي تحتوي على الكثير من الأحماض، والكحول، ومكونات مزيلات العرق، بالإضافة أنه يفضل لأصحاب البشرة الحساسة استخدام مكياجات، ومنتجات خصصت للبشرة الحساسة وتحتوي على علامات خالية من العطور ومضادة للحساسية.

ترطيب البشرة

قومي بترطيب البشرة باستخدام غسول يومي عدة مرات أو استخدام مصل للبشرة يكون خفيف عليها، ويساعد ترطيب البشرة باستمرار على حمايتها من التهيج والإرهاق التي تتعرض له خاصة البشرة الحساسة، وأيضاً للحفاظ على حاجز حماية البشرة.

الأشعة الفوق بنفسجية

تقوم أشعة الشمس الفوق بنفسجية بالإضرار بالبشرة، ولذلك يفضل استخدام منتج واقي للشمس يحتوي على SPF50، ويكون مناسباً للبشرة الحساسة بصورة خاصة لأنها تتعرض للتهيج أكثر من غيرها.

ملابس مناسبة للبشرة

إذا كانت بشرتك من النوع الحساس يجب الحرص على ارتداء ملابس قطنية خفيفة، ويحدث أثناء فصل الصيف تهيج في منطقة الفخذين وخصوصاً أثناء فترة الحيض، ولذلك من الأفضل استخدام الفوط الصحية التي تكون مصنوعة من القطن، والتي تكون ذات ملمس رقيق على البشرة، والتي تعطي إحساس بالراحة، بالإضافة إلى احتوائها على مرطبات تقوم بحماية وتغذية البشرة.

تدليك البشرة

ينصح بعمل تدليك للوجه أسبوعيا وبصورة مستمرة، لأن تدليك الوجه يساعد في تحفيز الأوعية الدموية التي تسبب الحساسية التي توجد بالجلد، كما أنها تساعد على ارتخاء العضلات.

– إعلانات –

شرب الكثير من الماء

يساعد شرب الكثير من الماء يومياً على تنظيف الجسم من أي سموم مخزنة به، كما أن شرب الماء يساعد في ترطيب جلد البشرة، والمحافظة على النسبة الجيدة لرطوبة الجسم.

الغذاء الصحي

يجب الحرص على تناول الأغذية الصحية كالفواكه، والخضروات التي تحتوي على الفيتامينات، وأحماض الأوميجا 3 والتي تساهم في ترطيب البشرة بشكل جيد، بالإضافة إلى أنها تساعد على موازنة البشرة ورشاقة الجسم، وأيضاً يساعد تناول منتجات الألبان والأسماك الغنية بالأحماض المفيدة للجسم مثل السلمون في الحفاظ على صحة البشرة والجسم بصورة عامة.

بعض النصائح المهمة فيما يتعلق بماكياج البشرة الحساسة أو البشرة الجافة

البودر

تحتوي العديد من أنواع البودر على نسبة صغيرة من المواد الحافظة والتي تتسبب في تهيج البشرة، وتعتبر من أفضل الوسائل التي تستخدمها السيدات ذوات البشرة الحساسة، كما أنها تخلصهم من لمعان البشرة.

الماسكارا أو محدد العيون

من الأفضل اختيار اللون الأسود للماسكارا أو محدد العيون لذوات البشرة الحساسة، لأن اللون الأسود يحتوي على نسبة قليلة من المواد المضرة، والتي تكون عامل أساسي في تهيج البشرة.

الأيشادو

إذا كنت من أصحاب العيون المتحسسة فقومي باستخدام الألوان التالية من الأيشادو أو ظلال الجفون كالأبيض والبيج والبني والأسود لأنها تسبب نسبة حساسية قليلة.

مستحضرات التجميل المقاومة للماء

يجب الابتعاد عن هذه المستحضرات لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكيماويات، وأيضاً لأنها ضد الماء، ولذلك فإنك سوف تلجئين لاستخدام مزيلاً للماكياج مما يتسبب في تهيج البشرة.

البلاشر

تعتبر معظم أنواع البلاشر غير مناسبة للبشرة الحساسة، ولا بد من استخدامها بكميات قليلة جداً، وبكل حرص على المناطق التي تتعرض للحساسية بشكل سريع، كما أنه يجب اختيار نوع بلاشر ملائم جداً لنوع البشرة.

تاريخ صلاحية المستحضرات

يجب الإطلاع على تاريخ صلاحية مستحضرات التجميل، وعدم استخدام الماكياج ذو الصلاحية المنتهية لأنه يؤدي إلى تهيج البشرة وجفافها، كما أنه لا بد من التأكد من نظافة أدوات الماكياج التي تستخدمينها بصورة منتظمة.

بعض الطرق المناسبة للاهتمام بالبشرة الحساسة باستخدام الزبادي

يحدث في بعض الأوقات فشل معظم مستحضرات التجميل في العناية الجيدة بالبشرة الحساسة، فإذا حدث هذا الأمر قومي باستبدال هذه المستحضرات بماسكات طبيعية وصحية باستخدام الزبادي لعلاج الجفاف الذي يحدث للبشرة، وأيضاً المساعدة على تنظيف البشرة من أي أتربة أو شوائب عالقة داخل مساماتها.

ترطيب وتهدئة البشرة الحساسة

قومي بوضع طبقة رقيقة من الزبادي على بشرتك الحساسة لمدة تلت ساعة، ثم قومي بشطف وجهك جيداً بالماء الفاتر، وللحصول على بشرة رطبة طوال الوقت يجب المداومة على استخدام ماسك الزبادي عدة مرات.

نقاء البشرة وصفاءها

يساعد الاستمرار في استخدام ماسكات الزبادي على تخليص البشرة من أي عيوب ومشكلات توجد بها، وذلك لأن الحمض الذي يوجد داخل الزبادي يساعد في محاربة البكتريا والفطريات، قومي بمزج القليل من عصير الليمون مع كوب من الزبادي، وبعد ذلك قومي باستخدام هذا الماسك على بشرتك الحساسة لتنقيتها من أي عيوب بها، ومساعدتها على التخلص من مشكلة حب الشباب، وأيضاً يعمل هذا الماسك على توحيد لون البشرة.

معالجة الحروق التي تحدث بسبب الشمس

إذا تعرضت بشرتك لحروق الشمس فقومي باستخدام ماسك الزبادي لعلاج هذه المشكلة على الفور، حيث أن الزبادي يساعد على تهدئة البشرة من حروق الشمس، وأيضاً يساعدها في التخلص من احمرار البشرة الذي يحدث نتيجة لذلك، فقط قومي بمزج ملعقة كبيرة من الزبادي مع ملعقتان كبيرتان من العسل، ثم قومي بوضع المزيج على بشرتك لمدة ربع ساعة، بعد ذلك قومي بشطف وجهك بالماء البارد جيداً.

بشرة ناعمة

يساعد الزبادي على تنعيم البشرة وترطيبها بشكل جيد ومستمر، وذلك لاحتواء الزبادي على عنصر الزنك المفيد والمغذي للبشرة.

بعض الماسكات الطبيعية المفيدة لجمال ونضارة البشرة الحساسة

ماسك الجزر مع الحليب

ويتكون من سبع ملاعق من الماء المغلي، وثلاث ملاعق خس مفروم، وثلاث ملاعق كبيرة جزر مبشور، وأربعة عشر ملعقة كبيرة من الحليب أما طريقة إعداد الماسك تكون بنقع الخس والجزر في الماء المغلي لمدة تسع ساعات مع تغطيته، ثم يضاف إليه الحليب بعد ذلك ويصفى، ويوضع هذا المزيج في إناء ثم يحفظ داخل الثلاجة حتى الاستخدام، ويساعد هذا الماسك على الاهتمام بالبشرة الحساسة، والحفاظ على رونقها ونضارتها.

ماسك عسل النحل الصافي

يتكون من خمس ملاعق من عسل النحل، وطريقة إعداد الماسك بأن تقومي بدهان البشرة والرقبة بالعسل لمدة عشر دقائق، ثم قومي بالتدليك المستمر للبشرة والرقبة باستخدام أطراف الأصابع المبللة أيضاً بعسل النحل لمدة ثلاث دقائق، وبعد ذلك تغسل البشرة والرقبة بالماء الفاتر، ويعد ماسك العسل الصافي من أهم الماسكات التي تساعد في شد البشرة الحساسة، وتقليل ظهور التجاعيد بها.

ماسك الخيار مع الجلسرين

تشمل مكوناته عصير ثمرتان من الخيار، ونفس كمية عصير الخيار جلسرين، وملعقة كبيرة من الردة، وملعقة من الدقيق، وطريقة إعداد هذا الماسك بمزج كل المكونات السابقة مع بعضها البعض حتى تتشكل عجينة لينة، ثم يتم فردها على البشرة باستخدام أطراف الأصابع، وتترك لمدة ربع ساعة، وبعد ذلك نقوم بإزالة الماسك بقطعة صغيرة من القطن مبللة بماء الورد، ثم تغسل بالماء الفاتر، ويساعد هذا الماسك بفضل احتوائه على الخيار والجلسرين على ترطيب وتغذية البشرة الحساسة، وأيضاً يخلص البشرة من خلايا الجلد الميتة نتيجة لوجود الردة به.

بعض الأقنعة الطبيعية المغذية، والمرطبة للبشرة الحساسة والجافة

القناع الأول

مكونات القناع الأول تشمل ملعقة كبيرة من العسل الأبيض، وأربع ملاعق كبيرة من الدقيق الأبيض، وملعقة كبيرة من عصير الليمون، وملعقة صغيرة من زيت الزيتون، وقليل من الماء، وطريقته هي مزج المكونات السابقة مع بعضها جيداً، ثم يتم وضع هذا القناع على الوجه لمدة ربع ساعة مع تجنب ملامسة القناع للعين والفم، وبعد ذلك قومي بشطف الوجه جيداً بالماء الدافئ.

القناع الثاني

مكونات القناع الثاني هي ملعقة كبيرة من زيت الأرجان، ونصف حبة أفوكادو، والطريقة هي أن يتم خلط المكونات السابقة جيداً، ثم يتم وضع الخليط على الوجه لمدة ربع ساعة، ثم يشطف الوجه جيداً بالماء الفاتر.

القناع الثالث

مكونات القناع الثالث تشمل ملعقة صغيرة من العسل، وملعقة صغيرة من زيت الزيتون، ونصف ثمرة موز، وطريقته هي يتم خلط المكونات السابقة جيداً ووضعها على الوجه لمدة ربع ساعة، ثم يتم شطف الوجه جيداً بالماء الفاتر.

بعض الوصفات والأقنعة الطبيعية الأخرى التي تساعد على ترطيب وتغذية البشرة الحساسة والبشرة الدهنية أيضا

الوصفة الأولى

قومي بمزج ملعقة كبيرة من العسل، ونصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون، وضربهم جيداً مع بياض بيضة، ثم ادهني الخليط على بشرة وجهك مع تجنب منطقة حول العينين، وبعد مرور عشر دقائق قومي بغسل وجهك بالماء الفاتر وتنشيفه جيداً، ثم امسحي وجهك بقطنة مبللة بماء الورد.

الوصفة الثانية

قومي بتقطيع بعض من الخيار إلى شرائح رفيعة جداً، ثم قومي بوضعها على وجهك كله حتى تغطيته لمدة تلت ساعة، بعد ذلك اغسلي وجهك بالماء الفاتر، وامسحي وجهك بقطنة مبللة بماء الورد.

الوصفة الثالثة

قومي بإضافة ملعقتين من عصير الليمون إلى بياض بيضة، وملعقة كبيرة من الماء الدافئ، ثم ادهني وجهك بالخليط بعض من الوقت، ثم قومي بغسل وجهك بالماء الفاتر، وبعد ذلك مسحه بقطنة مبللة بماء الورد.

جميع هذه الوصفات والخلطات مفيدة جدا للعناية بكل أنواع البشرة وخصوصا البشرة الحساسة، فهي تحتاج إلى عناية خاصة أكثر من غيرها للحفاظ عليها من الجفاف والتهيج والاحمرار، كما يجب تجنب استخدام المواد الكيميائية التي تسبب لها التلف والضرر.

اقرأ ايضا: