زراعة البطاطس

تعتبر الزراعة المنزلية من أكثر الهوايات انتشاراً في العصر الحديث، ويمكن زراعة بعض النباتات لاستخدامات الطهي أو الزينة أو الاثنين معاً من ضمنها زراعة البطاطس، التي تشتهر بقيمتها الغذائية المرتفعة، إضافة إلى شكلها الجمالي بأوراقها الخضراء المتدلية، وسهولة زراعتها وسرعة نموها. لا يشترط لزراعة البطاطس تواجد حديقة منزل ورقعة زراعية كبيرة، فيمكن زراعة البطاطس في أصيص صغير ووضعه في أحد جوانب المطبخ أو الشرفة أو حتى في ركن من أركان المنزل، كما يمكن إتباع طريقة الزراعة المعلقة في أصص صغيرة تعلق على الجدران أو سقف الغرف، لتتهدل أوراق نبات البطاطس متدلية بشكل جمالي رائع. لنعرف الآن كيف تزرع البطاطس في المنزل بطريقة سهلة؟

محتويات

نبات البطاطس

ينتمي نبات البطاطس إلى فصيلة الباذنجانيات، وهي من المحاصيل الدرنية التي تنمو ثمارها تحت الأرض، موطنها الأصلي في دول أمريكا الجنوبية حيث ظهرت لأول منذ حوالي 400 عام حيث قام بزراعتها قبائل الإنكا الهنود في جبال الأنديز، وهناك معلومات تشير إلى أن الأسبان أول من اكتشف البطاطس وأكلها في أوروبا ، ثم انتقلت زراعة البطاطس بعد ذلك إلى دول أمريكا الشمالية وبالتحديد في بدايات القرن السابع عشر الميلادي.

العناصر الغذائية للبطاطس

يحتوي الـ100 جرام منه البطاطس على العناصر الغذائية التالية:

– إعلانات –

  • السعرات الحرارية، ما يعادل 87 سعرة.
  • تحتوي البطاطس على 1.87 جرام من البروتين .
  • الدهون في البطاطس لا تتعدى الـ0.10 جرام.
  • تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية أي ما يعادل 1.8.
  • غنية بالكربوهيدرات حيث تحتوي على ما يعادل 20.13 جرام.
  • تحتوي على 22 ملجم من المغنيسيوم.
  • 379 ملغم من البوتاسيوم.
  • تحتوي على 0.30 من الزنك.
  • كمية الحديد في البطاطس تعادل 0.31 ملغم.
  • تحتوي البطاطس على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين ج الذي يوجد بكمية 13.0 ملجم.
  • فيتامين ب في البطاطس يعادل 0.299 ملجم.
  • تحتوي على 3 وحدات عالمية من فيتامين أ.

فوائد البطاطس

تحتوي البطاطس على قيمة غذائية عالية، فهي غنية بالنشويات والألياف المفيدة للمعدة، كما أنها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة وتحمي الجسم من أمراض السرطان، وتحتوي قشور البطاطس على مادة تمنع وجود البكتيريا في الخلايا. تعتبر البطاطس من أفضل الأنظمة الغذائية الغنية بالكربوهيدرات مما يجعلها الخيار الأمثل لزيادة الوزن، وفي ذات الوقت فهي تعمل على تسهيل عملية الهضم. والفيتامينات المتواجدة في البطاطس مثل فيتامين ج وب والبوتاسيوم تساعد على الحد من الآلام الناتجة عن الالتهابات سواء كانت داخلية أو خارجية مثل التهابات الجهاز الهضمي والأمعاء. وهي من الأغذية المفيدة التي تساعد على التقليل من الإصابة بالروماتيزم لاحتوائها على كمية عالية من الكالسيوم والمغنيسيوم. كما أنها تحتوي على أكثر من 7% من فيتامين ج الذي يعمل على حماية البشرة والجلد ويساعد على بناء الكولاجدين والإيلاستين.

زراعة البطاطس في المنزل

تعتبر البطاطس من أكثر الخضراوات شعبية في العالم ولاسيما في الدول العربية، والكثير من الأشخاص بدأ مكافحة غلاء الأسعار من خلال زراعة الخضراوات في المنزل ليتم قطفها وتناولها طازجة وبدون تكلفة مادية. في مقالنا سنستعرض خطوات زراعة البطاطس سواء كانت في حديقة المنزل أو في الشرف أو فوق سطح المنزل، بطرق سهلة وغير مكلفة.

متطلبات الزراعة

التربة

تتطلب زراعة البطاطس بصفة عامة وجود تربة رطبة ومتوسطة بحيث لا تكون ثقيلة أو خفيفة، على أن تتميز بالتصريف الجيد للماء، علما بأنه يمكن استبدال التربة بنشارة الخشب في زراعة البطاطس.

– إعلانات –

درجة الحرارة

يجب أن تتم زراعة البطاطس تحت ضوء أشعة الشمس حيث أنها تحتاج إلى درجة حرارة مرتفعة وخاصة في المراحل الأولى لنمو نمو الأوراق على الأقل في أول ست أسابيع من بداية الزراعة، ثم يقل تعرضها للشمس في المرحلة الثانية وهي مرحلة نمو الدرنات.

درنات البطاطس

يمكنك الحصول على درنات البطاطس من السوق التجاري حيث يمكنك استخدام البطاطس العادية التي تشتريها لإعداد الطعام وتقطيع جذرها إلى ثلاث قطع، ويشترط أن يكون جذر البطاطس جديد بحيث تكون لكل قطعة من قطع حبة البطاطس درنة واحدة كأقل تقدير (أي التبرعم) حتى تكون صالحة لزراعة نبتة جديدة.

الوعاء أو الأصيص

هناك عدة أوعية يمكن استخدامها في زراعة البطاطس ويمكنك ابتكارها بخامات متواجدة في منزلك وسهل الحصول عليها، عليك اختيار وعاء بحجم مناسب فكلما ازداد حجمه سيسهل استخدامه في عملية الحصاد وستحصل على محصول جيد.

الزراعة باستخدام الوعاء البلاستيكي (قصيص)

1. يفضل اختيار قصيص مزدوج حتى يسهل عليك الحصاد، وستجده في محلات بيع الأدوات الزراعية والبلاستيكية أو في المشاتل، وإذا تعذر عليك شراؤه يمكنك الاستبدال بأي وعاء بلاستيكي (جردل)، وفي هذه الحال عليك دهنها بمادة عازلة ومن ثم عمل أربع ثقوب بواسطة مسمار من الأسفل لتكون مخصصة لتصريف المياه الزائدة.
2. قم بتفريغ نصف جردل من الرمل في الماء ثم قم بتصفية الماء ونشر الرمل جيدا إلى أن يجف بغرض غسله من الأملاح.
3. أحضر جردل آخر يوجد به طمي أو تربة زراعية يمكنك الحصول عليها من أي حديقة أو شرائها من المشاتل.
4. يمكنك استخدام طبق كبير من براز الطيور أو استخدام بعض من أوراق الشجر الجافة والمطحونة داخل كيس صغير، مع العلم أنه يمكنك الاستغناء عن هذه الخطوة إن لم يتوافر المطلوب.
5. يتم خلط جميع المواد المذكورة أعلاه جيدا لأكثر من مرة .
6. ضع محتويات الخليط (التربة وبراز الطيور) داخل الجردل على أن يتم ملؤه كاملاً، ثم وضع حبات البطاطس ببطؤ في منتصف الوعاء أي حوالي 10 سم، مع الحفاظ على أن تكون النتوء باتجاه الأعلى حتى تنمو الأوراق.
7. أما الآن يجب عليك ري البطاطس لأول مرة بمقدار ثلاث زجاجات من المياه.
8. انتظر لمدة شهرين، عندما تجد بأن أوراق النبتة بدأ بالاصفرار قم بتفريغ محتويات الوعاء برفق وستجد حصاد ما زرعته من البطاطس.

زراعة البطاطس في حديقة المنزل

1. يجب تجهيز أرض الحديقة وتهيئتها للزراعة من خلال عزقها وإضافة روث الحيوانات أو السماد العضوي إلى التربة.
2. اصنع حفرا في التربة على أن تكون الأبعاد بين كل حفرة والأخرى ما يعادل مسافته 30 سم وذلك لتسهيل نمو النبتة والحد من تشابك الجذور.
3. ضع درنات البطاطس في مكان دافئ إلى أن تتكون النتوءات أو البادرات.
4. اغرس البادرات في الحفر التي تم صنعها على أن تتأكد بأن الحفر رطبة ولينة، ثم أغرس درنات البطاطس بها بعمق 10 سم تماما مثل زرعها في القصيص.
5. قم بري التربة أو الحفر بالماء قليلا واتركها لترتوي طبيعيا بماء المطر وإذا لا يوجد مطر يمكنك ريها بمعدل يومين في الأسبوع، واحذر من الرطوبة الزائدة أو الجفاف الزائد حتى لا يقل الحصاد.
6. بعد ثلاثة أشهر تقريبا ستجد الحصاد جاهز للقطف وسيتضح ذلك جليا عندما تجد اصفرار أوراقها وذبولها.

خاتمة

في هذه الخطوات البسيطة يمكنك زراعة البطاطس في منزلك والاستمتاع بحبات البطاطس الطازجة والخالية من الكيماويات، بالإضافة إلى مظهرها الجمالي في شرفة منزلك أو على السطح أو حتى في حديقة المنزل، ما عليك سوى استخدام بعض الأدوات البسيطة والغير مكلفة والاهتمام بنبتتك بنفسك من خلال ريها جيدا دون إسراف.

اقرأ ايضا: