تخطي فترة الامتحانات

لعل تخطي فترة الامتحانات من الأمور التي نتمناها جميعًا ذلك أن الامتحانات وقت شدة وفترة صعبة نتمنى جميعًا أن نتجاوزها بأقل خسائر ممكنة، وواضح أن من اسمها “امتحانات” أي أنها محنة أي شدة أو وقت صعب يمر على الإنسان ولا يتركه رائق البال أبدًا، ذلك وأن كل صعوبة السنة الدراسية تركزت في فترة الامتحانات حيث المطلوب منك أن تلم بكافة عناصر المنهج وربما يكون الأمر سهلاً ولكنك من التوتر والارتباك والقلق الذي يصيبك أثناء هذه الفترة تخاف فتتراجع قدرتك الذهنية لذلك سنلقي الضوء في هذا المقال على كيفية تخطي فترة الامتحانات بدون أزمات:

محتويات

فترة الامتحانات الدراسية

من أجل تخطي فترة الامتحانات يجب أن تخطط لهذه الفترة جيدًا من قبلها، مثلاً:

  • عليك بإعداد جدول للمذاكرة بحيث تستطيع تقسيم المواد وجزئيات المواد على حسب الأيام المتاحة أمامك حتى بدء فترة الامتحانات، وحسب صعوبة كل مادة وحجمها تضع لها الوقت المناسب لمذاكرتها.
  • ما لا يدرك كله لا يترك كله، إذا شعرت أن الوقت يداهمك لا تحبط وتترك المادة كلها، حاول التركيز على الأشياء التي تظن أنها مهمة، أن تدخل الامتحان وأنت لديك حتى معرفة بأساسيات المادة خير من أن تدخل وأنت لا تعرف أي شيء عنها.

اترك وقتًا للترفيه والاسترخاء، هناك من يظن أن المذاكرة المتواصلة والمستمرة دون ترك وقت للتنفس حتى هي وسيلتك للنجاح وهذا ليس حقيقيا، من المفترض أن تكون المذاكرة فترة وتنتهي ثم تمارس حياتك الطبيعية، فلو اليوم مثلا 24 ساعة، صافي المذاكرة فيها 4 ساعات فإن هذا معدل جيد جدًا إن استطعت الالتزام به، أما أن تضع مثلا 12 ساعة كمعدل للمذاكرة فإن هذا لن يفيدك على الإطلاق لأنك لن تذاكر ساعة واحدة منهم ولن تشعر أنك تنجز شيئًا وستتداعى أمامك فكرة التنظيم والمذاكرة ككل.

– إعلانات –

نصائح فترة الامتحانات

تجنب مشاهدة التلفزيون، من أجل تخطي فترة الامتحانات يجب أن تتجنب مشاهدة التلفزيون من أجل الالتفات لمذاكرتك وعدم تشتيت ذهنك، جميع الأفلام يمكنك مشاهدتها بعد الامتحانات ببساطة وفي أي وقت والمباريات لا تنتهي، كل يوم يوجد مباراة هامة.

تجنب وسائل التواصل الاجتماعي، إضاعة للوقت وسوف تعطي نفسك ربع ساعة لتصفح الصفحة الرئيسية على الفيسبوك فتجد نفسك أضعت ساعتين، هذا بخلاف الطاقة السلبية التي يبثها زملاؤك في الدفعة، فهناك من يصرخ لأنه لا يفهم شيئًا وهناك من يبكي لأنه لم يذاكر شيئًا وستجد نفسك محاطًا بكمية كبيرة من الإحباط والطاقة السلبية ستشعرك أنك أيضًا لن تستطيع تحصيل أي شيء وسيؤثر عليك هذا بالسلب، لذلك أهم نصيحة من نصائح تخطي فترة الامتحانات أن تبتعد عن شبكات التواصل الاجتماعي قدر الإمكان.

– إعلانات –

خذ دش ساخن كل فترة، لا تبالغ بالطبع ولكن الفكرة أن الدش الساخن يجعل الجسد رطبًا ويجدد نشاطك ويبقيك منتعشًا نشطًا قادرًا على مواصلة التحصيل والمذاكرة.
النصيحة الذهبية من أجل تخطي فترة الامتحانات هو أن تنام جيدًا، ولو خيروك بين أن تنام جيدًا أو تذاكر المنهج كله في ساعة واحدة فوق طاقتك لا نم الآن، النوم هو صديقك الأول للتغلب على المذاكرة وتخطي فترة الامتحانات، أي سهر أو ضغط على الجسم من أجل البقاء متيقظًا سيسحب من رصيدك في التركيز واللياقة الذهنية وستجد نفسك زائغ العيني تشعر بصداع خفيف وألم بسيط في رأسك وفي جسدك بأكمله من قلة النوم، لا.. النصيحة الذهبية لا تسهر.. نم وخذ راحتك في النوم استيقظ منتعشًا ونشطًا واكمل مذاكرتك.

ابدأ بإجابة السؤال السهل واقرأ الورقة جيدًا، وحاول أن تتوقف عن المراجعة قبل الدخول للجنة بفترة كافية حيث يتمكن مخك من تخزين المعلومات بدلاً من أن يؤدي هذا إلى تشتيته، حيث لو ظللت تراجع حتى آخر لحظة قبل الامتحان ستجد نفسك لن تتذكر سوى ما راجعته قبل الامتحان مباشرة.

بعد الامتحانات لا تراجع على الإطلاق.. إياك أن ترى هل أنت أخطأت أم أصبت، تعامل على أساس أن كل ما كتبته صحيح ولا تراجع، اذهب إلى مكان ما مطعم أو ما شابه وكل شيئًا تحبه أو اشرب شيئًا منعشًا واسترخي.

التغذية فترة الامتحانات

في هذه الفترة نلقي الضوء على التغذية لتخطي فترة الامتحانات، ما هي المأكولات والمشروبات اللازمة للامتحانات؟

  • على الرغم من أن القهوة منشطة للذهن وتعمل على إبقائك يقظًا إلا أنها تعمل على تسارع دقات القلب وذلك نأخذ البديل عنها وهو عصير البرتقال الذي يحتوي على فيتامين “ج” الذي يحتاجه الجسم لزيادة النشط.
  • المكسرات لتحفيز المخ، حيث تحتوي المكسرات على الدهون التي تساعد على تحفيز المخ وزيادة التركيز.
  • السمك لتقوية الذاكرة، حيث يحتوي على مادة الأوميجا 3 التي تنشط الذاكرة وتجعل ذاكرة الإنسان متيقظة دون الشعور بالإرهاق.
  • عسل النحل والتفاح لتهدئة الأعصاب.
  • الأطعمة الغنية بالكالسيوم كالبيض والعسل الأسود ومنتجات الألبان والخضروات الطازجة من أجل شعور أفضل بالطاقة وبالتركيز.
  • تناول المشروبات الدافئة التي تهدئ الأعصاب وتمنح شعور أكبر بالراحة والطمأنينة وتذهب التوتر.
  • الفاكهة لما فيها من نسبة سكر لازمة تحافظ على أكبر قد ممكن من الطاقة لدينا.
  • تناول الوجبات الخفيفة للإمداد بالطاقة والتشجيع على المذاكرة، كالبليلة والبطاطا والغنية بالمواد التي تبعث النشاط والطاقة.
  • عدم تناول المنبهات والمشروبات المليئة بالكافيين لأن آثارها السلبية أكبر من نفعها حيث تمنع امتصاص الجسم لعنصر الحديد في الطعام.
  • تناول عشاء خفيف ليلة الامتحان، مثل ساندوتشات الجبن الأبيض وغيرها.

الصيام في فترة الامتحانات

  • من أجل تخطي فترة الامتحانات أيام الصيام والتي تعتبر الصعوبة فيها صعوبة مركزة حيث تواجه توتر وضغط فترة الامتحانات بجانب خمول وقلة نشاط الصيام، فكيف تقهر هذه الصعوبة المركزة؟
  • احرص على عدم شرب مياه كثيرة عند الإفطار حتى لا تصاب بالتخمة وتشعر بالرغبة الشديدة في النوم وبالتالي لا تتمكن من المذاكرة بعد الإفطار.
  • لا تذاكر وأنت تشعر بالحر الشديد، لأن هذا سيجعلك تشعر بالعطش وبالخمول وبقلة التركيز وسيصيبك بالإحباط.
  • حاول أخذ قسط وافر من الراحة بالنهار، حيث يمكنك استغلال هذه الفترة في النوم.
  • ذاكر فترة بعد السحور، حيث يكون الجو لطيفًا جدًا ورائعا تمامًا تقريبًا ويكون الذهن في أفضل حالاته المزاجية ويكون الجسد تخلص من اضطرابات الصيام.
  • احرص على تناول سحور متكامل غذائي وشرب العصائر والتغذي على الأغذية الغنية بالألياف.
  • احرص على تناول الفاكهة في السحور حتى لا تشعر بالعطش.
  • الزبادي هام جدًا لترطيب المعدة.
  • احرص على بذل أقل مجهود بحيث توفر نشاطك وطاقتك كلها للمذاكرة وأداء الامتحان.

خاتمة

بعد أن استعرضنا أهم النصائح للطلاب من أجل تخطي فترة الامتحانات بسلام نرجو من الله أن يوفق الجميع لما يحب ويرضى وإن الله لا يضيع أجر من أحسن عملاً.

اقرأ ايضا: