ينبع من الأماكن الساحلية المتميزة التي تقع في المدينة المنورة، وتتميز بأنها تطل على سواحل البحر الأحمر الموجودة بعد جدة، وقد لقبت بـ لؤلؤة البحر الأحمر، تنقسم ينبع إلى مجموعة من المدن يبلغ عددها ثلاث مجموعات، وهي ينبع النخل وينبع البحر وينبع الصناعية، كما أنها تقع في موقف متميز، حيث تعتبر إحدى محافظات المدينة المنورة.

موقعها

موقع ينبع الاستراتيجي

موقع ينبع الاستراتيجي

تتميز بأنها تقع في الضفة الشرقية للبحر الأحمر، وتحديدا تقع في إقليم تهامة، وقد يبلغ مساحتها مساحة تقرب من 200كم من الناحية الغربية للمدينة، ومسافة تقرب من 300 كم تقريبا من المنطقة الجنوبية، بالإضافة إلى أنها تبعد عن مدينة جدة بحوالي مساحة تقرب من 300 كم، وتقع في مكان مميز حيث تربط بين مصر واليمن والبحر المتوسط، وتم استخدام ينبع في الحرب العالمية الأولى كقاعدة للعمليات التي تقوم بها القوات العربية في الحرب آنذاك، وتم اختيار ينبع في عام 1975 حتى تصبح مقر لشركات البترول، وأصبحت مقر للموظفين في الشركة، وبعد بدأ المواطنون يتوافدون إلى ينبع.

مناخها

تتميز ينبع بالمناخ المناسب، فقد ترتفع درجة حرارة الجو في فصل الصيف في مدينة ينبع، وقد تصل في بعض الأحيان إلى 45 درجة مئوية، وتكون درجة الحرارة مصاحبة للرياح الرملية المليئة بالأتربة، أما بالنسبة إلى فصل الشتاء فقد يكون من القصور التي تصل درجة حرارتها 9 درجات مئوية، وتزداد في هذا الفصل الأمطار الكثيفة التي تصحبها الرياح والعواصف الرعدية، وقد تصل كمية الأمطار إلى 99 متر كل عام.

لماذا سميت بهذا الإسم؟

سميت مدينة ينبع بهذا الاسم نسبة إلى وفرة المياه والينابيع المتعددة بها، فقد تتميز بأنها تملك أكثر من 300 ينبع مياه جاري، وهذا وفقا لما أثبتته الدراسات والأبحاث العلمية التي أجريت، والتي تؤكد عدد عيون المياه التي تحتوي عليها، وكانت مدينة ينبع ميناء صغير قبل 2500 عام، ينبع لها شهرة كبيرة في التاريخ القديم منذ عصر الإغريق فقد كانت تمر بها السفن الشراعية، لكي تمون بها وكان اسم هذه المدينة يتردد في أكثر من مناسبة حدثت في الإسلام ، بين النبي محمد صلى الله عليه وسلم وقريش وحدثت بها بعض الغزوات منها، غزوة سرية العيص وبواط والعشيرة وهذه الأماكن مازالت موجودة إلى اليوم وتغير اسمها، إلى ينبع النخل.

مميزات مدينة ينبع

مدينة ينبع

مدينة ينبع

⦁ يوجد بها اجمل المناظر الطبيعية، حيث فيها شواطئ مميزة منها شاطئ الغروب، ولهذا فقد يعتبر من أهم المنتجعات السياحية العالمية التي تتواجد في مرسى البثنة، بالإضافة إلى أنها تحتوي على بحيرة صغيرة مميزة.

⦁ يتوفر بها جميع الخدمات المتميزة التي تقدمها للسكان، والتي تتمثل في المستشفيات وبها مجموعة من المدارس، التي تتميز بوجود أفضل وأهم الكوادر التعليمية ذو الخبرة والكفاءة العالية.

⦁ سكانها من جميع دول العالم، وهذا للقيام بالأعمال الموجودة في الشركات الموجودة بالمدينة، حيث أنها تستقطب أكبر عدد من العالمين إليها.

⦁ منظومة التعليم في ينبع تبدأ من التمهيدي إلى الجامعات، فقد تضم مجموعة من المدارس الخاصة والجامعات الخاصة، وتضم العديد من المعلمين ذوي الخبرة في التعليم والتعامل مع الطلاب.

أهم المدن فيها

ينبع النخل

هي مدينة من المدن القديمة تحتوي على مزارع، وبها مجموعة من القرى بالإضافة إلى مدارس ونوادي ومساجد وأبنية مختلفة، وتعتبر وادي يحيط جوانبه مجموعة من القرى التي تمتد من ساحل البحر الأحمر غربا، والتي كانت تعتبر محطة رئيسية في طرق التجارة من الشام الى مصر قبل الإسلام.

ينبع البحر

ينبع البحر

ينبع البحر

تعتبر ينبع البحر من الأجزاء الهامة والأساسية في ينبع، فقد تضم مجموعة كبيرة من سكان المدينة، وتتمتع بوجود المحلات التجارية والمرافق المختلفة، كما أنها تتميز بوجود مناطق مخصصة من أجل الغوص للهواة، وهذا لأنها تقع على البحر مباشرة ويتميز بوجود المرجان، وتتميز بأنها من أفضل الأماكن التي يذهب إليها الغواصين.

ينبع الصناعية

تم بناء مدينة ينبع الصناعية في عام 1975م، وتتميز بوجود ثلاث مصافي بها الأول مخصص للنفط والثاني مخصص البلاستيك والثالث مخصص للبتروكيماويات، وتحتوي أيضا على أكبر ميناء صناعي، بالإضافة إلى وجود شوارع مصممة بشكل جميل، وقد يقام بها العديد من المشاريع الجديدة التي تتميز بقربها من مدينة الملك عبدالله، ومن المتوقع أن يزيد عدد السكان خلال السنوات القادمة، و يتوافد إليها المواطنون من جميع دول العالم للعمل في الشركات التي تبني.

سور ينبع

تم بناء سور ينبع في عام 915 هـ وكان أول سور شيد في مدينة ينبع، ويعتبر هو الحي التي كانت به الإدارات الحكومية للمدينة ويوجد به سوق في القدم، وقد تم تسمية حي باسم حي الصور نسبة إلى السور، وهذا ما تم التوصل إليه من تاريخ ينبع المعروف، وتم تجديد السور في عام 1126 هـ.

الزوار يشاهدون الآن

اقرأ ايضا: