تأشيرة مصر

لا ريب أن تأشيرة مصر ومصر بلد لها قيمتها التاريخية على مر الأزمنة حيث تعانقت فيها الحضارات الفرعونية والرومانية والإسلامية وعبرها الحكام من كل دول العالم فأثروا فيها وأثرت فيهم، وبذلك تظل مصر أعجوبة الأعاجيب حيث أشرقت على الدنيا منذ فجر التاريخ بفنها ومعمارها وحضارتها وأهرامها، حيث تعتبر مصر أول “دولة” في العالم بالمفهوم الحديث للدول، وبالتالي الوقوف على مقربة من فجر التاريخ أمر يداعب خيال كل شخص يحلم بزيارة الأبنية التي بنوها بشرًا كانوا يعيشون قبل أكثر من سبعة آلاف عام، فهناك معبد في جنوب مصر يعود إلى عصر ما قبل الأسرات، بالتالي تصبح زيارة مصر خيالاً يداعب كل الناس من كل دول العالم.

محتويات

لماذا يحب العرب أن يأتوا إلى مصر

إذا كان الناس قد اندمجوا مع مصر بسبب حضاراتها وآثارها والهرم الذي داعب مخيلة كل طفل كرمز على الحضارة وعبقرية الكائن البشري، فإن عبقرية من نوع آخر قد داعبت الأشقاء العرب وهو الفن المصري الأصيل الذي دخل بيوت كل العرب في فترة من الفترات بسبب الإنتاج التلفزيوني والسينمائي الذي كان يعتمد عليه البث التلفزيوني العربي في كل الدول العربي، مما جعل مصر لا تبدو غريبة إطلاقًا على أي عربي وينتظر أن يأتي مصر كي يكون على مقربة من تلك الأماكن والأشخاص الذين رآهم في التلفزيون فقط، والآن نتحدث عن تأشيرة مصر وكيفية الحصول عليها.

هل دخول مصر يحتاج إلى فيزا؟

بالطبع دخول مصر يحتاج إلى تأشيرة مصر التي يتم استخراجها من القنصليات والبعثات الدبلوماسية المصرية في الدول المختلفة، وتختلف طبيعة الدخول إلى مصر باختلاف الدول فمثلا دول مجلس التعاون الخليجي: الكويت والسعودية والبحرين وعمان والإمارات، بالإضافة إلى إقليمي ماكاو وهونج كونج بالصين، وكذلك دول الاتحاد الأوربي والولايات المتحدة الأمريكية يطلب فقط إذن سفر عند وصولهم لمطار شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء.

– إعلانات –

رسوم تأشيرة دخول مصر

تبلغ رسوم التأشيرة لدخول مصر نحو 25 دولار أمريكي وذلك بالنسبة لمرة السفر الواحدة، أما الأسفار المتعددة فرسومها تبلغ نحو 60 دولار أمريكي، وكان هناك مشروعًا لرفع رسوم تأشيرات دخول السياح والتأشيرات العادية من 25 إلى 60 دولار أمريكي إلا أن وزير السياحة قام بإرجاء دخول القرار إلى حيز التنفيذ.

– إعلانات –

تأشيرة مصر من السعودية

كما أشرنا سابقًا أن السعودية ضمن القرار المشمول الذي يقضي بدخول مواطنين من المملكة السعودية إلى مصر بدون تأشيرة إلا أنه على الرغم من هذا إلا أنه السلطات المصرية تقضي باستخراج تأشيرة للخدم المرافقين للرعايا السعوديين في رحلتهم إلى القاهرة إذا كانوا من جنسية أخرى غير السعودية مثل الفلبين وبنجلاديش وغير ذلك، مع أهمية استخدام رخصة قيادة دولية مستخرجة من السعودية لعدم صلاحية رخصة القيادة السعودية المحلية للقيادة في شوارع مصر.

تأشيرة مصر من المغرب

كانت السلطات المصرية تفرض وجود تأشيرة مصر للمغاربة قبل شهور قليلة إلا أنها في إطار حملتها لتنشيط السياحة وبناءً على استخدام أسس التبادل الثقافي بين البلدين قامت السلطات المصرية بإعفاء المواطنين المغاربة من التأشيرة لدخول مصر وبناء عليه يستفيد من هذا القرار دول تونس والجزائر والمغرب وليبيا، وكان من المقرر أن يتم تعزيز الرحلات بين مصر وهذه الدول من أجل تفعيل أكثر للاتفاقية وللقرار.

تأشيرة مصر للسوريين

مؤخرًا فرضت السلطات المصرية التقدم بطلب تأشيرة مصر على السوريين وطلب موافقة من الجهات الأمنية بعد أن كانت قد استقبلت ملايين السوريين النازحين بعد الثورة السورية عام 2011، وبلغ عدد السوريين بمصر في آخر إحصائية نحو خمس ملايين سوري مندمجين بالمجتمع المصري ومنهم من عمل بأعمال مختلفة ومتعددة أبرزها في المطاعم التي تقدم المشويات الشامية التي يعشقها المصريين.

كيف تتعامل مع الناس في مصر إن لم تكن مصريًا

لطالما كانت مصر بلد كريم ومضياف، وبعيدًا عن تأشيرة مصر لكن هناك قواعد هامة للتعامل مع المصريين إن كانت هذه زيارتك الأولى لمصر:

  • لا تسأل على عنوان وتثق فيمن يدلك على هذا العنوان غالبًا هو لا يعلم هذا العنوان أصلا ولكن هو لا يستوعب معنى أن يقول لا أعلم، يشعر أنه سيكون خذلك هكذا عندما يقول: لا أعلم
  • ليست كل الأطعمة معدة لغير المصريين، فهناك أكلة الفول مثلا قد لا تتحملها غير المعدة المصرية لاعتمادها عليها، وأخيرا لا تجرب الأسماك المملحة المصرية
  • المصريين بشوشين بطبعهم ولكن تحتاج إلى أن تكون بشوشًا وودودًا معهم أيضًا من أجل كسب ودهم.
  • مصر آمنة إلى حد كبير في معظم المناطق وقد تمشي في شوارع القاهرة في الثالثة صباحًا دون أن تشعر بخوف، وذلك بسبب وجود الناس في شوارعها باستمرار، ويوجد جرائم تحرش أو نصب واحتيال بها مثلما يوجد في كل الدنيا ولكن في المجمل البلد آمنة إلى حد كبير.
  • عندما تشتري شيئًا من أحدهم لا تقبل بأول سعر يقوله لك، لو ساومته قليلا ستأخذها منه بنصف الثمن، ولا تحاول أن تبرز له كم أنت محتاج هذه السلعة جدا، حاول أن تشعره بأنك تسدي له خدمة بأنك تشتريها منه.
  • حاول أن تستعمل الأشياء العادية التي يستعملها الشعب، اركب المواصلات العامة، اشتري من الأكشاك العادية في الشارع وتعامل بالنقود المصرية العادية.
  • لا تقتصر على الأماكن السياحية فقط عند زيارتك، حاول أن تزور المقاهي القديمة والمحال القديمة، تعرف على قلب مصر الشعبي، هناك أماكن تستحق الزيارة.
  • لا تظن أن مصر هي القاهرة فقط، هناك الإسكندرية يسمونها مدينة الرب، الفيوم، المنيا، أسوان، المنصورة، عمومًا لا تقتصر بزيارتك على القاهرة فقط، سافر إلى أسوان والإسكندرية على أقل تقدير، ستفاجأ بالسحر المركز الذي ستستشعره في هذين المدينتين، بالمناسبة الإسكندرية في أقصى شمال مصر وأسوان في أقصى الجنوب.
  • إن كنت تشعر أن أهل مصر دمهم خفيف جميعهم مثلما يبدون في الأفلام والمسلسلات فهذا ليس حقيقي تمامًا ولكن هذا لا يمنع أن السخرية هي المزاج العام في مصر وأنهم يحاولون قلب أي موقف مهما كان جاد إلى مزاح، حتى وإن بدا هذا سخيفًا بعض الأحيان.

عمومًا زيارة مصر من الأمور الجيدة جدًا والهامة والتي ستترك بداخلك أثرًا لن ينمحي لفترة طويلة.

خاتمة

تحدثنا عن تأشيرة مصر بالنسبة للبلدان المختلفة، وتحدثنا عن نصائح إن كنت مقبلاً على زيارة مصر للمرة الأولى ونرجو منكم زيارة سعيدة لمصر آمنة خالية من المشكلات والمصاعب.

اقرأ ايضا: