تأشيرة كندا

لا ريب أن الحصول على تأشيرة كندا وزيارة كندا من الأمور التي تداعب أحلام كل الناس في العالم، حيث تكاد تكون كندا هي المقصد الأول لكل من يريد الذهاب في رحلة سياحية أو تعليمية أو حتى للهجر، وأكثر ما يميز كندا عن غيرها من الدول هو التنوع الثقافي وقدرة كل الناس فيها على الاندماج وقبول الآخر وعدم وجود عنصرية أو تمييز عرقي أو مذهبي تجاه أحد، لذلك أصبحت كندا ملجأ حقيقي لكل الذين يعانون من هذه الأمور على مر السنين وسوف نتحدث عن تأشيرة كندا ومنحها في السطور التالية.

محتويات

تأشيرة كندا السياحية

في البداية يجب أن نعرف أن تأشيرة كندا السياحية نوعان، إحداهما لزيارة قصيرة أقل من 6 شهور والأخرى لزيارة أكثر من 6 شهور، أيضًا إحداهما تمنحك صلاحية دخول كندا مرة واحدة فقط طوال الستة أشهر والثانية تمنحك حرية الدخول والخروج طوال مدة سريان التأشيرة أو مدة سريان جواز سفرك. ويمكنك الحصول على تأشيرة كندا السياحية التي تريدها من خلال موقع وزارة الهجرة والسياحة الكندية على الإنترنت والذي سيساعدك لاختيار نوع التأشيرة الذي يناسبك، ويسألك عدة أسئلة تقوم بالإجابة عليها جميعا حول غاية تواجدك في كندا والمدة التي تنوي قضائها هناك ويسألك عن حالتك الاجتماعية ووظيفتك ووضعك الوظيفي وغير ذلك، وبعد الإجابة على هذه الأسئلة سيتم إعطاءك رقم تعريفي من خلاله تستطيع متابعة طلبك للتأشيرة وهو أشبه بالرقم التسلسلي أو الكود لطلبك، ثم يطلب منك المستندات التي سترفقها وترسلها على موقع وزارة الهجرة بعد الانتهاء منها، ملحوظة.. يجب عليك إنشاء حساب على موقع وزارة الهجرة والسياحة وإدخال الرقم التعريفي الخاص بك وإرسال المرفقات.

المستندات المطلوبة من أجل الحصول على تأشيرة كندا السياحية:

  • بيان بخط سيرك المتوقع في كندا، أي المدن التي تود زيارتها أو الإقامة فيها.
  • ملئ استمارة معلومات العائلة وهذه التي ستكتب بها بيانات أقاربك.
  • وثيقة تثبت الغرض من السفر، في حالة السياحة ترفق حجز الفندق مثلا وفي حالة العلاج ترفق حجز المستشفى وفي حالة التعليم ترفق بطاقة القبول في الجامعة التي ستدرس بها.
  • وثيقة تثبت قدرتك على تغطية تكاليف إقامتك هناك، مثل حسابك في البنك، وصولات تسديد حساب الفندق، تذاكر الطيران… إلخ.
  • جواز سفر ساري.
  • صورة شخصية.
  • وثيقة رسمية من جهة العمل تثبت وضعك الوظيفي والفترة التي قضيتها في وضعك الوظيفي هذا.
  • أخيرًا بعد تكملة كل المرفقات المطلوبة تنتظر لحين الرد عليك، وعادة ما يأخذ الرد فترة تتراوح ما بين عدة أيام لعدة أسابيع.

والآن نتحدث عن دخول كندا عن طريق أمريكا

تأشيرة كندا من أمريكا

لا تختلف كثيرًا إجراءات الحصول على تأشيرة كندا من أمريكا عن غيرها من باقي الدول، وإليك التفاصيل:

  • تقوم بالذهاب لإحدى القنصليات الكندية لتقديم طلب الفيزا، ولكل قنصلية عدد ساعات محدد لتلقي الطلبات.
  • تقوم بملء استمارتين أحدهما للمعلومات الأساسية عنك التي تخصك والأخرى للبيانات التكميلية
    تقوم بتوريد مبلغ يقارب 75 دولارًا للتأشيرة السياحية ذات المرة الواحدة و150 دولارًا للمرات المتعددة، لا تقوم باستردادهم في حالة الرفض.
  • يطلب منك صورتين شخصيتين حديثتين لا تتجاوز مدة التقاطهما 6 أشهر من تاريخ تقديم الطلب جواز سفر صالح لستة أشهر لاحقة.
  • كشف حساب أو وثيقة تثبت قيمة حسابك المصرفي.
  • وثيقة توضح أنك ستعود إلى بلدك متى انتهت الزيارة في كندا إن كان وجودك في أمريكا سياحيًا وإن كان للتعليم وثيقة تبين أنك طالب في بلدك.
  • المقابلة الشخصية في القنصلية يسألك عن معلومات بسيطة وبعد أيام يأتيك الرد حول رفضك أو قبولك.

ملحوظة هامة: هذه هي الطرق المضمونة للحصول على تأشيرة كندا ودخول كندا من أمريكا، أما اللجوء عن طريق الحدود البرية فهذا غير مجدي لأن هناك اتفاقية بني الدولتين تقضي بتسليم الذين يطلبون اللجوء على الحدود.

تأشيرة كندا للسعوديين

بالنسبة لدخول كندا من السعودية هناك موقع مخصص للحصول على تأشيرة كندا للمواطنين السعوديين وإليك الخطوات:

  • الدخول إلى الموقع.
  • تتبع الخطوات.
  • ملء البيانات المطلوبة.
  • اختيار نوع التأشيرة: عمل، سياحة، دراسة، إقامة دائمة… إلخ.
  • إرفاق صورة لجواز السفر.
  • تقديم ما يسمى ببياناتك الحيوية وهذه تذهب بها إلى مركز التأشيرات الكندية في الرياض مع المرفقات المطلوبة وجواز السفر لإعطاء بصمة يدك وصورة فوتوغرافية.
  • متابعة الطلب والرد سيكون عندك خلال أيام أو تستطيع الاستفسار عبر الموقع الإلكتروني.

تأشيرة كندا للمصريين

ينطبق على مصر ما ينطبق على السعودية بالضبط وتقارب رسوم تقديم طلب تأشيرة كندا وتقديم المعلومات الحيوية عنك حوالي 85 دولارًا لا يمكنك استعادتهم في حالة الرفض أو القبول وسيتم الرد عليك في خلال فترة قد تستغرق عدة أسابيع، أما حول ما أثير مؤخرًا عن إعلان كندا تسهيل إعطاء الفيزا للمصريين وتسهيل إجراءات لجوءهم بمعنى قبول أكبر عدد ممكن من المصريين للجوء والهجرة إلى كندا والحصول على تأشيرة كندا بسهولة فهذه كلها شائعات لا أساس لها من الصحة، والحقيقة أنه سواء لمصر أو لغيرها لا يمكن طلب لجوء إلا لو كنت على الأراضي الكندية بالفعل أو داخل المطارات الكندية أو كنت موجودًا بالفعل داخل كندا منذ فترة، أما تقديم طلب لجوء في السفارة الكندية في القاهرة، أو من خلال أي سفارة أو قنصلية في أي من دول العالم فهذا غير متاح على الإطلاق، ولكنها محض شائعات.

فيزا العمل في كندا

كان في البداية هناك نظام من أجل الحصول على تأشيرة عمل في كندا للعمل هناك كان يجب أن يكون لديك عقد عمل في كندا بالأساس ثم تتقدم بالهجرة ولكن وجد أن هذا شرط تعجيزي خصوصًا أن هناك الكثير من الموجودين داخل كندا لا يستطيعون توفير عقد عمل لهم فما بالك بالأشخاص الذين خارج كندا بالفعل لذلك أصدروا قرارًا جديدًا يقضي بأن الحصول على تأشيرة كندا ممكن أن يتم بدون عقد عمل بالفعل وبالتالي أصبح العمل كله على المؤهلات الشخصية، ولكن بالطبع من يمتلكون عقد عمل بالفعل هناك، أو من لديهم الفرص الأكبر في الحصول على عقد عمل بسبب مؤهلاتهم الدراسية أو درجاتهم التعليمية أو مهاراتهم اللغوية أو قبولهم الشخصي فإن هؤلاء لهم الأولوية بالطبع عن الذين لديهم فرص أقل في الحصول على فرص عمل هناك.

خاتمة

الحصول على تأشيرة كندا ليس سهلا ويتطلب قدرات خارقة ذلك وأنه يوجد الكثير من المرفوضين كل عام ولكن ما عليك سوى أن تجرب، ربما ستجد نفسك يومًا داخل الأراضي الكندية، وعمومًا مهما بلغ من سوء الوطن، ومهما تردت الأوضاع الاقتصادية والسياسية فيه، ومهما بلغ انهياره وتداعيه، فإنه يظل المكان الأكثر عزة للإنسان، حيث تظل بلادي عزيزة وإن جارت علي مثلما يقول الشاعر.

اقرأ ايضا: