تلفزيون عالي الدقة

تترجم كلمة تلفزيون عالي الدقة في عالم الأجهزة الكهربائية بمصطلح HD الذي لابد وأن تكون قد سمعت عنه من قبل، فهو أحد أنواع أجهزة التلفاز والتي تعرض الصور بدقة عالية للغاية لدرجة ستشعر معها بفرق كبير في المشاهدة. ولتشغيل جهاز تلفزيون عالي الدقة يلزمك أيضاً جهاز استقبال عالي الدقة كي يتمكن من التقاط الإشارة المناسبة للجهاز كما يلزمك تشغيل قنوات تبث إشارتها بتلك التقنية كي تشعر بالفرق. وبين التلفزيون العادي وعالي الدقة هنالك عدة فروق في المواصفات سنستعرضها سوياً.

محتويات

خطوط الألوان

أول ميزة تستطيع من خلالها التفرقة بين تلفزيون عالي الدقة وآخر متوسط هي فكرة خطوط الألوان التي يعرضها التلفزيون على شاشته أو بمعنى آخر جودة الشاشة، فعند تشغيلك لأي مقطع فيديو على موقع الفيديوهات الأشهر عالمياً Youtube ستجد علامة جودة الصورة التي تتحكم من خلالها في مقياس الجودة وبالضغط عليها ستجد عدة درجات مختلفة (144 – 240 – 360 – 480 – 720 – 1080) فكلما اخترت درجة أعلى من الجودة كلما تحسنت الصورة أكثر وكلما تطلب ذلك سرعة إنترنت أكبر لتحملها والأمر نفسه ينطبق على شاشات التلفزيون حيث أن الشاشات تعرض بأكثر من جودة مختلفة للصورة ولكن الفارق هنا هو أنك لن تتمكن من تحسين درجة الجودة على نفس الشاشة. فأجهزة التلفاز العادية تعرض خطوط الألوان حتى 480 فقط أما التلفزيونات عالية الدقة فتتراوح جودتها ما بين 720 و1080 وبالتالي يمكنك قراءة دليل المستخدم المرفق مع التلفزيون لمعرفة مدى جودة الصورة التي يعرضها. في بدايات بزوغ أجهزة التلفزيون عالي الدقة كانت الجودة التي يعرض بها الصورة 720 لكن مؤخراً أصبحت كل الأجهزة تعرض جودة 1080 وبالتالي فتبعاً لتاريخ شرائك للجهاز يمكنك التأكد من كونه تلفزيون عالي الدقة أم لا فإن كنت قد اشتريته من عدة سنوات فأغلب الظن أن جودة صورته ستكون 720 وهذا لا ينفي كونه عالي الدقة لأن تلك الجودة هي الحد الأدنى منها أما إن كان تاريخ شرائه حديثاً فستكون جودة صورته 1080.

طريقة مسح الصورة على الشاشة

يمكنك تخيل طريقة عرض الصورة على شاشة تلفزيون عالي الدقة على أن هنالك رسام محترف يقوم برسمها سريعاً قبل عرضها وهنالك طريقتين مختلفتين لعرض الصورة على الشاشة: أولهما طريقة التداخل أي تتداخل ألوان الصورة السابقة مع ألوان أخرى للصورة الجديدة والتي تسود الشاشة سريعاً فتحل محلها وتتغير الصورة من القديمة للجديدة والثانية هي طريقة التدرج أي تختفي ألوان الصورة القديمة تدريجياً وكلما اختفي لون حل محله لون آخر من ألوان الصورة الجديدة. وقديماً كانت أجهزة التلفاز تعمل بالطريقة الأولى أي طريقة التداخل أما مع الأجهزة عالية الدقة فأصبحت طريقة التدرج هي السائدة والتي حتى وإن لم تلحظ مدى أهميتها في تحسين جودة الصورة إلا أنها تساعد بشكل كبير على عرض صورة أفضل وأنقى، تعرف طريقة التداخل للألوان ب interlaced mannerوالتي يرمز لها بالحرف i أما طريقة التدرج فتعرف بprogressive manner والتي يرمز لها بالحرف p وبكل بساطة يمكنك الإطلاع على دليل جهاز التلفزيون قبل شرائه والبحث عن جودة الصورة التي ذكرت في الفقرة السابقة والتي غالباً ما ستجد بجوارها أحد الرمزين (p – i) وبالطبع إن كنت تبحث عن تلفزيون عالي الدقة فيتوجب عليك اختيار تلفزيون يعرض بالطريقة p.

– إعلانات –

نوع سلك التوصيل

أحد أهم المواصفات التي يمكنك التفرقة من خلالها بين تلفزيون عالي الدقة وآخر متوسط الدقة هي نوع سلك التوصيل الذي تقوم بتوصيله بشاشة التلفاز من الخلف حتى يلتقط إشارة جهاز الاستقبال والذي لن يخرج عن الأنواع التالية:

  • وصلة HDMI وستجد ذلك الرمز مكتوب على الغلاف الخارجي للوصلة بكل تأكيد وهي أعلى درجات أسلاك التوصيل للتلفاز.
  • وصلة DVI والتي تستعمل أيضاً مع شاشات الكمبيوتر أو مع أجهزة العرض على الحائط (projector).
  • وصلة VGA وهي نوع ليس بالحديث من أسلاك التوصيل لكن تعتمد بعض شركات إنتاج التلفزيونات عالية الدقة عليه نظراً لسهولة برمجته على الشاشة.
  • الوصلة الثلاثية وهي الوصلة الأشهر على الإطلاق حيث تبدأ بسلك واحد مجمع ثم ينفصل إلى 3 كابلات مختلفة تضم الألوان الأحمر والأخضر والأزرق.

تلك هي أنواع أسلاك التوصيل التي يمكن استعمالها مع تلفزيون عالي الدقة؛ ولذلك فإن أي جهاز تلفزيون آخر يعتمد على نوع مختلف من أنواع الأسلاك فذلك يعني أنه لا يوفر تقنية العرض عالي الدقة.

– إعلانات –

التأكد من جهاز الاستقبال

كما وضحنا من قبل في مقدمة المقال فإن لتشغيل جهاز تلفزيون عالي الدقة يلزم وجود جهاز استقبال عالي الدقة هو الآخر وكذلك يلزم تشغيل قنوات تعرض صورتها بتقنية HD عالية الدقة وإلا فسيقوم جهاز التلفزيون بعرض الصورة بالتقنيات العادية التي لا تختلف عن الأجهزة الأخرى؛ لذلك يجب عليك التأكد من أن جهاز الاستقبال لديك يوفر تلك الخدمة وذلك عبر قراءة دليل المستخدم المرفق معه وكذلك التأكد من أن القناة تعرض بجودة عالية الدقة وهو غالباً ما ستجده مكتوباً بجوار شعار القناة.

ضبط الجهاز للوصول إلى تلفزيون عالي الدقة

في بعض أجهزة التلفزيونات عالية الدقة تتوفر خاصية عرض الصورة بعدة درجات جودة مختلفة إما لتوفير الطاقة الكهربية تبعاً لاختيار المستخدم أو مراعاة لبعض القنوات التي تعرض صورتها بجودة منخفضة نسبياً؛ لذلك إن كنت ترغب في امتلاك تلفزيون عالي الدقة يجب عليك أن تبحث أولاً بين خيارات ضبط الجهاز فإذ ربما تجد خيارات عديدة لجودة الصورة بحيث تقوم بضبطها على المقاييس التي ترغب في المشاهدة وفقاً لها.

اختيار مصدر مناسب للتوصيل الكهربائي

على الرغم من أنها معلومة في غاية الأهمية إلا أن الكثيرين يجهلونها وهي أن عرض تلفزيون عالي الدقة لأعلى درجة من جودة الصورة يستلزم قدراً كبيراً من التيار الكهربي وكلما زادت درجة الدقة كلما زادت شدة التيار؛ وبالتالي يجب عليك أن تتأكد أولاً من مصدر التيار الكهربي لديك مناسب ويستطيع أن يتحمل ذلك القدر من الجهد عليه، فعلى سبيل المثال قد ينقطع التيار الكهربي وتعتمد على مولد خارجي للكهرباء حتى يعود التيار مرة أخرى ولا يوفر هذا المولد شدة مناسبة للتيار وبالتالي سيتوجب عليك أن تقلل جودة الصورة على الجهاز أو تستغني عن مشاهدة التلفاز خلال تلك الفترة، على صعيد آخر هنالك بعض المنازل التي تكون شدة التيار الكهربي فيها ضعيفة وبالتالي لا يمكنها تحمل رفاهية تشغيل تلفزيون عالي الدقة لذا يجب عليك أن تتحرى أولاً وجود مصدر مناسب للتيار الكهربي قبل شراء التلفزيون.

المقارنة بين القنوات المختلفة

بعد إتمام كل الخطوات السابقة يمكنك أن تقوم بتشغيل عدة قنوات تعرض صورتها بجودة عالية الدقة وأخرى لا تفعل ذلك حتى تتأكد من وجود فرق واضح في جودة الصورة ودقتها بين القنوات، ولعل مباريات كرة القدم العالمية والأحداث العظيمة التي تبث مباشرة على الهواء حول العالم هي أكثر الفعاليات التي تعرض بجودة عالية الدقة وبالتالي يمكنك استغلالها لتقييم جودة جهازك.

اقرأ ايضا: