الأشغال اليدوية

من الجميل أن تجد لنفسك في فترةٍ مبكرةٍ من حياتك بعض الهوايات اليدوية اللطيفة التي تحبها ومع الوقت تبرع فيها وتكون متميزًا فيها عن الآخرين،  الأشغال اليدوية من الممكن أن تجذبك، لربما تعتبر الهواية مجرد قضاء وقتٍ لطيفٍ وحسب لكن عندما تكبر ستكتشفأن هوايتك تلك واحدةٌ من الأشياء الجميلة التي ستساعدك على التخلص من القلق والتوتر وضغوطات الحياة أحيانًا.

بل إنني أحب أن أخبرك أن أشخاصًا كثيرين حولوا هواياتهم البسيطة تلك إلى مشاريع كبيرة بدأوا فيها وانتهى بهم الأمر لتكون تلك مهنتهم التي يبرعون فيها ويكسبون منها عيشهم، لست مطالبًا بذلك بالطبع لكن سأتركك تجرب السعادة التي ستشعر بها عندما تنجز شيئًا وتبرع فيه وتكون مميزًا به بين زملائك وأقرانك.

المشكلة الوحيدة التي ربما تواجهك هو أنك لا تدري من أين تبدأ أو لا تعرف ما الذي تحبه ولا الهوايات التي تريد ممارستها وتستطيع القيام بها بشكلٍ متميزٍ عن الآخرين، أعطيك هنا قائمةً ببعض الأشغال اليدوية الشهيرة بإمكانك أن تجربها كلها إن أحببت حتى تجد غايتك وأتمنى لك وقتًا ممتعًا في ذلك.

– إعلانات –

محتويات

الرسم والزخرفة

مما لا شك فيه أن الرسم سيكون أول شيءٍ في قائمة الهوايات هنا ودائمًا ما سمعت الكثيرين يقولون بأنك لا تستطيع أن تتخذ الرسم هوايةً ما دمت لا تملك موهبته وهذا القول خاطئٌ لسببين، السبب الأول هو أنك إن لم تكن تملك هواية الرسم إذًا تعلمه ومع التعلم والتمرين ستكون أفضل ممن يملك الهواية لكن لا يطورها بالتأكيد.

السبب الثاني هو أنك لا يجب أن تتقن الهواية لتشعر بالسعادة فأنا واحدةٌ من الأشخاص لا أستطيع الرسم ولا أملك موهبته لكنني أحبه حبًا جمًا ولم أتوقف يومًا عن الرسم وأستطيع إخبارك أن رسمي بدأ بالتحسن رغم أنني لم أحاول تحسينه وإنما أرسم لأنني أحب فقط.

هنالك العديد من أنواع الرسم المختلفة وقد تفشل في نوعٍ وتنجح في نوعٍ آخر لذلك ابحث بينها عن النوع الذي يجذبك وتفضله ومارسه ببساطة.

الطين والصلصال

هذه هوايةٌ ممتعةٌ لدرجةٍ لا يمكن تخيلها وإن لم تجربها بعد فاحرص على تجربتها في أقرب وقت وهي تعبر عن واحدةٍ من أقدم الأشغال اليدوية التي كانت صناعة الفخار في أزمانٍ ماضية عن طريق عجن الطين وتجسميه وتسخينه وتركه يجف.

اليوم تستطيع الحصول على أنواعٍ مختلفةٍ من العجين والصلصال من أي مكتبةٍ قريبةٍ من بيتك وابدأ رحلتك في التشكيل وصنع المجسمات الصغيرة لكل ما تحب، في البداية قد لا تجد مجسماتك كاملةً ومتقنة لأن يدك لم تعتد بعد على ملمس الطين وتشكيله لكن مع الوقت ستجد أعمالك تخرج أجمل وأجمل.

هناك أنواعٌ ملونة وأنواعٌ أخرى بيضاء وبعد أن تجف تستطيع استخدام الألوان الزيتية في تلوينها وتصبح المتعة أكبر.

الخياطة والتطريز وصنع الحلي

بنسبةٍ كبيرة تميل الفتيات لهذا النوع من الأشغال اليدوية في هواياتهم لكن إن كنت فتى وتحب الخياطة والتطريز صدقني لا شيء يحول بينك وبين ما تحب فقط قم به ولا تهتم بما يقوله الآخرون المهم أن تشعر بالسعادة.

أنا فتاةٌ ولم أحب يومًا هذه الهواية رغم محاولاتي العديدة في تجربتها إلا أنني كنت أشعر بالملل في كل مرة، تحتاج تلك الهواية لصبرٍ طويلٍ وهدوءٍ وخيال لتتمكن من إتقان العمل وجعله يظهر بصورةٍ جذابةٍ في النهاية.

الأوريجامي من الأشغال اليدوية

هوايةٌ جميلةٌ ومن الصعب أن تجد أحدًا ممن هم حولك يتقنها لأنها للمختلفين والمتميزين وتعرف بين الأشغال اليدوية باسم طي الورق حيث تأتي بورقةٍ وتبدأ بطيها العديد من الطيات حتى تخرج في النهاية بشكلٍ جميل.

من المرجح أننا جميعًا رأينا في صغرنا كيف نصنع المراكب الصغيرة من الورق لكنني أحب أن أخبرك أن هذا أبسط مجسمٍ يمكن صنعه وأن بإمكانك صنع قصرٍ كاملٍ من بعض الورق تخيل!

بالرغم من أن هواية طي الورق تبدو غير معروفةٍ بالنسبة لك أو لم تسمع عنها لكنها في بلادٍ أخرى مشهورةٌ جدًا حتى أنه يقام لها احتفالاتٌ ومهرجاناتٌ ومسابقاتٌ سنوية يقدم فيها المتسابقون المجسمات التي صنعوها وهنالك العديد من طرق وقوانين صناعة تلك المجسمات منذ قديم الزمن تستطيع الاطلاع عليها إن كنت مهتمًا بالأمر.

شيءٌ من لا شيء

لست أجد اسمًا مناسبًا لهذه الهواية التي يعتبرها كثيرون نوعًا من أنواع الاختراع، الخامات التي تحتاجها؟ لا شيء معين كل ما هو مطلوبٌ منك أن تضع في خيالك صورةً للشيء الذي تريد صنعه ثم تبدأ في تخيل الأشياء التي ستحتاجها، غالبًا ستحتاج المقصات والشريط اللاصق وبعض الورق الملون بعدها يمكنك أن تستخدم أي شيءٍ لتصنع أي مجسمٍ في خيالك.

– إعلانات –

كل شيءٍ حولك يمكن إعادته تدويره واستخدامه لصنع شيءٍ آخر فأذكر أنني ذات مرة صنعت رجلًا آليًا صغيرًا من لعبةٍ مكسورة ولمبة وبعض الورق المقوى وبطارية! وذات يومٍ صنعت أجنحة طائرٍ من كرتونٍ وورقٍ ملونٍ لامع كل شيءٍ يمكنك أن تصنعه إن فكرت بطريقةٍ إبداعية.

النحت

يبدو الأمر غريبًا بعض الشيء فالنحت من الأشغال اليدوية التي نعتبرها عنيفةً وغير موجودةٍ إلا عند الخشّاب لأننا بطبيعة الحال سنقوم بالنحت على الخشب! لكن الخشب مرحلةٌ متقدمةٌ جدًا إن كنت مبتدئًا وتود التجربة وحسب لذلك من الممكن أن تبدأ بالنحت على أشياء أبسط مثل الشمع وهو أفضل مادةٍ للنحت من حيث البساطة والسهولة.

بعض الناس يقومون بالنحت على أشياء غريبة مثل الفواكه والخضروات وإن بحثت عن بعض نتائج أعمالهم ستجد مجسمات وزخارف تبدو خياليةً من جمالها حتى أنك لن تصدق أنهم قاموا بنحتها على ثمرة تفاحٍ أو بطاطا.

صنع الكروت والهدايا

من الأشغال اليدوية التي ستجدها شهيرةً إن بحثت بعض الوقت هي صنع الكروت والهدايا للمناسبات المختلفة خاصةً أعياد الميلاد والزفاف وولادة الأطفال وغيرها من تلك المناسبات الخاصة التي تحتاج تقديمها لشخصٍ معينٍ بحيث تحمل طابعًا خاصًا، الكثيرون يشعرون بالسعادة من تلك الهدايا وبأنك أنفقت وقتك وكنت مهتمًا كفايةً لتصنعها كما أنك تكون قادرًا على الوصول لأعلى درجات الإبداع وصنع هدايا لم تخطر على بال أحد إن كان خيالك واسعًا كفاية، هذه الموهبة تحمل جانبين إيجابيين الأول هو سعادتك أثناء صنعها والثاني هو سعادة الطرف الذي تقدم له الهدية عندما يتلقاها.

تنسيق الأزهار

تنسيق الأزهار من الهوايات و الأشغال اليدوية التي لا تحصل على حقها الكافي بسبب كونها هادئةً وغير صاخبة أو تحصل منها على نتائج يحسبها الجميع بسيطة لكن إن لم تكن تمارس تلك الهواية وجربت تنسيق بعض الأزهار ظنًا منك أنه أمرٌ بسيط ستكتشف أنك عاجزٌ عن صنع باقة أزهارٍ صغيرةٍ جميلة بعد أن أنفقت ساعاتٍ عليها.

غالبًا ما يلجأ لتنسيق الأزهار أولئك الذين لديهم هواية زراعة النباتات من البداية وإن لم تكن لديك فابدأ بتعلم أصول تنسيق الأزهار ومع الوقت ستجد نفسك خبيرًا فيها وفي أنواعها ومواسمها وطرق زراعتها وكيفية الحفاظ عليها وستحيط علمًا بعلمٍ كبيرٍ من علوم الطبيعة وأنت تستمتع بهوايتك.

الطبخ وصنع الحلويات

كثيرون منا يعتبرون الطبخ مجرد عمليةٍ الهدف منها إعداد الطعام لنأكل وحسب لكن الطبخ لدى البعض هو هوايةٌ وفن والساعات التي يقضونها في المطبخ هي من أسعد الساعات التي يقضونها في اليوم كله، ألم تتساءل من قبل كيف وجد الإنسان من البداية كل تلك الوصفات التي نتعلمها من أشخاصٍ آخرين ونقوم بتطبيقها ببساطة؟

تم اختراع تلك الوصفات على أيدي هواةٍ أصبحوا محترفين في الطبخ وصنع الحلويات وتزيينها واختراع الوصفات الجديدة، ويعتبر تزيين الحلويات واحدًا من أجمل الهوايات وأكثرها بثًا للسعادة في نفوس أصحابها، وبالطبع ليست هذه الهواية مقتصرةً على الفتيات وحدهن فلست بحاجةٍ لتذكيرك بأن أفضل الطهاة في العالم رجال!

التصميم!

التصميم واحدٌ من الأشغال اليدوية التي تجمع عدة أشياءٍ معًا وعلى رأسها الرسم بالتأكيد، بإمكانك تصميم أي شيءٍ تريده بدءًا من الثياب وحتى الحقائب والأحذية كل ما عليك هو أن تبحث عن قوانين عالم التصميم الذي ترغب بالدخول فيه ثم تبدأ بالعمل.

تصمم الشيء الذي تريده وبعدها تبحث عن خامات صنعه سواءً القماش للثياب أو الجلود للأحذية وما إن تجدها حتى تبدأ بتنفيذ تصميمك على أرض الواقع وهي هوايةٌ أعتبرها شخصيًا من أكثر الهوايات متعةً على الإطلاق بالرغم من أنها قد تستغرق وقتًا طويلًا لكنه لن يذهب دون متعةٍ واستفادة.

جمع الأشياء

قد تبدو هذه الهواية غريبةً بعض الشيء لك خاصةً إن كنت صغيرًا في السن لكن لشخصٍ آخر من نفس عمرك تبدو جذابةً جدًا، هي ليست شغلًا في حد ذاتها لكنني وضعتها في قائمة الأشغال اليدوية لأنك ستحتاج العمل اليدوي كثيرًا أثناء العناية بمجموعتك.

ما الذي يمكن أن تجمعه؟ أي شيء! يحب البعض جمع الطوابع القديمة أو العملات المعدنية أو القواقع والأصداف أو الأحجار وكلما زادت ندرة وأهمية الشيء الذي تجمعه كلما زاد سعره وصار صعبًا عليك الحصول عليه إن كنت لا تملك مالك الخاص بعد.

لكن بإمكانك البدء بأشياء بسيطة وجمع أشياء غير قيمة لكن تعلم كيف تعتني بها وطرق الحفاظ عليها ضد التلف مع مرور الزمن وكلما كبرت في العمر كلما أصبحت قادرًا على تزويد مجموعتك بأشياء نادرة وثمينة.

الألوان!

لا تتعجب فبعض الناس يحبون الألوان لدرجة أنهم يتخذونها هوايةً ويستخدمونها في أي نوعٍ آخر من الأشغال اليدوية المختلفة بدايةً من الرسم والتلوين العادي وحتى الزخرفة والطباعة على الملابس والحياكة وتلوين الجدران وتنسيق الأزهار والكتب وكل ما يمكن تنسيقه حسب الألوان.

من الممكن أن يكون شخصٌ بارعًا في هوايةٍ ما لكنه لا يحمل نفس الحس الفني للشخص الذي يحب الألوان لذلك يستطيع هذا الشخص أن يصنع من مجرد ألوانٍ عادية تحفةً فنيةً في منتهى الجمال، إن كنت تحب الألوان أظن أن الآن هو الوقت المناسب لتبدأ البحث عن طرقٍ للاستفادة منها وتنميتها.

هواياتٌ أخرى ليست يدوية

هنالك العديد من الهوايات الأخرى التي أصبحت متاحةً في هذا العصر ولست مجبرًا بالتأكيد على خلق هوايةٍ بين قائمة الأشغال اليدوية فالبعض يجدون هواياتهم على الإنترنت أو في ممارسة الرياضة والأعمال البدنية لكن المهم حقًا هو ألا تترك نفسك بدون توجه وتجد شيئًا تحبه وتبرع فيه وتبدأ بإثبات نفسك ووجودك من خلاله، ومهما تقدمت بك الحياة لا تهمل هوايتك لأنك ذات يوم ستجدها صديقًا وفيًا تستند عليه بسعادة.

اقرأ ايضا: