توليد السمان

في كثير من الأحيان تجد أنك تربي سماناً لديك سواء في المنزل أو في مزرعة لكن تفشل في عملية توليد السمان تماماً على الرغم من أنك شاهدت من قبل الكثير من الأشخاص يقومون بالعملية ذاتها ونجحوا في توليد السمان أو حتى تجد أن السمان لديك ينجب أقل من غيره وفي أحيان أخرى قد يضع أكثر مما تتوقع؛ لكل تلك الأسباب وأكثر يجب على كل من يربون السمان بشكل خاص أن يراعوا بضعة خطوات يقومون بها لنجاح عملية التوليد.

محتويات

هل أنت مؤهل لعملية توليد السمان أم لا؟

قبل أن تبدأ في عملية توليد السمان يجب عليك أن توجه إلى نفسك أولاً هذا السؤال وهو هل أنت قادر على تلك الخطوة أم لا، فتوليد السمان يعني وجود عدد كبير منها في منزلك أو في المكان الذي تربيها فيه مما يعني ضرورة أن يتسع المكان لها كذلك إعداد المسكن الملائم لصغار السمان وتوفير الطعام المناسب والماء لن يكون بالأمر الهين بل سيحتاج منك مجهوداً ومالاً كثيرين. كذلك سيتوجب عليك أن تراعي فصول السنة في عملية توليد السمان بمعنى أن أفضل فصلين في العام للقيام بتلك العملية هما فصلي الربيع والصيف حيث تكون السمان على استعداد لتكوين الأعشاش والرقود على بيضها.

توفير المساحة الملائمة

أول خطوة من خطوات توليد السمان هي توفير المساحة الملائمة لهم والتي يجب عليك أن تراعي فيها أن السمان في كثير من الأحيان قد يضع الكثير من البيض مما سيتطلب منك مساحة كبيرة بالأخص لأن ذكور السمان لا يمكنها أن تجتمع معاً في مكان واحد فيجب الفصل بينهم، كذلك يجب عليك أن تراعي توفير مساحة واسعة لكل طير سمان حيث يحتاج كل طير إلى مساحة قدم مربع وإلا فسيسبب الضغط والتزاحم حالة عصبية يصاب بها تمنعه من وضع البيض؛ لذلك حاول توفير مساحة ملائمة كسطح المنزل مثلاً أو غرفة منفصلة يمكنك وضع فيها مجموعة من الأقفاص الكافية لعدد السمان لديك.

– إعلانات –

توفير الهدوء

من أهم شروط نجاح عملية توليد السمان هو أن تضع السمان لديك في مكان هادئ وبعيد عن أي نوع من أنواع الضوضاء أو الصخب الذي قد تقابله من حولك سواء أكان صادراً من منزلك كأصوات حيوانات أخرى تربيها لديك أو أصوات التلفاز والأجهزة الإلكترونية أو حتى إن كان صادراً من الطريق كأصوات الزحام المروري؛ لذلك يمكنك استخدام حوائط عازلة للصوت أو اختيار أماكن نائية بعيدة عن ازدحام المدن وعلو أصواتها حتى تضمن أن تربي طيور السمان في أماكن هادئة وبالتالي لا تصاب بأي نوع من أنواع التوتر العصبي والذي يمنعها من وضع البيض.

– إعلانات –

توفير الإضاءة المناسبة

من أهم الشروط التي يجب توافرها لنجاح عملية توليد السمان وفي نفس الوقت من أكثر الأخطاء شيوعاً التي قد يقع فيها الكثير ممن يقومون بتربية السمان؛ حيث أن السمان كغيره من الكائنات الحية تحتاج إلى الضوء المناسب ولكن ليس طيلة اليوم، فالبعض قد يقومون بتوفير مصباح ليشع الضوء والدفء لكن يتركه طيلة اليوم مضاء مما يمنع السمان من النوم ويجعله مستيقظاً طيلة اليوم مما يصيبه بالتوتر العصبي وعلى العكس فقد يظن البعض أن حلول فصل الصيف وارتفاع الحرارة يغني عن وجود ضوء مباشر يصل إلى السمان فيستغني عن المصابيح تماماً. لكن الأصح والأسلم لتربية السمان هو توفير مصباح مباشر على مسافة مناسبة من السمان بحيث تبقيه مضاء لمدة 13 – 15 ساعة ثم تغلقه بقية اليوم.

توفير الأعشاش

تحتاج السمان دوماً إلى أعشاش لتضع البيض بداخلها حيث أن مجرد تواجدها داخل قفص مغلق أو حتى على أرض زراعية لا يكفي لها لتوفير البيئة الملائمة لوضع البيض؛ ولذلك يتوجب على من يرغب في توليد السمان أن يقوم بوضع بعض الأعشاب الجافة والأخشاب الصغيرة وغيرها من الأدوات الصلبة التي يمكن للسمان أن يستخدمها لصنع أعشاش خاصة به وأن يتحرى الحرص كذلك عند الدخول إلى مكان السمان كي لا يقوم بتخريب الأعشاش التي صنعوها لأنه إن حدث ذلك حتى وإن كان العش خالياً من البيض فقد يمنع السمان من وضع البيض طوال العام.

استخدام حاضنة للبيض

بعد وضع السمان للبيض فأنت الآن أما خيارين إما أن تترك السمان يرقد بنفسه على البيض الذي وضعه وإما أن تقوم بأخذ البيض وتضعه في حاضنة، فاللجوء للخيار الأول سيوفر عليك عناء البحث عن حاضنة ودفع ثمنها أما اللجوء للخيار الثاني فقد يجبرك على ترك السمان يرقد على البيض والذي قد يتأثر بأي ظروف محيطة كوجود ضوضاء أو إضاءة غير مناسبة مما يصيبهم بالتوتر العصبي الذي قد يدفعهم لكسر قشرة البيض أو حتى إهمال الرقود عليه؛ لذلك حاول التفكير جيداً في الأمر والبحث عن الحضانات ومعرفة المزيد عنها وكذلك ملاحظة سلوك السمان لديك فإن لاحظت اتجاههم للعنف فربما يكون هذا ضوء أخضر لك للجوء لخيار الحاضنة.

التأكد من توافر مقومات وضع البيض لدى السمان

يشترط وجود عدة مقومات تتواجد لدى السمان حتى يكون قادراً على وضع البيض بكفاءة وهي ألا يكون عمر السمان أقل من 6 أسابيع وفي نفس الوقت ألا يكون مصاباً بأي أمراض صحية؛ لذلك يجب عليك التأكد من ذلك قبل الشروع في توليد السمان وإلا فستذهب كافة الإجراءات والخطوات التي اتبعتها سدى بدون أن تحصل على نتيجة مرضية كما كنت تتوقع.

عزل الذكور

كما ذكرنا من قبل فإن ذكور السمان لا يمكنها البقاء معاً في مكان واحد وإلا فستقوم طيور السمان الذكور بالقتال ضد بعضها للفوز بالإناث مما قد يدفعهم إلى إلحاق أذى وضرر كبير قد يصل إلى حد الموت؛ لذلك قم بتجهيز عدة أقفاص مغلقة تتسع كفاية لمجموعة من طيور السمان بحيث سيحتوي كل قفص على ذكر واحد فقط مع مجموعة من الإناث ما بين 2 إلى 5 بحيث يقومن بوضع البيض ليأتي الذكر ويلقحه. تذكر أيضاً أن المساحة المناسبة لكل طير سمان حوالي قدم مربع بحيث يتوجب عليك أن تراعي ذلك عند شراء الأقفاص.

اختيار الطعام المناسب

هنالك مجموعة أطعمة خاصة تباع لدى محال مستلزمات الحيوانات والتي تعتمد على مجموعة من العناصر الغذائية التي تزيد من خصوبة السمان وتقلل من حدة التوتر العصبي والانفعال بشكل يوفر المزاج الخاص المطلوب لعملية توليد السمان؛ لذلك احرص على شراء تلك الأنواع من الأطعمة وتقديمها لهم بانتظام.

عدم الإزعاج

بمجرد أن تلاحظ بدء طيور السمان لديك في تكوين أعشاشها ورقودها فيها قد يعتريك الكثير من الفضول لتفحصهم والاطمئنان عليهم من حين لآخر وهو بالأمر الجيد ولكنك قد تسبب من دون عمد القليل من الإزعاج للسمان بشكل يمنعهم من وضع البيض إما بسبب الخوف أو بسبب التوتر؛ لذلك حاول الإقلال من تفحصك للسمان وإن اضطررت للدخول عليهم يجب أن تكون هادئاً تماماً ولا تسبب أي إزعاج لهم بأي شكل من الأشكال.

اقرأ ايضا: