أغنياء العرب

أغنياء العرب يحتلون مراكز متفاوتة في قائمة أثرياء العالم، ويعتبر عددهم يعتبر محدوداً مقارنة بعدد الأثرياء من الدول الأخرى وتبلغ إجمالي صافي ثروات أغنياء العالم حوالي ٧.٧ تزيليون دولار وازداد عدد المليارديرات ليصبح ٢٠٤٣ ثرياً يتصدرهم رجل الأعمال الأمريكي الشهير بيل غيتس مؤسس شركة مايكروسوفت العالمية حيث تقدر ثروته بحوالي ٨٦ مليار دولار أما صافي الثروات الإجمالي للأغنياء العرب مجتمعين فقد وصل إلى ٢٩.٢٪ من إجمالي ثروات أثرياء العالم أي يقدر بحوالي ١٢٣.٤ مليار دولار موزعة على ٤٢ ثرياً، معظم الأغنياء العرب من المملكة العربية السعودية حيث يبلغ صافي ثروات ١٠ أثرياء منهم مجتمعين ٤٢.١ مليار دولار، ويليهم الأثرياء من دولة الإمارات العربية المتحدة بصافي ثروات يصل إلى ٢٧.٣ مليار دولار.

محتويات

الوليد بن طلال

يتصدر الأمير وليد بن طلال قائمة أغنياء العرب، حيث يحل على رأس قائمة أغنياء العرب لعام ٢٠١٧ بحسب ما ورد في تصنيف مجلة فوربس العالمية، حيث تقدر ثروته بحوالي ١٨.٧ مليار دولار أمريكي، لتمنحه ثروته المركز الخامس والأربعين في قائمة أثرياء العالم. الأمير وليد بن طلال هو الابن الثاني للأمير طلال بن عبد العزيز ابن الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية. الأمير وليد بن طلال هو رجل أعمال سعودي يعد من أكبر المستثمرين في العالم وتنوعت نشاطاته في العديد من الاستثمارات في مجالات البنوك، وصناعة الفنادق ومحطات التلفزيون وصناعة معدات الكمبيوتر وتطوير العقارات وقطاع التجارة والعديد من المشاريع الزراعية.

ماجد الفطيم

يحتل رجل الأعمال الإماراتي الشهير ماجد الفطيم المرتبة الثانية في قائمة أغنياء العرب لعام ٢٠١٧ كما احتل المركز ال١٢٥ عالمياً بثروة تبلغ ١٠.٦ مليار دولار أمريكي، بدأ ماجد الفطيم استثماراته بافتتاح أول مركز تسوق في الامارات في عام ١٩٩٥ ثم توسعت نشاطاته واستثماراته وحققت نمواً ملحوظاً في الآونة الأخيرة، حيث تدير شركته القابضة عدد كبير من المراكز التجارية والمتاجر الكبيرة في أنحاء الشرق الأوسط منها متاجر كارفور الشهيرة التي تنتشر في مختلف أنحاء افريقيا وآسيا والشرق الأوسط.

– إعلانات –

محمد العمودي

يحتل رجل الأعمال السعودي محمد حسين العمودي المركز الثالث في قائمة أغنياء العرب بثروة يصل مقدارها إلى ٨.١ مليار دولار جعلته أيضاً يحتل المرتبة ال١٥٩ في قائمة أغنياء العالم. بدأ الشيخ محمد العمودي استثماراته في مجال العقارات والإنشاءات والمقاولات وبعدها قام بتحويل نشاطه إلى مجال النفط والغاز والفنادق ويمتلك العمودي شركة العمودي كورال جروب وميدروك جروب التي يعمل بها أكثر من ٤٠ ألف موظف كما يمتلك أيضاً مجموعة شركات أخرى تعمل في العديد من المجالات، وقد كان العمودي يحتل المرتبة الثانية ضمن أغنياء العرب في عام ٢٠٠٨.

عبد الله الغرير

في المرتبة الرابعة من قائمة أغنياء العرب يأتي رجل الأعمال الإماراتي عبد الله أحمد بن الغرير، حيث تبلغ تقدر ثروته ب٦.٨ مليار دولار فتؤهله هذه الثروة ليحتل المركز ال٢٠٢ عالمياً.
شغل الملياردير الإماراتي عبد الله الغرير منصب رئيس المجلس الوطني الاتحادي سابقاً بدولة الامارات وقد أسس بنك المشرق وشغل منصب رئيس مجلس إدارته ويعتبر بنك المشرق أحد أكبر بنوك دولة الامارات من حيث الأصول وحجم الأعمال التي تنتشر في عدة دول منها الامارات ومصر والهند ونيويورك والبحرين ولندن.

– إعلانات –

ناصف ساويرس

يأتي رجل الأعمال المصري ناصف ساويرس في المركز الخامس في قائمة أغنياء العرب حيث تبلغ ثروته حوالي ٥.٦ مليار دولار كما احتل المركز ال٢٦٩ عالمياً. يعتبر ناصف ساويرس أحد أكبر رجال الأعمال المصريين فهو نجل أنسي ساويرس رئيس ومؤسس مجموعة أوراسكوم للصناعات الانشائية والتي يشغل فيها ناصف ساويرس منصب الرئيس التنفيذي.

عبد الله الفطيم

عبد الله حمد الفطيم هو أحد أشهر رجال الأعمال وهو ملياردير إماراتي يمتلك مجموعة الفطيم التي تضم حوالي أربعين شركة منها الفطيم للسيارات ومتاجر ايكيا الشهيرة وبلج وانر للكمبيوتر وشركة العربية الشرقية للتأمين وعمان للتسويق والخدمات وشركة الفطيم العقارية ودبي فيستيڤال سيتي وغيرها من الشركات وكان يملك هذه المجموعة مع ابن عمه ماجد الفطيم إلا أنهما انفصلا حيث باع الأخير حصته. قدرت مجلة فوربس ثروة عبد الله الفطيم بحوالي ٤ مليار دولار، مما يجعله ضمن قائمة أغنياء العرب حيث يحتل المرتبة السادسة في القائمة.

سهيل بهوان

تبلغ ثروة سهيل بهوان رجل الأعمال العماني حوالي ٤.١ مليار دولار مما يجعله في المركز السابع في قائمة الأغنياء العرب، بدأ سهيل بهوان مشواره بشركة تجارية صغيرة في عام ١٩٦٥ وتطورت مجموعته لتصبح مؤسسة كبيرة تضم أكثر من ٤٠ شركة بسلطنة عمان وتمتد أعمالها عبر الخليج وشمال افريقيا وجنوب آسيا، وتتنوع نشاطات هذه الشركات بين سيارات وإلكترونيات وأجهزة كمبيوتر وخدمات سفر ورعاية صحية وزراعة وبناء وهندسة وتكنولوجيا المعلومات وخدمات التصنيع والنفط والغاز والاتصالات.

نجيب ساويرس

يعتبر نجيب ساويرس ثاني أغني رجل أعمال بمصر بعد شقيقه الأصغر ناصف ساويرس وهو ثامن ثري في قائمة أغنياء العرب ، حيث تقدر ثروة رجل الأعمال نجيب ساويرس بحوالي ٣.٩ مليار دولار حيث يحتل المرتبة ٤٦٠ في قائمة أغنياء العالم وهو بذلك يكون قد تقدم ١٠٩ مراكز حيث أنه كان يحتل المركز ٥٦٩ بثروة مقدارها ٣ مليارات دولار في عام ٢٠١٦ بزيادة قدرها ٩٠٠ مليون دولار. بدأ نجيب ساويرس أعماله من خلال إنشاء قطاع التكنولوجيا في شركة والده أنسي ساويرس “أوراسكوم” ثم دخل مجال الإعلام بإطلاقه قناتين فضائيتين. ويمتلك رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس العديد من الشركات التي تتنوع نشاطاتها.

حسين سجواني

رجل الأعمال الإماراتي حسين سجواني يأتي بعد رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس في قائمة أغنياء العرب ليحتل المرتبة التاسعة بإجمالي ثروة تقدر بحوالي ٣.٧ مليار دولار، حسين سجواني هو مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة داماك العقارية وهي شركة تطوير عقاري العالمية حيث يعتبر من رواد تطوير وتنمية السوق العقارية في دبي. ويمتلك العديد من الشركات والفنادق وتتنوع أعماله بين سوق العقارات والأوراق المالية ومواد البناء.

يسعد ربراب آخر أغنياء العرب

يحتل رجل الأعمال الجزائري يسعد ربراب المركز العاشر ضمن قائمة أغنياء العرب وهو رئيس مجموعة سيفيتال الصناعية التي تعمل في العديد من المجالات منها مجال الأغذية والزراعة وصناعة الصلب والإلكترونيات. بدأ يسعد ربراب حياته المهنية بتأسيس مكتب خبرة في المحاسبة واستمر في تطوير أعماله وتقدر ثروته حالياً بحوالي ٣ مليار دولار.

يتمنى الجميع تحقيق الثروات الغني والفقير فالجميع يتمنى زيادة أمواله، إلا أن القليل فقط هم من يصلون بالفعل إليها نظراً لأنه لا يمكن للجميع تحديد أهدافهم بدقة وتحقيقها ولا يمتلك الجميع القدرة على المثابرة والعمل والذكاء والقدرة على إدارة المال واستثماره في المكان الصحيح، قد يكون من السهل أن تجني المال ببساطة ودون مشقة ولكن من الصعب أن تبني ثروة إلا بالعمل والجهد.

اقرأ ايضا: