أطباق السوشي

يعد السوشي من السمك بشكل أساسي وبالتالي فهو كوجبة غذائية غني بالبروتين والدهون الغير مشبعة مثل الأوميجا 3 والتي لا غنى عنها أبداً لصحة الجسم حتى لمن يتبعون حمية غذائية كما يحتوي السوشي على أقل نسبة ممكنة من الكربوهيدرات وبالتالي فإذا كنت تتبع حمية غذائية وأردت الذهاب إلى مطعم في الخارج فالسوشي يجب أن يكون على رأس قائمتك. لكن بالطبع مع تعدد الإضافات والمكونات التي تضاف إلى أطباق السوشي لا تصبح كافة الاختيارات صحية؛ لذلك يجب عليك أن تعي جيداً كيف تختار من بين أطباق السوشي الأصح والأفيد لجسمك.

محتويات

اختيار نوع البروتين في أطباق السوشي

كما وضحنا سابقاً فإن إعداد أطباق السوشي يعتمد بشكل أساسي على بروتين أسماك وهنالك أنواع عدة من الأسماك تستخدم لعمل لفائف السوشي لكن طالما كنت بصدد اختيار الأطباق الأصح لجسمك والتي تحتوي على نسب منخفضة من الكربوهيدرات أو الدهون المشبعة فاختيارك الأول يجب أن يكون للفائف السوشي المعدة من أسماك التونة أو السلمون؛ حيث أن هذين النوعين من الأسماك يحتويان على أقل نسب من الكربوهيدرات وأعلى نسب من البروتين والدهون الغير مشبعة وكذلك فيتامين د. لكن في الوقت ذاته لا يعني وجود سمك السلمون أو التونة في السوشي أنه طبق صحي 100% بل يجب عليك أن تتحرى أيضاً بقية المكونات المضافة مثل الجبن السائل وغيره من الإضافات التي ترفع كمية السعرات الحرارية في الطبق.

الحد من تناول ثعبان السمك

من ضمن أنواع اللفائف التي تضاف إلى أطباق السوشي هي لفائف ثعبان السمك حيث يتم اصطياد ثعبان السمك وتحضيره بطريقة معينة ليضاف لأنواع السوشي المختلفة التي تجذب الكثير من الناس. وفي حين أن لحم الثعبان ذاك يحتوي بالفعل على عناصر غذائية كثيرة مفيدة للجسم وفي نفس الوقت لا يحتوي على كم كبير من السعرات الحرارية حاله حال التونة والسلمون إلا أنه يجب عليك أن تتجنب الإكثار من تناوله؛ وذلك لأن تحضير لفائف الثعبان يتم بإضافة صوص بني اللون يتم إعداده بشكل أساسي من السكر وبالتالي فاللفافة الواحدة تحتوي على قدر كبير من السعرات الحرارية في غنى عنها. لذلك يكفيك تناول لفافة واحدة فقط منه أو تجنبه تماماً إن كان ذلك في الإمكان.

– إعلانات –

تجنب الإكثار من الإضافات

تعتبر أطباق السوشي من الاختيارات المثالية لمن يتبع حمية غذائية وذلك لاعتمادها بشكل أساسي على السمك كمصدر البروتين بها بدون إضافة دهون دسمة إليه ولذلك يقبل على تناول السوشي الكثير ممن يتبعون حميات غذائية. لكن في الوقت ذاته لا تخلو معظم أنواع لفائف السوشي من الكثير من الإضافات والمكونات التي تضاف إليه لإكسابه مذاقاً مختلفاً وللأسف كلما زادت المكونات وتنوعت كلما زادت كمية السعرات الحرارية على حساب القيمة الغذائية للسوشي؛ لذلك حاول اختيار لفائف السوشي التي تكون خالية من أي إضافات حيث تحتوي على السمك فقط وربما بعض أنواع من الخضروات فقط. أما تلك التي ستضاف عليها الأرز أو الجبن الكريمي السائل أو الصوصات المختلفة أو المايونيز فيجب عليك الامتناع عنها تماماً.

اختيار نوع الطهي

يتم إعداد السمك المصنوع منه السوشي بعدة طرق مختلفة فهنالك الشوي والطهي بالبخار أو القلي بالزيت أو التقديم نيئاً بدون طهي أبداً. وحيث أننا بصدد البحث عن أطباق السوشي الصحية والأكثر فائدة للجسم فهنالك 3 طرق فقط لإعداد لفائف السوشي مناسبة للنظام الغذائي الصحي ويمكن اختيارها حيث أنها لن تحتوي على أية إضافات دهنية تذكر وتلك الطرق هي التقديم نيئاً بدون طهي وهو طبعاً ما لا يصلح مع كافة أنواع السوشي والطهي بالبخار وتلك قد تعتبر الأفضل على الإطلاق حيث أنك تضمن بنسبة 100% ألا يتم إضافة أي مكونات أخرى في الخفاء لتساعد على طهي الأسماك بل فقط توضع على ماء مغلي حتى يعمل البخار المتصاعد منها على نضجها والطريقة الثالثة والأخيرة هي الشوي. احرص دائماً على سؤال النادل أو الطباخ عن طريقة طهي كل نوع من لفائف السوشي قبل اختياره.

البحث عن أطباق جانبية

دائماً ما يتم اختيار أطباق جانبية بجوار أطباق السوشي الرئيسية والتي غالباً ما تعد على نفس طريقة السوشي أي طريقة اللفائف. وهنالك أنواع متعددة من تلك اللفائف فمنها ما تعد بالأرز ومنها ما تعتمد على اللحوم والدواجن وهناك أيضاً لفائف الخضروات وهي أفضل ما يمكن اختياره على مائدة أطباق السوشي؛ حيث أن وجود نسبة كبيرة من الخضروات سيساهم في جعل الوجبة صحية بدرجة أكبر وخصوصاً أن تحضير لفائف خضروات السوشي لا يتطلب إضافة الكثير من الدهون أو الطبخ المعقد فمعظم تلك الخضروات المكونة لأطباق السوشي تتم إضافتها نيئه بدون طهي مسبق؛ لذلك يفضل دائماً تفضيل أطباق الخضروات عن اللحوم.

تناول الأرز البني

هنالك نوعان من الأرز يتم إضافتهما إلى أطباق السوشي سواء أكانت تضاف إلى لفائف السوشي ذاتها أو تضاف كطبق جانبي بجوار الطبق الرئيسي وهما الأرز الأبيض المعتاد والمألوف والأرز البني، ولأننا بصد اختيار أنواع صحية أكثر من السوشي فيفضل اختيار الأرز البني بدلاً من الأبيض وذلك لاحتوائه على كمية أكبر من البروتين في مقابل كميات أقل من الدهون والكربوهيدرات، وإن كان في إمكانك التخلي بشكل كامل عن الأرز فسيكون هذا أفضل بكثير لأنه كلما قلت نسبة الكربوهيدرات كلما كان أفضل لنظامك الغذائي الذي تتبعه، ويمكنك استبدال لفائف الأرز بلفائف الأفوكادو حيث أنه أكثر فائدة وفي نفس الوقت أقل في السعرات الحرارية.

استخدام صوص الوسابي الجانبي

صوص الوسابي هو أحد تلك السوائل الإضافية التي يمكنك اختيارها لتأتي بجانب طبق السوشي الرئيسي حيث تقوم بغمس قطعة السوشي في الصوص كي تكسبها مذاقاً حاراً، وإن كنت تبحث عن أطباق السوشي الصحية فيمكنك إضافة الوسابي كما تشاء وذلك لأن صوص الوسابي يحتوي على كميات هائلة من مضادات الأكسدة والتي بوصولها إلى الجسم تقيه من شر أمراض صحية كثيرة ولكن بالطبع ستكون زيادة كمية الصوص بحدود وبمقدار معين وذلك لأن مذاقه حار جداً لا يقوى الكثير منا على تحمله؛ لذا يمكنك تجربة نقطة بسيطة منه لترى أولاً إن كنت تفضل مذاقه أم لا.

– إعلانات –

إضافة الزنجبيل المخلل

هنالك العديد من أنواع المخلل التي نعرفها في العالم العربي والتي تشتمل على الخيار والبصل والفجل والجزر وغيرها لكن هنالك نوع لا يستخدم كثيراً في المطبخ العربي لصنع المخللات ألا وهو الزنجبيل على الرغم من فوائده الكبيرة للجسم، ولكن لإعداد أطباق السوشي يفضل الكثيرون إضافة الزنجبيل المخلل كنوع جانبي من المقبلات مع الطبق الرئيسي حيث يكسبه طعماً مختلفاً ومذاقاً حلواً؛ ولذلك ونظراً للفائدة الصحية الكبيرة للزنجبيل على جسم الإنسان فننصحك باختيار مخلل الزنجبيل كمقبلات جانبية مع السوشي وعلى العكس تجنب المقبلات الأخرى كلفائف التامبورا والتي تصنع من خضروات يتم غمسها في الزيت وقليها.

اقرأ ايضا: