نقل القطة

بادئ ذي بدء لا ينصح أي شخص بأن يلجأ إلى نقل القطة عبر الطائرة إلا إذ كان ذلك لأمر ما على قدر عالي من الضرورة، أما إن كان في إمكانك فيفضل أن تتركها لدى أحد الأصدقاء ليعتني بها خلال فترة سفرك؛ وذلك لأن القطط حالها حل قطاع كبير من الحيوانات الأليفة التي تربى في المنزل فيكون لها جهاز تنفسي صغير الحجم وبالتالي فستواجه مشاكل كبيرة تتمثل في صعوبة التنفس خلال الرحلة. ولكن من ناحية أخرى فقد تكون رحلة سفرك تلك نهائية وبلا عودة وبالتالي فيتوجب عليك نقل القطة معك.

محتويات

التحدث مع شركة الطيران

أول ما تقوم به عند نقل القطة عبر الطائرة هو أن تتحدث مع شركة الطيران الخاصة بك والتي قمت بحجز التذكرة لديها حول إمكانية نقل قطتك عبر نفس الرحلة التي ستستقلها، فمعظم شركات الطيران حالياً توفر خدمة لعملائها تمكنهم من نقل حيواناتهم الأليفة معهم خلال الرحلة على أن يتم وضعهم داخل قفص مناسب لحجمهم ويثبت بطريقة ما أسفل كرسي الراكب وبذلك فلا يضطر إلى التخلي عن قطته ويضعها مع الأمتعة مثلاً أو في حجرة خلفية بالطائرة؛ لذلك حاول مناقشة الأمر مع مسئولي شركة الطيران ومعرفة أنواع الحيوانات الأليفة المسموح لك اصطحابها خلال الرحلة.

قم بحجز رحلتك مبكراً

في كثير من الأحيان تسمح شركات الطيران للمسافرين باصطحاب عدد محدود من الحيوانات فقط على متن الرحلة وذلك لضمان سلامة الركاب وسلاسة وسهولة تحركهم داخل الطائرة، وعلى هذا فقد تفاجأ بأن هنالك أماكن شاغرة على الطائرة ويمكنك أن تحجز إحداها لك ولكن لا يمكنك حجز مكان لتتمكن من نقل القطة خلاله وذلك لأن كافة الأماكن المتاحة للحيوانات قد تم حجزها من قبل؛ ولذلك قم بحجز موعد رحلتك من شركة الطيران مبكراً عن الموعد بوقت كافي حتى يتسنى لك حجز مكان آخر لقطتك.

– إعلانات –

الاستعلام عن مساحة نقل القطة المتاحة

كما وضحنا من قبل فإن نقل القطة في أغلب شركات الطيران يتم عبر وضعها داخل قفص معد خصيصاً لذلك ويتم تثبيته أسفل كرسي المسافر، وعلى ذلك فإن أبعاد المساحة من طول وعرض وارتفاع المتاحة أسفل كرسي الطائرة هي التي ستحدد إمكانية نقل القطة خلال تلك الرحلة وبتلك الوسيلة أم لا فقد تكون مساحة الفراغ أسفل الكرسي غير كافية لنقل القطة بداخلها وبذلك سيتوجب عليك البحث عن خيارات أخرى؛ ولهذا قم بسؤال مسئولي شركة الطيران أولاً قبل إتمام عملية الحجز عن حجم الأقفاص التي يمكن وضعها أسفل الكرسي حتى تتأكد من هذا الحجم سيتناسب مع حجم قطتك.

الاستعلام عن نوع الحامل المطلوب للقطة

عند نقل القطة عبر الطائرة يتم وضعها داخل حامل أو قفص ويتم وضعه أسفل الكرسي وغالباً فإن شركات الطيران حتى تضمن سلامة الرحلة وعدم تعرض أي من الركاب للأذى أو شعوره بالضجر من وجود حيوانات أليفة على الطائرة تقوم بالاشتراط على المسافر باختيار أنواع معينة من حوامل القطط ذات مواصفات خاصة؛ فبعض شركات الطيران تشترط على سبيل المثال حوامل ذات غلاف مطاطي مرن من الخارج والبعض على النقيض يشترطون نقل القطة في أقفاص صلبة متينة. وبين هذا وذاك يتوجب على المسافر أن يستعلم أولاً من شركة الطيران عن طبيعة الحامل المسموح بنقل القطة بداخله.

تهيئة القطة قبل نقلها

بعد إتمام الخطوات السابقة وشراء الحامل المسموح به على الطائرة يتوجب عليك أن تقوم بعملية تهيئة للقطة كي تتكيف على الرحلة المقبلة عليها، وأول خطوات تهيئة القطة هي أن تقوم بشراء الحامل المتفق عليه مع شركة الطيران قبل شهر من موعد الرحلة على أن تقوم خلال تلك الشهر بجعل القطة تنام داخل الحامل يومياً وتضع لها طعامها أيضاً بداخله كما- إن كنت معتاداً على اللعب معها بألعاب معينة- يمكنك أن تستخدم تلك الألعاب ذاتها ولكن داخل الحامل، كذلك أيضاً يمكنك وضع القطة داخل الحامل والتجول بها في الشوارع والطرقات. كل ذلك هدفه هو أن تعتاد القطة على البقاء داخل هذا الحامل لفترة وبالتالي فلا تصاب بالخوف أو الهلع عند نقلها بداخله.

كذلك قبل موعد الرحلة مباشرة من ضمن خطوات نقل القطة وتهيئتها أن تقوم بقص أظافر القطة تماماً وذلك حتى تحميها من أن تصاب بجروح أو خدوش أو تكسر إذا ما اصطدمت عن طريق الخطأ بأحد جدران الحامل الصلبة، إذا كان موعد الرحلة في الصيف أو كنت متجهاً إلى أماكن شديدة الحرارة يمكنك وضع القليل من مكعبات الثلج داخل طبق ووضعه في الحامل بحيث ينصهر الثلج شيئاً فشيئاً وبالتالي تجد القطة خلال الرحلة القليل من الماء البارد الذي يساعدها على ضبط درجة حرارة جسمها.

كذلك أيضاً حاول تدريب القطة على أن تدخل وتخرج من الحامل بنفسها بدون أن تضطر لحملها وذلك حتى تعتاد على القطة على تلك المساحة وتألفها وكأنها منزلها المؤقت الجديد.

استشارة طبيب بيطري

عند اقتراب موعد السفر يتوجب عليك أن تأخذ قطتك إلى أقرب طبيب بيطري لاستشارته في كيفية نقل القطة خلال تلك الرحلة، حيث سيتوجب عليك إخبار الطبيب ببضعة معلومات مثل وجهة السفر ومدة الرحلة ومساحة الحامل الذي ستبقى القطة بداخله طيلة فترة السفر. بتلك الطريقة يمكن للطبيب أن يرشدك إلى مجموعة من النصائح التي ستسهل عليك تلك الرحلة بشكل كبير كما سيمكنه إعطاء القطة مجموعة من التطعيمات الطبية ضد أي أمراض بيطرية منتشرة في المكان الذي تنوي السفر إليه وذلك حتى لا تنتقل العدوى للقطة بمجرد الوصول إلى هناك.

كذلك أصبح العديد من الأطباء البيطريين يلجأون إلى زرع رقاقة إلكترونية تحت جلد القطط قبل نقلها في رحلة سفر وذلك حتى يسهل عليك العثور على مكانها إذا ما تاهت منك، حيث أن تلك الرقاقة تكون متصلة بهاتفك المحمول عبر تطبيق خاص يقوم بتحديد مكانها تماماً كما جهاز تحديد المواقع الإلكتروني GPS. ووضع الرقاقة تلك لا يسبب أي ضرر أو أذى على القطة كما أن الطبيب يقوم بتخديرها قبل زرع الرقاقة حتى لا تشعر بأي ألم.

تجنب إطعام القطة خلال يوم الرحلة

من أهم خطوات نقل القطة هو أن تمتنع تماماً عن تقديم أي أطعمة لها خلال يوم السفر وذلك لسببين، أولهما كي لا تصاب القطة بالغثيان أو الدوار أو القيء بمجرد الإقلاع بالطائرة وثانيهما حتى لا تضطر القطة إلى قضاء حاجتها داخل القفص خلال الرحلة. ولكن فقط من باب الاحتياط قم بحمل كمية بسيطة من أطعمة القطة في حقيبتك الخاصة قبل الإقلاع فربما تصاب القطة بالجوع الشديد خلال الرحلة فتقوم حينها بتقديم كمية بسيطة من هذا الطعام إليها عبر فتحة في الحامل بدون أن تقوم بفتحه.

حمل الأدوات الخاصة بالقطة معك

عند نقل القطة بالطائرة يتوجب عليك اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية في حالة حدوث أي أمر طارئ معك خلال الرحلة؛ على سبيل المثال قم بحمل مجموعة من الأدوية الخاصة بالقطة لأشهر الحالات المرضية التي قد تصاب بها حتى تقوم بإعطائها لها في حالات الضرورة، كذلك قم بتبطين الحامل من الداخل بطبقة سميكة من الأقمشة القطنية حتى تعمل على امتصاص أي إفرازات تخرج من القطة كما يمكنك أن تحمل معك مجموعة من المناديل السميكة والمطهرات البيطرية حتى يتسنى لك التعامل مع أي حالة طارئة تحدث خلال الرحلة.

وضع معلومات خاصة بك على الحامل

في كثير من الأحيان قد يضيع منك الحامل والقطة بداخله خلال الرحلة أو يتشابه مع حوامل أخرى لقطط أخرى موجودة على متن نفس الطائرة، وبالتالي فحتى يسهل لك العثور على قطتك قم بوضع ورقة لاصقة على الحامل من الخارج عليها كافة البيانات الخاصة بك مثل الاسم ورقم الهاتف وربما البريد الإلكتروني والعنوان الذي أنت على وشك الذهاب إليه كفندق مثلاً ستقيم فيه أو عنوان صديق ستبيت عنده في وجهة سفرك. كذلك يمكنك كتابة رقم الرحلة التي ستستقلها بحيث إن عثر عليه أحد عمال المطار يتمكن من الوصول لك؛ وبذلك إن عثر أي شخص على الحامل فسيقوم بالاستدلال من خلال تلك اللاصقة على صاحبه ويقوم بالاتصال بك فوراً.

استخدام مقود لقطتك

عند العبور من منطقة التفتيش في المطار من الطبيعي أن يمر المسافرون من خلال باب إلكتروني لفحص المتفجرات والأدوات المعدنية بينما يضعون حقائبهم الخاصة عبر كاشف للأمتعة بجوار الباب، وفي حالات نقل القطة بالطائرة ستجد أن موظفي الأمن يطلبون منك وضع الحامل على جاهز كشف الأمتعة بينما هو خال من القطط وذلك لأن القطة قد تتأثر بشكل سلبي بالأشعة المتواجدة في هذا الجهاز. وفي كثير من الحالات عندما يقوم المسافر بإخراج القطة من الحامل لتفتيشه يفاجأ بهروب القطة على الفور وذلك بسبب إصابتها بنوبة هلع من جراء حبسها داخل الحامل لفترة طويلة؛ ولتفادي حدوث مثل هذا قم بإحضار مقود خاص بالقطة (حلقة تربط على رقبة القطة متصلة بحبل طويل تمسك به بيدك) حتى تتمكن من التحكم بالقطة عند إخراجها من الحامل حيث ستقوم بوضع الحامل عبر جهاز كشف الأمتعة بينما ستمر أنت والقطة من خلال الباب الإلكتروني الكاشف للمعادن.

– إعلانات –

استخدام مهدئ طبي

في الأحوال العادية قد لا تواجه صعوبة تذكر في نقل القطة عبر الطائرة، ولكن في حالات أخرى قد يحدث العكس ربما مع نوع معين من القطط لا يتحمل تلك الظروف أو مع ارتفاع درجة حرارة الجو بشكل يزيد من توتر القطة أو إصابتها بحالة مرضية ما تمنعها من التكيف مع السفر أو حتى بسبب عدم اعتيادها من قبل على ظروف الحامل والسفر والطائرة تلك فبالتالي تصاب القطة بنوبة هلع تجعلها مستثارة بدرجة كبيرة فتحاول بشتى الطرق الخروج من الحامل أو تصدر أصوات قد تكون مزعجة لباقي الركاب، ولتفادي حدوث هذا خلال نقل القطة بالطائرة يمكنك إعطائها مهدئ طبي حتى يجعلها في حالة خمول أشبه بالنوم طيلة فترة الرحلة مما سيسهل عليك مهمتك بشكل كبير. لكن بالطبع مع مراعاة أن تقوم باستشارة الطبيب البيطري أولاً في نوع المهدئ الذي ستستخدمه والجرعة المناسبة للقطة وطريقة تناولها له؛ فبعض القطط لا يسمح لها أبداً بأخذ المهدئات وبعضها من ناحية أخرى يحتاج إلى جرعات عالية حتى يؤتي تأثيره.

استخدام مناديل أو ملابس مهدئة

إن كنت لا ترغب في استخدام مهدئات طبية لتتمكن من نقل القطة في الطائرة فهنالك حلول بديلة يمكنك اللجوء إليها؛ على سبيل المثال هنالك مناديل مبللة مشبعة بمواد مهدئة للقطط بحيث ستقوم بمسح جسم القطة بها قبل وضعها في الحامل أو تستخدمها لتبطين الحامل من الداخل وذلك حتى تمتص القطة تلك المواد المهدئة ببطء. هنالك أيضاً حل آخر يغني عن المهدئات تماماً وهي الملابس المهدئة فهي عبارة عن ملابس للقطة تقوم بضم جسمها برفق داخل القماش وبالتالي تشعر القطة بحالة من الخمول والرغبة في الاستلقاء على الأرض وفقط تماماً مثل الملابس التي يرتديها الأطفال الرضع.

نقل القطة عبر عنبر شحن الأمتعة

على الرغم من كونه وضعاً ليس بالأمثل ولكنه يحدث في العديد من شركات الطيران والتي لا تسمح للمسافرين على متن خطوطها من نقل القطة معهم في الطائرة أو تحت الكراسي بل تقوم بالاتفاق المسبق مع الشركة على وضع القطة داخل الحامل أو القفص المخصص لها وشحنها مع الأمتعة فبالتالي ستكون القطة معك في نفس الطائرة ولكن موجودة في عنبر شحن الأمتعة وليس قسم نقل الركاب كما هو الحال في معظم خطوط النقل داخل الولايات المتحدة الأمريكية. في تلك الأحوال يتوجب على شركة الطيران أن توفر مراقب خاص لتلك الحيوانات ليرافقهم داخل العنبر وذلك للتعامل مع أي حالة طارئة تحدث خلال الرحلة على أن يقوم بإعداد تقرير مفصل بما حدث وما قام هو بفعله ويسلمه للمسافر بعد وصول الرحلة إلى وجهتها إلا أن بعض شركات الطيران تتغافل عن فعل هذا مما قد يعرض القطط للضرر؛ لذلك حاول البحث على موقع شركة الطيران أولاً لمعرفة ما إن كانوا يقومون بتسليم مثل تلك التقارير أم لا وإن كان الأفضل لك هو أن تبحث من البداية عن شركات طيران تسمح بمرافقة الحيوانات الأليفة معك على متن الرحلة. يمكنك كذلك إعلام المضيفات بالطائرة بوجود حيوان أليف معك في عنبر شحن الأمتعة فقد يكون هنالك بعض إجراءات السلامة التي يمكن أن يقومن بها لضمان سلامة نقل القطة خلال الرحلة.

حجز رحلة طيران واحدة (بدون ترانزيت)

الترانزيت هي فكرة الذهاب إلى وجهة معينة بشكل غير مباشر حيث تقوم بالسفر إلى وجهة مؤقتة أولاً ومنها تستقل رحلة أخرى إلى وجهتك النهائية. وإذا كنت تنوي نقل القطة معك خلال رحلة السفر فيفضل أن تختار رحلة سفر واحدة مباشرة إلى وجهتك بدون التنقل بين وجهات مؤقتة وبذلك ستوفر الكثير من الإرهاق والإعياء الذي قد تصاب به قطتك من جراء التنقل المستمر خاصة وأن الطائرات دائماً ما يتم ضبطها على ضغط جوي معين وظروف جوية خاصة من حيث درجة الحرارة والرطوبة وبالتالي فالتغير المستمر في تلك الظروف قد لا تتمكن أجساد القطط الصغيرة من تحملها؛ لذلك حاول اختيار رحلة واحدة فقط أو إن كنت مضطراً إلى اللجوء للترانزيت فيمكنك التخلي عن نقل القطة في تلك الرحلة وتركها مع شخص آخر ليرعاها حتى تعود.

وضع علامة استرشادية على القطة

كما يتم وضع لاصقة على الحامل من الخارج توضح عليها المعلومات الشخصية الخاصة بك يجب أيضاً أن تقوم بالفعل نفسه مع قطتك حيث تقوم بكتابة بياناتك على ورقة صغيرة وتعلقها على الطوق المثبت برقبة القطة مع مراعاة أن يكون حجم الورقة مناسباً فلا يكون كبيراً جداً وبالتالي تعلق في الفتحات الصغيرة الموجودة في الحامل ولا صغيراً جداً فلا يتمكن من يعثر على القطة من قراءة البيانات المكتوبة عليها.

اقرأ ايضا: