الحضارات القديمة

كانت بداية الإنسان قبل الحضارات القديمة تكاد تكون موحشةً وكئيبةً بحق بالرغم من وجوده مع بعضٍ من أقرانه خاصةً أفراد أسرته إلا أن الإنسان إنسيٌ بطبعه يحب أن يكون جزءًا من وسطٍ حيٍ وقادرٍ على الأخذ والعطاء فيه كما هو الحال في المجتمعات، ومن حب الإنسان للاستقرار بدأ يبحث عن أفضل مكانٍ للحياة فيستقر فيه بدلًا من حياة التنقل والترحال.

ومع الوقت بدأ عدد الناس يزداد مكونين ما يعرف بالجماعات أو القبائل أو أيًا كان اسمها في ذلك الوقت وكانت مثالًا مصغرًا ومبسطًا عن المجتمعات الحالية أو أن المجتمعات الحالية هي مثالٌ مكبرٌ ومعقدٌ عن تلك المجتمعات البسيطة، أيًا كان الأمر فقد تكونت المجتمعات وباعتبار الإنسان كائنًا مفكرًا وهبه الله العقل والفكر وقدراتٍ لم يهبها لغيره من المخلوقات فهو يترك خلفه آثارًا وقصصًا وحكايات ويضع في أي مكانٍ يتواجد فيه بصمةً تدل على وجوده ويبدأ في تحسينه وتطويره سعيًا لتحسين حياته الخاصة وإرضاءً لفضوله وشغفه الدائم بالاستكشاف والبحث عن الجديد والسعي خلف العلوم حتى قبل أن يعرف بوجودها.

كانت تلك هي بداية ما يسمى بالحضارات الإنسانية التي وصلت درجةً لم نكن لنتخيلها من الرقي والتقدم والحداثة وصنعت ماضيًا بنيت عليه الكثير من حضارات اليوم، بعض تلك الحضارات اختفى وبعضها نسيه التاريخ وبعضها ما تزال أساساته موجودةً حتى اليوم فإليك أقدم تلك الحضارات.

– إعلانات –

محتويات

حضارة الإنكا

كانت حضارة الإنكا واحدةً من أقوى الحضارات القديمة التي وجدت في أمريكا الجنوبية ومناطقها الأساسية التي ازدهرت فيها كانت تلك التي تعرف بالإكوادور وبيرو وتشيلي اليوم حيث كان مركز الإمبراطورية في بيرو القديمة وعرفت حضارتهم بالرقي والقوة وبأنها كانت سريعة التطور والازدهار واستطاعت في وقتٍ لا بأس به أن تثبت وتحقق وجودها وتبني مجدًا معروفًا في التاريخ حتى اليوم.

كان شعب الإنكا من عبدة الشمس وكان يلقبون ملكهم بابن الشمس وأول ملكٍ مرّ عليهم كان باتشاكوتي والذي استطاع أن يحول مملكته من قريةٍ صغيرةٍ إلى امبراطوريةً واسعة الانتشار والحضارة، وعندما يموت الملك كانت قوته وصلاحياته تنتقل للابن بينما كل ثروته تنتقل لبقية أقرباء الملك فتجعلهم دائمًا داعمين له ولابنه وتمكن هذا النظام السياسي من الحفاظ على مسار السلطة في الإمبراطورية وتقويمه وجعل شعب الإنكا واحدًا من أشهر الشعوب في البناء والحضارة المعمارية.

حضارة الأزتك

جاءت حضارة الأزتك عقب سقوط واحدةٍ من أشهر وأقوى الحضارات القديمة في تلك الفترة وهي حضارة المايا وبالتزامن مع ظهور حضارة الإنكا في الجنوب، وكان موقع امبراطورية شعب الأزتك في أمريكا الشمالية فيما يعرف اليوم بالمكسيك، كانت المكسيك آنذاك مقسمةً لثلاث مدنٍ رئيسية متنافسة ما جعل ذلك التنافس في صالح حضارة الأزتك الوليدة لأنها استطاعت اصطفاء حلفاءٍ لها ضد بقية المنافسين والاستناد عليهم للنهوض.

كان هناك سياسةٌ إدارية في حضارة الأزتك نصت على أنها لا تحكم كل مدنها ومقاطعاتها بشكلٍ شخصيٍ مباشر وإنما يتم الحكم عن طريق الإبقاء على الحكومة المحلية الفعلية للمدينة على أن تخضع تلك الحكومة لشروط وقوانين وسياسة وإدارة الأزتك الكبرى وتنتظم بدفع ضرائب دورية تقدمها للإمبراطور، تمكن حضارة الأزتك من ترك بصمةٍ في التاريخ وأصبحت واحدةً من أقوى حضارات ذلك الوقت إلا أن مجيء الأسبان تمكن من تغيير مسار التاريخ وإنهاء تلك الحضارة.

الحضارة الرومانية

من الصعب أن تكون مهتمًا بالتاريخ والحضارات القديمة ولو اهتمامًا بسيطًا وألا تكون قد سمعت بالحضارة الرومانية العظيمة، فلو كانت الحضارة السابقة سجلت نفسها في التاريخ فالحضارة الرومانية واحدةٌ من الحضارات التي صنعت بنفسها التاريخ.

بداية الحضارة الرومانية الحقيقي يكاد يكون أمرًا غير معروف لأن قصة بدايتها في روايات الرومانيين أنفسهم كانت أسطورةً محاطةً بالكثير من الخرافات والألغاز لكن الأكيد أن تلك الحضارة كانت موجودةً لفترةٍ غير قليلةٍ من الزمان حتى أنها شهدت أثناء وجودها نهوض وسقوط العديد من الأباطرة والإمبراطوريات والحضارات.

في البداية كانت مملكةً يحكمها ملوكٌ رومانيون لكن بعد مرور فترةٍ من الزمن وسقوط عددٍ منهم تولى الشعب الروماني زمام السلطة واختار أن يحكم نفسه بنفسه ثم بعد ذلك قام بتسليم السلطة لمجلسٍ كونه من الشيوخ أعطاه الحق في الكلام باسم الشعب الروماني وحكمه والبت في أمره.

كانت الحضارة الرومانية واسعة الانتشار حتى أنها غطت في فترةٍ من فترات مجدها وازدهارها كل الدول والمناطق المحيطة بمنطقة البحر المتوسط وحكمت أهلها وضمتهم لكنفها وكان ذلك مصدر قوةٍ وازدهارٍ لها جعل الكثيرين يرهبونها ويخضعون لشروطها ويحاولون الحصول على ودها وتعاونها لكن الميزة تحولت عيبًا وانتشرت الإمبراطورية الرومانية أكبر من اللازم حتى صارت أوسع من أن يتمكن أحدٌ من حكمها كلها فبدأت تضعف وبدأ أعداؤها يغيرون عليها ويقتطعون منها حتى سقطت.

– إعلانات –

الحضارة الفارسية واحدة من أوائل الحضارات القديمة

حضارةٌ شرقيةٌ هذه المرة من الحضارات القديمة في قارة آسيا والتي جاء عليها زمانٌ كانت فيه هذه الحضارة أقوى حضارةٍ على وجه البسيطة بلا منازع واستطاعت بسط يد نفوذها وقوتها لتغطي مساحاتٍ شبه خيالية من الأراضي المحيطة بها والمجاورة لها حتى وصلت لحدود المحيطات.

أكبر ما عرف به الفارسيون كان القوة العسكرية الجبارة والحكمة والحنكة الحربية وبالرغم من أن قوتهم ونفوذهم لم يستمروا لأكثر من قرنين من الزمان إلا أنهم ضرب بهم المثل في القوة والذكاء وما زال يضرب بهم حتى اليوم، وبالرغم من قوتهم وكبر أراضيهم إلا أن الفارسيين اعتادوا الانقسام تحت حكم وإدارة أكثر من قائدٍ عسكري حتى جاء أحد الملوك العظام الملك سايروس العظيم الذي أنهى تلك الفرقة وحول حكم الدولة الفارسية إلى حكمٍ قويٍ موحد تحت كلمة ملكٍ واحد شق بسيفه الأراضي وفتح الحصون وأسقط حكوماتٍ وأخضعها لأمره في زمنٍ قياسي وبعد موته استمر أبناؤه في مسيرة الغزو والتوسعة تلك حتى جاء الإسكندر المقدوني فكسر شوكتهم وقضى عليهم وعلى حضارتهم ليبدأ عهدٌ آخر.

الحضارة اليونانية

أغلب الحضارات القديمة السابقة نهضت وتركت أثرًا لا يمحى في التاريخ وجزءًا من الماضي وانتهت إلا بعض الحضارات الجبارة كانت الحضارة اليونانية واحدةً منها، هذه الحضارة صنعت أساسًا ما زال العالم كله حتى يومنا هذا يبني ويعتمد عليه في مختلف العلوم بدايةً من نظامها السياسي الذي وضعته وكونها أول من عرف العالم على نظام الديمقراطية مرورًا بكافة العلوم كالهندسة والأحياء والفيزياء التي برعت فيها وحققت فيها سبقًا ملحوظًا.

وبجانب قوة تلك الحضارة وتاريخها العامر وطول فترة وجودها حتى أن علماء التاريخ قاموا بتقسيم تاريخ الحضارة اليونانية على مراحل فقد أعطت لهذا العالم العديد من العلماء والفلاسفة والمفكرين مازال الإنسان حتى اليوم يقتبس ويتعلم منهم في طريقه لإيجاد الجديد وكشف أسرار ما لم نكتشفه بعد.

الحضارة الصينية

الصين القديمة كانت واحدةً من الحضارات القديمة التي لها ثقلها ووزنها في العالم القديم، كانت حضارةً عظيمةً يكفي أن الصين واحدةٌ من أكبر بلاد العالم في ذلك الوقت والتي تمكن إمبراطورٌ واحدٌ من جمع كل أعراقها وأجناسها وسلالات النهر الأصفر في شعبها تحت كلمةٍ واحدةٍ وحكمٍ واحد وتوالى عليها الحكام واحدًا تلو الآخر لسنين طويلة حتى كانت نهايتها مع ثورة شينهاي التي أسقطت حضارتها.
لم تسقط حضارة الصين إلا بعد أن تركت للعالم العديد من القصص والحكايات والتاريخ بجانب الكثير من المنتجات الصينية التي يعتبر الصينيون هم أول من اخترعها وحملها لهذا العالم مثل الورق وبارود البنادق والطباعة واختراع البوصلة وحتى الكحوليات وفكرة التخمير.

حضارة المايا

واحدةٌ من أشهر ألغاز الحضارات القديمة على الإطلاق هي حضارة المايا تليها حضارة الأزتك التي ذكرناها سابقًا، نشأت حضارة المايا في أميركا الوسطى وانتشرت كالنار في الهشيم وتمكنت في وقتٍ قياسيٍ من الازدهار وصنع تاريخٍ مميزٍ لنفسها ولشعبها الذي وصل لقرابة 19 مليون شخصٍ تحت حكم تلك الحضارة الغريبة، أشهر ما عرفت به حضارة المايا كانت لغتهم التي اخترعوها وحبهم للتأريخ وصنع الأجندات التاريخية التي على أساسها قاموا بتحديد تاريخ بداية العالم حسب علومهم ووضعوا تاريخ نهايته الذي صنع شوشرةً كبيرةً في ذلك الوقت من عام 2012 لكن العالم لم ينتهِ كما تنبأ شعب المايا.
كانت حضارة المايا قوية ومتقدمةً في علومها وصناعاتها حتى أنهم تمكنوا هم وشعب الأزتك من بناء أهرامات تتفوق على الأهرامات الفرعونية لكن مثل ما بدأت هذه الحضارة بسرعة ففجأة في فترةٍ قصيرةٍ من الزمن انهارت واختفت فجأة وما زال العلماء حتى اليوم يحاولون اكتشاف سر سقوط حضارة المايا التي كانت تتجاوز 19 مليون شخص هكذا بدون مقدمات!

الحضارة الفرعونية

لسنا بحاجةٍ للحديث عن الحضارة الفرعونية التي صنعت المجد في فترةٍ من فترات التاريخ ووضعت أساساتٍ علمية وقيمية مازال المصريون والكثير من الشعوب ينتهجون نهجها ويبنون على أساساتها حتى اليوم، لا مبالغة في القول بأن الحضارة الفرعونية كانت من أغنى الحضارات القديمة علمًا وثقافة وتركت لنا الكثير من العلوم والآثار والعجائب التي استطاعت أن تحير الكثيرين حتى اليوم، بل إن إنسان العصر المعاصر مازال في بعض الأحيان يحاول البحث والتنقيب للوصول إلى بعض الأسرار العلمية التي عرفها الفراعنة وبنوا حضارتهم عليها.

حضارة وادي السند

وعودةٌ للحضارات القديمة الآسيوية مرةً أخرى كانت حضارة وادي السند التي امتدت في المنطقة القديمة الواقعة بين جنوب أفغانستان وباكستان وجنوب الهند واستقر شعبها في وادي نهر السند ومن هنا كان اسمها وكونت تلك الحضارة مع حضارتي الفراعنة وما بين النهرين ثلاثيًا لأقدم الحضارات على الإطلاق في تاريخ البشرية، أكثر ما اشتهرت به تلك الحضارة كان الفنون والحرف اليدوية كما برعوا في الحسابات والقياسات والوقت بشكلٍ ملحوظ.

حضارة بلاد ما بين النهرين

يقال أن حضارة بلاد النهرين كانت أول حضارةٍ كبرى يشهدها هذا الكوكب من بين كل الحضارات القديمة التي ذكرناها ويرجع تاريخها وبدايتها إلى عهدٍ قديمٍ لدرجة أن الإنسان القديم أو المعاصر لم يسجل بزوغ شمس أي حضارةٍ قبل تلك الحضارة على الإطلاق ولذلك تعرف ببداية عهد الإنسان في تكوين مجتمعاتٍ متحضرةٍ وراقية.

والدلالة على قدمها هو بساطة الحرف التي برعوا فيها ومن الواضح أنه لم يسبقهم لها أحد مثل الزراعة وتسخير الحيوانات لخدمة الإنسان بعد استئناسها كما برعوا في بعض الفنون التي تسجل تاريخ تطور الإنسان في ذلك الوقت ما يجعلهم جزءًا من مسيرة الإنسان التحضرية لا مجرد حضارةٍ وجدت وانتهت.

اقرأ ايضا: