أدرنة ، واحدة من عواصم الإمبراطورية العثمانية ، والتي تتميز بالمعالم الحضارية ، التي توصف عظمة الحضارة العثمانية وجمال التصميم المعماري لها، كانت أدرنة العاصمة الثالثة لبني عثمان من أعوام 1363م -1453م ، وتقع أدرنة في منطقة أودرين في شمال غرب تركيا ، على الحدود البلغارية ، تتميز بغناها المساجد والمتاحف ، القصور العثمانية ، وكذلك أشجار الكروم لذلك سوف نآخذك في جولة لأهم معالم تلك المدينة الحضارية.

معالم مدينة أدرنة:
1- مسجد السليمية Selimiye Mosque:

يعد من أعمال المهندس المعماري ميمار سنان Mimar Sinan، تم بناءه بأمر من السلطان سليم الثاني ، وهو واحد من أهم المعالم التاريخية الشاهدة بعظمة المدينة ، تم بناءه في القرن السادس عشر في الفترة من 1569- 1575م ، ويتكون المسجد من مجموعة من القباب الصغيرة ، مع قبة كبيرة في منتصف البناء ، وحولها أربعة مأذن ، وتم ضمن المسجد لقائمة التراث الإنساني والثقافي لتابعة لمنظمة اليونسكو عام 1985م .

العنوان: Meydan Mahallesi, Mimar Sinan Cd., 22020 Edirne Merkez/Edirne, تركيا

2- مهرجان المصارعة ” Kırkpınar Oil Wrestling Festival” :

يقام هذا المهرجان سنويًا منذ عام 1346م ، حيث يجمع المصارعين من جميع أنحاء تركيا ليتنافسوا على لقب البطولة ، ويستمر المهرجان لمدة ثلاثة أيام ، ويحصل البطل الفائز على حزام ذهبي ، يسمى أيضًا مهرجان مصارعة الزيت ، لان المتنافسون يضعون الزيت على أجسامهم أثناء اللعب.

3- قصر صراي Sarayiçi:

تم بناءه في القرن الخامس عشر الميلادي ، من قبل السلطان مراد الثاني ، ولكن بعد الحرب التركية الروسية 1877-1878م ، لم يتبقى منه سوى الجسر الموصول إليه ومطابخ القصر ، كانت المنطقة قديمًا للصيد السلاطين ، و هي اليوم موطن مهرجان المصارعة الشعير في أدرنة ، وللوصول إليها ، يمكن المشي في طريق Hükümet Caddes، شمالا وعبور نهر Tunca River ، عبر جسر سادلر الذي تم بناءه 1451 م .

العنوان: Fatih Cephanelik Köprüsü, 22000

4- منطقة تراقيا التاريخية Arcadia Vineyards:

من المناطق التاريخية في تركيا ، وهي اليوم موطن لبعض مزارع الكروم ، ويزورها قطاع كبير من السياح بغرض الترفيه والتصوير.

العنوان: Hamitabat Köyü, 39750 Çeşmekolu Köyü/Lüleburgaz, Kırklareli

5- مدينة كاليسي Kaleiçi:

تعد مدينة كاليسي ، من المدن القديمة في أدرنة ، الممتلئة بالمنازل الخشبية التي يعود تاريخ بناءها للقرنين الثامن عشر ، والتاسع عشر الميلادي والقرن العشرين ، تم ترميم بعضها خاصة المنزل الجميل Mihram Hanım Konağı.

العنوان: Dilaverbey Mahallesi, Dilaver Bey Mah. Gazipasa Cad. No:30 Kaleici, 22100 Edirne

6- متحف الصحة Museum of Health:

تقع المستشفى العثماني السابقة ، في مسجد السلطان بايزيد Beyazıt Mosque، وتضم اليوم متحف الطب الإسلامي ، الذي يستعرض المتحف قصة العلاجات القديمة وكيفية اكتشافها ، وأهم الأدوية التي اخترعها المسلمون ، لا سيما الأطباء في العهود العثمانية ، ويتم تجسيد ذلك في صور تماثيل الشمع ، التي تشرح طرق وكيفية العلاج.

العنوان: Yeniimaret Mahallesi, 22000 Edirne Merkez, Edirne

7- مسجد Üç Şerefeli Mosque:

من المساجد التي تم بناءها وسط أدرنة ، هو مسجد مهيب ، تم بناء بأمر من السلطان مراد الثاني عام 1437 م -1447م ، ويحتوي المسجد على أطول مئذنة ، ويتكون من الداخل من صحن مفتوح يحيط به أربعة أيونات ، كان لكل إيوان مذهب فقي يدرس العلم به.

العنوان: Sabuni Mahallesi, Hükümet Cad., 22100 Merkez/Edirne Merkez/Edirne, تركيا

8- المسجد القديم Old Mosque:

هو من المعالم والمباني الأقل شهرة في مدينة أدرنة ، تم بناء المسجد في الفترة ما بين 1403-1414م ، من الداخل تجد الزخارف البسيطة بحروف اللغة العربية ، تجد أنه تم تزيين المسجد بكتابة أسماء الصحابة رضوان الله عليهم على الأعمدة الحجرية في محيط المسجد.

العنوان:  Sabuni Mahallesi 22100 Edirne Merkez, Edirne

9- مسجد السلطان بايزيد الثاني Sultan Beyazıt II Mosque:

تم بناء مسجد السلطان بايزيد الثاني في الفترة من 1484- 1488م ، وكان لا يؤذن به إلا السلطان بايزيد الثاني ، ويقع المسجد على نهر تونكا خارج المدينة ، ويتكون المسجد من فناء أنيق به نافورة جميلة.

العنوان: Yeniimaret Mahallesi, 22000 Edirne Merkez, Edirne

10- متحف أدرنة للآثار والأنثوغرافيا Edirne Archeology and Ethnography Museum:

يقع هذا المتحف خلف مسجد السليمية ، أما عن أبرز المعروضات به ، تتمثل في الأشياء الخشبية التي تلقي الضوء على العصر العثماني Edirnekâri ، تجد به السجاد والمجوهرات والمنسوجات و الاواني الفخارية ،أيضًا يوجد تماثيل شمعية توضح شكل الحياة في هذا العصر ، بجانب المخطوطات النادرة ، هو من الفرص الجميلة لمحبي الفنون القديمة ، ومحبي تصوير المتاحف.

العنوان: Abdurrahman Mahallesi, 1 Yore Dergisi Sayi: 12, 22100 Edirne Merkez, Edirne

اقرأ ايضا: