بالطبع عندما تخطط لرحلتك لدولة تركيا ، لابد أن تأخذ في اعتبارك الاتصالات ، وكيفية الاتصال وخدمات الجوال ، وخدمات الانترنت ، فوسائل الاتصالات اليوم من أهم الوسائل التي تربط العالم أجمع ، وتعد تركيا اليوم من الدول القوية في تقديم خدمات الاتصال ، حيث تعمل شبكات الاتصال الخلوية بها على حزمة التردد 900 ميغا هرتز ، لو كنت تمتلك أي هاتف ذكي، يعمل على هذه الترددات فيمكنك الاتصال بسهولة داخل الأراضي التركية.

كل ما عليك عمله هو شراء خط مسبق الدفع من شركات خطوط الجوال التركية ، ويعمل الخط لمدة 15 يوم فقط ، حتى تقوم بتسجيل هاتفك ضمن دائرة المعلومات التركية لو كانت الإقامة ممتدة لبعد 15 يوم ،  أو شراء جهاز من داخل تركيا، ويوجد داخل تركيا ثلاث شركات كبرى تقدم خدمات الاتصالات المحمولة ، ويوجد العديد من المتاجر والمراكز التابعة لهذه الخدمات في أنحاء تركيا ، ولكن جميع المتاجر تتحدث اللغة التركية ، ماعدا المتواجدة داخل المطارات وبعض المناطق السياحية في تركيا ، خاصة اسطنبول.

مزودي خدمات اتصالات الجوال في تركيا:

1- شركة تركسل ” Turkcell” : من أكبر مزودي خدمات الاتصال داخل الأراضي التركية ، والمقر الرئيس لها في مدينة اسطنبول ، وتعد من أقوى شبكات الاتصال التركية ، وثالث أهم شبكة في اوروبا ، تزود المستخدمين بخدمات الجيل الثالث والجيل الرابع من هواتف المحمول ، وتقدم الشركة مجموعة من العروض على الهواتف والخطوط :
-خطوط 6 ميغا بـ59 ليرة تركية.
-خطوط 10 ميغا بـ79 ليرة تركية.
-خطوط 15 ميغا بـ 99 ليرة تركية .

الموقع الالكتروني: http://www.turkcell.com.tr/
الهاتف: 90212444532

2-شركة أفيا : ثاني أكبر شركة اتصالات داخل تركيا ، وتقدم خدمات الجيل الجديد ” الخامس”  من الاتصالات التركية ، وتخدم أكثر من 90% من سكان تركيا ، ومن المميز أن الشركة لديها تعاقدات واتفاقيات  على خدمات التجوال بالعالم ، حوالي 644 شركة اتصال من 197 دولة حول العالم ، ويوجد عدد من العروض على الخطوط مسبقة الدفع خاصة للسياح.
-خطوط 4 ميغا 25 ليرة تركية.
-14 ميغا 90 ليرة تركية.

الموقع الالكتروني: https://bireysel.turktelekom.com.tr/mobil/Sayfalar/Ana-Sayfa.aspx
الهاتف: 902124441500

3-شركة فودافون: من شركات الاتصال الكبرى داخل تركيا ، لها اتفاقيات مع أكثر من 500 شركة اتصال بالعالم ، ويمكن شراء الهوات الذكية ، أو الخطوط للاتصال داخل تركيا، ومن المميز إمكانية الشراء من خلال الموقع الالكتروني ، وتوصيل الخط لفندق ، دون الحاجة لذهاب لفرع مزود الخدمة ، وتبدأ الخطوط من 19 ليرة تركية.

الموقع الالكتروني: http://www.vodafone.com.tr//
الهاتف: 905425420444

كيفية تسجيل جوالك الذكي في تركيا:
عند الإقامة أكثر من 15 يوم ، يتم إيقاف خدمة الهاتف الذكي لديك ، بسبب عدم تسجيله ضمن قائمة معلومات الاتصال التركية ، لذلك عند استخدامك لهاتف خلوي تم شراءه من خارج الأراضي التركية وبه خط لإحدى شركات المحمول التركية ، لابد من تسجيل الهاتف ضمن دائرة المعلومات التركية.
– عند شرائك للخط لابد من الذهاب ، لإحدى دوائر الضرائب وتسديد مبلغ 100 ليرة تركية ، ثم الرجوع لمزود خدمة الاتصال (المتجر الذي قمت بشراء الخط منه) وطلب تسجيل الهاتف .

يمكن الذهاب لمكتب BAŞKANLIK في اسطنبول ، لدفع قيمة الضرائب المستحقة لابد من اصطحاب جواز السفر الخاص بك والهاتف:
العنوان: Akşemsettin Mah. Adnan Menderes Bulvarı (Vatan Cad.) No:56 Fatih /İSTANBUL.

كيفية الاتصال بالانترنت داخل تركيا:
يوجد الكثير من الشركات التي توفر خدمات الاتصال المباشر بالانترنت و يوجد عدد من الخدمات التي تسمح لك بذلك منها:

أولًا: فتح خدمات التجوال من بلدك ، كل ما عليك فعله هو الدخول لموقع الالكتروني بمزود خدمة جوالك لفتح خدمة التجوال ، وعند وصولك إلى الأراضي التركية تتصل بالانترنت ، ولكنها من الخدمات مرتفعة التكلفة.

ثانيًا: شراء خط جوال مسبق الدفع ، يوجد العديد من باقات وعروض الاتصال بالانترنت بالنسبة للسياح ، الاستخدام المحدود يبدأ من 50 دولار ، والرسوم 25 دولار.

ثالثًا: استخدام الشبكات المفتوحة بالمطاعم والفندق أو استئجار نقطة وصول للإنترنت Mobile Wi-Fi Hotspot ، ويمكنك استئجار الخدمة طول فترة الإقامة بتركيا ، وهي لا تكلفك رسوم ولا ضرائب،  مثل خدمة شركة   RentnConnet لاستئجار الانترنت اللاسلكي.

اقرأ ايضا: