تأشيرة إيطاليا

تعتبر تأشيرة إيطاليا من أكثر التأشيرات التي يتهافت عليها الشباب العربي، وكذلك تعتبر إيطاليا من أهم وأكثر المقاصد المحببة لشباب شمال إفريقيا، وذلك لعدة عوامل منها قرب المسافة وأيضًا سهولة الحصول على الأوراق الخاصة بالتأشيرات التي تمكنهم من الهجرة إلى إيطاليا، وذلك بالإضافة إلى سهولة تعلم اللغة الإيطالية بالنسبة للبعض وذلك لقربها من اللغة الفرنسية والتي تعتبر كلغة ثانية في عدد من دول شمال إفريقيا، وتتمتع إيطاليا بنشاط سياحي قوي كونها واحدة من أجمل بلاد أوروبا، حيث يزور البلاد أكثر من 40 مليون سائح سنويًا، وتبلغ نسبة المهاجرين بإيطاليا حوالي 5 بالمائة من سكان البلاد، وفي هذه الموضوع نوضح كيفية الحصول على تأشيرة إيطاليا والعمل بها وبعض الاشتراطات الخاصة بالهجرة إلى إيطاليا.

محتويات

تأشيرة إيطاليا من مصر

تتعدد الأسباب التي تدفع بطبقة كبيرة من الشباب للتفكير بالهجرة والبحث عن فرص خارج حدود وطنهم الأم، وبالنسبة للمصريين ومعظم دول شمال أفريقيا فأن الحصول على تأشيرة إيطاليا يعد من أهم الفرص المتاحة.

تأشيرات العمل تشمل عدة أنواع على حسب إذا كان العمل حر أو كانت التأشيرة لأعمال تجارية، وتمنح تأشيرات العمل الحر لمن أعمارهم تجاوزت 15 عام، وتختلف الأسباب تمامًا في حالة تأشيرة الأعمال التجارية، حيث تتعلق بالعقود واللوائح وأحيانًا التدريب.

– إعلانات –

وتمنح تأشيرة إيطاليا للدراسة حاملها الحق في الإقامة لمدة قصيرة أو طويلة على أساس الرغبة في الالتحاق بالكليات الجامعية أو المنحات الدراسية.

ويوجد أيضًا بعض الأنواع الأخرى من التأشيرات التي تسمح بها الحكومة الإيطالية، ومنها تأشيرات الدعوة التي تسمح لحاملها البقاء لمدة قصيرة، وتأشيرة السياحة التي تسمح بدخول إيطاليا والدول الأخرى الواقعة في نطاق حدود منطقة الشنغن، وتمنح تأشيرة إيطاليا أيضًا لأغراض دينية، ويكون المدعو من قبل المنظمات الدينية.

متطلبات تأشيرة إيطاليا

يوجد عدد من المتطلبات اللازمة للحصول على التأشيرة، وتتبع إيطاليا نظام يضم 25 دولة للحصول على تأشيرتها وهو نظام الشنغن، والذي يشترط أولاً على مقدم الطلب تعبئة استمارة طلب بشكل صحيح باللغة الإنجليزية والتوقيع عليها للحصول على التأشيرة، مع إرفاق عدد 2 من الصور الشخصية تظهر الوجه بوضوح بحجم الصور التي تستخدم في جوازات السفر، وجواز سفر ساري المفعول حتي مغادرة إيطاليا، بالإضافة إلى نسخ من تذاكر الطيران وحجز الفندق، وأيضَا تقديم ضمانات تأمين طبي يكفي فترة الإقامة كاملة بمبلغ لا يقل عن 30 ألف يورو، وفي حالة إذا كانت الرحلة عن طريق دعوة من مضيف يجب تقديم اسم المضيف كاملاً، وعنوان المضيف، وصورة من الصفحة الرئيسية لجواز سفر المضيف، ومع إثبات وجود مورد مالي يكفي لتغطية كافة تكاليف الرحلة خلال فترة الإقامة كبطاقة ائتمان سارية المفعول، وبعد كل ذلك يتم الحصول على تأشيرة إيطاليا رسميًا.

تأشيرة إيطاليا من السعودية

في السعودية، كتسهيل من الحكومة لتقديم تأشيرة إيطاليا وكذلك دول الشنغن الأخري، قامت السفارة الإيطالية بإنشاء شراكة مع شركة في إف أس غلوبال، ويوجد فرعين للشركة بالرياض ومدينة الخبر. ويهتم الفرعين بإصدار تأشيرات قصيرة الأمد (ثلاثة أشهر).

– إعلانات –

وعلى الراغبين في الحصول على التأشيرة التقدم بطلباتهم لدي قسم التأشيرات بالسفارة الإيطالية، ويمكن حجز موعد للتقديم في قسم التأشيرات باستخدام الهاتف، ويقوم القسم بإصدار التأشيرات المختلفة، الطويلة الأمد والتأشيرات الدبلوماسية وتأشيرات الوفود والتأشيرة الوطنية.

ولقبول طلب التأشيرة يجب مراعاة بعض الاشتراطات التي تختلف على حسب حالة التأشيرة المطلوبة، فعند التقدم على طلب تأشيرة عمل تجاري، يجب أن يكون إقرار الدعوة صادرًا عن شركة ذات نشاط صناعي تقوم بالعمل بشكل قانوني بإيطاليا، بإضافة إلى تحديد مدة التأشيرة المطلوبة، وتقديم الضمانات القانونية المتعلقة بالتأمين الاجتماعي والضمان.

وعند التقدم بطلب تأشيرة إيطاليا السياحية، يتطلب ذلك بعض الشروط الخاصة غير متطلبات طلب تأشيرات العمل والسياحة العامة، حيث يجب تقديم خطاب من الكفيل يُوضح جيدًا راتب الوظيفة للمتقدم وأيضًا تاريخ بداية ونهاية العقد مع ضمان من الكفيل بتحمله مسئولية عودة صاحب الطلب بالعودة للمملكة، وكذلك يتم التقدم بإثبات كافٍ على وجود سكن أو حجز فندق في إيطاليا.

كيفية السفر إلى إيطاليا للعمل

أصبح من الصعوبة الحصول على تأشيرة إيطاليا للعمل، وذلك بسبب الأعداد الهائلة التي تخترق حدود البلاد بطريقة غير قانونية بحثًا عن العمل أو الهروب من إيطاليا إلى داخل أوروبا، ومع ذلك ففي كل عام تقوم الحكومة الإيطالية بتفعيل قانون يخص العقود الموسمية التي تمنح فرصة العمل أمام أكثر من ثلاثين ألف عامل أجنبي، وتكون العقود محددة وتمتد من ثلاث إلى تسعة أشهر وذلك وفقًا لرغبة المشغل وأوراق الضمان التي يقدمها، وأوضحت الإحصائيات بأن ما يزيد عن 70 بالمائة من العقود تكون مدتها ثلاثة أشهر، والثلاثين بالمائة البقية تتراوح مدتها بين ستة أشهر إلى تسعة أشهر، ويتطلب الأمر توافر وكيل في إيطاليا للقيام بتقديم الطلب، خلافًا لذلك، يصعب تتبع الطلب، لأنه لا توجد أي طريقة أخرى لدفع الملفات.

حيث يقوم صاحب العمل باستخراج تصريح لا ممانعة من دخول إيطاليا من وزارة الخارجية الإيطالية، ومن ثم يقوم بإرسال الوثيقة للشخص في بلده، حيث يعمل على إنهاء الإجراءات الخاص به والحصول على تأشيرة إيطاليا للعمل.

العمل في إيطاليا يقع ضمن العمل الموسمي فقط، وتختلف أنواع عقود العمل الموسمية بإيطاليا، فهناك نوعين من العقود، ولكل عقد مدته الخاصة، وصلاحيات خاصة أيضًا.

النوع الأول من العقود يسمح لحامله العمل لمدة تتراوح من ثلاثة إلى ستة أشهر، وعليه مغادرة البلاد على الفور بعد انتهاء مدة العقد، إلا إذا قام المشغل بتجديد عقد العمل، وقتها يتمكن للعمل من البقاء والعمل لمدة أخرى.

ومن شروط هذا العقد هو أن يقوم صاحب العمل الأصلي بتجديد العقد، فلا يمكن تجديد العقد عند صاحب عمل آخر، ولا يمنح هذا العقد العامل الحق للانتقال من إيطاليا إلى دول الاتحاد الأوروبي للدراسة أو العمل أو لأي سبب.

النوع الثاني من العقود الموسمية يعتبر أفضل عقود العمل في إيطاليا، وذلك لأنه يسمح لحامل تأشيرة إيطاليا للعمل بالسفر والعمل بإيطاليا لمدة قد تصل إلى عام كامل، ويعد هذا العقد أيضًا الأفضل لأنه يساعد صاحبه على الحصول على الجنسية الإيطالية في النهاية.

كما يمكن أيضًا تجديده عن طريق صاحب العمل الأصلي أو عند أي صاحب عمل آخر، فقط شرط إيجاد صاحب عمل جديد إذا أراد العامل تغيير العمل، وتصل مدة تجديد هذا العقد إلى 10 سنوات، يتم تجديده إلى عام ثم عامين ثم عامين ثم 5 سنوات، ومن بعد ذلك يستطيع حامل العقد الحصول على الجنسية الإيطالية، ومن المعروف أيضًا، أن حامل هذا العقد يستطيع السفر خارج إيطاليا في جميع دول الشنغن لمدة ثلاثة أشهر، مع العلم أنه لا يمكنه العمل أو الدراسة خارج حدود إيطاليا.

سعر تأشيرة إيطاليا

يتم دفع رسوم التأشيرة عند التقدم بطلب تأشيرة من قسم التأشيرات بالسفارة الإيطالية بمصر، وتبلغ رسوم التأشيرة للبالغين حوالي 60 يورو، بينما تبلغ الرسوم 35 يورو لمن هم أعمارهم بين الستة والإثنى عشر عامًا، وتكون مجانًا لمن هم دون السادسة، ويضاف أيضًا 21 يورو لاستخراج التأشيرة من في أف أس غلوبال وذلك طبقًا لتعلميات السفارة الإيطالية الموجودة بالقاهرة، وتسدد الرسوم بما يعادل قيمة الرسوم بالعملة المحلية.

رسوم تأشيرة إيطاليا في السعودية تبلغ قيمتها للكبار فوق 12 سنة ما يقارب 250 ريال سعودي، و146 ريال سعودي للأولاد من سن 6 وحتى 12 سنة، ولا توجد أي رسوم للأطفال تحت سن 6 سنوات، ويتم تسديد رسوم لمركز التأشيرات تبلغ 120 ريال سعودي، تسدد عند تقديم الطلب.

الكاتب: حسام سعيد

اقرأ ايضا: