المنطقة الداكنة حول الفم

هناك العديد من النساء يبحثن عن طرق التخلص من المنطقة الداكنة حول الفم ، حيث أن هذه المشكلة تعد واحدة من مشكلات البشرة الكثيرة التي تعاني منها النساء، وهناك عدة أسباب لهذه المشكلة فقد تكون ناتجة عن التهاب المنطقة حول الفم أو تعرضها لأشعة الشمس مما يسبب تغير لونها إلى اللون الأسود، وقد يكون السبب أيضا الإصابة بأحد الأمراض الجلدية مثل الإكزيما، وهذه المشكلة تؤثر على شكل المرأة وجمالها وتجعلها تشعر دائما بالخجل وانعدام الثقة بالنفس أثناء التحدث أو الابتسام، ولذلك حرصنا في موقع تسعة على البحث عن أسباب هذه المشكلة وطرق علاجها والتخلص منها.

محتويات

أسباب السواد حول الفم

الأسباب الصحية

هناك عدة أسباب صحية تنتج عنها تكون السواد حول الفم مثل ارتفاع نسبة الأملاح في البول وأيضا ارتفاع نسبة الكولسترول بالدم، وقد يكون نقص بعض الفيتامينات الضرورية للجسم سببا لهذه المشكلة، كما أن اضطرابات القولون ومشاكله قد يكون هو السبب لوجود السواد حول الفم، أو التغيير في الهرمونات بسبب الحمل أو انقطاع العادة الشهرية، وكذلك يؤدي التهاب البشرة في المنطقة حول الفم إلى تغير لونه إلى الأحمر والذي يصبح داكنا فيما بعد.

العوامل الخارجية

مثل التعرض لأشعة الشمس المباشرة لمدة طويلة بدون واقي الشمس، أو استخدام بعض مستحضرات التجميل السيئة التي تضر بالبشرة وتسبب تغير لونها، وكذلك استخدام معجون الأسنان الذي قد يصل إلى المنطقة حول الفم ويسبب اسمرارها نظرا لاحتوائه على الفلورايد، كما أن جفاف الجلد أو إصابته بالحروق والبثور ينتج عنه سواد هذه المنطقة، وأيضا هناك بعض الكريمات وأنواع من الصابون التي تحتوي على العطور تؤدي لسواد البشرة، كما يوجد بعض الأسباب الأخرى مثل وجود طبقات متراكمة من الجلد الميت في هذه المنطقة، وأيضا المشروبات التي يتم تناولها وبخاصة العصائر والمشروبات الغازية فيجب غسل الفم من بقاياها وإلا فإنها سوف تسبب تبقع الجلد، كما أن المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة معروفة بأنها تسبب اصفرار الأسنان وعلاوة على ذلك فإنها تؤدي إلى تغير لون الشفاه واسمرار المنطقة حول الفم، وأيضا تناول بعض الموالح والفواكه قد يسبب تصبغ الجلد واسمراره، وكذلك هناك بعض السلوكيات الخاطئة مثل وضع اليدين حول الفم بكثرة مما يسبب انتقال البكتريا لهذه المنطقة فيتغير لونها.

– إعلانات –

كيفية التخلص من المنطقة الداكنة حول الفم

أولا يجب زيارة الطبيب وعمل الفحوصات والتحاليل اللازمة لأخذ العلاج المناسب، وكذلك ينبغي استخدام الكريم الواقي من أشعة الشمس قبل الخروج من المنزل لحماية البشرة من التعرض للاسمرار بسبب أشعة الشمس، وأيضا ينبغي أخذ الحيطة عند استخدام معجون الأسنان بحيث لا يصل إلى الجلد حول الفم، كما ينصح بالإكثار من الخضروات والفواكه وشرب كميات وفيرة من الماء من أجل ترطيب الجلد، ويمكن أيضا استخدام الوصفات الطبيعية وعلى الأخص الوصفات التي تحتوي على الليمون لأنه يساعد على تفتيح البشرة، أو استخدام كريمات التفتيح ولكن بعد استشارة الطبيب، كما يمكن اللجوء إلى تقنية الليزر لتفتيح البشرة ولكن بعد استشارة الطبيب المتخصص.

خلطة للتخلص من المناطق الداكنة حول الفم

خلطة النشا

عن طريق مزج القليل من النشا مع بعض الماء حتى يتم الحصول على مزيج متناسق، ويستخدم هذا المزيج كدهان للمنطقة التي تعاني من السواد ويترك لمدة 30 دقيقة، وبعدها يتم غسله بالماء الفاتر، وللحصول على نتائج جيدة يجب المداومة على استخدام هذه الخلطة يوميا.

الزبادي مع العسل

يتم تحضير هذه الوصفة عن طريق خلط ملعقة من العسل مع ملعقة من الزبادي، ويتم دهن المنطقة حول الفم بهذا الخليط ويترك حوالي ربع ساعة، ثم يتم شطف المنطقة بالماء الفاتر.

عصير الليمون والجلسرين

يتم عصر نصف ليمونة ويؤخذ العصير الناتج ويمزج مع ملعقة صغيرة من الجلسرين، ويتم استخدام الخليط بشكل يومي كدهان حول الفم من أجل التخلص من المنطقة الداكنة حول الفم .

قشر البرتقال والليمون والشوفان

يتم مزج كل من عصير نصف ليمونة وملعقة من الشوفان وملعقة من اللبن، ثم يتم تطبيق المزيج الناتج على المنطقة حول الفم حوالي عشرة دقائق، وبعدها يشطف بالماء الفاتر.

– إعلانات –

خلطة الفازلين والليمون والعسل

من أفضل الخلطات التي تمنح نتيجة سريعة، فيتم مزج ملعقة من كل من الفازلين وعصير الليمون والعسل ويخلط جيدا، ثم يستخدم الخليط على المنطقة الداكنة ويترك ربع ساعة قبل غسله بالماء الفاتر.

الخيار وعصير الليمون

من أفضل الخلطات الطبيعية حيث تساعد على علاج المنطقة التي تعاني من التصبغ وتغير اللون، فيتم خلط عصير الخيار مع عصير الليمون ويترك على البشرة مدة لا تقل عن 20 دقيقة، وبعدها يشطف بالماء الدافيء.

بياض البيض والعسل وعصير الليمون

من أفضل الخلطات الفعالة لعلاج تصبغ الجلد وحدوث اسمرار المنطقة حول الفم بسبب أشعة الشمس فهي تساعد على التخلص من آثارها بشكل سريع وفعال، ويتم مزج كميات متساوية من المكونات السابقة وتترك على المنطقة الداكنة حول الفم أو الوجه بأكمله لمدة ربع ساعة وبعدها تغسل بالماء الدافيء.

الشوفان والطماطم واللبن الرايب

يتم عمل خليط منهم ويطبق على البشرة لمدة ربع ساعة حتى يجف، وبعدها يتم فركه لإزالته من البشرة بحركات دائرية.

اللبن والكركم والدقيق

حيث يتم مزج ملعقتين من كل من اللبن والدقيق ويضاف لهم ملعقة واحدة من الكركم، ويتم المزج حتى الحصول على خليط متجانس، ثم يتم تطبيق المزيج على منطقة السواد حول الفم، ويترك حتى يجف ثم يتم غسله بالماء الدافيء.

زيت اللوز مع زيت جوز الهند

كلاهما من أفضل المكونات الطبيعية التي تساعد على التخلص من السواد حول الفم، والطريقة هي مزج 3 ملاعق من كل من زيت جوز الهند وزيت اللوز جيدا، ثم يستخدم المزيج كدهان قبل النوم ويتم تركه حتى الصباح ويغسل، ثم يكرر استخدامه كل ليلة من أجل الحصول على النتائج المرغوبة.

إزالة السواد حول الفم بسرعة

النشا واللبن والعسل

من أهم الوصفات التي تساعد على إزالة السواد حول الفم بسرعة، فيتم خلط ملعقتين صغيرتين من النشا مع ملعقتين من اللبن وبعض من عصير الليمون، وعند الحصول على مزيج ناعم يتم تطبيقه حول الفم لمدة ربع ساعة حتى يمكن التخلص من المنطقة الداكنة حول الفم ، ومن الأفضل استخدام هذه الوصفة بشكل يومي للحصول على نتيجة سريعة.

الشوفان وعصير الطماطم

تحضر هذه الوصفة بمزج ملعقتين صغيرتين من عصير الطماطم مع كمية مماثلة من الشوفان بالإضافة إلى ملعقة واحدة من الزبادي، وتخلط المكونات جيدا قبل استخدامها على المنطقة الداكنة حول الفم، وتترك على البشرة حوالي 15 دقيقة وتكرر ثلاث مرات في الأسبوع من أجل التخلص من السواد حول الفم بشكل سريع.

زيت اللوز الحلو

يعرف بأنه من أفضل الزيوت التي يتم استخدامها في الوصفات الجمالية، وخصوصا من أجل تفتيح البشرة الداكنة، وبالتالي فهي من أسهل وأسرع الوصفات للتخلص من المنطقة الداكنة حول الفم، حيث يتم دهن المنطقة الداكنة بزيت اللوز الحلو وتترك لمدة 15 دقيقة ثم تشطف بالماء البارد، وتكرر الوصفة بشكل يومي من أجل الحصول على نتيجة سريعة ومرضية.

تبييض حول الفم

التقشير

عن طريق استخدام مقشر البشرة المناسب لنوعها، وطريقة استخدامه من أجل التخلص من المنطقة الداكنة حول الفم هي وضع القليل من هذا المقشر على منشفة مبللة ثم يتم فرك البشرة بها، ومن ثم يتم إزالة التصبغات والبقع الداكنة وتنظيف البشرة من الشوائب، كما يمكن تقشير البشرة بأحد الوصفات الطبيعية وهي وصفة الأرز واللبن، حيث يتم طحن الأرز بحيث يكون خشنا إلى حد ما وليس ناعما جدا، ثم يمزج مع نفس الكمية من اللبن الرائب، ويتم فرك هذا الخليط على البشرة بحركة دائرية لعدة دقائق، وبعد ذلك يشطف بالماء البارد مع تمرير قطعة من الثلج لغلق المسام.

استخدام كريمات التفتيح

عن طريق وضع طبقة رقيقة من كريم التفتيح على المنطقة الداكنة حول الفم، ويفضل اختيار أنواع الكريم التي تحتوي على فيتامين سي أو مستخلص بذور العنب فهي من أفضل المكونات للبشرة، حيث تعمل على تفتيح البشرة بأمان وتجديد خلاياها وتحفيز خلايا البشرة لإنتاج الكولاجين الطبيعي بنفسها.

المكياج

تعد من الطرق البسيطة لتبييض المنطقة حول الفم بشكل مؤقت عن طريق إخفائها وليس علاجها، ولكن هذه الطريقة يمكن أن تسعفك في حالة وجود أحد المناسبات المفاجئة، حيث يمكن استخدام كريم الأساس القريب من لون البشرة وتوزيعه على الجلد من أجل إخفاء البقع الداكنة والسواد حول الفم.

الليزر

من أسرع الوسائل وأكثرها فعالية لتفتيح أي منطقة بالجسم والبشرة، كما أن نتائجها تكون مرضية وإيجابية، ويمكن استخدام الليزر في التخلص من المنطقة الداكنة حول الفم ، ولكن ينبغي استشارة الطبيب قبل اللجوء إلى هذه الوسيلة للتأكد من مناسبتها للبشرة.

نصائح فعالة للوقاية من السواد حول الفم

ينصح باختيار كريم واقي ضد الشمس والذي يحتوي على عامل حماية مرتفع أكبر من SPF-10، وبالنسبة لمعجون الأسنان فمن الأفضل اختيار الأنواع التي تحتوي على نسبة قليلة من الفلورايد لمنع أضراره على الأسنان والبشرة، وكذلك ينبغي الحرص عند غسيل الأسنان وتجنب وصوله إلى المنطقة حول الفم، ولتجنب حدوث اسمرار الجلد بسبب التغيرات الهرمونية ينصح بإتباع نظام غذائي صحي للحفاظ على الهرمونات في المستوى الطبيعي، بالإضافة إلى إجراء الفحوصات الطبية دوريا لمراقبة أي خلل يحدث، وكذلك الابتعاد عن القلق والتوتر لأن الحالة النفسية السيئة قد تسبب اضطراب الهرمونات، ومن أهم النصائح للوقاية من اسمرار المنطقة حول الفم هي اختيار أنواع الماكياج الجيد والابتعاد عن الأنواع الرديئة، وكذلك يجب غسل آثار الماكياج للتخلص من آثارها بأسرع وقت ممكن، كما ينبغي الحفاظ على ترطيب الجسم بشكل دائم عن طريق شرب الماء والسوائل بالإضافة إلى استخدام كريمات الترطيب، ويحذر من التدخين لما يتسبب به من تصبغ الجلد وسواد المنطقة حول الفم، وبالإضافة إلى ذلك فيجب الحرص على النظافة باستمرار بتنظيف المنطقة حول الفم من آثار الطعام والمشروبات عن طريق غسلها بالماء وليس استخدام المناديل.

وأخيرا فمن أجل التخلص من المنطقة الداكنة حول الفم يجب الاهتمام بالنصائح السابقة ووضعها في الاعتبار، والحفاظ على البشرة من العوامل الخارجية التي تسبب الإضرار بها وتغير لونها، كما يمكن استخدام الوصفات الطبيعية أو الطرق الطبية لعلاج هذه المشكلة والقضاء عليها نهائيا.

اقرأ ايضا: