حمى الضنك

إن كنت مضطراً إلى السفر إلى إحدى المناطق الاستوائية فعلى الأغلب هناك مجموعة من الإجراءات الاحترازية يجب عليك اتخاذها كي تتجنب الإصابة بحمى الضنك. فعلى الرغم من كون حمى الضنك واحدة من الأمراض التي لا تسبب وفاة المريض بها إلا أن علاجها نادر جداً بل ويعتبر من المستحيل في كثير من الحالات لذا فتعتبر الوقاية من الإصابة بها هي أفضل وسيلة يمكن للشخص اتخاذها.

محتويات

حمى الضنك أعراضها وعلاجها

تحدث حمى الضنك عندما تقوم بعوضة بقرص الإنسان وهي تحمل الفيروس المسبب لها والذي ينقسم إلى 4 أنواع أو أطوار مختلفة يمكن لبعوضة واحدة أن تحملهم جميعاً في آن واحد، وتتراوح أعراض حمى الضنك تبعاً لشدة ونوع وعدد الفيروسات المنتقلة من البعوضة المعدية إلى جسم الإنسان؛ فعلى سبيل المثال إن قرص الشخص وانتقل إلى دمه نوع واحد فقط من الفيروس فقد تأتيه حمى الضنك على هيئة أعراض الحمى العادية أو الإنفلونزا من ارتفاع في درجة الحرارة وصداع مستمر ورشح وربما آلام الاحتقان كذلك لعدة أيام ثم تزول، أما إن قرص الشخص ببعوضة نقلت إلى دمه عدة أطوار في آن واحد من الفيروس فقد يصاب الشخص بأعراض خطيرة تتمثل في آلام بالعينين وآلام بالمفاصل والعضلات ووجود حكة بالجلد ونزيف من فتحات الجسم بالطبع جنباً إلى جنب مع ارتفاع درجة الحرارة والصداع الشديد.

وبينما يشفى المريض بحمى الضنك من أعراضها في غضون أيام معدودة فإن الفيروس المسبب لها يظل في الدم لفترة بعد انقضاء المرض وزوال الأعراض مما يعني أن أنه سيكتسب مناعة طيلة تلك الفترة من العدوى بنفس نوع الفيروس. أما إن دخل إلى دمه نوع آخر من الفيروس مع النوع السابق فذلك يعني تنشيط كلا النوعين مجدداً وإصابة المريض بمضاعفات خطيرة.

– إعلانات –

حمى الضنك وعلاجها

يعتمد تشخيص حمى الضنك في البداية على ذكر المريض أمام طبيبه قبل الفحص تواجده في مكان تنتشر فيه الفيروسات التي تسبب هذا المرض أو تذكره لإصابته بقرص البعوض في مكان ما بالاقتران مع ظهور الأعراض مباشرة بعد تلك الإصابة، كما يمكن عمل تحليل بسيط للدم للبحث عن وجود الفيروس المسبب لحمى الضنك به فإن جاءت نتيجة هذا التحليل إيجابية فبالتالي يكون التشخيص النهائي هو الإصابة بحمى الضنك. وللأسف الشديد لا يوجد علاج محدد حتى الآن يشفي تماماً من حمى الضنك بل إنه على المريض المصاب بها أن يقوم بما يعرف بعلاج الأعراض أي يتناول أدوية طبية تخفف من الشعور بالصداع وأدوية تقلل من درجة حرارة الجسم وهكذا كلما شعر بعرض ما في جسده يتناول دواء يخفف الشعور به بالطبع تحت إشراف طبيب مختص.

أما الحل الأمثل لتجنب الإصابة بحمى الضنك فيكون عبر تجنب السفر إلى الأماكن التي تنتشر بها كالمناطق الاستوائية والغابات والبحيرات الراكدة بالأخص إن كان المسافر طفلاً صغيراً أو كهلاً كبيراً وذلك لأن ضعف الجهاز المناعي للفرد يزيد من احتمالية إصابته بحمى الضنك وفي نفس الوقت يزيد من شدة الشعور بأعراضها ويسبب حدوث الكثير من المضاعفات الخطيرة، كن على علم أيضاً أنه لا يوجد مصل محدد للوقاية من حمى الضنك ولكن بتجنب السفر إلى تلك الأماكن والابتعاد عن الأماكن التي تكثر بها المياه الراكدة سواء في البحيرات أو خزانات المياه العملاقة يمكن للشخص حماية نفسه من الإصابة بحمى الضنك.

علاج حمى الضنك بالأعشاب

إلى هؤلاء ممن يؤمنون بالطب البديل وأهمية استبدال الأدوية والعقاقير الطبية بوصفات طبيعية مصنوعة من الأعشاب والزيوت فهنالك مجموعة من الوصفات المنزلية التي يمكن تحضيرها بمنتجات طبيعية وتفيد بنسبة كبيرة في التخفيف من أعراض حمى الضنك مثل:

شراب الشعير

من ضمن المضاعفات الخطيرة لحمى الضنك والتي قد تؤدي إلى زيادة مدة المرض وشدة أعراضه هو تسببها في خفض تعداد الصفائح الدموية؛ ولذلك فإن الشعير كشراب معروف بتأثيره القوي على نخاع العظام حيث يثيره لإنتاج الكثير من الصفائح الدموية في وقت قصير وبالتالي تتحسن حالة المريض بشكل كبير، فيمكنك أن تشرب الشعير أو تتناوله أو حتى تضيفه إلى مشروبك اليومي.

نبات خاتم الذهب

هو من أكثر الأعشاب المعروفة بتأثيرها القوي ضد قطاع عريض من الفيروسات التي تصيب جسم الإنسان حيث يساعد على تنشيط الجهاز المناعي وقدرته على محاربة الفيروسات وطردها من الجسم بالإضافة إلى تأثيره القوي في خفض درجة الحرارة وتخفيف الشعور بالصداع والرعشة وغيرها من الأعراض التي عادة ما تصاحب حمى الضنك، وعلى الرغم من كونه من النباتات الغير معترف بها طبياً إلا أن الكثير من المعالجين بالأعشاب يستخدمونه في علاج العدوى الفيروسية.

أوراق البابايا

تستخدم تلك الأوراق على نطاق واسع كعلاج طبيعي لحمى الضنك على الرغم من عدم توصل الخبراء حتى الآن إلى الطريقة الواضحة التي تقوم بها تلك الأوراق بمقاومة الفيروس وطرده من الجسم، حيث يرجح البعض أنها تزيد من تعداد الصفائح الدموية أو نتيجة لاحتوائها على كمية كبيرة من فيتامين سي فإنها تساعد على إثارة وتحفيز الجهاز المناعي لدحض الفيروسات المهاجمة أو أنها مزودة بمركبات مضادة للأكسدة والتي تمنع حدوث تفاعلات الأكسدة بين الفيروس وخلايا الجسم.

– إعلانات –

أوراق النيم

عند القيام بغلي أوراق النيم في الماء وشرب الماء المستخلص منها فإنها تساعد على زيادة تعداد كرات الدم البيضاء بالجسم وبالتالي زيادة قدرة الجهاز المناعي على مقاومة المرض.

أوراق الريحان

على الرغم من أن مضغ أوراق الريحان غير محبب للكثير منا نتيجة لطعمه الغير مستساغ إلا أن له تأثير إيجابي فعال في تنشيط الجهاز المناعي للجسم، ولعل هذا هو السبب الذي دفع العديد من شركات الأدوية إلى إدخاله في تصنيع منتجاتها.

حمى الضنك معدية أم لا؟

بالطبع سيكون أكثر سؤال يرد إلى أذهان كل من يفكر في حمى الضنك والإصابة بها هو هل كونها معدية أم لا، والإجابة هنا هو أن الشخص الذي يصاب بحمى الضنك على الرغم من أنه يحمل الفيروس في دمه إلا أنه لا يمكنه نقله إلى شخص آخر لكن يمكن أن يتم نقل الفيروس عبر العائل الوسيط وهو البعوض وفقط.

حمى الضنك في ماليزيا

تعتبر ماليزيا من المناطق التي تنتشر فيها حمى الضنك حيث أصدرت منظمة الصحة العالمية تقريراً في عام 2016 تؤكد فيه وصول عدد الحالات المصابة بحمى الضنك في ماليزيا إلى 35 ألف حالة منها 85 حالة تعرضت للموت من جراء الإصابة مما دفع الحكومة الماليزية إلى اتخاذ إجراءات شديدة لمواجهة انتشار المرض وبالفعل أسهمت تلك الإجراءات في خفض معدلات الإصابة في هذا العام إلى 22 ألف فقط مع حالات وفاة 55 حالة.

حمى الضنك في السعودية

لا تنتشر معدلات الإصابة بحمى الضنك في السعودية إلا في مناطق بعينها كمكة وجدة وذلك بسبب الزحام الشديد الذي تشهده تلك المناطق في خلال مواسم الحج والعمرة وهو ما تحاول وزارة الصحة السعودية في كل عام التنبيه عليه وأخذ كافة الإجراءات الممكنة للحد من معدلات الإصابة بها.

اقرأ ايضا: