تعد المغرب من أكثر البلدان العربية التي ينجذب إليها السياح، وهي تقع في شمال أفريقيا، وعاصمتها الرباط، ويوجد بها الكثير من الأماكن السياحية، مثل المناظر الطبيعية الخلابة، والمباني الأثرية القديمة، وفنادق خمس نجوم، والمنتجعات، والمطاعم العالمية، فهي تعد فخر السياحة العربية .

الرباط
الرباط عاصمة المغرب، وهي تقع على سهل كبير على ساحل المحيط الأطلسي، وقد بنيت في القرن الثاني عشر، وتتميز بجمال الأماكن السياحية فيها، فقد احتلت المرتبة الثانية في قائمة أحسن المقاصد السياحية التي قامت بها السي إن إن ( CNN ) لعام 2013 م .

أجمل الأماكن السياحية بالرباط
1- صومعة حسان (Hassan Tower )
تعتبر صومعة حسان من أهم الأماكن السياحية في الرباط، وهي أحد أهم المباني التاريخية والتراثية، ومدرجة ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي، حيث أضيفت للقائمة عام 1995 م، كواحدة من أجمل معالم الفن الإسلامي والفن الأندلسي، وهي عبارة من مأذنة لمسجد كان الهدف من تشييدها أن تكون أطول مأذنة في العالم بطول 86 متر، ولكن السلطان يعقوب المنصور والذي قد أمر ببنائها قد توفى قبل أن يكتمل البناء عام 1199 م .

وتوقف بناء المسجد وبقيت المأذنة على ارتفاع 44 متر فقط، وهي مربعة الشكل، لها مطلع حلزوني يؤدي إلى أعلى، ويمر على غرف الصومعة وعددها 6، ونقشت واجهتها بنقوش وزخارف على الطريقة الأندلسية، وقد تعرض المسجد للاندثار بسبب الزلزال الذي أصاب البلاد عام 1755 م .

2- متحف الرباط الأثري (Rabat Archaeological Museum )
افتتح المتحف الأثري بالرباط عام 1932 م، وهو من أهم المتاحف في المغرب، حيث أنه يضم مجموعة كبيرة من التحف والآثار التي ترجع لعصور ما قبل التاريخ، مثل أدوات الإنسان القديم، وأدوات العصر الحجري الحديث، وكذلك عصور ما قبل الإسلام، مثل القطع الخزفية الإسلامية، ويحتوي المتحف على مجموعة كبيرة من التماثيل البرونزية مثل رأس الملك جوبا الثاني، ورأس كاطون، وكلب ليلى والصياد الشيخ، وكائنات قد اكتشفها علماء الآثار والتي ترجع لعصور ما قبل الرومانية .

وقد تم توسيع المتحف عام 1957 م، ويحتوي المعرض على ثلاث قاعات، القاعة الأولى وهي قاعة المعارض المؤقتة والتي صممت لتنظيم المعارض المؤقتة، لبحث نتائح البحوث الأثرية بالمغرب، والقاعة الثانية مخصصة لحضارات ما قبل التاريخ، وتحتوي القاعة الثالثة على حضارات ما قبل الإسلام، وبالطابق الأول نجد كل ما يخص الآثار الإسلامية .

3- مدينة الرباط العتيقة ( Rabat Old City )
مدينة الرباط العتيقة، أو مدينة الرباط القديمة، من أهم المعالم السياحية في المغرب عامة وفي الرباط خاصة، وقد أدرجت ضمن قائمة اليونيسكو العالمية في قائمة التراث العالمي، ويعود تاريخ تأسيسها إلى عهد المرابطين وهم الذين أنشأوا رباط محصن حول المدينة لصد الهجمات البرغواطية، لذا قد سميت المدينة باسم الرباط، وقد حظيت هذه المدينة في عهد السلطان أبي الحسن باهتمام خاص، حيث اهتم بالتشييد والبناء فيها .

ومن أهم المعالم التي تميز هذه المدينة، وتجعلها مكان يستحق الزيارة، شارع السويقة والذي يضم العديد من المحلات التي تقدم أكلات رائعة، وشارع طري المرسي والذي يقدم بانوراما للمهارات التي كان يتمتع بها الشعب المغربي الأول منذ قرون مضت، وقصبة الأوادية وهي عبارة عن قلعة محصنة، والسور الموحدي الذي شيده السلطان يعقوب الموحدي، وكذلك يوجد بها صومعة حسان التي تطرقنا لذكرها سلفا .

4- الشالة ( Shala )
الشالة هي موقع أثري عبارة، عن مدينة قديمة وأثرية تعود للقرن السادس قبل الميلاد، والتي قد أسسها القرطاجيون، وفيما بعد تم غزوها من قبل الرومان، ثم أصبحت فيما بعد عربية تحت حكم عربي، وهي من أجمل المواقع الأثرية التي يمكن زيارتها في الرباط، وتكثر فيها المساحات الخضراء، والطيور الكثيرة التي تسكنها أشهرها طائر اللقلق، والمباني القديمة التي تعود إلى العصور الوسطى، ومأذنة قديمة تحلق فوقها الطيور،وتقع مدينة الشالة الصغيرة على نهر يسمى نهر الرقراق، وتحتوي على حمامات، وساحة عمومية، ومعبد رئيسي يعود بناؤه للقرن السادس قبل الميلاد .

5- ضريح محمد الخامس (Mausoleum of Mohammed V )
يقع ضريح محمد الخامس بجوار صومعة حسان، تم بناؤه عام 1971 م، ويحتوي على مقابر العاهل المغربي وأبناؤه الملك الحسن الثاني، والأمير عبد الله، ويتميز البناء بأنه تحفة معمارية تخطف العقول، حيث أن سقفه مصنوع من القرميد الأخضر، وجدرانه بيضاء اللون، وهو من أبرز المعالم السياحية في الرباط والمغرب عامة .

اقرأ ايضا: