مدينة بيت لحم:
هي مدينة من مدن فلسطين، ومركز محافظة بيت لحم، وهي من أهم المدن في فلسطين لأنها تحصل عليه من اهتمام من قبل العالم، وكذلك تعتبر مصدر رأس للسيد المسيح عليه السلام، كما أنها تملك عدد كبير من الأماكن المقدسة منها الكنائس والمساجد وأيضاً الأديرة، حيث أنها تقع في الناحية الجنوبية من مدينة القدس، على بعد حوالي 2كم، وتعلو حوالي 775 متر عن سطح البحر الأبيض المتوسط.

لماذا سميت بهذا الاسم :
اطلق على مدينة بيت لحم العديد من الأسماء ومن أكثرها شيوعاً، وهم أفرتا وبيت الخبز وبيت اللحم، أما اسم بيت لحم يرجع في الأصل للفعل السامي الواحد ؛لا حلماً”، الذي قد اشتق منه اسمين مختلفين، حيث أطلق أيضاً الكنعانيون عليها اسم “بيت إيلي لحاماً” على مدينة بيت لحم، الذي يعني بيت الآلهة الوثنية لحاماً، وهذا الاسم يشير إلى آلهة الخير عند الكنعانيين، أم بالنسبة لمعنى الاسم في اللغة العربية هو مكان المعيشة والسكن، أم كلمة لحم قد جاءت لتعبر عن مدى خصوبة المراعي وكثرة عدد الماشية في كل أراضي المدينة.

مناخ بيت لحم :
يتصف مناخ بيت لحم بأنه معتدل ذات صيف جاف وحار، أما بالنسبة للشتاء فهو بارد ممطر، أما نهاية فصل الصيف هي شهر آذار ويأتي بداية من شهر نيسان لكل سنة، كما أن شهر كانون الثاني في مدينة بيت لحم يتصف بأنه من أكثر شهور العام برودة، كما أن درجات الحرارة قد تصل إلى 3.9 درجة مئوية، حيث أن الأمطار يصل منسوبها السنوي في مدينة بيت لحم 589 ملليمتراً، ومن الممكن أن تصل إلى أكثر من 170 مليمتراً في شهر يناير وشهر فبراير أيضاَ.

مساحة مدينة بيت لحم :
تملك مدينة بيت لحم مساحة تبلغ حوالي 575كم، كما أنها المحافظة تشمل خمس مدن رئيسية وتملك حوالي 70 قرية، وثلاث مخيمات للاجئين الفلسطينيون، حيث مساحة بيت لحم تقع ضمن حدود المخطط الجغرافي للمدينة ثمانية ألاف تقريباً.

النشاط الاقتصادي لمدينة بيت لحم :
أهم ما يميز مدينة بيت لحم، هو نشاطها الصناعي ومن أهمها صناعة الصلبان وصناعة المسابح من خلال أخشاب الزيتون، كما أن يوجد بالمدينة أسواق قديمة تقوم ببيع المشغولات اليدوية والبهارات والمجوهرات وأيضاً مجموعة من الحلويات المختلفة، وتملك المدينة مصانع الدهان والبلاستيك والمطاط، ويوجد في المدينة نبيذ كريمزان، الذي قد تم تأسيسه منذ عام 1885، ويعمل على إنتاج أنواع الخمور المختلفة، وفي عام 2008 قام “سلام فياض” رئيس الوزراء الفلسطيني الأسبق، بعمل استثمار بين أهم رجال الأعمال والمصرفيين وقادة أنحاء العالم، حتى يقوم بتطوير الإنتاج والاستثمار الفلسطيني.

أهم المعالم السياحية لبيت لحم:
1-  مغارة الحليب :

وتعد هذه المغارة مقدسة لدى الطوائف المسيحية، كما أنها تقع من الناحية الجنوبية الشرقية من ناحية كنيسة المهد، وسبب إطلاق هذا الاسم عليها لأن هذا المكان التي كانت مريم عليها السلام تقوم بإرضاع المسيح فيه، ويوجد في المغارة صخرة بيضاء ترمز لحليب مريم العذراء.

2- كنيسة المهد :

تعتبر هذه الكنيسة من أقدن الكنائس التي توجد في العالم كله، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى مهد المسيح عليه السلام الذي قد ولد فيها، كما أن كنيسة المهد تتميز بالطراز الروماني حيث أنها تشبه المعابد الرومانية، ويوجد في الكنيسة المغارة التي ولد فيها المسيح، ويغطي أرضيات الكنيسة الرخام الأبيض، ويحيط بالكنيسة العديد من الأديرة.

3-  دير مار سابا :

قد تم إنشاء هذا الدير على يد القديس اليوناني سابا منذ عام 428م، ويشتهر هذا الدير بمنع النساء من دخوله، وهي عادة سائدة حافظ عليها القديسين، ويقع هذا الدير على بعد حوالي 10 كيلو متر من دير بن عبيد.

4- آبار النبي داود :

سميت الآبار بهذا الاسم نسبة إلى النبي داود عليه السلام، الذي مسقط رأسه مدينة بيت لحم، الذي تتميز بوجد العديد من الآبار فيها، كما أن قال النبي داود عليه السلام، حيث أنه شرب من مياه الآبار وتقع هذه الآبار في الطرف الشمالي لبيت لحم.

5- وأيضاً يوجد العديد من الكنائس الأخرى التي توجد في مدينة بيت لحم، من هذه الكنائس هي كنيسة مل القديس نقولا، وكنيسة العذراء، وتضم أيضاً بيت لحم مسجد بلال إلي كان يطلق عليه قبر راحيل.

اقرأ ايضا: