تقليل نمو شعر الجسم

ترغب الكثير من السيدات في إيجاد طرق من أجل تقليل نمو شعر الجسم والوجه أيضا، حيث أن زيادة الشعر في الجسم يمثل مشكلة لديهن وخاصة عندما يكون الشعر داكنا وسميكا، وكجزء من عناية المرأة بنظافتها فإنها تحرص على إزالة الشعر الغير مرغوب فيه بشكل مستمر ولكنه سرعان ما ينمو مجددا، ولذلك نجد بعض النساء يتجهن إلى استخدام الليزر للتخلص من الشعر الغير مرغوب فيه في الجسم والوجه نهائيا، إلا أن استخدام الليزر مكلف وهناك بعض الحلول الطبيعية المناسبة.

محتويات

تقليل نمو شعر الجسم

خفض هرمون الاندروجين

هناك عدة علاجات قد يوصي بها الطبيب من أجل مشكلة زيادة الشعر لدى النساء، حيث تساعد هذه العلاجات على القضاء على تلك المشكلة وتعمل على خفض مستوى هرمون الاندروجين الموجود في الدم لدى النساء اللاتي تعانين من زيادة أوزانهن، وعند تخفيض الوزن بشكل كبير يقل إفراز هذا الهرمون، مما يساعد على تقليل نمو الشعر الزائد.

الوسائل التقليدية

هناك عدة وسائل تقليدية تساعد على تقليل نمو شعر الجسم عندما يكون زائدا نسبيا، ولكنها تكون فعالة أكثر في حالة الشعر الخفيف، حيث يمكن في هذه الحالة استخدام النتف أو كريمات إزالة الشعر أو الشمع أو الحلاقة، وجميع هذه الوسائل تعطي حلولا مؤقتة وخاصة عند حلاقة الشعر فهو يستمر لفترة قصيرة جدا قبل أن يعاود في النمو، وقد يحدث تحسس للجلد وتهيج عند استخدام أحد الوسائل السابقة، كما أن هذه الطرق تحتاج إلى التكرار على فترات قصيرة، فعلى سبيل المثال فإن إزالة الشعر بالشمع يكرر كل 4 – 6 أسابيع.

– إعلانات –

الليزر

أما الليزر واستخدام الأشعة تحت الحمراء أو المعالجة حراريا فهو يساهم في الحصول على نتائج دائمة تستمر على المدى الطويل، حيث أن هذه الطريقة تعمل على تدمير بصيلات الشعر مما يعيق نمو الشعر مجددا، ويعد العلاج بالليزر أكثر العلاجات الفعالة عن غيره من العلاجات، كما أنه يمكن استخدامه لجميع أنواع الشعر والبشرة.

العلاج الكهربائي

أما العلاج الكهربائي فهو يعمل على تدمير بصيلات الشعر نفسها مما يمنع نمو الشعر من جديد، حيث يقوم الجهاز الكهربي بتوجيه ضربة حرارية بداخل بصيلات الشعر نفسها، ولكن العلاج بالكهرباء أحيانا يسبب بعض الندوب على أنسجة البشرة، ولذا فإن الليزر يعد أفضل منه وأكثر أمانا.

تقليل نمو الشعر في الوجه

الكركم

يتميز الكركم باحتوائه على تأثير مضاد للجراثيم مما يجعله علاجا فعالا لبعض المشكلات الجلدية وللجروح في البشرة، بالإضافة إلى أنه يساعد على تقليل نمو الشعر في الوجه، وطريقة استخدامه هي نقع الكركم في الماء ومن ثم استخدامه على مناطق الشعر في الوجه ويترك لدقائق معدودة حتى يجف، وبعدها يتم إزالته باستخدام قطعة قماش يتم غمسها في الماء الدافئ، وهناك طريقة أخرى مستخدمة في الهند وهي خلط الكركم مع طحين الحمص، ثم يتم تطبيق المزيج على الوجه حتى يجف، وبعدها يتم غسل الوجه جيدا للتخلص من الشعر الزائد الموجود في الوجه وعلى الأخص على الذقن وحول الفم، كما أن هذه الوصفة تساعد على نقاء البشرة وتنعيمها.

دقيق الشوفان

يتم عمل ماسك مكون من الشوفان والعسل وعصير الليمون من أجل تقشير الوجه وإزالة الشعر، يتم تطبيق هذا الماسك على البشرة لمدة ثلث ساعة وبعدها يتم فرك البشرة عكس اتجاه نمو الشعر بحركات دائرية لمدة 2 – 5 دقائق، وهذا الماسك يعمل على إزالة الشعر الزائد بالإضافة إلى تنعيم البشرة وترطيبها، وللحصول على أفضل النتائج ينصح باستخدام هذه الوصفة ثلاث مرات أسبوعيا.

زيت اللافندر وزيت شجرة الشاي

فقد أثبتت الأبحاث أن زيت اللافندر وزيت شجرة الشاي يعملان كمضاد للاندروجين، ولذلك فإن استخدامهم على مناطق نمو الشعر في جسم المرأة ووجهها يساعد على تقليل نمو الشعر في هذه المناطق، فيتم عمل مزيج مكون من ملعقة من زيت اللافندر وأخرى من زيت شجرة الشاي ويتم تطبيقه على الوجه باستخدام كرة من القطن، ومن ثم يتم تدليك الوجه بخليط الزيوت لمدة ثلاث دقائق ويكرر ثلاث مرات في اليوم لمدة ثلاثة أشهر من أجل الحصول على نتائج إيجابية.

الحلبة

من أفضل الأعشاب التي تستخدمها المرأة كعلاج فعال للعديد من المشكلات الصحية، ويمكن استخدام الحلبة لعلاج زيادة نمو الشعر في بعض مناطق جسم المرأة مثل اللحية وشعر الصدر، وذلك عن طريق نقع بذور الحلبة في كوب من الماء ويترك منقوعا ليلة كاملة، وبعدها يمكن فرك الوجه به لمدة ثلاث دقائق من أجل التخلص من الشعر الزائد وبعدها يتم شطف الوجه، وهناك طريقة أخرى لاستخدام الحلبة في إزالة الشعر عن طريق عمل عجين مكون من مطحون بذور الحلبة والحمص الأخضر، يترك على البشرة لمدة نصف ساعة حتى يجف وبعدها يغسل بالماء الفاتر، وللتخلص من الشعر الزائد نهائيا تكرر الوصفة أربعة مرات أسبوعيا.

المشمش والعسل

من أفضل الوصفات لإزالة الشعر من الوجه حيث أن المشمش يحتوي على الليكوبين وهو أحد مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى خصائص العسل التي تفيد في إزالة شعر الوجه وإكساب الوجه نعومة ونقاء، ولعمل قناع المشمش والعسل يتم طحن المشمش الجاف ثم يضاف إليه العسل، ويترك على الوجه لمدة 5 – 10 دقائق ويتم فرك الوجه بحركة دائرية، وبعدها يشطف الوجه بالماء الفاتر، وتكرر الوصفة ثلاث مرات أسبوعيا من أجل أفضل النتائج.

الجيلاتين

من أهم الوصفات الشائعة التي تساعد على إزالة الشعر من الوجه وليس ذلك فقط ولكن يساعد أيضا على التخلص من الرؤوس السوداء، وللقضاء على الرائحة الغير محببة له يمكن إضافة عصير الليمون أو أحد الزيوت العطرية الأساسية، يتم مزج الجيلاتين مع القليل من اللبن وعصير الليمون أو الزيت العطري ويوضع بداخل الميكروويف لمدة 15 ثانية، وبعدما يبرد يمكن تطبيقه على الوجه مع مراعاة الابتعاد عن العينين والحاجبين، ويترك ليجف على الوجه حوالي 10 – 15 دقيقة قبل إزالته.

البيض

ماسك بياض البيض من أفضل الماسكات الفعالة لإزالة شعر الوجه، يتم مزج بياض بيضة مع القليل من دقيق الذرة حتى تتكون عجينة يتم وضعها على الوجه، وعندما يجف يتم فرك الوجه برفق لإزالة الشعر مع مراعاة عدم إزالته بشدة لأنه يكون مؤلما، وهناك وصفة أخرى مكونة من بياض البيض والسكر ودقيق الذرة، ويتم وضع المزيج على مناطق الشعر الزائد أو كامل الوجه ويفرك عندما يجف، ثم يغسل بالماء الدافيء.

– إعلانات –

السكر

عن طريق مزج السكر وعصير الليمون ثم استخدام المزيج على الوجه لإزالة الشعر الزائد، ويمكن أيضا عمل ماسك مكون من السكر والعسل والقليل من الليمون، يوضع المزيج في الميكروويف لمدة 2 – 3 دقائق من أجل تذويب السكر، وعندما يبرد يتم تطبيقه على المناطق التي تحتوي على الشعر الزائد، وبعدها يتم وضع قطعة من القماش على الوجه ثم يتم سحبها مباشرة في عكس اتجاه الشعر، وتكرر الوصفة مرة واحدة كل شهر وسيتم ملاحظة النتائج.

تخفيف شعر الجسم للنساء

خلطة الترمس

يتم طحن حبوب الترمس ونقعها في إناء يحتوي على الماء الساخن لمدة يوم كامل، ثم يستخدم هذا المنقوع يوميا ابتداء من يوم إزالة الشعر، ومع الوقت يمكن ملاحظة تقليل نمو شعر الجسم حيث أن الشعر الجديد يكون نموه ضعيفا وقليلا.

خلطة الملح

تتكون هذه الخلطة من الملح والماء البارد، يتم وضع كمية من الملح في إناء يحتوي على الماء البارد، ويترك منقوعا لمدة عشرة دقائق، وبعدها يتم استخدام الخليط لتدليك المناطق التي تم إزالة الشعر منها، وتكرر الوصفة مرة واحدة أسبوعيا من أجل أفضل النتائج.

خلطة العسل

المكونات عبارة عن 4 ملاعق من العسل وملعقتان من عصير الليمون، يتم مزجهم جيدا ثم يتم استخدام هذا المزيج على الوجه بأكمله لمدة ربع ساعة، وبعدها يتم فرك مناطق الجسم التي تحتوي على الشعر الغير مرغوب لمدة ربع ساعة أخرى، ثم يتم الشطف بالماء الدافيء وبعد ذلك بالماء البارد.

منقوع الترمس المر

يتم نقع الترمس المر في إناء يحتوي على الماء لمدة 8 ساعات، وبعد القيام بإزالة الشعر من الجذور بالطريقة المعتادة يتم استخدام منقوع الترمس على المناطق التي تم إزالة الشعر منها، وبالمداومة على هذه الوصفة لمدة ثلاثة أسابيع يمكن ملاحظة أفضل النتائج في تقليل نمو شعر الجسم ثم توقف نموه بشكل نهائي عند الاستمرار على الوصفة لفترة طويلة.

الزنجبيل الأخضر

من أسهل الوصفات لتقليل نمو الشعر عن طريق تدليك مناطق نمو الشعر بالزنجبيل، وقد يسبب ذلك القليل من الاحمرار ولكنه يختفي سريعا، وبعد التدليك لا يتم إزالة آثار الزنجبيل إلا بعد 3 ساعات ثم يشطف بالماء، وتكرر الوصفة لمدة ثلاثة أيام متتالية للحصول على نتيجة جيدة.

نبات السعد

يمكن الحصول على نبات السعد من محلات العطارة، وطريقة استخدامه هي إضافة ثلاث ملاعق من مسحوق نبات السعد إلى لتر من الماء ثم يترك ليغلي على النار لمدة ربع ساعة، ويترك منقوعا لمدة ربع ساعة حتى يبرد، ثم يتم تطبيقه على الجسم بعد إزالة الشعر بالطريقة المعتادة، وبتكرار الاستخدام لمدة 6 أيام متتالية يمكن ملاحظة أفضل النتائج في تقليل نمو الشعر بالجسم.

النعناع

يعد زيادة إفراز هرمون الإستروجين أحد أسباب زيادة الشعر في الجسم، ولتقيل إفراز هذا الهرمون في الجسم يمكن تناول الشاي بالنعناع يوميا، حيث يساعد على تنظيم مستوى هذا الهرمون في الجسم مما يساعد على تقليل نمو شعر الجسم .

أوراق الريحان والبصل

يتم طحن 9 – 12 ورقة من أوراق الريحان مع أوراق البصل، ثم يستخدم المزيج على المناطق التي يزداد فيها نمو الشعر يوميا لمدة شهر كامل.

زيت الزيتون

يعمل زيت الزيتون عند خلطه مع نبات السعد على تقليل نمو شعر بالجسم، حيث يمكن مزج ملعقة من زيت الزيتون مع ملعقتين من زيت السعد وثلاث ملاعق من عصير الليمون بالإضافة إلى أربعة ملاعق من الملح الخشن، وبعد مزج المكونات جيدا يمكن تطبيق المزيج على الأماكن التي تم إزالة الشعر منها مع التدليك بحركة دائرية لمدة دقيقتين، ويترك على البشرة لمدة نصف ساعة وبعدها يغسل بالماء الفاتر.

وفي النهاية يمكن استخدام أي من الطرق الطبيعية التي تساعد على تقليل نمو شعر الجسم ، وهي جميعها طرق آمنة وفعالة عند المداومة على استخدامها تعطي نتائج جيدة، ولكنها تحتاج إلى الاستمرار عليها لفترة طويلة إلى حد ما حتى يمكن الحصول على النتائج المطلوبة، والأسرع منها هو الليزر الذي أصبح استخدامه واسع الانتشار حاليا من أجل التخلص من نمو الشعر نهائيا في مناطق معينة، ولكنه يحتاج إلى تكاليف مرتفعة إلى حد ما.

اقرأ ايضا: