الحديقة من أجمل الحدائق الوطنية في تنزانيا ، و هي من أجمل المحميات الطبيعية في العالم ، حيث تضم مجموعة كبيرة من أندر و أجمل الحيوانات البرية .

نشأة متنزه سيرينغيتي الوطني
كانت المنطقة في الأساس سهل لحياة الحيوانات و هجرتهم ، و كانوا يسمونها السهول التي لا نهاية لها ، إلى أن وصل إليه المستكشف البريطاني أوسكار باومان ، و كان ذلك في عام 1892 ، و أقام هناك و قام بنقل عدد من الحيوانات ، و قتل هو و مجموعة من الصيادين عدد من الأسود ، مما كان داعيا لإنشاء محمية خاصة بالأسود ، بعد ذلك تم إدراج الحديقة ضمن المحميات الطبيعية عالميا و تم الحفاظ عليها ، و تعد الحديقة من أجمل و أقدم الحدائق و المنتزهات في تنزانيا ، و تضم الحديقة عدد من المنتزهات الأخرى و منها بحيرة مانيارا و آروشا و محمية نجورو نجورو .

جغرافيا منتزه سيرينغيتي الوطني
مساحة المنتزه تصل إلى 14 ألف كيلو متر أو ما يتعدى ذلك ، و تعتبر من مراعي السافانا ، و هي إحدى الغابات النهرية ، و تقع في شمال تنزانيا ، و ينقسم المنتزه إلى ثلاثة أقسام و هي ، سهول سيرغينغيتي ، و الممر الغربي ، و سيرينغيتي الشمالية .

سهول سيرينغيتي
و تضم عدد كبير جدا من الأشجار ، مما يتيح المناخ المناسب لتربية ثور النو ، و يظهر أيضا في هذه السهول عدد من الحيوانات الأخرى و منها الظبيان و الغزلان ، و الحيوانات الوحشية ، و حيوان التوبي ، و بعض أنواع الجاموس ، و بالسهول عدد من التكونات البركانية الجرانيتية ، و هذه التكونات هي ملجأ لبعض أنواع الأرانب .

الممر الغربي
و هذه المنطقة هي منطقة مستنقعات ، و تتميز المنطقة باحتوائها على عدد من التماسيح النيلية ، و القردة ، و بعض أنواع الصقور ، و هي من أجمل المناطق التي يمكن مشاهدة هجرة الحيوانات بها .

سيرينيغتي الشمالية
و تتميز المنطقة بالتلال و الغابات ، و هي من ضمن غابات السافانا ، و هذا الجزء من الحديقة به عدد كبير من الحيوانات البرية ، و منها الحمار الوحشي ، و الأفيال و الزراف و غيرها .

محتويات متنزه سيرينغيتي الوطني
يحتوي المنتزه على عدد كبير جدا من الحيوانات ، الأسود ، حيث تضم المحمية أكبر عدد من الأسود في قارة أفريقيا ، و الفهود الأفريقية و يصل عددها لحوالي 100 فهد ، و الأفيال و لكن الأفيال تواجه انخفاض ملحوظ في أعدادها ، فضلا  عن حيوان وحيد القرن ، و الذي يلتف بكثرة حول التلال الصغيرة ، و الجاموس الأفريقي ، فضلا  عن عدد كبير من الغزلان ، و التوبي و حيوان الأيلاند ، الكلاب البرية ، بالإضافة إلى عدد كبير من الطيور و منها النعام ، و الحباري ، و غيرها .

تفاصيل زيارة متنزه سيرينغيتي الوطني
– يفضل زيارة المنتزه في الساعات الأولى و الأخيرة من النهار ، مما يمكن الزائر من مشاهدة ما يتعدى 518 نوع من الحيوانات و الطيور .

– الحديقة تقع بالقرب من مطار كليمنجارو ، و يمكن زيارتها في أيام الجمعة و السبت و الثلاثاء ، أما عن تكلفة الزيارة للمنتزه فهي في حدود 50 دولار أمريكي .

– أما عن الإقامة فالحديقة محاطة ، بعدد من الفنادق العالمية ، فضلا عن توفير مساكن بداخل الحديقة ، لمحبي الحياة البرية ، و هذه المساكن قد تم توفير عدد من الخدمات بها ، كالحماية من الحيوانات ، الطاقة التي تعتمد على الطاقة الشمسية ، و لكن غير مصرح الإقامة في هذه المساكن لأكثر من ليلة ، المنتزه يوفر قائمة بكل النشاطات المحظور فعلها بداخله ، حظر الصيد ، و إلقاء القمامة .

اقرأ ايضا: