تقع جزيرة مالكو في وسط الدائرة البركانية بالقرب من خط الاستواء في إندونيسيا، وتتكون من مقاطعتين : مالكو الشمالية ومقاطعة مالكو. وتقع جزر الملوك بين جزيرة سولاوسي وإيريان جايا غرب. وتعرف هذه الجزر باسم ” جزيرة الملوك ” أو ” جزيرة التوابل ” حيث تنعم بوفرة في توابل القرنفل وجوزة الطيب وبعض البهارات الأخرى. تم استكشاف هذه الجزيرة على يد أشهر المستكشفين العالميين مثل : كريستوفر كولومبوس وفاسكو دا جاما وفرديناند ماجلان والسير فرانسيس.

وتضم الجزيرة مجموعة من الشواطئ الاستوائية وحدائق البحر الخلابة والجبال البركانية الوعرة المغطاة بالجبال، كما أنها من الجزر المثالية لممارسة رياضة الغوص حيث يوجد العديد من الشعاب المرجانية الرائعة، بالإضافة إلى ممارسة رياضة التزحلق أو الاستمتاع بالمناظر الطبيعية من أعلى مكان. وتعتبر الجزيرة مكان مثالي لمن يبحث عن الهدوء والاستجمام والاسترخاء والتصوير خلال رحلة بالقوارب. وتضم الجزيرة مجموعة من المعالم السياحية التي تجذ إليها العديد من السياح.

مدينة أمبون
مدينة أمبون هي عاصمة مقاطعة مالكو وتضم ميناء ومطار، وتشتهر مدينة أمبون بمجموعة من الشواطئ الخلابة مثل شاطئ Natsepa Beach حيث يتواجد حوله الكثير من الأكشاك الخشبية التي تبيع الفاكهة الاستوائية وصلصة الفول السوداني المميزة، وشاطئ Liang Beach الذي يشتهر برماله البيضاء ومياهه النقية. بالإضافة إلى شاطئ أورا المنعزل الذي يحيط به مجموعة من الشعاب المرجانية النادرة وهذا الشاطئ يناسب محبي الغوص. كما يمكنك التجول في أسواق المدينة التي تكتظ بالتوابل الشهيرة والنادرة.

جزيرة سيرام
هي أكبر وأهم جزيرة في مقاطعة مالكو وتقع شمال جزيرة أمبون بين بحر سيرام وبحر الباندا، وتضم الجزيرة الكثير من الغابات الممطرة، كما تعتبر موطنًا لكثير من الطيور مثل ببغاء السلمون واللازورد الرفراف. ويمكن لزوار هذه الجزيرة ممارسة رياضة الصيد وطهي ما يصطادونه أو تناول أشهى الأطباق البحرية في أحد مطاعم هذه الجزيرة، كما أنها تضم مجموعة من أروع المنتجعات إذا كنت تبحث عن الإقامة بها.

ميناء باندا
وهو ميناء داخل مقاطعة مالكو يوفر فرصة رائعة لمحبي الغوص داخل الميناء نفسه، حيث يتميز بالمياه الفيروزية وكذلك يضم أنواع نادرة من الأسماك التي يستطيع الغواصون رؤيتها وتصويرها بالكاميرات المائية المتوفرة، كما يوجد موسمًا لصيد سمك التونة والمارلين.

حديقة مانوسيلا الوطنية
هي حديقة في مقاطعة مالكو تضم أكثر من 2000 نوعًا من الفراشات بمختلف الألوان والأحجام، كما تضم الحديقة أيضًا أكثر من 120 نوعًا من الطيور المختلفة والنادرة. وتعتبر الحديقة مقصدًا لعشاق الطبيعة والطيور، ووجهة أمثل لالتقاط الصور التذكارية.

جزيرة ساباروا
تعتبر جزيرة ساباروا إحدى جزر الملوك في أرخبيل الملايو، وتقع الجزيرة شرق جزيرة أمبون وتتبع مقاطعة مالوكو في إندونيسيا. وتضم الجزيرة مجموعة من الشواطئ الخلابة التي تجذب السياح إليها من جميع أنحاء العالم. ويقع الميناء الرئيسي للجزيرة في جنوبها، ويسمى ميناء مدينة ساباروا ( كوتا ساباروا ).

جزيرة ووكام
وتسمى أيضًا جزيرة تاناهبيسار أو تاناه الكبرى، وهي واحدة من الجزر الأربع الرئيسية في جزر أرو في بحر آرافورا، وتبلغ مساحتها نحو 1604 كيلو متر وتقع ضمن مقاطعة مالكو بإندونيسيا. ويضم الأرخبيل بعض الجزر الرئيسية الأخرى مثل كولا وكوبرور وميكور وترانيغان. وتعتبر الجزيرة وجهة مثالية لعشاق السباحة والغوص.

جزيرة كاي الصغرى
تعتبر جزيرة كاي الصغرى جزء من مجموعة جزر كاي في جزر الملوك بإندونيسيا، وتبلغ مساحتها 399 كيلو متر مربع. كما تضم المجموعة جزيرة رئيسية أخرى وهي جزيرة كاي الكبرى. وتتميز جزيرة كاي الصغرى بشواطئها الوردية التي تكونت نتيجة اختلاط الرمال بالمرجان. ويمكنك التقاط الكثير من الصور التذكارية من هذه الجزيرة.

كما تضم جزيرة مالكو بعض الجزر الأخرى مثل جزيرة سولاوسي وبورو وجزر بابار وجزيرة هالماهيرا وويتار ورومانغ وجزيرة ليران وجزيرة سيلارو ويامدينا ودامر وغيرها من الجزر الأخرى.

اقرأ ايضا: