تأشيرة السعودية

خلال الفترة البسيطة الماضية قام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بسن مجموعة من القوانين الجديدة التي غيرت معالم الزيارة للسعودية والتي رفعت من أسعار استخراج تأشيرة السعودية وكذلك فرضت مجموعة من الرسوم على المقيمين هنالك وعلى أسرهم المقيمة معهم تبعاً لعدد أفرادها وهي رسوم من المفترض أن تزيد كل عام عن العام الذي قبله, علاوة على تغيرات أسعار الجنيه المصري في سوق العملة بالنسبة للريال السعودي مما يجعل التساؤلات تكثير حول تأشيرة السعودية وكيفية استخراجها وهو ما سنحاول توضيحه في هذا المقال.

محتويات

تأشيرة السعودية للمصريين

تعتبر مصر من أكبر الدول العربية المصدرة للعمالة إلى دولة السعودية كل عام في درجات وظيفية متعددة ولا ينافسها على ذلك سوى سوريا ولكن بفارق كبير لذلك بعملية بحث سريعة عبر الإنترنت ستجد أن معدل البحث حول كيفية استخراج تأشيرة السعودية من مصر يتزايد باستمرار كل يوم, ومصر كغيرها من الدول العربية الغير منضمة لمجلس التعاون الخليجي يفرض على مواطنيها استخراج تأشيرة قبل التوجه إلى السعودية سواء أكان الغرض من السفر الزيارة أو السياحة أو العمل أو الحج والعمرة؛ وعلى ذلك فإن أنواع التأشيرة تختلف تبعاً لاختلاف نوع الزيارة والغرض منها. لكن في المجمل يتم التقدم بطلب إلى السفارة السعودية والممثلين عنها في مصر لاستخراج التأشيرة إما عبر الموقع الرسمي لها. أو الموقع الرسمي لوزارة الخارجية السعودية، أو بالتوجه إلى السفارة أو القنصلية أو الممثلين عنها, ويقصد هنا بالممثلين عنها عدة شركات تختص بتسهيل إجراءات استخراج تأشيرة السعودية للمصريين لكن من الضروري التأكد من اعتراف سفارة السعودية بتلك الجهة بشكل رسمي وموثق قبل التقدم بطلب إليها كي لا تقع فريسة لإحدى عمليات النصب. وعنوان سفارة السعودية في مصر هو 2 شارع اليمن بالدقي / الجيزة وهي تستقبل العملاء يومياً عدا الجمعة منذ الساعة الثامنة صباحاً وحتى الثالثة عصراً.

أنواع تأشيرة السعودية

أما بالنسبة لأنواع التأشيرة التي تستخرج لمن يرغب بالتوجه إلى المملكة العربية السعودية فهي تشمل أنواع عديدة تختلف تبعاً لاختلاف غرض الزيارة وهي:

– إعلانات –

تأشيرة السياحة

ويتم صرفها لمن يرغب في التوجه برحلة سياحية للملكة على ألا تتعدى مدة السياحة شهراً واحداً فقط وهي تختلف عن التأشيرة المصروفة لغرض الحج أو العمرة حيث أن لها تأشيرة خاصة بها, أي أنك إن كنت ترغب في التوجه للحج أو للعمرة فتجنب استخراج تأشيرة سياحية كي لا تعرض نفسك للمسائلة القانونية هناك.

– إعلانات –

تأشيرة العمل

وتعتبر تلك أكثر التأشيرات التي يسعى المصريون لاستخراجها فلا ينافسها على مركزها سوى تأشيرة الحج أو العمرة، ويتطلب استخراج تأشيرة السعودية للعمل شمول الأوراق المقدمة على كافة بيانات العامل من مؤهلات دراسة وخبرات وظيفية وكذلك أوراق الاستقدام المرسلة له من جهة العمل هناك في السعودية أو من الكفيل.

تأشيرة رجال الأعمال

هي تأشيرة خاصة تمنح لرجال الأعمال بغرض تسهيل أمور تنقلهم بين الدول دون الحاجة لإجراءات معقدة لاستخراجها، لكن بالطبع تحتاج تلك التأشيرة إلى تكلفة أعلى وذلك لضمان تخصيصها فقط لطبقة رجال الأعمال.

تأشيرة الحج والعمرة

تمنح تلك التأشيرة لمن يرغب بالتوجه في رحلة حج أو عمرة على أن تحدد إقامته في السعودية بين مدن ثلاث وهي مكة المكرمة لإتمام الطقوس والشعائر والمدينة المنورة لزيارة الحرم النبوي وجدة للسياحة أو للسفر البحري من خلالها، أي أنه يمنع على من يحمل تلك التأشيرة التجول في مدن المملكة الأخرى.

تأشيرة السعودية للعمرة

منذ عام تقريباً أصدر خادم الحرمين الشريفين مرسوماً بزيادة رسوم الحج والعمرة لكافة المسلمين من مختلف دول العالم (عربية وغير عربية) بمقدار 2000 ريال للشخص الواحد لكن سرعان ما تراجع ملك السعودية عن هذا المرسوم الملكي وقرر عودة العمل بالنظام القديم لتأشيرة العمرة ولا أحد يعلم ما إن كانت تلك العودة بشكل مؤقت وسيتم رفع الأسعار فيما بعد أم سيبقى الوضع على ما هو عليه. ولكن على الرغم من عودة العمل بالنظام القديم والذي لولاه لارتفع سعر تأشيرة العمرة بمقدار 14 ألف جنيه تقريباً إلا أن سعر تأشيرة السعودية للعمرة في مصر قد ارتفع هو الآخر وذلك بسبب قرار الحكومة المصرية بتحرير سعر صرف الجنيه المصري في مقابل العملات العربية والأجنبية وهو ما جعل سعر الريال السعودي يصل إلى 4 جنيهات و80 قرشاً تقريباً حتى الآن.

ومما أشيع كذلك في الفترة السابقة هو وجود مرسوم ملكي برفع سعر تأشيرة العمرة لمواطني عدة دول عربية كمصر والعراق والأردن والجزائر فقط لمن أدى من مواطنيها شعائر العمرة من قبل أما من سيقوم بها للمرة الأولى فلا زيادة له وبالتالي فسيكون سعر تأشيرة السعودية للعمرة يبدأ من 6500 جنيه مصري وذلك لمن يتوجه لأداء العمرة للمرة الأولى حيث تتحمل السلطات السعودية التكلفة الباقية بدلاً عنه, والآن وبعد انقضاء موسم العمرة الأكبر على مدار العام في الأشهر الثلاثة رجب وشعبان ورمضان فقد اتضحت معالم الأمور أكثر حيث أن سعر تأشيرة العمرة في رمضان الفائت قد وصل إلى 30 ألف جنيه وذلك بدلاً من 13 ألف فقط في العام الماضي. وقد قيل من عدة جهات رسمية سواء في المملكة أو في مصر أن رفع سعر التأشيرة في ذلك الوقت من العام بالتحديد يهدف إلى تقليل عدد المعتمرين في موسم يعتبر هو الأكثر ازدحاماً على الإطلاق وذلك منعاً لحدوث تكدس وحوادث دهس كالتي تشيع في تلك الفترة من كل عام.

رسوم تأشيرة السعودية

والآن وبعد كافة التغيرات الحادثة في السوق الاقتصادي في الآونة الأخيرة وبالتحديد داخل مصر فقد بات في العلم أن أسعار تأشيرة السعودية لن تكون بالمستقرة ويمكنها أن تشهد ارتفاعاً في أي وقت إما بسبب قرارات ملكية جديدة أو بسبب اضطراب سعر العملة داخل مصر وارتفاعه المتواصل يوماً بعد يوم, ولكن حتى الآن هنالك بعض الرسوم المؤكد سعرها لدخول المصريين للسعودية منها تأشيرات الزيارة والتي يختلف سعرها تبعاً لمدة الزيارة المحددة؛ فعلي سبيل المثال تبلغ تكلفة تأشيرة الزيارة لمدة 6 أشهر 3000 ريال سعودي و5000 ريال لمدة سنة و8000 لمدة سنتين وذلك بالإضافة إلى مجموعة من الرسوم الأخرى منها رسوم الذهاب والعودة والتي تبلغ 200 ريال لرحلة سفر مدتها شهرين و100 ريال رسوم إضافية عن كل شهر إضافي يزيد عن تلك المدة على شرط أن يحمل المسافر إقامة تتيح له البقاء على الأراضي السعودية طيلة تلك المدة, كما يمكنك أن تستخرج تأشيرة لمدة 3 أشهر كاملة بتكلفة 500 ريال على أن تدفع 200 ريال إضافية عن كل شهر يزيد عن تلك المدة بنفس الشروط السابقة. أخيراً هناك رسوم لمغادرة السعودية عبر الموانئ البحرية لها وتبلغ 50 ريال للفرد الواحد.

الكاتب: هشام بكر

اقرأ ايضا: