الدورات التعليمية الافتراضية

للإنترنت فوائد عدة، منها الدورات التعليمية الافتراضية التي ذاع صيتها مؤخرا وأدت إلى نتائج مبهرة، لذلك نقدم لك مقالا عن تلك الدورات وكيفية الاستفادة منها.

الدورات التعليمية الافتراضية بدأت تلقى رواجا واسعا في الآونة الأخيرة، نظرا لجودة التعليم والمحتوى العلمي المتميز والمتطور، ولرخص المقابل المادي مقارنة بجودة المحتوى، حتى إن بعض الدورات التعليمية الافتراضية تكون مجانية. لا يخفى على أحد حال التعليم في أغلب البلاد النامية، فاتجه الشباب إلى استغلال الإنترنت المنتشر في أغلب بلاد العالم ويربط الكرة الأرضية كلها ببعضها، وليس هناك استغلالا أفضل من استغلاله في التعليم. تفيد تلك الدورات في تبسيط العلوم الجامعية أو الاستزادة عليها بما يواكب تطور العلم، فيصير الشاب في دولة نامية مثل أو أفضل من شاب في دولة من دول العالم الأول، والفضل يرجع لتلك الدورات. يتم تقديم تلك الدورات على مواقع مخصصة لذلك، وتلك المواقع كثيرة ومتنوعة في محتواها وفي طريقة شرحها وطريقة الدفع والاستلام، وقد تظن أن تلك المواقع أو الدورات باللغة الإنجليزية فقط، لكن بالفعل هناك مواقع عربية تقدم نفس الخدمة ومحتواها ليس أقل من محتوى المواقع الأجنبية؛ لذلك نتحدث في هذا المقال عن الدورات التعليمية الافتراضية ونخبرك أين تحصل عليها وكيف تحدد مدى استفادتك منها.

محتويات

مواقع عربية تقدم الدورات التعليمية الافتراضية

قد يكون حاجز اللغة الإنجليزية عائقا أمامك للتعلم من الإنترنت، لكن بوجود المواقع الآتية، لن يكون هناك ما يعيقك:

أكاديمية التحرير

وهي مؤسسة غير هادفة للربح، تقدم فيديوهات تعليمية بطريقة مبتكرة، ودروسها مجانية في مجالات الرياضيات والعلوم الطبيعية والعلوم الاجتماعية والتكنولوجيا والصحة وتنمية المهارات، بالإضافة إلى وجود دروس مجانية للمنهج الدراسي المصري في المراحل التعليمية الإعدادية والثانوية.

– إعلانات –

أكاديمية حسوب

توفر هذه الأكاديمية مقالات ودروس باللغة العربية الفصحى، وتختص بالمقالات عالية الجودة في مجالات البرمجة والتصميم وريادة الأعمال وإدارة الأعمال والعمل الحر والتسويق الإلكتروني، وتتميز بوجود قسم خاص للأسئلة من المستخدمين والأجوبة عن طريق الخبراء وتوفر الكتب الإلكترونية المجانية وتخطط لعمل فيديوهات تعليمية لتحقق استفادة أعلى للمستخدمين.

نفهم

تقدم شروح مبسطة للمنهج الدراسي في مصر وسوريا والسعودية والكويت والجزائر عن طريق مقاطع الفيديو تكون مدتها قصيرة، ولتلك المنصة التعليمية تطبيقًا للهواتف الذكية، وبها أكثر من 23 ألف فيديو تعليمي.

شمسنا العربية

تختص أكاديمية شمسنا العربية بترجمة عدد من المساقات الجامعية في أفضل جامعات العالم، عن طريق نخبة من أفضل المدرسيين الجامعيين، ويوجد بكل مساق ترجمة مجموعة كاملة من فيديوهات المساق متوفر معها ملفات الكتابة الخاصة بها، بجانب الواجبات المنزلية المتوفرة بحلولها والعديد من الأسئلة والأجوبة، وتكون الدورات التعليمية في مجالات الفيزياء والكيمياء والرياضيات وعلم الحاسب مترجمين جميعا من جامعة هارفرد وجامعة إم تي آي.

رواق

تتيح رواق أكثر من ثمانين مادة علمية في مجالات مختلفة مثل: الإدارة والاقتصاد والتعليم والتكنولوجيا والتربية والهندسة والطب والثقافة والتاريخ والأديان والعلوم الاجتماعية ويكون الشرح عن طريق مقاطع الفيديو لمختصين عرب.

إدراك

توفر العديد من المسارات التعليمية في المجالات المختلفة مثل الفنون والصحة والنفسية وغيرها وقد أنشأتها الملكة رانيا لنشر العلم لكل شخص.

أهمية الدورات التعليمية الافتراضية

بعد أن يتخرج الطالب من الجامعة ويدخل لسوق العمل، قد يجد نفسه غير مؤهل بعد، ولا يتم قبوله في أي وظيفة لضعف سيرته الذاتية. تمثل الدورات التعليمية الافتراضية مكملا للدراسة الجامعية، ويمكن إضافتها في السيرة الشخصية أسفل عنوان التعليم الذاتي، يعطي هذا انطباعا لدى مديرك بأنك شخص طموح ويهتم برفع قدره وزيادة علمه، كما يدل ذلك على اعتمادك على نفسك واطلاعك على كل ماهو جديد حولك للحاق بركب التطور العلمي والصناعي الرهيب الذي يحدث في العالم أيامنا هذه. بالطبع هذا بجانب استفادتك أنت الشخصية من العلم وجعلك إنسانا متحضرا ذو قدر رفيع. عند السفر إلى أوروبا أو الأميريكتين تساعدك تلك الدورات في اجتياز المقابلة الشخصية، في كل الأحوال، عليك جديًا أن تفكر في التسجيل في إحدى تلك الدورات لترى الفائدة بنفسك.

التعليم الإلكتروني المتزامن

يمكن الاستفادة من الدورات التعليمية الافتراضية بواسطة أدوات التعليم الإلكتروني المتزامن والذي يقصد به وجود اتصال مباشر بين المستخدمين، أي تتوجب اتصال الأطراف المشاركة بالشبكة في نفس الوقت، وله أدوات تتيح ذلك:

المحادثة

التحدث مع المستخدمين الآخرين عن طريق استخدام برنامج مخصص لذلك، يتيح للمستخدمين التواصل عن طريق الكتابة والصوت والصورة.

مؤتمرات الصوت

تعتمد تلك التقنية على الإنترنت، حيث يستعمل المستخدمون هاتفا عاديا، وتتبنى تلك الآلية التوصيل بين المستخدمين في أماكن متفرقة في العالم.

– إعلانات –

مؤتمرات الفيديو

تتيح التواصل بين الأفراد الذين تفصلهم مسافات بعيدة، عن طريقة شبكة تلفزيونية عالية الجودة، وبتطبيق الإنترنت يمكن للمستخدمين التواصل سويًا وطرح الأسئلة.

برامج القمر الصناعي

ترتبط تلك البرامج بنظم الحاسب الآلي وبخط مباشر مع شركة اتصالات، مما يوفر القنوات البصرية والسمعية للتعليم عن بعد.

التعليم الإلكتروني غير المتزامن

وأثناء الدورات التعليمية الافتراضية يمكن الاستعانة أيضا بأدوات التعليم الإلكتروني غير المتزامن ويقصد به قدرة الاتصال بين المستخدمين بصورة غير مباشرة لا تتطلب اتصال الأطراف المشاركة بالشبكة في نفس الوقت، وأدواته التي تتيح ذلك:

البريد الإلكتروني

يوفر إمكانية تبادل الرسائل النصية والملفات عبر الحاسب الآلي عند الاتصال بالإنترنت.

الشبكة النسيجية

هي خدمة توفر معلومات مختلفة على صفحات مترابطة ولا تعيق المستخدم عن استخدام باقي خدمات الإنترنت.

الأقراص المدمجة

يُحمل عليها المناهج أو الفيديوهات التوضيحية أو ملفات تعليمية، يمكن الرجوع إليها في أي وقت.

تقييم الاستفادة من الدورات التعليمية الافتراضية

تعد عملية التقييم للمحتوى الذي تعلمته هي الدليل على أنك استفدت من المادة العلمية حق استفادة، وتشربت معلوماتها والإثبات على أنك حققت المطلوب، لكن كيف تتم عملية التقييم؟

قبل بداية التقييم يجب أن يكون تقييمك موضوعي وخاليا من أي آراء شخصية أو قناعات مسبقة، دون الوقوع في خلط المفاهيم.

أولا: قارن بين معرفتك وسلوكك ومهاراتك قبل وبعد الدورة التعليمية

يمكنك أن تفعل ذلك عن طريق الكتابة وتدوين كل أمر جديد تعلمته أو اكتسبته، وتكون عملية المقارنة سهلة وموضحة لمدى استفادتك.

ثانيا: التحديات والصعاب التي واجهتك

حدد مشاكلك التي اعترضت طريقك أثناء عملية التعلم، ولا تخشى من التحديات فهي ضرورة ولابد التغلب عليها، وبعد التغلب عليها يبدو حجم التغير واضحا.

ثالثا: اسأل كثيرا

استخدام الأسئلة من أقدم وأفضل الطرق المستخدمة في التقييم، اسأل أسئلة دقيقة ومحددة وجاوب عليها بنفس الدقة، مثلا: ما هو الاعتقاد الخاطيء الذي صوبته لي تلك الدورة؟ وهذا السؤال من عشرات الأسئلة التي يمكنك طرحها على نفسك.

ويشكل التقييم أهمية كبيرة، فعن طريق تلك العملية يمكن التعرف على درجة كفاءة الدورة والموقع الممول لها، وبناء علي ذلك تحدد إن كنت ستكرر التجربة أم لا، ومعرفة الخطوة القادمة، فستوضح لك إن كنت ستسلك طريقًا آخرًا بعيدًا عما تعلمته في الدورة أم أنها فتحت أمامك بابًا لم تكن تراه.

إن التعليم عملية مستمرة مادام الإنسان حيًا، و الدورات التعليمية الافتراضية غير مرهونة بسن معين، أو بمكان معين، لذلك فإنها تعد فرصة عظيمة جدًا لتعلم ما فاتك، أو علامة تخبرك أن الوقت قد حان لتغير حياتك بتغيير اهتماماتك.

الكاتب: رنا السعدني

اقرأ ايضا: