المطبخ الاندونيسي من المطابخ التي لها نكهة مميزة يعتمد بشكل كبير على الفاكهة والخضروات والأسماك واللحوم ولكن بدرجة أقل من المميز تأثر المطبخ الاندونيسي بعدد من مطابخ دول أسيا كالمطبخ الصيني والهندي والشرق أوسطي وأيضًا التأثر البالغ بالمطبخ الهولندي ولكن يبقى له تأثير ونكهة مميزة ، لهذا المطبخ عدد من التقاليد سواء بالطهي أو عند تقديم الطعام للأسرة أو للضيوف ، نجد امتزاج النكهة الاندونيسية بأطعمة كثيرة ولكن يوجد أركان أساسية لهذا المطبخ العريق فمثلا الأرز وجوز الهند والموز والفول السوداني فالأرز هو المكون الرئيس لكافة الأطباق خاصة في جزيرة سومطرة يوجد أنواع كثيرة من الأرز سواء الأرز الأحمر والأرز الأبيض والأرز الأبيض اللزج والأرز الأسود،أما جوز الهند يتم إضافته لكافة أطباق الخضار و يتم استخدام حليب جوز الهند وزيت جوز الهند في عدد من الأطباق أيضًا، أما الموز فيتم تقديمه بعدد من الطرق المميز فهنالك الموز المقلي مع أطباق اللحوم والأسماك والخضار ،أما الفول السوداني هو بمثابة بروتين رئيس يدخل في عدد من الأطباق في كافة الجزر من المميز في مطاعم اندونيسيا احترامها للثقافة الدينية للسياح فيتم ذبح اللحوم على النصب تبعًا للطريقة الإسلامية،أما التوابل يهتم هذا المطبخ بثلاث أنواع رئيسية من التوابل هم جوزة الطيب والقرنفل والخولنجان ..

أشهر وأهم الأكلات في اندونيسيا :

طبق الباكسو Bakso

1-طبق الباكسو Bakso: من أجمل الأطباق الاندونيسية حقًا عبارة عن كرات اللحم بالطريقة الاندونيسية مع حساء مرق الدجاج والمعكرونة والأرز والنودلز الأصفر بجانب كرات الكراث المقلي والكرفس والسابال ، هو من الأطباق الاندونيسية شائعة الطلب تجسد التراث الاندونيسي الشعبي بقوة بعض الأطباق تحتوي على خضار بدل اللحم السمك بجانب بالطبع جوزه الطيب أو جوز الهند والفلفل الحار والتوابل وأيضًا يقدم مع الأرز بالكاري حسب كل مطعم.

طبق ناسي جورينغ Nasi Goreng

2- طبق ناسي جورينغ Nasi Goreng: من أشهر الأطباق في الثقافة المحلية الاندونيسية عبارة عن الأرز المقلي مع عيون البيض أحيانا يقدم إما مع لحم الماعز أو السمك أو السمك المجفف أو المملح أو الروبيان والكارماري والخضروات والفلفل الحار سوف تجد هذا الطبق في جميع مطاعم اندونيسيا الشعبية ..

طبق ناسي اودوك Nasi Uduk

3- طبق ناسي اودوك Nasi Uduk: من الأطباق المشهورة في جاكرتا يفضلها عدد كبير من السياح والسكان المحليين عبارة عن الأرز المطهو بحليب جوز الهند مع الأمليت أو البيض المسلوق والفول السوداني والدجاج أو اللحم والخضروات من الأطباق ذات النكهة المميزة جدًا لا يفوتك تذوقها.

طبق الساتاي Sate أو satay

4- طبق الساتاي Sate أو satay: عبارة عن أسياخ اللحم المشوية على الفحم يقدم مع صوص الفستق والأرز بالكاري أو الأرز الهندي غالبًا بالتوابل الاندونيسية المميزة التي تفوح منها رائحة التوابل الطيبة ، عادة ما يقدم مع الفلفل والبصل الحار.

طبق مي جورينغ Mie Goreng

5- طبق مي جورينغ Mie Goreng: عبارة عن نولز مقلية تفوح منه رائحة التوابل الاندونيسية غالبًاما يقدم بجانب أطباق اخرى مثل ناسي جورينغ أو مع الروبيان المشوية .

طبق الراوون Rawon

6- طبق الراوون Rawon: من الأطباق الرائعة جدًا لا تجدها سوى في الجزر الاندونيسية عبارة عن حساء لحم البقر ذو اللون الأسود مع المكسرات السوداء مثل الكيلواك والتوابل التي تمنحه النكهة والرائحة اللذيذة عادة مع يقدم مع الأرز المقلي أو الأرز الأبيض حسب الطلب يوجد الطبق في كل مطاعم جاكرتا وسومطرة على الأغلب.

الموز المقلي

7- طبق الموز المقلي: من أشهر الأطباق الشعبية في كافة جزر اندونيسيا سوف تجده في أطعمة الشارع وعلى العربات يتم لفة بالطحين وقليه بالزيت الغزير.

طبق سوتو بيتوي

8- طبق سوتو بيتوي Soto Betawi: أحد أنواع الشوربة من لحم الأبقار المفروم تجده في أفضل مطاعم اندونيسيا له شعبية كبيرة جدًا فيها  من الأطباق الذيذة حقًا.

طبق المارتاباك Martabak

9- طبق  المارتاباك Martabak: من الأطباق الجميلة هو بان كيك مقرمش مقلي له طابع هش محشو بلحم البقر والبصل والبصل الأخضر وأحيانًا يتم حشوه بالمكسرات والشكولاته ..

rendang

10-طبق Rendang : لحم البقر المطهو على البخار يقدم في مدينة باندانغ بجزيرة سومطرة يمكن أن يصنع من لحم الماعز أو كبد الخروف أو الفراخ أو الأسماك أو الروبيان مع جوز الهند والتوابل المميزة..

كانت تلك أهم عشرة أطباق اندونيسية تجدها في جميع مطاعم اندونيسيا تتميز بطعمها الشهي اللذيذة مع تداخل النكهات ما بين الحلو والحادق، بجانب ذلك توجد الأسماك المشوية والمقلية على جميع الأنواع والأشكال بالطبع لهذا المطبخ نكهة ومذاق خاص مبدع ..

Source:أشهر الأطباق الاندونيسية لا يفوتك تذوقها

اقرأ ايضا: