تقع مدينة أماسيا في الشمال التركي في منطقة البحر الأسود  في الجبال المطلة على البحر تشتهر بإنتاج التفاح ، من المدن التركية الفريدة كانت صانعة السلاطين العثمانيون تتميز المدينة بموقعها الفريد بين البحر والجبل كانت بلدة الفيلسوف اليوناني سترابو لمدينة أماسيا تاريخ طويل يمتد لأكثر من 7500 عام لذلك يوجد بها عدد من الآثار النادرة والفريدة التي تم نحتها بالمنحدرات هي من المقاصد السياحية الشهيرة لهواة التاريخ.

1- معلم Kral Kaya Mezarları:

يقع فوق المدينة منحوت داخل الصخر هو القصر الملكي السابق ومكان مقابر ملوك بونتوس يتم إضاءتها بالليل كأنه قطعة متوهجة من الجبل تلك التكوينات الصخرية من صنع الإنسان يوجد بها 18 مقبرة تقريبًا، منحوتة داخل الحجر الجيري وعلى الجدران أما السلالم المؤدية إليها فهي طويلة ومستقيمة مكتوب عليها من قبل Strabo أول ملوك بونتوس، هي من المناطق الأكثر جذبًا لمحبي التاريخ والمنحوتات الصخرية.

العنوان: 05000 Yuvacık/Amasya Merkez/أماسيا، تركيا

الهاتف: 903582189634

2- معلم Bimarhane:

من المساجد التي ترجع لعهد الدولة السلجوقية للقرن الثالث عشر الميلادي كان المكان في البداية مستشفي وفي القرن الرابع عشر الميلادي اختلفت الزخرفة والنقوش عليه وتم بناء الهيكل في أعوام 1308-1309 م قبل بناء ايلخانية هي القسم الجنوبي الغربي من امبراطورية المغول على يد السلطان  Mehmet Olcaytu وزوجته Uduz Hatun، يشهد المكان عل جمال وبهاء الفن المعماري والزخرفي السلجوقي .

3-قلعة أماسيا Amasya Castle:

تتميز القلعة بموقعها الفريد على الجبل تم بناءها من قبل الرومان ودمرت في عهد الإمبراطورية البيزنطية و تم بناءها مرة أخرى في القرن الثامن عشر الميلادي ولكن عندما خسرت أهميتها الإستراتيجية يمكن للزوار اليوم الاستمتاع بمشاهدة صهايج المياه و مستودعات المياه وبقايا الحمام العثماني بعدما يتسلقوا أعلى الجبل.

4-Hazeranlar Konağı:

من أفضل الأبنية التي تم بناءها على الطراز التركي في القرن التاسع عشر تطل على البحر هو من المواقع الأنيقة تتميز بالجبل من خلفها والبحر من أمامها يوجد به قصر ومعرض فني جذاب ومتحف جغرافي مميز .

العنوان: Hatuniye, 05100 Amasya Merkez/أماسيا، تركيا

الهاتف: 903582184018

5-مجمع السلطان بايزيد الثاني Sultan II Bayezid Külliyesi:

يتكون من مدرسة ومسجد هو مكان فريد على الطراز المعماري العثماني تم بناءه في القرن الخامس عشر الميلادي في أعوام 1484-1488م يتميز المجمع بالحجارة الملونة والساحة الخضراء الواسعة بها نافورة من المرمر كانت بمثابة مدرسة دينية كبيرة خرجت الكثير من العلماء .

كانت تلك أجمل المعالم الفريدة والنادرة في منطقة أماسيا لا تجدها في أي مكان بالعالم غير تلك البقعة هي مزيج من الفن المعماري اليوناني مع الروماني والبيزنطي والسلجوقي والعثماني ، تمتاز المدينة بالتكوينات الجبلية الخضراء التي تنعكس جمالها على مياه البحر الأسود الدافئة، تعد مدينة أماسيا من أجمل المدن المناسبة للسياحة التاريخية في تركيا كل ما عليك هو تحضير الكاميرا لالتقاط أجمل الصور الفريدة ..

Source:تعرف على خمسة معالم فريدة في أماسيا

اقرأ ايضا: