كابوس كبير يصيب كل منا إذا ما فقد محفظته، خصوصًا عندما تكون مليئة بأشياء ثمينة أو هامة، إليك 7 نصائح هامة للتعامل مع مشكلة فقدان المحفظة بكفاءة.

فقدان المحفظة

فقدان المحفظة قد يكون كارثة كبيرة لبعض الأشخاص، هذه القطع الجلدية المحبوكة والمخيطة بإحكام لها من القيمة اكبر مما هي ذاتها، هذه القطعة الجلدية تحوي الكثير من الأشياء التي قد تكون كمغارة علي بابا، ولأهميتها الكبيرة يجب أن نحرص على الحفاظ عليها، ولكن كيف تتصرف في حال فقدانها أو أن ظننت انك فقدتها؟

7 نصائح للتعامل مع فقدان المحفظة

1التأكد من أنك فقدتها ولم تنساها

من الأولى بك أن تقوم بالتأكد أولا هل فقدت المحفظة أم انك قد نسيتها في مكان ما، فحاول أن تقوم بتذكر الخطوة الأخيرة التي قمت بها قبل أن تشعر بفقدانك المحفظة، أين كانت، هل كانت في جيبك، أين آخر مرة تتذكر انك رايتها، هل كانت في بيتك، أين آخر مرة استعملتها، هل كانت في المتجر؟ هذا الأمر بالنتيجة يساعدك على التصرف اللاحق، ففي حال كنت فقط قد نسيتها ستعود إلى التقاطها من المكان الذي نسيتها فيه، أما الحالة الثانية، فهي أن تكون قد فقدتها أو شرقت منك، ففي مثل هذه الحالة عليك أن تكون واعيا لما يجب أن تقوم به.

2التأكد من محتويات المحفظة جيدا

عليك أن تتعرف على المواد التي كنت قد وضعتها في محفظتك جيدا، وفي العادة يجب على الإنسان الحريص أن يكون واعيا جدا للمواد أيا كانت التي يضعها في محفظتك أن كان الوثائق الرسمية أو المال أو بطاقات الائتمان وغيرها، فنسيانها وضياعها ليس بالأمر السهل أو الأمر الذي يمكن غفرانه بسهولة، بل على العكس أن فقدانها قد يعتبر احد جوانب المصاعب التي عليك إنهاؤها.

الإعلانات

3تأكد من بطاقاتك عبر الإنترنت: هل حصلت مشتريات؟

إحدى الوسائل التي يمكنك التأكد عبرها أن محفظتك قد سرقت أو فقدت وليست منسية في احد الأماكن هي أن تحاول التأكد أن تمت عمليات شراء عبر الإنترنت بواسطة بطاقاتك المصرفية، هذا الخيار ممتاز ويمكنه أن يشير إلى أن هذه البطاقات تحت تصرف شخص آخر، لهذا عليك على الفور متابعة هذه البطاقة عبر الإنترنت ومحاولة البقاء على التأكد، في أي لحظة تكتشف إحدى الحركات على حسابك البنكي أو استخدام البطاقة فهو مؤشر يدعوك للبدء في الخطوات التي تشير إلى فقدان المحفظة .

4ابحث عن المحفظة في الأماكن التي تعتقد انك فقدتها فيها

الآن عليك أن تبدأ الخطوات التي تساعدك على حل المشكلة :

فكر بهدوء وروية

إياك والاستعجال في التفكير والبحث، من الأمور الواجب عليك أن تتبعها أن تكون حكيما قدر الإمكان في تصرفاتك وان تفكر في روية، ابق هادئا عند التفكير وحاول أن تسترجع جميع ذكرياتك الأخيرة عن المحفظة، بالإضافة إلى طبيعتك في التعامل معها في العادة.

ابحث في الأماكن الاعتيادية لديك

أن أول الأماكن التي يجب عليك أن تقوم بالبحث فيها، هي تلك الأماكن التي تقوم فيها دوما بوضع المحفظة، أن كانت إحدى الخزائن، أو الجوارير، أو غيرها، هذا البحث السريع يساعدك في إزالة بعض الاحتمالات وفي نفس الوقت على إبقاء الخيارات الأخرى مفتوحة لديك على مصراعيها، لكنك على الأفل شبه متأكد انك لم تنسى محفظتك في البيت أو الأماكن المألوفة لديك.

ابحث في آخر الأماكن التي تعتقد انك رأيت المحفظة فيها

حاول أن تتذكر آخر الأماكن التي قمت بوضع المحفظة فيها، هل كانت في البيت، مرة أخرى هل كانت في السيارة، في البقالة.. الخ، قم بتذكر جميع هذه الأماكن لكونها مفيدة لك لاحقا في تتبع خطواتك.

حاول تذكر آخر الخطوات وتتبعها

ما هو المكان الأخير الذي تواجدت فيه، وما هو المكان الذي كان قبله، ابدأ من المكان الأخير، وهكذا، يمكنك اختصارا للوقت والجهد أن تحاول أن تتذكر آخر الأماكن التي رأيت فيها المحفظة على وجه التأكيد ومن ثم تتبعها بدءا من هناك.

اتصل باخر الأماكن التي تواجدت فيها

أيضا من الوسائل التي تساعدك على اختصار الوقت أن تقوم بالاتصال التي كنت قد سبق وتواجدت فيها أن توفر لك رقم الهاتف الخاص بها، فأحيانا قد يأتيك الخبر المفرح عبر الهاتف.

ابحث في الأماكن التي لا تتخيلها

من الأمور الغريبة انك قد تجد محفظتك أحيانا في الأماكن التي لم يكن لك أن تتخيل وجودها فيه على الإطلاق، كالحمام مثلا، قد يحدث أحيانا.

الإعلانات

اسأل من حولك

الغاية من هذا التصرف هو إنهاء هاجس الاحتمالات، قد يصدف أن يجد احد المقيمين في المنزل محفظتك ويضعها في مكان ما، قد يقوم بحفظها لديه، لهذا عليك أن تحاول أن تبقي مثل هذه الاحتمالات.

5اخبر عن فقدان المحفظة في الشرطة

الآن عليك أن نتنقل إلى عملية مهمة جدا لك، وهي أن تقوم بإخبار الشرطة عن فقدان أوراقك ومحفظتك، وهذا الأمر يتم عن طريق إبلاغ اقرب مركز امني عن فقدان المحفظة ، خاصة في حال احتواءها على الكثير من الأوراق الثبوتية الرسمية والمهمة وبطاقات الائتمان، والتي قد يتم استخدامها استخدامات خطيرة ومعيبة من قبل الغير، الأصل أن تقوم بالإبلاغ سريعا وبعد التأكد من فقدانها حتى يتم أولا إخلاء طرفك من أي استخدام خاطئ لها وبذات الوقت حتى تستطيع استخراج بديل لها، عليك أيضا أن تحتفظ بنسخة من محضر الإبلاغ عن الفقدان.

6بلغ عن فقدان البطاقات المصرفية وأوفقها

قم بإبلاغ المصرف عن فقدانك البطاقات المصرفية حتى تستطيع أن تبدأ باستخراج البديل، وبذات الوقت وقف استخدام البطاقات المفقودة، ففي الكثير من الأحيان قد يتم وبواسطة محترفين من سحب الكثير من المبالغ من الأرصدة.

7ابدأ بإصدار بطاقات جديدة

أما النقطة الأخيرة، فهي عليك أن تقوم بالبدء بالسعي لإصدار بدل فاقد، وعليك أن تبدأ بالأوراق والبطاقات الرسمية والتي تهمك في تنقلك، ومن ثم باقي الأوراق والبطاقات، وهذه العملية قد تأخذ مجهودا ووقتا وليست بتلك العملية السهلة أو البسيطة.

8نصائح


الاحتفاظ بصور عن بطاقاتك

دوما قم بأخذ صور عن الأوراق المهمة التي تقوم بوضعها في المحفظة، من الأوراق الثبوتية والبطاقات المصرفية، فهذا الأمر سيسهل عليك الأمر في وصفها وذكر أرقامها ومميزاتها، بدلا من محاولة التذكر.

لا تحتفظ بمبالغ كبيرة أو بطاقات لا تحتاجها في المحفظة

عليك أن لا تقوم بحمل مبالغ نقدية كبيرة في المحفظة، ففي العادة انت لا تحتاجها للتنقل في المسافات البسيطة، أما بالنسبة إلى البطاقات المصرفية فليس من الضروري أن تقوم بحمل الكثير منها والذي لا يعنيك حملها، فقد تكفيك بطاقة واحدة.

رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر على ذالك.

رابط مختصر للمقال:( Ctrl+C للنسخ )

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

اقرأ ايضا: