يُعد البحر الميت من الأعاجيب الموجودة في عالمنا، فهو يتميز بخصائص غير موجودة في أماكن أخرى، تعرف على معلومات هامة عن البحر الميت تجعلك راغبًا في زيارته.

البحر الميت

البحر الميت أحد الوجهات السياحية غير التقليدية بكل تأكيد، فعندما نرغب في التفكير في زيارة الأماكن السياحية عبر العالم فدوما ما يتجه تفكيرنا إلى القيام بالسفر إلى الدول الأجنبية، وفي العادة نحن ننبهر بما لديهم، لكن الحقيقة إن ما تمتلكه منطقتنا العربية من أماكن يفوق بكثير ما تمتلكه العديد من البلدان الأخرى والمناطق الأخرى من الأماكن السياحية، وهذا الأمر يعني انه لا يجب قصر الفكرة على أن منطقتنا فقط هي منطقة تاريخية وبالتالي تنقطع علاقتها بالسياحة عند هذه النقطة بل بالعكس، أن الدول العربية لديها وتحوي الكثير من الأسباب لتجعل فيها السياحة تشمل جميع الأنواع إن كانت سياحة شاطئية أو سياحة تاريخية أو دينية أو علاجية أو غيرها، لكن ما رأيك أن هناك بعض المناطق السياحية قد تشمل جميع ما ذكر، أي أنها تحتوي على جميع الأنواع السياحية وبالتالي هي تنفرد عن غيرها في جميع أنحاء العالم، في الأردن وعلى بعد ما يقارب السبعين كيلومتر من العاصمة عمان، توجد بحيرة مشتركة بينها وبين فلسطين، هذه البحيرة والتي يطلق عليها اصطلاحا البحر الميت، لها العديد من المميزات التي لا توجد في غيرها من الأماكن في العالم، هذه البحيرة وحيدة وفريدة، وتستحق الزيارة حتى ولو مرة، أما لماذا، إليك بعض الأسباب فقط، فأنت شخصيا ستكتشف الأسباب الباقية عند زيارتها.

لماذا عليك التفكير في زيارة البحر الميت ولو لمرة؟

1انه اخفض بقعة في العالم

أنها البقعة الأكثر انخفاضا على مستوى سطح الكرة الأرضية، كما تم تسجيله، فكما يبحث الكثيرون عن الذهاب إلى قمة ايفرست على اعتبار أنها القمة الأغلى في العالم، هناك من سيحرص على زيارة البحر الميت كأخفض بقعة في العالم، فهو ينحدر عن مستوى سطح البحر وحسب آخر القياسات إلى منسوب حوالي 400 م، وبالطبع إن هواة الطبيعة والمناظر الطبيعية والأرقام القياسية سيكونون من أولئك محبي زيارة البحر الميت لتسجيل انهم كانوا في البقعة ألأخفض في العالم.

2فيه عبر وقصص تاريخية ودينية

في الحقيقة إن ما ستراه في البحر الميت وتسمع عنه سوف يثير لديك الكثير من الإعجاب، فهو ذكر في جميع الأديان السماوية، في الإسلام وفي المسيحية واليهودية، ففي القران قد جاء ذكره على أنها المنطقة التي قام سبحانه وتعالي بخسف قوم لوط فيها ( أهل سدوم )، حيث قلبت مدينتهم ليتشكل البحر الميت، قال سبحانه وتعالى : قال تعالى : (فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا)، كما وردت في سورة هود.

الإعلانات

وفي المسيحية فقد وجد في منتصف القرن الماضي الكثير من المخطوطات والتي يزيد عددها عن الثمانمائة مخطوطة ويطلق عليها مخطوطات البحر الميت والتي جمعت ليطلق عليها الكتاب المقدس وقد وجدت في شمال البحر الميت في وادي يطلق عليه وادي قمران، وهي مخطوطات نفسية ولا تقدر بثمن ويقال إن في هذه المخطوطات نص العهد القديم. واطلق عليها أيضا انجيل قمران، ولهذا فإن للبحر الميت أيضا مكانة عند المسيحين.

أما بالنسبة لليهود، فيقال أن اللفائف سالفة الذكر والتي يتنازع الآن في مدى صحتها والى من تعود قد كتبت من قبل طائفة يهودية كانت تسكن في تلك المنطقة ويطلق عليه الاسينيون، وهم طائفة قليلة العدد من اليهود وليست بأهمية باقي الطوائف، وهذه النظرية ذات خلاف حتى عند اتباع الديانة اليهودية، إذا في البحر الميت الكثير من الارتباط بينه وبين الديانات السماوية وما يتبعها من ارتباط بالتاريخ أيضا، وعندما ستذهب إلى زيارته ستشعر بذلك أمامك في حجارته، وفي صخوره وأشكال تلك الصخور، وتحاول دوما أن تتساءل عن ماذا حدث هناك قبل آلاف السينين.

3هل شاهدت بحرا ميتا من قبل؟!

النقطة التالية والتي يجب أن تثيرك هل سبق وشاهدت بحرا ميتا بحق في الحقيقة لا توجد بحيرة أو بحر في العالم لا يمكن أن تعيش فيها الكائنات الحية كالبحر الميت، ففيه حظر تجول كامل من الأحياء البحرية، لن ترى أي نوع من الأسماك أو الإسفنج أو السرطان وغيرها، لن ترى سوى الصخور وأملاح والمياه، وهي ميزة خاصة فقط في البحر الميت ولا يلتقي عليها مع غيره.

4اكتشف الأملاح التي يحتويها

يعتبر البحر الميت من أغنى المناطق في العالم في الأملاح، يكفي أن تعرف انه يحتوي على ما يقدر ب 45 مليار طن من الأملاح وهي تشمل كلوريد المغنسيوم وكلوريد البوتاسيوم وكلوريد الكالسيوم، وبيكربونات الكالسيوم وغيرها الغير من أنواع الأملاح، ويعد السبب في غنى البحر الميت بالأملاح إلى نسبة التبخر العالية فيه وبالتالي هناك سترى الأملاح كما لم ترها من قبل ككتل الثلج، وسترى بلوراتها الجميلة.

5المناخ الجيد في الشتاء

يعد فصلا الخريف والشتاء هما افضل الفصول لزيارة البحر الميت، فدرجة الحرارة فيه تبقى دائما لطيفة ولن تشعر بأي نوع من البرد، وهذا يعود إلى كونه اخفض بقعة في العالم، فيمكنك أن تستمع بالشاطئ على الرغم من زيارته في شهر كانون الأول أو الثاني أو شباط، ولهذا إذا كنت من هواة السياحة الشاطئية والسباحة في الأماكن المفتوحة قد يعنيك أن تزور البحر الميت في الشتاء،

6الفائدة من الطين فيه والأملاح

يعتبر الطين والأملاح التي تؤخذ من البحر الميت ذات فوائد علاجية كبيرة للكثير من الأمراض كالصدفية وأمراض العظام وغيرها، ناهيك عن فوائده العديدة للبشرة ولهذا أصبحت منتجاته منتشرة في انتحاء العالم بصورة جميلة ولكن يمكنك أن تزور البحر الميت بذاتك وان تستخدمها كما يستخدمها العديد من المصدر، هذا بالإضافة إلى الكثير من الينابيع الساخنة والمليئة بالأملاح.

الإعلانات

7انه في دولة عربية ودعما للسياحة لها

البحر الميت كما قلنا يقع في الأردن وبزيارتك إليه انت تدعم السياحة في بلد عربية، وهذا افضل من أن ننفق ذات الأموال إلى دول غربية، ناهيك أن معظم السياحة إلى البحر الميت هي في فصل الشتاء.

8قربه من عجائب الدنيا السبع الجديدة

من الأمور التي تجعلك تقبل على الساحة إلى البحر الميت انه قريب جدا عن البتراء ووادي رم، والتي أصبحت الآن وضمن التصنيف العالمي لعجائب الدنيا السبع من عجائبه، إذا وبتواجدك في البحر الميت، يمكنك أن تذهب إلى البتراء ووادي رم وتقضي فيها يوما ومن ثم تعود إلى البحر الميت

9السياحة الطبية

تعتبر الأردن من اكثر الدول في الشرق الأوسط تطورا في مجال السياحة الطبية نظرا لتقدم الطب والمرافق الطبية في الأردن، وتنتشر العديد من المرافق الطبية في البحر الميت، الأمر الذي يجعل من زيارتها للغايات الطبية ومنها ما تم ذكره سابقا، مجالا للاستجمام أيضا.

رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر على ذالك.

رابط مختصر للمقال:( Ctrl+C للنسخ )

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

اقرأ ايضا: