مؤتمرات تيدكس هي أنشطة تطوعية يقوم بها بعض الأشخاص لتقديم المعرفة للآخرين بطريقة مبسطة، في السطور المقبلة نتعرف على إجراءات تنظيم مؤتمر تيدكس محلي بسهولة.

تنظيم مؤتمر تيدكس

تنظيم مؤتمر تيدكس هو أحد التجارب الاجتماعية الملهمة جدا التي قد تتعرض لها في حياتك العادية خارج مجال عملك أو نشاطاتك المعتادة. تنظيم مؤتمر تيدكس يجعلك تتعرف على الكثير من مجالات العمل المطلوبة بطريقة غير مباشرة وتنميها بداخلك إذا ما قمت بالتنظيم على أتم وجه. هذا بالإضافة إلى الهدف السامي الذي تحاول منظمة تيد القيام به وتوصيله إلى العالم أجمع. في هذا المقال سنقوم بتقديمك إلى مؤتمرات تيدكس وتعريفك عليها إذا كانت هذه هي المرة الأولى لك، وسنقوم بإخبارك عن أهم النقاط التي تحتاجها من أجل تنظيم مؤتمر تيدكس قوي ومتميز. وأيضا سنخبرك كيف تحقق أفضل نتيجة في كل نقطة من هذه النقاط.

دليل تنظيم مؤتمر تيدكس بكل بساطة

1ما هو مؤتمر تيدكس؟

تيدكس هو عبارة عن الحروف الإنجليزية الثلاثة TEDx والتي تعد اختصار Technology, Entertainment and Design، أي تكنولوجيا، متعة وتصميم. هذا الاختصار يحتوي على الحرف الثلاثة الأولى فقط لأن المؤتمر الرئيسي هو TED وليس TEDx. هذا المؤتمر هو مستقل وغير هادف للربح بتاتا. الفرق الشاسع بين تيد وتيدكس يكمن بشكل أساسي في المكان الذي يُقام فيه كلا منهما. فمؤتمر تيد يحدث مرة واحدة كل سنة ويكون موقعه في إحدى المدينتين، فانكوفر بكندا أو نيويورك بأمريكا. ويكون هذا المؤتمر عالميا ويستهدف أشخاصا من مختلف أنحاء العالم لكي يحضروه ويشاركون فيه. ما الذي يحتويه مؤتمر تيد إذا ولماذا يهتم بجمع الأشخاص من جميع أنحاء العالم؟

2فعاليات مؤتمر تيد

يتميز مؤتمر تيد بأنه عبارة عن تجمع لبعض الأشخاص الذي يملكون أفكارا جدية، خّلاقة، مبدعة، هامة أو حتى خفيفة الظل ومفيدة في نفس الوقت. هؤلاء الأشخاص ذوي الأفكار القيمة يقومون بإلقاء عرض لأفكارهم في مدة لا تتجاوز الثمانية عشر دقيقة في مختلف المجالات الحياتية والعلمية والاجتماعية وما إلى ذلك. بجانب الأفكار التي يلقيها هؤلاء الأشخاص، يوجد جزء آخر من المؤتمر ويتكون من العروض. هذه العروض هي عروض في مختلف أنواع المواهب من عزف أو غناء أو غير ذلك مما يمكنك تقديمه في مدة لا تتجاوز الثمانية عشر دقيقة أيضا. هذه المجموعة من الأفكار والعروض هي ما تعطي مؤتمرات تيد الطابع المميز الذي تختلف به عن كل المؤتمرات الأخرى. ما هو تيدكس إذا؟

الإعلانات

3ما الذي تعنيه ال x في مؤتمر TEDx؟

للإجابة على هذا السؤال، عليك أن تتذكر ما أخبرتك إياه حول أن مؤتمر تيد يعقد مرة واحدة سنويا فقط. ثم عليك أن تنتبه لشعار تيد وهو “الأفكار تستحق الانتشار”. ثم تبدأ بالتفكير في كيفية نشر الأفكار التي تستحق إذا كان نشرها يتم في خلال يوم واحد فقط من السنة وفي مكان واحد فقط من بين كل بقاع الأرض؟! كيف يمكن نشر كل أفكار السنة في يوم، وكل أفكار العالم في مكان واحد؟! هذا السبب الذي جعل مؤتمر تيدكس يظهر إلى العالم. ال x في TEDx ترمز إلى أنه مستقل المنشأ. أي أنه في سبيل مساعدة مؤتمر تيد على نشر الهدف الذي من أجله وُجد من الأساس، كان بالسماح لأي شخص داخل أي مجتمع بتنظيم مؤتمر مشابه لذلك المؤتمر العالمي في مجال المجتمع الذي يسكنه وبأفكار مجتمعه، في محاولة للتأثير في سكان هذا المجتمع الصغير بأفكارهم المتجددة والجيدة. ولذلك كانت ال x لتبين الفرق بين تيد الأساسي وتيدكس الذي يمكن لأي شخص أن ينظمه بطريقة مستقلة عن المؤتمر الرئيسي.

4هل هناك فرق بين تنظيم مؤتمر تيدكس ومؤتمر تيد؟

لا، لا يوجد أي فرق بين تنظيم مؤتمر تيدكس ومؤتمر تيد من حيث الأفكار والغاية. فكلاهما يهدفان إلى جمع العقول والأفكار الجيدة من أجل تقديم مواضيع جديدة لمن سيشاهد هذه المؤتمرات وحث الجمهور على إعادة التفكير في أمر ما أو الانتباه إلى شيء جديد أو خلق المواضيع الهامة التي يجب أن تشغل بال الناس. في الحقيقة، ومن أجل الحفاظ على رؤية وهدف مؤتمر تيد ومؤتمرات تيدكس المختلفة في جميع أنحاء الأرض، لا تسمح منظمة تيد لأي شخص أن يقوم على تنظيم مؤتمر تيدكس دون الحصول على رخصة يتم التصديق عليها من خلال منظمة تيد نفسها. هذه الرخصة توجد على موقع TED الإلكتروني ويجب عليك ملأها بطريقة صحيحة وإرسالها إلى تيد والانتظار حتى يتم الحصول على الموافقة من أجل تنظيم مؤتمر تيدكس .

5اعرف ما الذي تحتاجه

الهدف الرئيسي من تنظيم مؤتمر تيدكس هو أن تقوم بإحضار أفكار جديدة وبراقة من أجل المجتمع الذي تقدم له هذا المؤتمر. إذا، يلزمك أن يكون معك من سيساعدك في انتقاء الأشخاص الذي سيقومون بتقديم أفكارهم على مسرح تيدكس. بجانب الأشخاص أصحاب الأفكار، يوجد لديك المسرح الذي ستقوم بتقديم الحدث عليه. لذلك، عليك أن تجد من سيساعدك في إيجاد المسرح وتنظيمه ووضع ما ستحتاجه من إضاءة وصوتيات وتصميمات لتجعل مسرحك مناسبا وجذابا لغرض تيدكس لا أي حدث آخر. وآخر ما ستحتاج إليه هو أن تجد من سيقوم بتصوير الحدث وتحميل الفيديوهات على الإنترنت وقناة تيدكس التي صنعتها تيد من أجل جعلها منصة تقوم بنقل كل مؤتمرات تيدكس من مختلف أنحاء العالم إلى باقي أنحاء العالم. ويتوجب عليك تنظيم هذه الفيديوهات وتقديمها بالمعايير التي تطلبها تيد حتي لا تكون أقل من المستوى الذي يحتاجه الجمهور الذي سيشاهدك. ما الذي تحتاجه من أجل تحقيق هذه النقاط نحو تنظيم مؤتمر تيدكس لا يُنسى إذا؟

6ابحث عن موضوع الحدث theme

موضوع كل مؤتمر تيد أو تيدكس هو الفكرة العامة التي تدور جميع أفكار وعروض المشاركين في مؤتمر تيدكس الخاص بك. هذا الموضوع يتلخص في كلمة واحدة أو كلمتين على الأكثر، تكون هذه الكلمة هي أكثر كلمة معبرة عن حدثك وعن الأشياء التي سيجدها الجمهور أو سيتوقعونها في هذا اليوم. يجب على موضوع حدثك أن يكون مختصرا وقويا وجذابا ومعقدا ومحيرا في نفس الوقت. يبدو الأمر صعبا نوعا ما وهو في الحقيقة كذلك. أنت غالبا ستقضي وقتا طويلا في محاولة إيجاد السمة المميزة ليومك وستقوم بتغييرها أكثر من مرة حتى تصل إلى الكلمة التي ستشعر أنها أكثر ما تود إيصاله إلى الجمهور.

7كوّن لجنة انتقاء المتحدثين

هذه اللجنة ستكون كل مهمتها هي البحث عن الأشخاص ذوي الأفكار الكثيرة المتناثرة في مجتمعك ومحاولة التواصل معهم من أجل الحضور وتقديم أفكارهم هذه بطريقة جديدة وجذابة إلى مجتمعك. هذه اللجنة ستقوم بالبحث في كل مكان يمكن أن تبحث فيه في مواقع الإنترنت، لينكد إن Linked In، بيهانس behance، نشرات الأخبار، مواقع الاختراعات أو حتى الشارع المقابل لك. مؤتمر تيد عموما وتيدكس خصوصا ليس منصة من أجل المشاهير لكي يأتوا ويتحدثوا عليها، وإنما هو منصة من أجل هؤلاء الذين يملكون الأفكار الجديدة ولكن لا يملكون الفرصة اللازمة لعرضها. ربما تجد شخصا مشهورا تطلب منه الحضور إلى مؤتمرك، وهذا الأمر سيكون مرغوبا فيه كما سيتضح لاحقا، لكن على لجنتك انتقاء المتحدثين هذه التذكر بأنها ليست منصة للمشاهير فقط. لكن انتبه جيدا، هذه اللجنة ليست مسئولة عن انتقاء المتحدثين فقط، بل هي المسئولة أيضا عن كل خطوة سيخطها المتحدثون منذ لحظة محادثتهم إلى لحظة تقديمهم الحدث. ما هي هذه المسئوليات إذا؟

8مسئوليات لجنة انتقاء المتحدثين

بعد أن تقضي تلك اللجنة وقتا ليس بالقصير في البحث والتمحيص عن المتحدثين المناسبين والعروض الجميلة. سيكون مهمتهم بعد ذلك هي التواصل مع هؤلاء الأشخاص. التواصل يتضمن إرسال دعوات رسمية لهم، ثم تقديمهم إلي رؤية تيد وتيدكس وتعريفهم على المطلوب منهم وما هو متوقع منهم وما الذي سيحتاجون إليه في طريقهم هذا. هذا الطريق يحتوي على أربع محطات هامة، أول محطة هي الفكرة العامة للحديث والنقاط الرئيسية له. المحطة الثانية هي مسودة مبدئية يتم إعادة صياغتها على مراحل حتى الوصول إلى المسودة النهائية التي تحتوي على معظم التفاصيل التي سيتم تغطيتها في الثمانية عشر دقيقة المخصصة لكل متحدث. المحطة الثالثة هي المساعدات البصرية التي قد يحتاجها المتحدث أثناء كلامه. وأخيرا، محطة التجارب حيث سيقوم كل متحدث بتجربة العرض الخاص به أكثر من مرة في أوقات مختلفة والحصول على تقييمات مختلفة من أجل الوصول إلى أفضل نتيجة ممكنة من أجل اليوم المنتظر. كل هذه الخطوات هي ما تحتاجه لجنة انتقاء المتحدثين من أجل القيام بعملها على أكمل وجه.

9الحصول على مقدم الفقرات

هذه الخطوة هي ما يلزمك لتقديم المشاركين معك في هذا الحدث بطريقة لطيفة وخفيفة بحيث تجعل الجمهور متأهبا لما هو على وشك استماعه ولديه فكرة مسبقة مبسطة عما سيكون بداخل الحديث. هذا المنصب يمكن أن يشغله شخص مشهور على المستوى الاجتماعي غالبا ويعرفه معظم الحضور ويشعرون بالبهجة في وجوده. لذلك، يمكنك أن تبحث عن المشاهير كما تشاء عندما يأتي الأمر إلى ذلك الشخص، فأنت لا تبحث عن الفكرة أكثر من أي شيء آخر الآن.

10كوّن لجنة المنظمين

هذه اللجنة ستكون هي المسئولة عن التنظيمات والتحضيرات التي ستحتاجها لمؤتمرك هذا. فكر في كل المواد التي تحتاجها والتركيبات والتنقلات وما إلى ذلك، هذه اللجنة هي التي ستساعدك في إتمامها. هذه اللجنة يتكون معظم عملها في الأيام التي تسبق يوم مؤتمرك ويوم المؤتمر نفسه. فهم سيكونون المسئولين عن اقتياد الحضور من بوابة المبني لذلك المؤتمر الخاص بك، إلى مقاعدهم المخصصة لهم. وستهتم هذه اللجنة بتقديم الطعام والمشروبات المختلفة في فترات الاستراحة بين الفقرات المختلفة. وستهتم تلك اللجنة أيضا بتوفير الزي الموحد الذي سترتديه أنت وفريق عملك ليجعلك مميزا وسهل التعرف عليك لدى الحضور. وأخيرا أهم هذه المهام هي تصميم الديكور الذي سيكون عليه شكل مسرحك. هذا اللجنة ستقوم بالبحث والتمحيص داخل الموضوع المميز theme لمؤتمر تيدكس الخاص بك، ثم محاولة استخراج التصميمات المميزة والمبهرة لتضيف جمالا على مسرحك ودهشة على أعين الحضور، وبالطبع جاذبية لفقرات المتحدثين أثناء التصوير.

11النشاطات الخارجية

عندما يكون العرض موجودا، فإن الحضور سيكونون على مقاعدهم يستمعون بانتباه إلى المتحدث أو العرض الذي يتم بثه في تلك اللحظة. لكن في أوقات الاستراحة، سيود الحضور أن يحظوا ببعض الأنشطة المختلفة. لجنة المنظمين قد تساهم في تحسين تجربة الحضور عن طريق التفكير وتوفير نشاطات أخرى كألعاب مختلفة أو جمع الحضور حول شيء معين للتعارف بجانب استراحات الغداء والمشروبات. أحيانا ما تكون تلك النشاطات هي من أكبر أسباب نجاح مؤتمرك. فكلما شعر الحضور باهتمامك ورعايتك ورغبتك في توفير الأفضل لهم، كلما شعروا بارتياح وسعادة أكبر.

12كوّن لجنة الدعاية والإعلام

أجل، الأمر يتطلب وجود دعاية وإعلام. هذا الحدث يحتاج إلى حضور. وكل حدث يحتاج إلى حضور فهو بالطبع يحتاج إلى دعاية من أجل جذب هؤلاء الحضور. لذلك، عليك أن تحرص على وجود لجنة من أجل الدعاية والإعلام لمساعدتك على نشر رسالتك واجتذاب الجمهور الأنسب من أجل مؤتمر تيدكس الخاص بك. معظم وسائل الدعاية هذه الأيام تتم عن طريق صفحات التواصل الاجتماعي متلخصة في الفيسبوك، تويتر، يوتيوب، إنستجرام والويب. وفي الحقيقة، منظمة تيد تفرض عليك أن تملك هذه الصفحات بشروط مخصوصة حتى تتمكن من وصلك بمجتمع تيدكس الخاص بها وإيصال صوتك إلى العالم بأسره. لذلك، سيتوجب عليك أن تعود إلى موقع تيد من أجل معرفة التفاصيل اللازمة خلف كل طريقة من طرق الدعاية هذه التي تطلبها تيد من أجل ضمك إلى عائلتهم.

13التصميم والابتكار

أحد مهام لجنة الدعاية والإعلام أثناء تنظيم مؤتمر تيدكس هو تصميم الصور الفريدة وصناعة الفيديوهات المختلفة وصنع كل ما تحتاجه من أجل جذب الجمهور بطرق جديدة. بل يستحسن أن يكون كل ما تنشره على صفحاتك الاجتماعية من أبسط منشور إلى أعقد منشور من صناعتك الخاصة وتصميمات لجنة الدعاية تماما. هذه اللجنة ستكون مسئولة أيضا عن تصميم الشعار الذي ستستعمله كصورة لكل صفحاتك وكذلك تصميم صورة متفردة من أجل موضوع المؤتمر المميز له. هذه الصورة يجب أن تكون جديدة وفريدة ومتميزة كما هو الحال مع موضوع الحدث تماما.

14كوّن لجنة تكنولوجيا المعلومات

هذه اللجنة هي شديدة الأهمية في تنظيم مؤتمر تيدكس . فهي التي ستكون مسئولة عن تركيب الإضاءة في أرجاء المسرح للحصول على أفضل الزوايا أثناء التصوير. كذلك ستكون مسئولة عن تركيب الميكروفونات وتوزيع الصوت في أرجاء القاعة من أجل ضمان وصول الصوت إلى أرجاء القاعة وجميع الجمهور، وكذلك ضمان نقاء الصوت أثناء التسجيل من أجل الفيديوهات المصورة. لا تنس أيضا أنهم سيقومون بتثبيت المعدات الموسيقية وتهيئتها في حالة وجود فرقة موسيقية للعرض في مؤتمر تيدكس الخاص بك.

أحد أهم لجنة تكنولوجيا المعلومات في تنظيم مؤتمر تيدكس هي أنها ستقوم بتنظيم الفيديوهات التي سيتم رفعها على قناة تيدكس كما أوضحنا سابقا. فهم من سيقومون بالقص واللزق اللازمين وإضافة التعديلات التي يحتاجها الفيديو من أجل الظهور بمظهر يليق.

15صناعة الموقع الإلكتروني

برغم وجود المواقع الإلكترونية جاهزة الصنع، إلا أنها تكون محدودة جدا ولا تسمح لك بالإبداع والابتكار في تكوين الموقع. كما أنها لا تكون مخصصة لمؤتمرات تيدكس، فبالتالي قد لا تكون أفضل اختيار لك. لجنة تكنولوجيا المعلومات سيكون من ضمن مهامها أن تقوم بصناعة الموقع الإلكتروني من البداية عن طريق رسمه وكتابة الألجوريزم الخاص به وما إلى ذلك. ولكي لا يختلط عليك الأمر، فإن لجنة التكنولوجيا والمعلومات ستقوم بإنشاء الموقع الإلكتروني بينما ستقوم لجنة الدعاية والإعلام بكتابة المحتوى الموجود بداخله.

16كوّن لجنة الدعم المالي

كما شاهدت في جميع الخطوات السابقة من أجل تنظيم مؤتمر تيدكس الخاص بك، فإنك ستقوم بإنفاق الكثير من المال في سبيل تصميم المسرح وتقديم الوجبات للحضور وإحضار وسائل ترفيه ونشاطات مختلفة لهم. هذا بالإضافة إلى المشاركين في عرضك والاهتمام بهم سواء كانوا منظمين في إنشاء الحدث أو المتحدثين أنفسهم. لذلك، ومن أجل الحصول على حدث لا يُنسى، فإن عليك إنفاق المال في مقابل هذا. وبالطبع، هذا المال لن تخرجه من جيبك أو من جيب المنظمين المشاركين معك. بل لجنة الدعم المالي هي ما ستقوم به عوضا عنك.

17مهام لجنة الدعم المادي

هذه اللجنة ستكون مهمتها الأساسية أثناء تنظيم مؤتمر تيدكس هي إقناع الشركات والمستثمرين وكل من لديه فائض من المال في وضع أمواله في مؤتمرك هذا من أجل إنجاحه. ما الذي قد يجعل أحدا يفعل ذلك؟ هذا هو ما تقوم به لجنة الدعم المادي، إنها تقوم بتعديد الفوائد والمنافع التي سيحصل عليها هذا الشخص أو الشركة في مقابل إعطائك بعض المال. فأنت في هذه الحالة لا تقوم بعرض شيء مادي من أجل هذه الشركة وإنما تقوم بعرض شيء قادر على إعطاءه كدعاية مثلا، وهنا يظهر دور لجنة الدعاية قويا. كلما كانت دعايتك قوية وتمكنت من الوصول إلى عدد كبير من الجمهور، كلما رغبت الشركات الربحية في وضع أموالها معك لأنها ستكون مجرد دعاية إضافية لهم.

هل تذكر المتحدث المشهور الذي أخبرتك أن لا تحضر أكثر منه في الحدث؟ هذا هو السبب الذي ستحتاجه من اجله. الشخصية المشهورة ستجلب الدعاية، والدعاية ستجلب الدعم المادي. هذه هي الدائرة التي تحتاج لإغلاقها من أجل تنظيم مؤتمر تيدكس الخاص بك على أكمل وجه.

18كوّن لجنة موارد بشرية

ربما قد تحتاج هذه اللجنة وربما لا، ولكن هذه اللجنة سيكون الغرض منها هو تنظيم العمل داخل منظومتك وجعله يسير بسهولة ودون تعقيدات تقضي أياما في حلها. هذه اللجنة من شأنها أن تساعدك في اختيار الأفراد المكونين للجان المختلفة، وسيكونون المسئولين عن التأكد من سير العمل في وقته وبالطريقة الصحيحة. وأيضا سيوفرون التقارير اللازمة والطرق الممكنة لتجنب كل المشاكل التي تنشأ أثناء عملك في المرات القادمة عند تنظيم مؤتمر تيدكس آخر.

19يوم الحدث

كل ما كنت بصدده فيما سبق من المقال كانت يتمحور حول تلك الخطوة، حول يوم الحدث المنتظر والذي ستكون قد تعبت كثيرا من أجل الوصول إليه أخيرا سالما أنت وكل من عمل معك. كما أخبرتك منظمة تيد حول طريقة عمل كل لجنة من اللجان التي معك، ساعدتك تيد أيضا على الحصول على الطريقة التي سيسير بها يومك من أجل الاهتمام بحضورك والحرص على عدم التمادي في الفقرات أو التقصير الزائد فيها. شروط تيد لطريقة سير يوم الحدث هي كما يلي:

الإعلانات

الشرط الأول

لديك اختيارين لكي يسير به يوم الحدث، هما إما أن تختار اليوم الكامل أو نصف اليوم. في حالة اختيار نصف اليوم فأن الفقرات والتنظيم والمتحدثين وكل شيء سيكون أقل عددا، وسينتهي اليوم بسرعة وباستراحة واحدة على الأرجح. إذا اخترت اليوم الكامل فإن هذا سيجعل عليك التزامات أكثر وواجبات أكثر لأن هذه المدة ستكون طويلة على الحضور ويتوجب عليك الحرص على توفير أقصى استفادة ومتعة لهم.

الشرط الثاني

لا يمكنك أن تدفع مالا من أجل أن يأتي شخص للحديث في مؤتمر تيدكس الخاص بك. فكما أوضحنا في البداية أن مؤتمر تيد هو مؤتمر غير هادف للربح ورؤيته الوحيدة هي نشر الأفكار، فإن المتحدثين في هذا المؤتمر يجب أن يكونوا على تمام الاستعداد لتقديم هذا بدون مقابل. يجب عليهم أن يتشربوا هدف ورؤية تيد من أجل تقديم حديث لا يُنسى.

الشرط الثالث

لا يمكن أن تزيد المدة التي يتحدث فيها المتحدثين في مؤتمرك عن ثمانية عشر دقيقة. هذا الشرط تكمن حكمته في أن الدراسات أثبتت بأن هذه المدة هي أقصى مدة يستطيع الفرد التركيز فيها دون أن يفقد انتباهه أو يتشتت عقله. لذلك، لا يمكن أن تتعدى تلك المهلة أثناء حديثك. فهذا المؤتمر ليس مؤتمرا لمحاضرة أو خطبة وإنما لتقديم فكرة بأسرع وأكثر طريقة فعالة.

الشرط الرابع

عليك أن تكون حريصا عندما يتعلق الأمر بالمستثمرين الذين يدعمونك ماديا. فكما أن هذا المؤتمر ليس محاضرة أو خطبة، فهو أيضا ليس منصة دعاية لأي أحد آخر. هناك شروطا واضحة ومحددة حول الطريقة التي يمكنك أن تقيم بها دعاية من أجل من سيساهم معك بقدر من المال من أجل تنظيم مؤتمر تيدكس الخاص بك، فاحرص على الالتزام بتلك الشروط حتى لا تضر الرخصة التي نلتها بصعوبة.

الشرط الخامس

يجب عليك تقسيم اليوم إلى فقرات مفصولة باستراحات من أجل إنعاش الحضور وعدم فقد تركيزهم. ويشترط في الفقرة أن لا تتجاوز التسعين دقيقة، أي بمعدل خمس أحاديث مختلفة بمدة أقصاها ثمانية عشر دقيقة للحديث الواحد. هذا الأمر ضروري من أجل جمهورك لذلك لا تقم بالتقصير فيه. فهذا واجب حضورك عليك.

الشرط السادس

يجب أن يحتوي مؤتمرك على نسبة 25% من الأحاديث على تسجيلات من أحاديث تيد نفسها. أي أننا إذا فرضنا أن يومك سيحتوي على عشرين حديثا، فإن أربعة منهم على الأقل يجب أن يكونوا فيديوهات مسجلة من أحد مؤتمرات تيد الرئيسية فيما يخدم مؤتمرك وموضوعه الخاص. هذا الشرط يضمن للجمهور أن يشاهد بعضا من المؤتمر الرئيسي إذا لم يستطع فعل هذا قبلا، وأيضا يتمكنوا من التأكد بأن الفرق بين تيد وتيدكس قد وصل للجمهور.

الشرط السابع

تنحصر قيمة التذكرة التي يسمح لك بأخذها من الجمهور حتى 100 دولار. لا يمكنك أن تأخذ أكثر من هذا كقيمة للتذكرة. ويجب أن يكون الغرض الوحيد من التذكرة هو تمويل المؤتمر وليس التكسّب منه أو استعماله في أي غرض آخر غير هذا المؤتمر.

20كيف تحصل على رخصة تنظيم مؤتمر تيدكس ؟

الآن وقد تمكنا من تكوين اللجان المختلفة والحصول على القطع المتناثرة من أجل تنظيم مؤتمر تيدكس الخاص بنا ثم الحصول على اليوم المناسب لمواصفات تيد والذي يرضينا نحن أيضا. كيف نحصل على تلك الرخصة التي ستؤهلنا لكل ذلك من البداية؟! هذا الأمر يتطلب منك أن تذهب إلى موقع تيد الإلكتروني الذي يمكنك الوصول إليه بسهولة من على محرك البحث جوجل. عندما تصل إليه ستبحث على الزر الذي يخبرك فيه إذا كنت ترغب في تنظيم مؤتمر تيدكس فتضغط عليه. سيأخذك هذا الرابط إلى الإرشادات التي ستساعدك في تنظيم مؤتمر تيدكس وهي ما اختصرتها لك بطريقة ومبسطة هنا في هذا المقال. ثم أخيرا سيسألك عن نوع المجتمع الذي ستقوم بتقديم هذا المؤتمر له ويعطيك الرخصة التي عليك أن تملأ أسألتها ثم ترسلها إليهم وتنتظر في حدود شهر من أجل الرد. فور ما يأتيك الرد بالقبول فإن هذه الرخصة تكون سارية لمدة سنة واحدة فقط.

هكذا يكون هذا المقال قد قدم لكم أبسط الطرق وأكثرها اختصارا من أجل تنظيم مؤتمر تيدكس . ربما بدا الأمر مرهقا وصعبا، ولكنه مجز جدا ويشعرك بالرضا والسرور عندما ترى ثمرة عملك تنتج عنها أحاديث خلاقة قد تقوم بالتأثير على حياة فرد ما وتغيير طريقة تفكيره. ففي النهاية، هذا هو كل ما تأمل منظمة تيد في أن تفعله.

رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر على ذالك.

رابط مختصر للمقال:( Ctrl+C للنسخ )

طالبة جامعية، أهوى القراءة واعتدت الكتابة كثيرا منذ صغري. على أعتاب التخرج ولا أدري بعد ماذا سأفعل.

اقرأ ايضا: