بحيرة إشكل وهي بحيرة في شمال تونس ، والتي تقع على بعد 20 كيلومترا (12 ميلا) إلى بنزرت ، المدينة تقع شمال أفريقيا على البحر الأبيض المتوسط . وتمتد البحيرة مع الأراضي الرطبة لتشكل حديقة البحيرة اشكل‎‎ الوطنية بإعتبارها إحدى المناطق الجذابة لمئات الآلاف من الطيور المهاجرة سنويا . بين زوار البحيرة من البط والإوز واللقالق ، والبشروش الوردي . فقد أنشأت السدود على الأنهار المغذية للبحيرة مع التغييرات الكبيرة في التوازن البيئي للبحيرة والأراضي الرطبة . بسبب إنشاءات السدود والتراجع الحاد في تدفق المياه العذبة إلى منطقة البحيرات والمستنقعات ، ونباتات السعادى ، وغيرها من الأنواع النباتية والمياه العذبة فقد تم استبدال النباتات المحبة للملح . وقد أسفرت هذه التغييرات إلى الانخفاض الحاد في أسراب الطيور المهاجرة ، والتي تعتمد على مزيج من النباتات .

ووفقا لموقع اليونسكو ، فقد إتخذت الحكومة التونسية لبعض الخطوات للاحتفاظ بالمياه العذبة وتقليل الملوحة ، وتمت إزالة البحيرة من قائمة اليونسكو للتراث العالمي في خطر في عام 2006 . وتجد بعض التقارير الصادرة عن الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة ، والتي تشير إلى إرتفاع مؤشر نسبة الملوحة وأن إمكانية إعادة التأهيل تتلاشى بسرعة .

حديقة إشكل الوطنية – حديقة إشكل الوطنية للتراث العالمي ، تقع في شمال تونس على بعد 25 كيلومترا من جنوب غرب بنزرت و15كم شمال ماطر ، وهي الحديقة التي تم إدراجها على قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي منذ عام 1980 ، وبين عامي 1996 و 2006 لتكون أيضاً الحديقة المدرجة على قائمة المجموعة من التراث العالمي المهددة بالخطر . تتم إدارة الحديقة من قبل وزارة الزراعة في تونس .

معلومات عن بحيرة اشكل ‎‎- بحيرة اشكل‎‎ هي التي تعرف بنفس اسم حديقة البحيرة ، والممتدة إلى حوالي 12،600 هكتار . يستمتع الزوار برحلة إلى بنزرت بإعتبارها فرصة مميزة لزيارة بحيرة اشكل‎‎ لأنها من المناطق الجذابة الكبيرة والتي لا ينبغي تفويتها أثناء قضاء عطلتك في شمال تونس . انضمت حديقة اشكل كموقع التراث العالمي لليونسكو يجذب العديد من أنواع الطيور التي تتوقف لفترات قصيرة في مشهد رائع قبل استئناف رحلتهم الطويلة .

في تونس الشمالية بالقرب من شاطئ البحر الأبيض المتوسط ، هناك بحيرة الأراضي الرطبة وحديقة إشكل الوطنية بإعتبارهما نقاط هامة لمئات الآلاف من الطيور المهاجرة سنويا . تستقبل البحيرة لنحو الآلاف من البط والإوز واللقالق ، والبشروش الوردي . ومنذ عام 1996 ، فقد أصبحت الحديقة أيضا على قائمة المجموعة من مواقع التراث العالمي المهددة بالخطر . وقد أنتجت بناء السدود على الأنهار المغذية للبحيرة إلى تغييرات كبيرة في التوازن البيئي للبحيرة والأراضي الرطبة . ووفقا لموقع اليونسكو ، فقد اتخذت الحكومة التونسية لبعض الخطوات للاحتفاظ بالمياه العذبة ولتقليل الملوحة ، بينما تشير بعض التقارير الصادرة عن الاتحاد العالمي لحفظ الطبيعة أن الملوحة أصبحت عالية بالفعل ، كما إن إمكانية إعادة التأهيل تتلاشى بسرعة .

بحيرة إشكل هي البحيرة المفضلة للزيارة خلال زيارات لشمال تونس وبنزرت ، لأنها ليست بعيدة عن تونس العاصمة أو المدن السياحية في الشمال الشرقي . الحدود الملكية وتشمل ثلاثة أنواع من الخصائص لموطن الموقع ، وهذا هو ، في جبل إشكل ، والبحيرة والمستنقعات المجاورة وتشمل أيضا على عمليات السير الهيدرولوجية الطبيعية لنظام بحيرة الأهوار وما يرتبط بها من العمليات البيولوجية والايكولوجية . واقترح بناء ثلاثة سدود على مجاري المياه التي تغذي الأراضي الرطبة مما يشكل تهديدا محتملا لسلامة الممتلكات .

متطلبات الحماية والإدارة – تقدم هذه المنشأة حماية قانونية صارمة وخطة الإدارة . ليتم التحكم في الوظائف الإيكولوجية لنظام البحيرة السبخة عن كثب تدفق المياه العذبة من المنبع والتبادلات مع مياه البحر المصب ، وكلاهما يخضع لداخل الإقليم الطبيعي القوي والمميز للتقلب بين السنوات من مناخ حوض المتوسط . ولذلك فإن إدارة المياه لنظام بحيرة الأهوار هي العنصر الأساسي في إدارة الممتلكات . وفي عام 1996 ، فقد أدرجت تلك المنطقة على قائمة التراث العالمي المهددة بالخطر بسبب الآثار السلبية للمياه العذبة على النظام البيئي وبعد بناء السدود ، بينما تمت إزالتها من قائمة الخطر في عام 2006 ، بعد تحسن الوضع واستعادة النظام البيئي ليسير بصورة مرضية .

اقرأ ايضا: