تعد مدينة جاكرتا من أهم المدن السياحية في قارة آسيا هي عاصمة اندونيسيا تقع على الساحل الشمالي الغربي لجزيرة جاوة المبدعة هي من أكثر المدن اكتظاظا بالسكان ، يتوافد إليها السياح من كل حد وصوب لجمالها وتفردها من أشهر المعالم السياحية فيها مسجد الاستقلال والنصب التذكاري وسوق جالاسورابايا ولكنه بالطبع ليس السوق الأوحد بالمدينة تتمتع جاكرتا بالأسواق التقليدية القديمة والشوارع المخصصة لتسوق سوف نستعرض في السطور المقبلة جميع مناطق التسوق للسياح بهذه المدينة المبدعة حقًا، سواء الأسواق التقليدية من قبل الاندونيسيين وشوارع التسوق الحضرية للسياح والأسواق المتخصصة لبيع الأحجار الكريمة وطيور الزينة والزهور والأسماك وغيرها ربما تستحق الزيارة فلا تترد :

أولا: الأسواق التقليدية في جاكرتا Traditional markets in Jakarta:

تدار الأسواق التقليدية في جاكرتا بواسطة شركة تسيطر عليها الحكومة المحلية هي Pasar Jaya، يوجد حوالي 150 سوق في جميع أنحاء جاكرتا و أكثر من 100 ألف كشك يتوافد عليها أكثر من 200 ألف سائح يوميًا وتختلف ساعات العمل فيها ما بين الصباح الباكر الذي يكون أكثر ازدحامًا والمساء ومنتصف النهار ، وأشهر هذه الاسواق:

1- سوق  Pasar Rumput : من الأسواق القديمة والمزدحمة توفر الكثير من الفرص للسياح تقع السوق على طول الخط الحديدي مانجاراي هو ليس بعيد عن سوق جالا سورابايا يسهل الوصول إليه تجد فيه كل ما يخطر ببالك من خضروات وفاكهة ولحوم ومأكولات وأقمشة .

العنوان:  Pasar Manggis, Jalan Guntur, Setiabudi, 12970
Pasar Rumput Jalan Raya Sultan Agung No.4, Setiabudi, 0218296376

2- سوق Pasar Petojo: من الأسواق التقليدية الشعبية يبيع التوابل الاندونيسية والملابس والخضار والفاكهة وكل ما يتعلق بالطعام ، هو قريب من المعالم السياحية جميع ما به طازج.

العنوان: Pasar Petojo Enclek, Jalan Suryo Pranoto Gang IX, Petojo Selatan
Pasar Petojo Ilir, Jalan A.M. Sangaji, No.16-18, 003/04, 0216329375

3- سوق Pasar Mayestic: يقع في حي الأثرياء من منطقة Kebayoran Baru يحظى بشعبية كبيرة في بيع الأقمشة الراقية .

العنوان: Pasar Mayestik, Jalan Tebah III, Kebayoran Baru, 0217209918 / 021 722 2294

4- سوق Pasar Pagi Kota: من الأسواق التي رسمت بالألوان الزاهية ليس بعيد عن Taman Fatahillah  يعج بالحياة تستطيع زيارته عبر رحلة إلى مدينة Kota تجد جميع الأشياء المحلية الصنع المبدعة .

العنوان: Pasar Pagi, Jalan Petak Baru, Malaka, Tambora 11230, 0216927675

5- سوق Pasar Blok A Fatmawati: من الأسواق الجميلة في جنوب جاكرتا به جميع الخضروات والفاكهة واللحوم والدواجن العضوية والبيض وغيرها هو شبيه بالأسواق التقليدية الأخرى.

العنوان: Pasar Blok A, Jalan R.S. Fatmawati Raya, 008/09, Kebayoran Baru, 0217393088

ثانيًا شوارع التسوق للسياح Shopping streets for tourists:

من الشوارع التي يحرص عدد كبير من السياح زيارتها والاستمتاع بالتنزه والشراء منها وأهمها:

1- شارع Taman Fatahillah:  من أجمل الشوراع وأكثرها جذبًا للسياح تجد الباعة المتجولون بالأحجار الكريمة و الساعات المرصعة بالأحجار و حلقات عمل الوشم والحنة وأماكن لتأجير الدراجات الهوائية والأشياء المرحة الملونة.

2- شارع (Jalan Pemenangan (Glodok:  من الشوارع الصغيرة قبالة Jalan Pancoran معظم أصحاب المحلات فيها من الصينيون والهنود تجد بها الباعة المتجولون بالأقمشة .

3- شارع Petak Sembilan: في قلب Glodok أحد أهم الشوراع المفضلة للسياح في اندونيسيا يحتوي على أطعمة صينية وأدوات المطبخ الصيني.

4- شارع Jalan Pintu Besar Selatan: من الشوراع الفنية الجميلة في جاكرتا يوجد به عدد من الرسامون ، مثل رساموا فرنسا وبريطانيا وايطاليا وتستلم صورتك في غضون ساعة.

5- شارع Jalan Thamrin on Car Free Day: يوميًا من الساعة السادسة لساعة 11 صباحًا تجد هذا السوق لبيع الملابس والأقمشة والاكسسورات يقع بالقرب من ( Sarinah to Plaza Senayan. Near Plaza Indonesia).

ثالثًا : مراكز التسوق وتجارة الجملة منخفضة التكلفة:

يوجد عدد من مراكز التسوق الجميلة تكون محط اهتمام اعداد كبيرة من السياح :

1- Tanah Abang: من الأسواق التجارية التي تحتوي على عدد هائل من محلات الملابس والأقمشة والزي الإسلامي الاندونيسي هو من الأسواق المفتوحة.

2- Pasar Baru: من أقدم الأسواق في جاكرتا تم إنشاءه عام 1820 م يوجد به عدد من محلات الخياطة والأقمشة ومحلات الأحذية والذهب والنظارات والملحقات الرياضية .

3- Pasar Pagi Mangga Dua: من أشهر أسواق تجارة الجملة في اندونيسيا عبارة عن مبنى متعدد الطوابق .

رابعًا الأسواق المخصصة Specialty markets:

هي من أهم الأسواق التي يتوافد إليها السياح بشكل خاص تجد أسواق للطيور وأسواق للأحجار الكريمة وأسواق للذهب والفضة وغيرها:

1- سوق Pramuka Bird Market:  من أشهر الأسواق لبيع الطيور والعصافير والحيوانات الأليفة تم انشاءه عام 1975 م يوجد به عدد من السالات النادرة والمهددة بالانقراض لمحبي تربية الحيوانات.

العنوان: Pasar Burung Pramuka, Jalan Pramuka, Matraman, East Jakarta

2- سوق Flower Market Pasar Bunga Rawa Belong:

سوق بيع الزهور يوجد به حوالي 430 محل تجاري لبيع الزهور الاستوائية الجميلة يوجد عدد من الباعة المتجولون أيضًا.

العنوان: Pasar Bunga Rawa Belong (Flower market), Jalan Sulaiman No.1, Kebon Jeruk, West Jakarta

3- سوق Gem Market (Precious stones) – Rawa Bening:

من الأسواق التي تتمتع بسمعة عالمية يحتوي على جميع الأحجار الكريمة التي تحب شراءها والأسعار رخيصة جدًا .

العنوان: Jakarta Gems Center (Pasar Batu Akik), Jalan Bekasi Barat Raya No. 2, Jatinegara, East Jakarta, 0218197064

كانت تلك أهم الأسواق التي يحرص السياح على زيارتها وتحتوي على أشياء جميلة ورخيصة ولها سمعة وشهرة عالمية..

اقرأ ايضا: