الرشح الخلفي للأنف قد لا يكون من الأشياء الخطيرة، لكنه بالتأكيد من أكثر الأمور إزعاجًا، إليك طريقة علاج الرشح الخلفي بنفسك في المنزل وكذلك الوقاية منه.

علاج الرشح الخلفي

من أكثر الأشياء السيئة التي تحدث لنا في موسم الشتاء هو الإصابة بالبرد وتبعاته من أعراض أهمها وأسخفها هو الرشح الخلفي. لهذا، سيتحدث هذا المقال في معظمه عن كيفية علاج الرشح الخلفي وكيفية مقاومته. و سنتحدث أيضا عن الرشح الخلفي وأسبابه وكل ما يتعلق به. لذلك، عند نزلة البرد التالية بعد قراءة هذا المقال ستكون مسلحا ضد نزلات البرد بأعراض الرشح الخلفي المصاحبة لها ولن تدعها تفسد عليك أيامك. علاج الرشح الخلفي هذا سيكون عن طريق بعض الخطوات كما سيأتي لاحقا، هذه الخطوات هي إزالة مسببات الحساسية لك، استعمال الإرشادات الطبية أو استعمال الوصفات الطبيعية.

دليل علاج علاج الرشح الخلفي

1ما هو الرشح الخلفي؟

الرشح الخلفي هو حالة مرضية تحدث عندما يتجمع الكثير من المخاط في مؤخرة الحلق مما يتسبب في إشعارك بسيولة في المخاط الأنفي ورغبة دائمة في الكحة من أجل تنظيف حلقك. فمالا تعرفه هو أن الكثير من الغدد الموجودة في أنفك وحلقك والممرات الهوائية والمعدة تقوم جميعها بإفراز المخاط الذي يتواجد بكميات محدودة ويقوم بمكافحة الأجسام الغريبة من مهاجمة جسدك. يعتبر أنفك هو المسئول عن ربع كمية المخاط المنتجة داخل الجسد، وهذا المخاط الأنفي لا يتم الإحساس به لأنه يقوم بالسير في مجراه الطبيعي خلف الأنف حيث يمتزج مع اللعاب ويسقط من خلال الحلق بدون أي علامات تذكر. لكن هذا المخاط عندما يتم إفرازه بشكل زائد عن المعتاد أو يكون سميكا عن المعتاد، فأنت حينها ستبدأ بالشعور به. وهذا هو عندما يحدث عارض الرشح الخلفي. حالات الرشح الخلفي قد تسبب -في بعض الظروف- كحة مزمنة وتقرحات شديدة في الحلق نتيجة تلك الكحة. لذلك، إيجاد علاج الرشح الخلفي ومحاولة تفاديه هو أمر هام جدا.

2ما الذي يسبب الرشح الخلفي؟

الرشح الخلفي يعتبر عارضا مشتركا لبعض الأمراض كالبرد والإنفلونزا والتهاب الجيوب الأنفية. وأحيانا ما يكون الرشح الخلفي عرضا من أعراض الحمل وكثيرا ما يأتي مصاحبا للحساسية. هناك أيضا بعض الأدوية التي تحتوى على الرشح الخلفي كأحد عوارضها.

الإعلانات

هناك أحيان كثيرة لا يكون الرشح الخلفي فيها عارضا عن أحد هذه الأسباب ولا يكون سببه زيادة إفراز المخاط الأنفي. بل يكون السبب هو مشاكل في البلع مما يتسبب في تراكم المخاط أسفل حلقك وجعل عملية التخلص منه صعبة. فتشعر بنفس شعور الرشح الخلفي.

3ما هو علاج الرشح الخلفي ؟

علاج أي شيء يأتي بعد معرفة أسبابه، لأن الأسباب هي التي يجب منعها من أجل تحقيق العلاج. ومن أجل علاج الرشح الخلفي سيتوافر لدينا ثلاث طرق في هذا المقال كما أوضحنا. مكافحة الحساسية، استخدام الإرشادات الطبية أو الوصفات الطبيعية. والطريقة التي يمكننا استخدام كل طريقة بها هي ما سيتم تفصيله فيما هو قادم من المقال.

4الخطوة الأولى: كافح الحساسية

كما ذكرنا سابقا، فإن أحد أسباب الرشح هو التعرض للحساسية من قبل أشياء منتشرة في البيئة المحيطة بك. في الحقيقة، الرشح الخلفي نتيجة الحساسية هو أمر شائع جدا ويوجد مرض خاص يحمل نفس الاسم بسبب فعالية الحساسية الشديدة على هذا العارض. لذلك، عليك فعل كل ما يلزم من أجل ضمان خلو بيئتك من مسببات الحساسية تلك. ولمعرفة الطريقة، عليك باتباع هذه الخطوات:

قم بإزالة المواد المسببة للحساسية من بيئتك قدر المستطاع

هناك العديد من المواد المسببة للحساسية في البيئة المحيطة بنا، ومن أجل علاج الرشح الخلفي سيتوجب علينا التخلص من تلك المواد في وقت الإصابة بالمرض على الأقل. هناك التراب وشعر الحيوانات الأليفة أو القشرة الموجودة بداخله والنباتات عموما أو المزهرة خصوصا وأيضا بعض المواد القماشية. كل هذه أشياء تسبب الحساسية معظم الأوقات. لذلك، قم بتحميم حيواناتك الأليفة جيدا أو أبعدهم لفترة حتى يتم شفائك على الأقل. قم بإزالة كل النباتات من حولك وقم بتغطية الوسائد التي لا يتم استعمالها في أكياس بلاستيكية من أجل تخفيف الحساسية الناتجة من هذه الأشياء.

استعمل منقيات الهواء

هناك بعض الأجهزة التي تعمل على تنقية الهواء ستساعدك في خلال عملية علاج الرشح الخلفي هذه. هذه الأجهزة تقوم بتنقية الهواء وترطيبه. هذا الترطيب يقوم بتهدئة المستشعرات الأنفية ويساهم في خفض منسوب المخاط في أنفك. فالأنف يقوم بإفراز المخاط عندما يكون مستثارا، والمخاط الكثير يعني الرشح الخلفي كما أوضحنا.

جرب الامتناع عن المنتجات اللبنية قليلا

أحد أسباب الحساسية هو الطعام، وحساسية الطعام غالبا ما تكون تجاه الجلوتين/القمح أو المنتجات اللبنية. بينما تتعلق حساسية الجلوتين بمشاكل في الجهاز الهضمي، فإن المنتجات اللبنية هي من تقوم بالعبث مع جازك التنفسي. لذلك، جرب أن تقتطع المنتجات اللبنية من غذائك لمدة شهر. إذا شعرت بتحسن فحينها سيكون السبب هو أن جسدك كف عن إفراز المخاط من أجل مكافحة اللبن وتكون قد عرفت طريقة علاج الرشح الخلفي . أما إذا لم تجد نتيجة، فإن عليك اتباع الخطوة التالية.

استشر دكتور الحساسية

إذا لم تجد هذه الأمور نفعا معك فسيكون عليك استشارة طبيب حساسية عند هذه اللحظة من أجل علاج الرشح الخلفي هذا. حساسيتك هذه قد تكون نتيجة طعام لا تعرف أنك حساس له أو ربما تكون هذه الحساسية نشأت مؤخرا. لذلك، الطبيب سيساعدك على معرفة نوع الحساسية ومسبباتها.

5الخطوة الثانية: استعمل الإرشادات الطبية

ربما لا يكون مسبب الرشح الخلفي لديك هو الحساسية وربما يكون الأمر كذلك. لكن في كل الأحوال، استعمال تلك الإرشادات الطبية ستساعد في علاج الرشح الخلفي لديك وجعلك تشعر بشعور أفضل.

اشرب الكثير من السوائل

التعرض للجفاف بإمكانه أن يساهم في زيادة حالة رشحك الخلفي. لذلك، الحرص على تناول الكثير من السوائل وخاصة الماء قد يساعدك في التخفيف من حدة الرشح الخلفي. عليك أيضا الابتعاد عن الكافيين كالقهوة أو الكحوليات لأن هذه المواد تقوم باستنفاذ المياه داخل جسدك وإصابتك بالجفاف.

إذا كنت مهتما بمعرفة إذا ما كنت تحصل على قدر كاف من الماء خلال اليوم فإن بإمكانك تفحص بولك. إذا كان لونه أصفر فهذا يعني أنك لا تشرب ما يكفي خلال اليوم. أما إذا كان صافيا مع اصفرار خفيف، فهذا يعني أنك تشرب ما يكفي من الماء خلال اليوم.

نظف أنفك

قم باستعمال المناديل وتنظيف أنفك من أية مواد مهيجة قد تكون سببا في تجمع المخاط حولها وبالتالي تزاحمه عند حلقك. إذا لم تقم المناديل بالتنظيف اللازم لأنفك، فإن هناك بعض الأشخاص الذين يقومون بالشخير واستخراج المخاط الموجود داخل حلوقهم من خلال أنفهم. إذا كنت تظن أن هذا الحل سيساعدك قليلا، فقم بالذهاب إلى مكان بعيد عن الناس وافعل ذلك.

الإعلانات

استعمل المحلول الملحي في تنظيف أنفك

هناك الكثير من المحاليل الملحية وبخاخات الأنف المتاحة التي بإمكانها مساعدتك على تنظيف أنفك من المهيجات والمخاط الزائد داخل أنفك وحلقك. يتم استعمال هذه المنتجات في شطف أنفك ومساعدته على تنظيف المواد العالقة به. هناك أيضا أجهزة مخصصة من أجل تنظيف الأنف مثل Neti pot. ولكن عليك أن تكون واعيا أيضا أنك باستعمال هذه الأجهزة، قد تقوم بإزالة البكتيريا المفيدة التي تساعد جسدك أيضا.

استخدم المستحلبات مزيلات الاحتقان

مزيلات الاحتقان الفموية هذه تقوم بتضييق الأوعية والتقليل من الاحتقان الناشئ عن الرشح الخلفي. قم باستعمال هذه الأدوية لمدة ثلاثة أيام فقط، إذا لم تشعر بأي تحسن فقم بوقفها تماما لأن استعمالها فوق الثلاث أيام يضر أكثر مما يفيد. إذا لم تكن ممن يفضلون الحبوب الفموية، فإن مزيل الاحتقان يتوافر أيضا على هيئة عبوات بخاخة.

استعمل الأدوية المزيلة للمخاط

هناك بعض الأدوية التي تقوم بإزالة المخاط عن طريق تقليل كثافته مثل guaifenesin الذي يباع على هيئة حبوب أو مشروب.

استشر طبيبك

هناك دائما اختيار أن تستشير طبيبك إذا لم تجد أي من هذه الوصفات المتاحة بسهولة في الصيدليات. طبيبك بإمكانه أن يقوم بوصف بعض الأدوية الأخرى كال anti-histamine و corticosteroid من أجل علاج الرشح الخلفي .

بخاخات ال corticosteroid بإمكانها علاج الرشح الخلفي الناتج عن أسباب غير الحساسية، بينما أدوية ال anti-histamine تعمل على علاج الرشح الخلفي الناتج عن الحساسية. بينما تقوم أدوية ال Anticholinergic  بالعمل جنبا إلى جنب مع بخاخات الأزمة التنفسية في محاولة علاج الرشح الخلفي والأزمة كذلك.

6الخطوة الثالثة: استعمل الوصفات الطبيعية

بالطبع، استشارات الطبيب والإرشادات الطبية هي أكثر المصادر الموثوقة الآن، لكن هناك بعض الوصفات الطبيعية التي تناقلتها الأجيال واحدا تلو الآخر، والتي أثبتت مفعولها رغم أنها لم يتم وصفها عن طريق طبيب أو مختص. هذه الوصفات سنورد بعضا منها هنا في حالة إذا كنت من هواة الوصفات الطبيعية.

تغرغر بالملح والماء

قم بوضع نصف معلقة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ ثم قم بالغرغرة به مع إمالة رأسك إلى الوراء. وللحصول على نتائج أفضل في التخلص من المخاط العالق بحلقك، قم بعصر نصف ليمونة على ذلك المشروب قبل أن تبدأ الغرغرة.

استعمل بخار الماء مع الزيت أو الأعشاب

قم بصنع حمام بخار لأنفك بنفسك عن طريق وضع ماء دافئ في طنجرة ثم تقربه أنفك إلى مسافة آمنة من ذلك الماء مع تغطية رأسك والطنجرة بمنشفة. يستحب إضافة المعطرات إلى الماء إما بإضافة الأعشاب كالشاي أو القرفة أو الزنجبيل، أو بإضافة بعض أنواع الزيوت كاللافندر أو الروزماري. بإمكانك أيضا أن تأخذ حماما دافئا وتترك البخار المنبعث من الماء ليتغلغل داخل أنفك وجيوبك الأنفية.

هل جربت شراب الحامض؟

هذه الوصفة تتم من خلال استعمال ثلاثة أكواب من الشاي الساخن، ثم قم بإضافة بعض السكر والعسل من أجل التحلية. أما المكون السري فهو بعصر نصف ثمرة حامض خضراء داكنة اللون عليه. قم بشرب هذا المشروب كل يوم فور استيقاظك وقبل تناول أي طعام. هذا المشروب سيقوم بتنظيف كبدك ومعدتك المليئين بمخاط الليلة الفائتة وإمدادك بشعور حيوي ونشيط.

قم بمعالجة منزلك

علاج الرشح الخلفي هذه المرة لن يبدأ عند أنفك ولكنه سيبدأ عن منزلك. قم بتنظيف منزلك جيدا من أي مواد قد تسبب الحساسية لك عن طريق غسل ملابسك ووسائدك وكل الأقمشة لديك بشكل دوري وباستخدام الماء الساخن حتى تضمن موت البكتيريا التي تسبب تهييج أنفك. قم أيضا باستعمال فلاتر الهواء التي تعمل بخاصية ال HEPA والتي ترمز إلى High efficiency particular air. هذه هي الطرق التي استطعنا أن نجمعها لك من أجل علاج الرشح الخلفي السخيف الذي نتمنى أن لا تعاني منه ثانية.

رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر على ذالك.

رابط مختصر للمقال:( Ctrl+C للنسخ )

طالبة جامعية، أهوى القراءة واعتدت الكتابة كثيرا منذ صغري. على أعتاب التخرج ولا أدري بعد ماذا سأفعل.

اقرأ ايضا: