رغم أن الرياضة جُعلت في الأساس لتحسين لياقة الجسم، إلا أن هناك رياضات شديدة العنف لا يجب أن تُلعب إلا في ظروف خاصة، تعرف معنا على قائمة أعنف الرياضات .

أعنف الرياضات

هل تساءلت من قبل عن أعنف الرياضات الموجودة؟ من المفترض أن الرياضة بمختلف أنواعها وجدت في الأساس لتنشيط الجسم وتقويته، ثم ظهرت المباريات التي توضع فيها فرق كاملة أو أفراد في منافسة للفوز بالمباراة والتي من المفترض أن يكون غرضها إمتاع الجماهير التي تشاهدها، لكن للأسف الشديد تسجل العديد من الرياضات المختلفة عدداً هائلاً من الإصابات التي تلحق باللاعبين. وهنا نحاول أن تجمع قائمة تضم أعنف الرياضات على مستوى العالم.

قائمة أعنف الرياضات

1رياضة الهوكي

تعد لعبة الهوكي من ضمن أعنف الرياضات على مستوى العالم، ففي تلك اللعبة يتعرض اللاعب لخطر كبير بالإصابة بارتجاج المخ أو أنواع مختلفة من الإصابات الأخرى، ومما يزيد خطورة الإصابة في تلك اللعبة هو استعمال ملعب مصنوع من الثلج مما يسهل عملية انزلاق اللاعب عليه وتعرضه للإصابة كما أن بعض اللاعبين قد يتشتت انتباههم ويفقدوا تركيزهم بمجرد هجوم لاعب من الفريق المنافس عليهم مما يجعله عرضة للاندفاع وبالتالي للإصابة. كذلك وجود حالة من الاتصال الجسدي التام مع بقية اللاعبين طيلة المباراة تجعلهم يتعرضون للتصادم مع بعضهم البعض؛ ولذلك تسجل رياضة الهوكي عدداً كبيراً من الإصابات معظمها يتركز في مناطق الرقبة والكتف والعمود الفقري.

2رياضة الرجبي

رياضة الرجبي هي الرياضة الأشهر على الإطلاق في بريطانيا حيث تعادل شهرة كرة القدم الأمريكية في الولايات المتحدة، وللأسف الشديد تعتمد تلك الرياضة بشكل رئيسي على تدافع اللاعبين وهجومهم على بعضهم البعض للحصول على الكرة حتى بدون اتخاذ إجراءات لضمان السلامة أو استعمال ملابس خاصة واقية من الإصابات؛ ولذلك فتكسر عظام الوجه والرقبة والأنف والعمود الفقري وغيرها تعد من أكثر الإصابات شيوعاً بين لاعبي الرجبي حيث أن وسيلة الحماية الوحيدة لكل لاعب هي قدرته العضلية التي تجعله يتحمل الهجوم عليه من كافة النواحي من قبل لاعبي الفريق الخصم وكذلك سرعته الفائقة التي تمكنه من الإفلات منهم.

الإعلانات

3الرياضات القتالية المختلطة

تعتبر الفنون القتالية بشكل عام من أعنف الرياضات وأكثرها شراسة ولكن هنا نحن بصدد التحدث عن نوع خاص منها وهو رياضة القتال المختلط والتي تفوق في درجة عنفها كافة الرياضات السابقة؛ حيث أنه في لعبة الهوكي يرتدي كل لاعب ملابس واقية وكذلك خوذة على الرأس تحميه من جزء كبير من الصدمات وفي رياضة الرجبي لا يكون الهدف الأساسي للاعبين هو إصابة منافسيهم بل يكون الهجوم عليهم وسيلة ليس إلا للحصول على الكرة ومنعهم من إحراز هدف، أما في الفنون القتالية فللأسف الشديد لا يرتدي المصارع ملابس معينة تحميه بل على العكس يكون اللاعب خلالها نصف عاري كما أن الطريقة الوحيدة لفوز المباراة هي بضرب المنافس ضرباً مبرحاً حتى يسقط على الأرض ولا يتمكن من مواصلة المباراة.

4رياضة كرة القدم الأمريكية

مؤخراً أصبحت رياضة كرة القدم الأمريكية واحدة من أعنف الرياضات على مستوى العالم وذلك بسبب تعديل شروطها والسماح للاعبين بما يعرف حالياً بالحشو؛ أي أنه سمح لكل لاعب بأن يستخدم عوازل صلبة يضعها بين رأسه والخوذة التي يرتديها وكذلك على أكتافه حتى تحميه من الإصابة وتقلل من حدة التصادم مع بقية اللاعبين، إلا أنه وعلى النقيض تماماً أصبح اللاعبون يستخدمونها كوسيلة للهجوم وإلحاق ضرر أكبر بخصومهم حيث يتعمد المدافعون الاصطدام مع الخصوم في تلك المناطق وبالتالي تزايدت عدد الإصابات الناتجة عن تلك اللعبة على عكس المتوقع.

الإعلانات

5الملاكمة

طبقاً لتعداد الإصابات الناتجة خلال العشر سنوات الأولى من القرن الحالي تعتبر رياضة الملاكمة أعنف الرياضات على مستوى العالم على الإطلاق وذلك بالرغم من وجود قوانين منظمة لها بعكس غيرها من الفنون القتالية إلا أن زيادة عدد المشاركين بها زاد من عدد الإصابات، وربما يكون أقوى وأبلغ دليل على كونها أعنف الرياضات على الإطلاق هو وجود العديد من الملاكمين الذين يعانون من تعثر ولعثمة في حديثهم على الرغم من عدم وصولهم لسن الاعتزال ومتابعتهم لممارسة الملاكمة. كما تسجل رياضة الملاكمة العديد من الإصابات الأخرى ككسور في عظام الأنف والرقبة والأسنان وتكون الكدمات.

6المصارعة

بالطبع فأي رياضة من ضمن الفنون القتالية ستشهد درجات متفاوتة من العنف لأنها تعتمد في الأساس على تقاتل لاعبين معاً حتى ينتصر أحدهما على الآخر، وللأسف الشديد سجلت رياضة المصارعة العديد من أسماء اللاعبين الذين أنهوا مسارهم الرياضي بسبب مباراة واحدة أصيبوا فيها بدرجة بالغة جعلتهم غير قادرين على استكمال اللعب في مباريات أخرى، ولعل أشهر الإصابات التي تسجلها رياضة المصارعة هي ارتجاج المخ نتيجة لاصطدام الرأس عمداً بأركان الحلبة وانخلاع المفاصل وأخيراً كسور الأسنان.

7الفروسية

تعتبر الفروسية رياضة ثلاثية حيث تشمل ركوب الخيل وعبور الحواجز والقفز؛ حيث يجبر الخيل على السير عبر مضمار السباق الذي قد يكون طويلاً جداً ومتعباً للغاية كما يجب عليه أيضاً القفز عبر الحواجز المختلفة وعوائق عديدة؛ كل ذلك يصيب الخيل بالتعب والإرهاق الشديدين فعندها سيبدأ بالتخبط ويفقد الفارس القدرة على التحكم بالخيل جيداً وربما يسقط الحصان فجأة أو يتعثر في إحدى الحواجز مما يسبب حدوث إصابات مزدوجة لكلاً من الحصان والفارس الذي يقوده. وفي كثير من الأحيان اعتبرت الفروسية من أعنف الرياضات حول العالم بسبب معدلات متزايدة تم تسجيلها في سقوط الأحصنة على إحدى جانبيها وبالتالي يتعرض الفارس لإصابات بالغة حيث يصل وزن الأحصنة المستخدمة في الفروسية إلى حوالي 500 كيلوغرام مما يصيب راكبها بعديد من الإصابات والجروح التي قد تصل إلى الوفاة.

8رياضة سباق الدراجات

قد تندهش قليلاً عندما ترى اسم تلك اللعبة ضمن قائمة أعنف الرياضات على مستوى العالم وذلك بسبب أنك قد تركب الدراجة في مكان مهيأ لقيادتها ولكن بالطبع تتذكر تعرضك أو رؤيتك لأحد ما يتعرض لإصابة في جلده بسبب سقوطه من على الدراجة، الآن حاول تخيل موقف السقوط ذلك ولكن عند القيادة في وسط مجموعة كبيرة جداً من الدراجات مقتربة من بعضها البعض لدرجة تصل إلى التلاصق وتسير على سرعة كبيرة تصل إلى 45 متر في الساعة الواحدة عندها ستعي مدى الإصابات التي قد تنتج عن تلك اللعبة وأنها تستحق أن تنضم لقائمة أعنف الرياضات.

9سباق القوارب

قديماً لم تكن تشكل تلك الرياضة خطورة تذكر على لاعبيها حيث استخدمت قوارب بسيطة تعمل بالتجديف المستمر، ولكن للأسف الشديد ولإرضاء قطاع واسع من جمهور تلك الرياضة تم إدخال العديد من التعديلات عليها حيث أصبحت القوارب المستخدمة فيها الآن مزودة بمحركات عالية السرعة تصل إلى 60 متراً في الساعة ومع استخدامها في البحر ووجود أمواج عالية وتقلبات قد تحدث بين الحين والآخر أصبحت تلك الرياضة من ضمن أعنف الرياضات خاصة مع عدم تمكن لاعبيها من استخدام أي وسائل حماية لأجسادهم سوى قدرتهم على السباحة داخل الماء في حالة انقلاب القارب، لكن العديد من اللاعبين قد تعرضوا وما زالوا يتعرضون لخطر الاصطدام بجسم القارب نفسه.

10سباق الدراجات النارية

قيادة مركبة على سرعة 100 متر في الساعة وبدون أي حوائط لها تحميك من الأذى إن اصطدمت المركبة بأي حاجز وكذلك مع تجنبك لاستخدام الفرامل خشية التأخر في السباق تجعل رياضة سباق الدراجات النارية واحدة من أعنف الرياضات على الإطلاق إن لم تكون الأعنف، خاصة إذا كان مضمار السباق به الكثير من الانحناءات والحواجز الجانبية والتي تتطلب مهارة عالية في القيادة وسرعة بديهة وقدرة على التحكم بالدراجة في السرعات العالية.

رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر على ذالك.

رابط مختصر للمقال:( Ctrl+C للنسخ )

طالب بكلية الطب، يهوى كتابة المقالات و القصص القصيرة و الروايات.

بواسطة : تسعة

اقرأ ايضا: