تُعد الجامعة وحدة تعليمية منفصلة تبني سمعتها وشهرتها على ما تُقدمه لطلابها، في السطور المقبلة يستعرض الكاتب أشهر الجامعات حول العالم وأسباب شهرتها.

أشهر الجامعات

ما هي أشهر الجامعات على مستوى العالم؟ تكتسب أشهر 9 جامعات على مستوى العالم شهرتها الخاصة من خلال النجاح الفريد الذي يحققه خريجو تلك الجامعات في مجالات دراستهم المختلفة كما ينسب الفضل لبعض الجامعات في تمكن أعضاء هيئة تدريسها من التوصل لاكتشافات علمية هامة تفيد البشرية، وهنا قائمة بأهم وأشهر الجامعات على مستوى العالم.

تعرف على أشهر الجامعات حول العالم

1معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا – الولايات المتحدة الأمريكية

يعتبر ذلك المعهد هو الجامعة الأشهر على الإطلاق على مستوى العالم، حيث يعد صرحاً كبيراً في مجال الهندسة والتكنولوجيا والذي يقع على مساحة 124 فداناً في باسادينا بولاية كاليفورنيا. تم تأسيسه في عام 1891 وكان في بادئ الأمر تابعاً لجامعة أخرى حتى عام 1920 حيث تمكن المعهد من الحصول على استقلاليته ليصبح واحداً من أشهر الجامعات حول العالم.

تنقسم الدراسة داخل المعهد إلى عدة أقسام أهمها:

الإعلانات

  • قسم الكيمياء الهندسية والحيوية.
  • قسم الأحياء الهندسية.
  • قسم العلوم التطبيقية.
  • قسم الجيولوجيا وعلوم النبات.
  • قسم علوم الاجتماع والإنسانيات.
  • قسم الفيزياء وعلوم الفضاء.
  • يستقبل المعهد كل عام حوالي 1000 طالب فقط معظمهم من أوائل الطلاب في مدارسهم.

2جامعة أكسفورد – المملكة المتحدة

هي أول الجامعات التي أنشئت باعتماد رئيسي على اللغة الإنجليزية كلغة التدريس بها وثاني أقدم الجامعات على مستوى العالم التي ظلت فاتحة أبوابها لاستقبال الطلاب الراغبين في الدراسة بها؛ ولذلك فتاريخ إنشاء تلك الجامعة غير معروف بشكل دقيق ولكن هناك من الوثائق ما يثبت امتداد الدراسة بجامعة أكسفورد منذ مطلع الألفية الثانية وحتى يومنا هذا.

تشتمل جامعة أكسفورد على 44 كلية كما تحوي أكثر من 100 مكتبة مما لا يجعلها واحدة من أشهر الجامعات على مستوى العالم وحسب بل يضعها أيضاً في صدارة قائمة الجامعات الأغنى بالكتب على مستوى المملكة المتحدة.

تستقبل جامعة أكسفورد حوالي 22 ألف طالب تقريباً كل عام منهم ما يقارب نسبة 40% من جنسيات أجنبية وليسوا من بريطانيا نفسها، والأدلة على تفوق تلك الجامعة كثيرة ولا يمكن حصرها فقط يمكننا الاستشهاد بوجود 120 خريجاً من تلك الجامعة تمكنوا من حصد ميداليات ذهبية في الألعاب الأولمبية و26 من الحاصلين على جائزة نوبل على مدار التاريخ درسوا وتخرجوا من جامعة أكسفورد وأكثر من 30 شخصاً من أبرز قادة العالم الحديث تعلموا في تلك الجامعة من بينهم بيل كلينتون وأنديرا غاندي و26 رئيساً لوزارة بريطانيا كذلك.

3جامعة ستانفورد – الولايات المتحدة الأمريكية

تعتبر جامعة ستانفورد واحدة من أشهر الجامعات على مستوى العالم وأكثرها رقياً، تم البدء في إنشاء تلك الجامعة في عام 1885 والذي استغرق 6 سنوات كاملة للانتهاء منه.

في عام 1970 بدأت الجامعة في تخصيص أقسام كاملة منها للعمل على تنظيم شبكة المعلومات العنكبوتية التي كانت هي البذرة الأساسية لفكرة الإنترنت بالصورة الحديثة، يشغل الحرم الجامعي الرئيسي لجامعة ستانفورد مساحة تصل إلى 8180 فداناً تشمل أكثر من 700 جامعة وحوالي 40 قسماً علمياً مختلفاً وما يقارب 18 مكتبة إلى جانب المختبرات والمعامل والقاعات المجهزة.

تخرج من جامعة ستانفورد 21 من الحاصلين على جائزة نوبل في مجالات مختلفة، كما كان الرئيس الأمريكي هيربرت هوفر وهو الرئيس الحادي والثلاثين للبلاد من أوائل خريجي تلك الجامعة حيث حصل على درجة البكالوريوس في علوم الجيولوجيا في عام 1985.

4جامعة كامبريدج – المملكة المتحدة

تأسست جامعة كامبريدج بشكل رسمي في عام 1209 مما شكل لها تاريخاً يتجاوزال800 عاماً في مجال التعليم جعلها واحدة من أشهر الجامعات وأعرقها على الإطلاق، يقبل على التقديم للدراسة بجامعة كامبريدج كل عام ملايين الطلاب من مختلف الجنسيات ويقبل منهم فقط حوالي 18 ألف طالب منهم ما يقارب 4000 طالب كل عام من جنسيات أجنبية يتجاوز عددها 120 جنسية مختلفة. وذلك بالإضافة إلى إتاحة الفرصة لمن لم يتمكن من الالتحاق بالدراسة في الجامعة عبر فصول صيفية خاصة يصل عددها إلى 150 فصل صيفي. تنقسم جامعة كامبريدج من الداخل إلى 6 أقسام رئيسية تحوي في طياتها ما يقارب 150 كلية مختلفة، واختصاصات الأقسام الست الرئيسية هي:

  • الفنون.
  • العلوم الحيوية.
  • الطب.
  • علم الاجتماع.
  • الفيزياء.
  • التكنولوجيا.

كما تحتوي جامعة كامبريدج على 100 مكتبة تقريباً يصل عدد كتبها مجمعة إلى ما يفوق عشرة ملايين كتاب، مع وجود متاحف فنية خاصة ملحقة بالجامعة وأكثر من 50 مكتب إدارة أعمال وشركات استثمار مختلفة في دول متفرقة وجميعها تتبع الجامعة بغرض تنظيم إدارة الجامعة وتوافد الطلاب عليها وكذلك إتاحة فرص عمل للخريجين المتفوقين منها.

5معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا – الولايات المتحدة الأمريكية

يعرف ذلك المعهد باسم MIT وهو معهد خاص تم تأسيسه في عام 1861 برسالة واضحة وهي إعداد مجموعة من كوادر المعرفة العلمية والتكنولوجيا وغيرها من المجالات العلمية الحديثة، أما خريجي تلك الجامعة فيضمون 85 شخصاً من الحائزين على جائزة نوبل و58 فائزاً بالميدالية الوطنية للعلوم و45 حاصلاً على زمالة ماك آرثر وربما أشهر خريجي تلك الجامعة هو كوفي عنان الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة.

كما يحسب لجامعة ماساتشوستس للتكنولوجيا تصنيع المضاد الحيوي الأشهر (البنسيلين) لأول مرة في التاريخ وتطوير أجهزة الرادار المستخدمة في مراقبة الطرق واختراع وحدة قياس الذاكرة المغناطيسية والتي أحدثت نقلة فريدة من نوعها في مجال صناعة الحواسب الآلية.

6جامعة هارفارد – الولايات المتحدة الأمريكية

بالرجوع إلى التاريخ ستجد أن جامعة هارفارد قد اكتسبت مكانة خاصة كونها واحدة من أشهر الجامعات على مستوى العالم وذلك بسبب أنها أقدم الجامعات التي عرفتها الولايات المتحدة على الإطلاق؛ حيث تم تأسيس جامعة هارفارد في عام 1636 وسميت بذلك الاسم نسبة إلى جون هارفارد الذي تبرع بنصف تركته كاملة إلى الجامعة في عام 1638.

حصل العديد من خريجي تلك الجامعة وأعضاء هيئة التدريس فيها على جوائز عالمية عديدة ربما أهمها جائزة نوبل فكان أهم الحاصلين عليها من المنتمين لجامعة هارفارد هم عالم الكيمياء مارتن كارلوس وألفين روث في مجال الاقتصاد وشيموس هيني في مجال الأدب.

7جامعة برينستون – الولايات المتحدة الأمريكية

تعد جامعة برينستون واحدة من أقدم وأشهر الجامعات في الولايات المتحدة وفي العالم أجمع، تأسست بشكل رسمي في عام 1746 وتم تسميتها بجامعة ولاية نيو جيرسي ولاحقاً تم تغيير الاسم إلى برينستون نسبة إلى موقع الجامعة في عام 1896.

يشكل نسبة الدارسين بتلك الجامعة حوالي 12% من المجموع الكلي لطلاب الجامعات الأمريكية وهي نسبة متواضعة بعض الشيء مقارنة بالجامعات الأخرى فلا يتعدى عدد الدارسين بالجامعة 10 آلاف طالب.

8الكلية الملكية – لندن المملكة المتحدة

هي عبارة عن جامعة ترتبط بشكل رئيسي بالأبحاث العلمية وتقع في وسط العاصمة لندن بتعداد يصل إلى 15 ألف طالب وأكثر من 8 آلاف موظف ينقسمون على أربعة أقسام رئيسية تشملهم الجامعة وهي: العلوم والهندسة والطب ومجال إدارة الأعمال.

9المعهد الاتحادي السويسري للتقنية – سويسرا

قد تكون تلك الجامعة الوحيدة ضمن أشهر الجامعات على مستوى العالم التي لا تقع داخل الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة بل في سويسرا وتأسست عام 1855، وتنقسم الجامعة إلى 16 قسماً فيما بين العلوم الطبية والكيميائية والهندسة المعمارية والفيزياء وغيرها.

الإعلانات

تخرج من تلك الجامعة 20 فائزاً بجائزة نوبل العالمية أشهرهم على الإطلاق هو مؤسس علم الفيزياء الحديثة ومخترع النظرية النسبية ألبرت آينشتين.

رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر على ذالك.

رابط مختصر للمقال:( Ctrl+C للنسخ )

طالب بكلية الطب، يهوى كتابة المقالات و القصص القصيرة و الروايات.

بواسطة : تسعة

اقرأ ايضا: