تفشل بعض الأفلام في صندوق التذاكر، بينما تحقق غيرها المليارات لأصحابها، نتعرف في هذه السطور على أكثر الأفلام تحقيقاً للإيرادات على مر التاريخ حتى اليوم.

أكثر الأفلام تحقيقاً للإيرادات

هل تساءلت من قبل عن أكثر الأفلام تحقيقاً للإيرادات ؟تحقق الأفلام السينمائية دخلاً هائلاً لصناعها سواء بداية من العرض السينمائي الذي قد يستمر لشهور متواصلة بشكل يومي أو شراء مواقع الإنترنت لنسخة الفيلم الأصلية لإتاحتها للتحمل المنزلي، ومروراً حتى توفير الفيلم على أقراص مدمجة وبيعها في المتاجر وأخيراً يأتي شراء القنوات التلفزيونية للفيلم وبثه على شاشاتها. وعندما نتحدث عن الأفلام الأجنبية بشكل عام والأمريكية بشكل خاص فإنها تحظى بفرصة هائلة لتكون أكثر الأفلام تحقيقاً للإيرادات وذلك بسبب إمكانية عرضها في عدد هائل من دور العرض السينمائية على مستوى العالم. وبالطبع يصعب الحساب الدقيق لكمية الإيرادات التي يحققها كل فيلم ولكن بعملية حسابية بسيطة يمكن التوصل إلى رقم هو الأقرب بشكل كبير إلى إيرادات كل فيلم.

اعرف أكثر الأفلام تحقيقاً للإيرادات على مر التاريخ

1فيلم الخيال العلمي أفاتار (Avatar)

يعتبر حتى الآن أكثر الأفلام تحقيقاً للإيرادات على الإطلاق في السينما العالمية حيث وصلت إيراداته إلى حوالي 2,787,965,087 دولار (أي ما يقرب من الثلاث مليارات دولار أمريكي،) عرض الفيلم في عام 2009 للمخرج الشهير جيمس كاميرون والذي يروي قصة كائنات خيالية زرقاء اللون ويصل طولها إلى حوالي 3 أمتار تتعرض للاحتكاك مع كائن بشري يحاول استكشاف طبيعة حياتها؛ مما ألزم صناع الفيلم بالطبع بتوفير ميزانية إنتاج ضخمة تكفي للتقنيات التكنولوجية التي يحتاجها الفيلم لتظهر تلك الكائنات بشكل واقعي تماماً فبلغت تكلفة إنتاج الفيلم حوالي 240 مليون دولار أمريكي وقتها.

2فيلم تايتنك (Titanic)

الفيلم المستوحى من قصة حقيقية يحكي عن غرق السفينة الأسطورة تايتنك وهو ثاني أكثر الأفلام تحقيقاً للإيرادات في تاريخ السينما الأمريكية رغم مرور 10 أعوام كاملين على عرض الفيلم في عام 1997، يشترك ذلك الفيلم مع فيلم أفاتار السابق ذكره في كون كلاهما للمخرج المبدع جيمس كاميرون والذي حاول خلال سرد أحداث الفيلم تسليط الضوء على الطبقات الاجتماعية المختلفة ومدى الفروق الشاسعة بينها والتي زادت من حجم كارثة غرق السفينة الضخمة حيث رفض الأثرياء وكبار رجال الدولة ركوب عامة الشعب معهم في نفس قوارب النجاة مما أدى إلى انطلاق تلك القوارب بعيداً عن السفينة أثناء غرقها بعدد أقل بكثير من العدد الذي يمكنها تحمله من الركاب.

الإعلانات

3فيلم حرب النجوم (Star Wars)

هو الجزء السابع والأخير- حتى الآن- من تلك السلسة والذي عرض في عام 2015 وحظي بإيرادات كبيرة نتيجة لوجود عدد هائل من ملايين المحبين لتلك السلسلة والذين انتظروا بفارغ الصبر عرض الفيلم في دور السينمات بمجرد الإعلان عنه، حقق ذلك الفيلم إيرادات بلغت تقريباً 2,068,223,624 دولار أمريكي مما وضعه في المرتبة الثالثة ضمن أكثر الأفلام تحقيقاً للإيرادات على مستوى العالم، بالطبع بسبب وجود سلسلة سابقة تحمل نفس الاسم واعتبار ذلك الجزء امتداداً للقصة ذاتها تمكن الفيلم من كسب حملة دعائية ضخمة قام بها كافة المعجبين بالسلسلة قبل عرضه بشكل رسمي.

4فيلم عالم جوراسي (Jurassic world)

بإيرادات وصلت إلى حوالي 1,670,400,637 دولار أمريكي تقريباً يقع فيلم عالم جوراسي في المرتبة الرابعة بين أكثر الأفلام تحقيقاً للإيرادات، تم عرض الفيلم رسمياً في عام 2015 كامتداد كذلك لسلسة أفلام عالم الديناصورات الخيالية، جمع ذلك الفيلم عدة أرقام قياسية مثل أكثر الأفلام تحقيقاً للإيرادات في يوم العرض الأول له وكذلك في أول 3 أيام من عرضه حيث بلغت إيرادات الفيلم 500 مليون دولار أمريكي ليتربع على عرش أفلام عديدة وأشهرها فيلم هاري بوتر الجزء الأخير وفيلم المنتقمون كما تمكن من الحصول على إعجاب عدد كبير من النقاد بسبب تقنيات الجرافيك التي أدخلت إلى الفيلم بحرفية عالية والتي تسببت في تأخير عرضه لعدة سنوات.

5فيلم المنتقمون (The avengers)

عرض الفيلم في عام 2012 ليتمكن من تحقيق إيرادات بلغت 1,518,812,988 دولار أمريكي وحينها تم وضعه في المركز الرابع ضمن أكثر الأفلام تحقيقاً للإيرادات وقتها حتى عرض فيلم عالم جوراسي بعده بثلاثة سنوات وتمكن من حصد ذلك اللقب منه وبالتالي انتقل فيلم المنتقمون إلى المرتبة الخامسة. ينتمي ذلك الفيلم إلى نوعية أفلام الأبطال الخارقين حيث يتناول قصة مجموعة منهم يتم تجميعهم سوياً في فريق واحد بواسطة وكالة السلام الدولية لتوكل إليهم مهمة واحدة وهي حماية كوكب الأرض من هجوم بعض الأعداء الخارجيين عليه.

6فيلم السرعة والغضب الجزء السابع (Fast and Furious 7)

الجزء السابع لسلسلة أفلام جمعت إيرادات هائلة فوضع الفيلم في المرتبة السادسة ضمن أكثر الأفلام تحقيقاً للإيرادات برقم وصل إلى 1,516,045,911 دولار أمريكي. مر صناع الفيلم بأزمة كبيرة حين تعرض أحد أبطاله بول ووكر للموت في منتصف تصوير الفيلم ليلجأ صناع الفيلم إلى عدة حيل لاستكمال التصوير بدون البطل المتوفى ومنها إجراء عدة تعديلات على قصة الفيلم والسيناريو وكذلك الاستعانة بإخوة بول ووكر وهما كليب وكودي ليقومان بدور الممثل البديل للبطل مع بعض الخدع السينمائية المتعلقة بتغيير زوايا التصوير ووضعها وكذلك عمليات التعديل (المونتاج) لكيلا يشعر المشاهد بأن من يقف أمامه في المشهد هو شخص آخر غير ووكر الأصلي وهو ما اعتبر تحدياً لصناع الفيلم نجحوا فيه وبجدارة.

7فيلم المنتقمون – عصر ألترون (The avengers – age of Altron)

بعد مرور 3 سنوات على عرض الجزء السابق من الفيلم والذي حمل نفس الاسم ووقع في المرتبة الخامسة ضمن أكثر الأفلام تحقيقاً للإيرادات عرض الجزء الثاني والذي كان عبارة عن تكملة لأحداث سالفه في عام 2015 وحصد إيرادات بلغت 1,405,403,694 دولار فوقع بذلك في المرتبة السابعة فلا يفصله عن جزئه الأول إلا فيلم السرعة والغضب 7 كما هو موضح. يتناول الفيلم عودة الأبطال الخارقين معاً لنفس الفريق لحماية الأرض مرة أخرى ولكن من أخطار حديثة العهد.

8فيلم هاري بوتر ومقدسات الموت (Harry potter and deathly hallows)

في عام 2011 وبإيرادات وصلت إلى 1,341,511,219 دولار أمريكي عرض آخر أجزاء السلسة الشهيرة هاري بوتر التي تتناول السحرة الصغار الذين يتلقون تعليم السحر وكيفية إلقاء التعاويذ في مدرسة داخلية، ورغم وقوعه في المرتبة الثامنة ضمن أكثر الأفلام تحقيقاً للإيرادات إلا أنه تفوق على كافة الأفلام التي عرضت في عام 2011 واحتل المركز الأول خلال ذلك العام كما كان هو الفيلم الأوحد ضمن سلسلة هاري بوتر الذي يتم توفير نسخة خاصة منه للعرض بتقنية ثلاثية الأبعاد.

9فيلم ملكة الثلج (Frozen)

في المرتبة التاسعة ضمن أكثر الأفلام تحقيقاً للإيرادات ولكنه في نفس الوقت يتصدر قائمة أفلام الرسوم المتحركة بإيرادات بلغت 1,287,000,000 دولار أمريكي وعرض في عام 2013 بدور العرض السينمائي، يتناول الفيلم قصة ملكة تاريخية مصابة بمرض أول لعنة ما تجعلها تطلق ثلجاً من يديها يجمد كل ما يقابله في طريقه مما يدفعها للهروب من المملكة والاختباء في قلعة خاصة من الثلج تصنعها بنفسها وتتوالى أحداث الفيلم من خلال عملية بحث شقيقتها الصغرى عنها، اكتسب الفيلم شهرة خاصة بسبب احتوائه على عدة أغاني مميزة للغاية حققت نجاحاً كبيراً لدرجة أن صناع ذلك الفيلم بالتعاون مع شركة ديزني أعجبوا بإحدى الأغنيات بشدة عند سماعها فاضطروا إلى إجراء تعديلات جذرية في قصة الفيلم الرئيسية حتى تتناسب محتواها مع تلك الأغنية.

10فيلم الرجل الحديدي الجزء الثالث (Iron man 3)

الفيلم الذي يختم ثلاثية البطل الخارق الرجل الحديدي للممثل روبرت دوني جونيور وهو نفس بطل سلسلة أفلام المنتقمون، عرض الفيلم في عام 2013 وبلغت إيراداته حوالي 1,214,811,252 دولار أمريكي ليقع بذلك في المرتبة العاشرة ضمن أكثر الأفلام تحقيقاً للإيرادات حول العالم.

11الفيلم الكرتوني التوابع (Minions)

في عام 2015 تم استغلال المخلوقات الصفراء صغيرة الحجم وخفيفة الظل والتي ظهرت من قبل في فيلم أنا الحقير ((Despicable me ليتم صنع فيلم خاص لها والذي حقق نجاحاً هائلاً بإيرادات بلغت 1,159,398,397 دولار أمريكي ليصبح بذلك في المرتبة الحادية العشر ضمن أكثر الأفلام تحقيقاً للإيرادات وفي المرتبة الثانية ضمن فئة أفلام الرسوم المتحركة في التصنيف ذاته.

الإعلانات

12فيلم كابتن أمريكا – الحرب الأهلية (Captain America – civil war)

بضجة كبيرة سبقت عرضه بأكثر من عام انتظر الملايين حول العالم ممن تعلقوا بشخصيات الأبطال الخارقين وخاصة كابتن أمريكا والرجل الحديدي الذين يدخلون في تنافس فريد من نوعه فيما بينهما نتيجة لاختلافهما حول قانون أمريكي وضعته السلطات في محاولة منها لإخضاع الأبطال الخارقين تحت سيطرتها. بلغت إيرادات الفيلم 1,153,304,495 دولار أمريكي ووقع بذلك في المرتبة الثانية عشر ضمن أكثر الأفلام تحقيقاً للإيرادات في تاريخ السينما العالمية وهو الوضع الذي يتصف به غالبية الأفلام التي تتناول حكايات الأبطال الخارقين.

13فيلم المتحولون – ظلام القمر (transformers – dark of the moon)

فيلم أمريكي ينتمي لنوعية أفلام الأكشن والخيال العلمي والأبطال الخارقين في آن واحد وعرض في العام 2011 استكمالاً لمثيله الذي سبقه في العام 2009، يحكي الفيلم تحالف مجموعة من المتحولين لمحاربة العدو الذي يسعى للسيطرة على الأرض وتدمير سكانها وهو ميجاترون فيدخلون معه في صراع محتدم ينتهي بالقضاء عليه نهائياً وإنقاذ الكون منه. بلغت إيرادات الفيلم 1,123,794,079 دولار أمريكي وقت عرضه واضعة إياه في المرتبة الثالثة عشر ضمن أكثر الأفلام تحقيقاً للإيرادات والتي مازالت مستمرة بسبب إقبال العديد من المواقع والقنوات التلفزيونية وتسابقها على شراء النسخة الأصلية منه.

14فيلم سيد الخواتم – عودة الملك (The Lord of the Rings – The Return of the King)

في عام 2003 عرض الجزء الثالث والأخير المتمم لملحة ملك الخواتم الشهيرة التي صدر أول أجزائها في عام 2001 وتبعه الجزء الثاني في عام 2002 واختتم في العام التالي بالجزء الثالث والذي تربع على عرش سابقيه من أفلام تلك السلسلة من حيث الإيرادات التي وصلت إلى 1,119,929,521 دولار أمريكي ليقع بذلك في المرتبة الرابعة عشر ضمن أكثر الأفلام تحقيقاً للإيرادات كما حقق أعلى إيرادات لصناعه والتي لم يتمكنوا من الوصول لها من قبل؛ فتعد تلك السلسلة الثلاثية عموماً من أكثر الأفلام التي ترشح للمشاهدة دوماً.

15فيلم سقوط السماء (Sky fall)

إحدى أفلام الشخصية الشهيرة جيمس بوند ورقمه ضمن سلسلة أفلامه هو الثالث والعشرون والتي كان أولها في عام 1962 ليمر على الفيلم الأول لشخصية جيمس بوند خمسون عاماً بالضبط فيجدها صناع الفيلم فرصة سانحة للاحتفال بذكرى صدور أول تلك الأفلام وذلك بعرض الفيلم الجديد في أكتوبر من عام 2012. يتناول الفيلم مغامرة جديدة لجيمس بوند تبدأ في إسطنبول بتركيا وتمر بإحدى جزر البحر الأبيض المتوسط مروراً بالصين واليابان وبريطانيا في محاولة منه لاستعادة معلومات هامة موضوعة على إحدى الأقراص المدمجة والتي تعرضت للسرقة من قبل أحد لصوص الإنترنت الذي قام بتسريب تلك المعلومات.

16فيلم المتحولون – عصر الانقراض (Transformers – Age of Extinction)

بعد مرور أربعة سنوات على عرض آخر أفلام سلسلة المتحولون والذي حمل عنوان (ظلام القمر) تم عرض جزء جديد منه في عام 2014 وحمل اسم (عصر الانقراض) في محاولة من الشركة المنتجة لاستثمار الفكرة الناجحة في عمل جديد يحقق مزيداً من الإيرادات ودون حاجة لدعاية مكلفة بسبب وجود عدد مسبق من معجبي تلك السلسلة والذي سيسعون على الفور إلى عمل دعاية بأنفسهم للفيلم فور علمهم بموعد عرضه. حقق الفيلم إيرادات وصلت إلى مبلغ 1,104,054,072 دولاراً أمريكياً ليقع بذلك في المركز السادس عشر ضمن أكثر الأفلام تحقيقاً للإيرادات.

17فيلم نهوض فارس الظلام (The Dark Knight Rises)

ضمن العديد من الأعمال سواء السينمائية أو الكرتونية أو المجلات المصورة تناول الفيلم شخصية البطل الخارق بات مان في جزء ثالث من سلسلة أفلام كان هو شخصيتها الرئيسية، قام بأداء دور بات مان الممثل الشهير بروس واين, يتناول الفيلم اختفاء شخصية بات مان عن الأنظار نظراً لما تعرض له من حملة هجوم شاسعة أوشكت أن تحوله من بطل خارق في أعين الناس إلى مجرم هارب حتى سعى أحد رجال الأعمال إلى القيام بعملية نصب على ممتلكات البطل بالبورصة مما اضطره مرة أخرى إلى العودة إلى شخصية بات مان ليتمكن من استعادة ممتلكاته المنهوبة، حقق الفيلم إيرادات بلغت 1,084,939,099 دولاراً أمريكياً في عام 2012.

18فيلم حكاية لعبة الجزء الثالث (Toy Story 3)

في المرتبة الثامنة عشر ضمن أكثر الأفلام تحقيقاً للإيرادات وفي المرتبة الثالثة ضمن أكثر أفلام الرسوم المتحركة تحقيقاً للإيرادات على الرغم من مرور 17 عاماً على عرضه حيث عرض في عام 2010 بإيرادات بلغت 1,066,969,703 دولاراً أمريكياً. يستكمل الفيلم قصة الألعاب البلاستيكية التي يلعب بها احد الفتيان ويدعى آندي ولكن في تلك المرة يكبر الفتى ويستعد للتوجه للجامعة مما يضطره إلى الاستغناء عن ألعابه ولأول مرة في حياته مع مرورهم بسلسلة مشوقة من المغامرات في محاولة منهم لجذب انتباه صديقهم مرة أخرى، وتحظى تلك السلسلة بمتابعين كثر من مختلف الأعمار حول العالم.

19فيلم قراصنة الكاريبي – صندوق الرجل الميت (Pirates of the Caribbean – Dead Man’s Chest)

بعد نجاح ساحق حققه الجزء الأول الذي حمل نفس الاسم ولكن بعنوان جزئي مختلف وصدر في عام 2003 وكعادة الكثيرين من صناع السينما عمل صناع الفيلم على استغلال النجاح الكبير في عمل جزء ثاني من نفس القصة والذي حقق إيرادات أعلى بكثير من سابقه حيث بلغت إيراداته 1,066,179,725 دولار أمريكي واضعة إياه في المرتبة التاسعة عشر ضمن أكثر الأفلام تحقيقاً للإيرادات على الإطلاق والأول ضمن تلك السلسلة، وقد عرض الفيلم في عام 2006 أي بعد 3 سنوات من عرض الجزء الأول له.

20فيلم قراصنة الكاريبي – في البحور الغريبة (Pirates of the Caribbean – On Stranger Tides )

هو الجزء الرابع ضمن سلسلة أفلام قراصنة الكاريبي والذي عرض في عام 2011 وتمكن هو الآخر من تحقيق أرقام خيالية عند عرضه في دور السينما حيث احتل المرتبة العشرين والتالية مباشرة للجزء الثاني من نفس السلسلة (صندوق الرجل الميت) على الرغم من تغيير مخرج الفيلم للمرة الأولى وهو الأمر الذي أبدى البعض تخوفاً منه خشية انخفاض الإقبال على مشاهدة الفيلم عند عرضه ولكن على عكس كل التوقعات فنجح الفيلم في حصد شعبية كبيرة تمثلت في إيرادات وصلت إلى 1,045,713,802 دولار أمريكي.

رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر على ذالك.

رابط مختصر للمقال:( Ctrl+C للنسخ )

طالب بكلية الطب، يهوى كتابة المقالات و القصص القصيرة و الروايات.

بواسطة : تسعة

اقرأ ايضا: