لكل زهرة من الزهور طابعها الخاص، ولكل لون تعبير عن واحد من المشاعر الإنسانية، في السطور التالية تستعرض الكاتبة معاني ألوان الزهور المختلفة ودلالاتها.

ألوان الزهور

ألوان الزهور الجميلة التي تبعث في النفس الفرح والسكينة وتشعرك بالرغبة في الحياة رغم منغصاتها، للزهور أسماء وأنواع وألوان متعددة ومختلفة ولكل منها معنى ولغة تختلف عن الأخرى، وليس هذا فحسب، وإنما أيضا عدد الزهرات التي تقدمها يحمل معنى مختلف. وكما يقال أن الزهور هي لغة العشاق، فمن خلالها يستطيعون التعبير عما يدور في دواخلهم دون كلام فزهرة واحدة بلون معين سوف تفي بالغرض. وكم تغنى الشعراء في قصائدهم بالزهور وجمالها، وكنت دائما أقول: “العيون التي تتأمل الزهور دائما ما تبقى مبتسمة”. فالزهور نباتات السعادة والفرح سواء على جانب البصر والرؤية أو على جانب الشم لروائحها الجميلة التي تنعش النفس. ارتبطت الزهور بالحب وأنها رسول الحب عند العشاق، واشتهرت أيضا بأنها نقطة ضعف المرأة، فلا أحد يستطيع رفضها. فحتى إن حاولت فلن تستطيع هذا إن كنت إنسان ذو حس مرهف، فمجرد تأملها قليلا ينتهي أمرك، فهي مثل الأطفال لا يمكنك عدم تلبية طلباتهم كما لا يمكنك رفضهم، فأنت إن قابلت طفل لا تعرفه وتراه للمرة الأولى سوف تبتسم له وربما تذهب لملاطفته، وكذلك الزهور لا يمكنك تجاهلها.

ألوان الزهور ومعاني تلك الألوان

1الزهور والحب

جميعنا يتذكر الأفلام السينمائية القديمة حيث يذهب البطل إلى محل الورود وينتقى أنواع وألوان بعينها حتى يوصل رسالة ما لحبيبته، وحينما يتغنى الشعراء في مدح المحبوبة فيصفها بالزهرة، وحينما نرى فتاة جميلة مبتهجة نقول على الفور: كزهرة متفتحة. ارتبطت الزهور بالحب قديما وما زالت، وربما يمكننا اعتبارها شيء غريب، فكل أمورنا القديمة تتطور بما يناسب العصر المعيش، إلا أن استخدام ألوان الزهور للتعبير عن الحب مازال قائما إلى الآن ومن الواضح أنه سوف يستمر، ويتضح لنا ذلك من أعياد الحب التي يحتفل بها العالم كل عام يكون المعبر الأول والأساسي لها هي الزهور وتكون هي الهدية الأفضل دائما التي لا تفقد أهميتها على مر السنين.

2أسماء الزهور

بالطبع للزهور أسماء متعددة ومختلفة وفي كل بيئة يوجد نوع بعينه مفضل للجميع، فنجد لدينا في مصر مثلا الورد البلدي بلونه الوردي الجميل ذو الرائحة النفاذة الرائعة ونفضل لونه على باقي ألوان الزهور الأخرى ويحبه معظم الناس، وإذا قمت بالسفر إلى مكان ما سوف تجد نوع معين من الأزهار يفضله أهل البلد، أو بمعنى أكثر وضوحا نوع معين من الزهور يعبر عنهم ويتخذوه رمزا.. وهكذا، ومن أسماء الزهور نجد:

الإعلانات

  • الزنبق: وهي تعني قمة الجمال، وموجودة بعدة ألوان مختلفة وهما الأبيض والأصفر والزهري.
  • عصفور الجنة: وترمز للبهجة والفرج والسعادة وتتوفر باللون البنفسجي والبرتقالي والأزرق.
  • النرجس: وترمز للقوة والشجاعة، ويقول البعض إنها ترمز لحب الذات حيث أن تسميتها بهذا الاسم نابع من قصة قديمة لشخص يدعى نرجس كان يحب نفسة كثيرا. وتتوفر باللون الأصفر والأزرق والبرتقالي.
  • السوسن: وترمز إلى المديح، وعمرها قصير يتراوح من يومين إلى خمسة أيام وتتوفر باللون الزهري والأصفر والبنفسجي.
  • القرنفل: ترمز إلى الجمال والكبرياء وتتوفر باللون القرمزي والأبيض.
  • زهرة الشمس: ترمز إلى صفاء النية وتتوفر باللون الذهبي والبرتقالي.
  • زهرة الأقحوان: ترمز إلى الولاء والإخلاص وتتوفر باللون الأصفر والأبيض والأحمر والبنفسجي.
  • التوليب: وهي للإعلان عن الحب وتتوفر بألوان عديدة تشبه قوس قزح، ويتم استخدامها بكثرة في الأعمال الأدبية التي تتحدث عن الحب.
  • زهرة الفلامنجو: وترمز إلى حسن الضيافة ومتوفرة بألوان الأحمر والأبيض والزهري.

وبالطبع هناك الكثير من الأسماء الأخرى، كما يتم تهجين بعض الأنواع للحصول على أشكال مختلفة باستمرار مما يعني أنها قابلة للتعدد باستمرار.

3استخدامات الزهور

تستخدم الزهور في الكثير من المجالات، ونجد على سبيل المثال في صناعة العطور وبعض منتجات التجميل وكذلك في الأعمال الفنية للدلالة على المرأة وأنوثتها وجمالها. كما نجدها في في أعمال التزيين في المنازل والمحالات التجارية، كهدايا بين الأحبة والأصدقاء في المناسبات المختلفة. ونظرا لأنواعها الكثيرة وألوان الزهور المحببة نجد أيضا أنواع توضع داخل المنزل ولا تحتاج إلى أشعة الشمس. كانت تقدم كهدايا في المعابد عند الهندوس كوسيلة للتقرب إلى الآلهة، وليس هذا فقط وإنما أيضا في حالة تقديمك للقربان يقوم الكاهن بوضع إكليل من الزهور حول رقبتك، وكذلك في الزواج في الهند يملؤون منزل العروس بالزهور ويلبسون العروس إكليل من الزهور وتملأ الزهور الأجواء بالاحتفال. كما أنه يتم تجفيف الأزهار للاحتفاظ بها مدة أطول.

4اللون حسب المناسبة

يتوقف اختيارك للون معين من الزهور بدلا عن ألوان الزهور الأخرى على مجموعة من الأمور مثل: علاقتك بالشخص المعني والمناسبة التي بسببها سوف ترسل له أزهار وأيضا ماذا تريد أن تقول له وماهي الرسالة، فنجد مثلا لون معين للمحبين ولون للأصدقاء وألوان تعني أحبك وأخرى اشتقت إليك وهكذا، وهذا ما سوف نحاول توضيحه:

5الزهور الحمراء

هو لون الحب والرومانسية، دائما ما ارتبط اللون الأحمر بالحب والغرام، وهو مناسب لأعياد الحب واحتفالات الأزواج والزوجات وكذلك أعياد الميلاد.

6الزهور البيضاء

تعبر عن القداسة والبدايات الجديدة، نقاءها أخاذ ولونها آسر؛ لذلك فاللون الأبيض في الزهور هو المفضل في حفلات الزفاف، ويمكنك تقديم الورد الأبيض شعورا منك أو تمنيا بحياة جديدة ومستقبل جميل.

7الوردي

التقدير والامتنان، يهدى بين الأصدقاء وزملاء العمل وكذلك يمكنك إرسالها شكرا وتقديرا لعمل ما قدم لك

8البرتقالي

الرغبة والعاطفة الشديدة، يمكنك إهداءها لصديق لتعبر له أن مكانته لديك أكبر من الصداقة، ويعطي شعورا بالحيوية والنشاط والتوهج، وهو لون جذاب ظهر حديثا عند محاولة تهجين الورد الأحمر مع الأصفر.

9الأصفر

الورد الأصفر رمز الإشراق والحيوية، يمكنك إهداءه إلى مريض فسوف يحسن من حالته المزاجية؛ حيث إنه يزيل الاكتئاب وينعش الأجواء.

الإعلانات

10العدد ومدلولاته

بالطبع ليست كل المناسبات تحتاج إلى بوكية من الورد يحتوي على مجموعة من الزهور، وإنما لكل مناسبة ولكل حدث له ما يناسبه من نوع ولون وعدد الزهور. وليس للألوان والأنواع معاني فقط وإنما أيضا عدد الزهور له معنى أيضا فنجد مثلا:

  • واحدة، الزهرة الواحدة تعنى اللقاء الأول أو إعلانك للحب للمرة الأولى، وصالحة لمناسبة الإعلان عن الحب أو حتى صداقة جديدة أو علاقات في البداية.
  • اثنين، زهرتين معا يعني تبادل مشاعر أو حب مشترك أو أننا نحن الاثنين على ارتباط متواصل سويا.
  • ثلاثة: ثلاثة زهور تعبر عن رغبتك في الاحتفال بذكرى معينة.
  • ستة: ستة زهور تقدمها في حالة رغبتك في التعبير عن الامتنان.
  • تسعة : تسعة زهور في باقة صغيرة تعني الإعلان للطرف الآخر عن رغبتك في البقاء معه سويا للأبد.
  • عشرة: عشرة زهرات تعبر عن الصفاء والنقاء في العلاقات التي تقترب من المثالية.
  • اثنتا عشرة: يمكنك من خلالهم توصيل رسالة تقول: أنت لي.
  • ثلاثة عشر: هي باقة من الزهور تقدم في الغالب للأصدقاء تعبيرا منك عن رغبتك في بقاء واستمرار الصداقة.
  • خمسة عشر: تقدم كاعتذار عن موقف ما قمت به ضايقت به الطرف الآخر وتريد أن تعتذر منه.
  • عشرون : تعبر عن الصدق وتنفي عنك الكذب.
  • خمسون: خمسون زهرة يمكنك تقديمها للتعبير عن الحب اللامتناهي بينك وبين من تحب، وهي تشعر الآخر بالدلال والرفاهية.

وفي النهاية ما من أحد لا يحب هذه النباتات الجميلة ويتفنن في تزيين المنزل بها لما تضفيه من البهجة والحب في المكان.

رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر على ذالك.

رابط مختصر للمقال:( Ctrl+C للنسخ )

باحثة أكاديمية بجامعة القاهرة، تخصص فلسفة، التخصص الدقيق دراسات المرأة والنوع.

بواسطة : تسعة

اقرأ ايضا: