يُعد امتحان التوفل واحدًا من أشهر شهادات اللغة الإنجليزية، وهو مطلوب في العديد من الجامعات والدول لمنح فرصة الإقامة فيها، نتعرف على كيفية نيل امتحان التوفل .

امتحان التوفل

امتحان التوفل TOEFL هو اختبار لتحديد مستوى اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها TEST OF ENGLISH AS A FOREIGN LANGUAGE أو من تكون اللغة الإنجليزية لديهم هي اللغة الثانية، والمؤسسة المسؤولة عن كتابته هي مراكز الاختبارات التعليمية الأمريكية EDUCATION TESTING SERVICE، يقوم الاختبار على تحديد مستوى دارسيه في المهارات الأساسية للغة الإنجليزية وهي الاستماع والكتابة والقراءة والتحدث، (مع ملاحظة أن هذه المهارات هي المهارات الأساسية المتطلبة لأي لغة، لكن السياق هنا سياق اللغة الإنجليزية)، والاختبار ليس به نجاح ورسوب وإنما هو قائم فقط على تحديد مستوى هذه المهارات وتقييمها عن طريق الدرجات.

تعرف على كل ما يخص امتحان التوفل

1أنواعه

في البداية قبل شرح أنواع امتحان التوفل والغرض من كل منها ننوه عن خطأ شائع في نطق الكلمة حيث أنه من المتداول وبنسبة ليست بالقليلة أن ينطق “تويفل” والنطق الصحيح لها “توفل”، أما عن أنواع التوفل فيوجد نوع دولي وآخر محلي، التوفل الدولي: هو اختبار اللغة الإنجليزية في المهارات الأربعة وهي الاستماع والكتابة والقراءة والتحدث وهو معترف به في الكثير من الجامعات على مستوى العالم ومطلوب كشرط أساسي في الدراسة في الجامعات بالخارج. التوفل المحلي وهذا يقوم على قياس الثلاث مهارات الأولى فقط وهي القراءة والكتابة والاستماع، وهو محلي أي أنه يعمل داخل البلد فقط لأغراض كتسجيل الدراسات العليا في الجامعة لنفس البلد أو بعض البرامج الدراسية أو مطلوب لشغل بعض الوظائف لكنه، لا يعمل خارج البلد ولا يصلح للدراسة بالخارج.

2تفاصيل الاختبار

يتكون امتحان التوفل من 140 سؤال يتم تقسيمها على المهارات الأربع الأساسية للغة الإنجليزية وهي كالتالي:

الإعلانات

3الإدراك السمعي/ الاستماع

وهو يقوم على الاستماع إلى محادثات مسجلة بين شخصين أو أكثر في الغالب في جو أكاديمي من 30 إلى 40 دقيقة ثم من خلال ما سمع وفهم يحاول الإجابة على 50 سؤال ما بين أسئلة خاصة بالمحادثات القصيرة وأخرى المحادثات الطويلة.

4البنية اللغوية والتعابير الكتابية/ الكتابة

وهذا الجزء الخاص بقواعد اللغة الإنجليزية ويتكون من 40 سؤال يتم الإجابة عنهم في زمن 25 دقيقة، وينقسم إلى 15 سؤال يقوم الممتحن بتكملة جزء ناقص في الجملة يعتمد على القواعد و25 سؤال جمع بها أخطاء في القواعد/ نحوية يقوم الممتحن باكتشافها.

5إدراك القراءة والكلمات/القراءة

يعتمد على مدى فهم الطالب لمعاني الكلمات وقدرته على القراءة الجيدة، ويتكون هذا الجزء من 50 سؤال يتم الإجابة عنهم في 55 دقيقة يكون عبارة عن فقرات للقراءة تتبعها أسئلة.

6كتابة المقال/ الكتابة

مدة هذا الجزء هي 30 دقيقة فقط ويطلب من الممتحن كتابة مقال ينم عن قدرته على استخدام اللغة ومحصلة الكلمات لديه وقدرته على التعبير باستخدام اللغة.

7أقسام امتحان التوفل

  • امتحان التوفل عن طريق استخدام الورقة والقلم PBT
  • امتحان التوفل عن طريق الكمبيوتر CBT
  • امتحان التوفل من خلال الإنترنت IPT

وسوف نقوم بشرح وتوضيح كل نوع والغرض منه وأين يتم العمل به:

8امتحان التوفل PBT

هو امتحان التوفل المحلي LOCAL TOEFL ، وهو يتكون من ثلاثة أجزاء فقط من مهارات اللغة الإنجليزية وهي القراءة والكتابة والاستماع، ويعمل داخل البلد فقط وفي الغالب لا يعترف به في الخارج وهو مطلوب لطلاب الدراسات العليا بالجامعات كشرط تسجيل ومناقشة لرسائلهم البحثية.

9امتحان توفل IPT

هو امتحان التوفل الدولي INTERNATIONAL TOEFL، وهو المعترف به دوليا للدراسة في الجامعات بالخارج أو للحصول على منح دراسية ويشمل المهارات الأربع للغة الإنجليزية، وهي القراءة والكتابة والاستماع والتحدث.

الإعلانات

10التحضير

يتم التحضير لامتحان التوفل من خلال البرامج التدريبية المختلفة والتي تتكفل بها أماكن معينة تختلف من دولة لأخرى، حيث يقوم الطالب بالتسجيل لديهم للحصول على دورة تمهيدية لامتحان التوفل يتم تدريبه فيها على محتويات الامتحان والتمرن على حل الكثير من الأسئلة التي تنمى الأجزاء المطلوب اجتيازها، تنقسم إلى عدد من المرات أسبوعيا ويقوم الطالب بالتمرن باقي الأسبوع في المنزل بعد معرفة الطريقة المتبعة للحل، بالإضافة إلى ذلك هناك العديد من المواقع التعليمية التي توفر هذه الخدمة عن طريق الإنترنت وتكون في الغالب مجانية والبعض منها برسوم ولكنها تحتاج إلى جهد مضاعف؛ لأن الممتحن سوف يذاكر ويتدرب ويراقب نفسه فيحتاج إلى تشجيع للمواصله، وهناك حل آخر وهو متوفر في الكثير من المراكز المختصة وهو أن يقوم الطالب بشراء المواد التعليمية بالامتحان ويحجز لديهم الاختبار فقط ويقوم بمفرده بالتمرن والاستذكار ثم يذهب فقط للاختبار.

11مميزات الحصول على التوفل

للحصول على شهادة اجتياز امتحان التوفل العديد من المميزات والتي تختلف باختلاف الأغراض، وعلى سبيل المثال:

  • الحصول على منحة دراسية بالجامعات بالخارج، فسوف تكون مطلب أساسي بغض النظر عن اختلاف مجموع الدرجات التي تختلف من جامعة لأخرى.
  • الهجرة، يعد الحصول على التوفل من الأوراق الأساسية للحصول على تأشيرة الهجرة لمن يريد أن يهاجر إلى مكان ما.
  • الحصول على وظيفة مرموقة أو وظيفة دولية، فسوف تتطلب شهادة اجتياز امتحان التوفل وسوف تكون نقطة قوية في السيرة الذاتية.
  • فتح آفاق جديدة للغة، يمكنك أن تغير مجال عملك وتعمل من المنزل لجهة أو تجيد الكتابة باللغة الإنجليزية وتعمل ككاتب حر وبعائد مادي مرتفع.

12الآيلتس أم التوفل

يوجد امتحانان دائما إذا ذكر أحدهما ذكر الآخر، وهما امتحان التوفل وامتحان الآيلتس، وتكون الأسئلة دائما تدور حول أيهما أفضل وأيهما أسهل وأيهما أشفع لبلوغ المُرام؟ ويظل يبحث عن إجابات لأسئلته ممن اجتازوا الامتحان في أي منهما، وهذا يقول لك رأي والآخر يخبرك بعكس ما قال الأول، ولكن في الواقع كل منهما له أهميته وكل منهما له استخداماته وتتحدد أفضلية أحدهما من خلالك أنت وأنت فقط فيما ستستخدمه وأين، المكان الذي تريده هو الذي يحدد أيهما يفضل وليس أنت؛ لذلك لا تقلق نفسك بالكثير من التساؤلات وحاول أن تركز على الأهم وحدد أهدافك جيدا في البداية وهنا تستطيع أن تقرر.

13نصائح لليلة الامتحان

في ليلة امتحان التوفل الجميع يشعر بالتوتر والكثير لا يستطيع النوم ويكثر من شرب المنبهات كالشاي والقهوة ويظل ساهرا طوال الليل يراجع ويستذكر ويعيد ما فعل مرات ومرات، وتكون النتيجة بأن يذهب في الصباح إلى الامتحان مثقل الرأس ويشعر بالإرهاق الذهني والبدني ويفقد قدرته على التركيز ومن ثم تكون النتيجة إما الفشل وإما في أحسن الظروف الحصول على درجات قليلة وهذا سلوك خاطئ شائع، فما العمل؟

في ليلة امتحان التوفل يجب أن تصل إلى مرحلة الرضا التام عما فعلت وعن المجهود الذي بذلت ومن ثم تشعر بالرضا تجاه نفسك وتترك الأمر يسير في مجراه الطبيعي، لا تشغل ذهنك بالأسئلة والتوقعات والتخمينات الغير مفيدة مثل: هل سأنجح؟ هل فعلت ما كان يجب عليّ فعله؟ هل سأحصل على الدرجات التي أريدها؟ كف عن التخمينات ودعه الأمر يمر، يجب أن تحظى بقسط وافر من النوم؛ فتركيزك أهم من المراجعة مرارا وتكرارا، فأنت في حاجة إلى التركيز أكثر، تناول طعاما مفيدا، احصل على حمام ساخن حتى تحظى بنوم هادي، كن على ثقة بأنك فعلت المطلوب، وتقبل النتيجة مهما كانت وليس هناك مشكلة من المحاولة مرة أخرى فليست نهاية الدنيا، وربما تستفيد أنت أكثر في المرة القادمة وهكذا.

رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر على ذالك.

رابط مختصر للمقال:( Ctrl+C للنسخ )

باحثة أكاديمية بجامعة القاهرة، تخصص فلسفة، التخصص الدقيق دراسات المرأة والنوع.

بواسطة : تسعة

اقرأ ايضا: