ديار بكر هي أكبر مدينة في الجنوب الشرقي لتركيا تقع على ضفاف نهر دجلة في موقع مدينة أميدا الأثرية اكتسبت اسم ديار بكر لأن مؤسسها هو من بني بكر بن وائل حيث استوطنوها بعد فتح معاوية بن أبي سفيان لها، وتحدها الأقاليم السورية و تم خضوعها لتركيا بعد اتفاقية لوزان، هي ثاني أكبر مدينة في الأناضول بعد مدينة غازي عنتباب تشتهر بالمطبخ العربي الكردي والأكلات المميزة ، تتميز بعدد من المعالم التراثية التي ترجع لعصور الأشوريين ، مع قدوم فصل الربيع الذي يعد أفضل أوقات العام لزيارة مدينة ديار بكر في جنوب شرق تركيا لكن في الصيف تصل درجة الحرارة فيها 40 درجة مئوية فيصعب زيارتها تنظم المدينة عدد من المهرجانات الهامة في شهر مارس من كل عام لذلك سوف نستعرض الأشياء المميزة التي تستطيع فعلها عند زيارتك لمدينة ديار بكر في الجنوب الشرقي لتركيا.

1- التسلق على قلعة ديار بكر:

لو كنت من محبي الأماكن المرتفعة تستطيع التقاط السيلفي على أعلى قمة في قلعة ديار بكر عبارة عن حلقة ضخمة من الجدران البازلتية التي تحيط بها 16 برج ولها خمس بوابات هي القبلة الأولى لزوار مدينة ديار بكر ، من المعالم المتفرد بالمدينة يمكن تسلق الجدران لمشاهدة غروب الشمس المبهر على المدينة.

2- تناول وجبة الإفطار في مكان تراثي:

نزل حسن باشا من الأماكن التراثية في بلدة ديار بكر كانت ديار بكر من المراكز الهامة على طريق الحرير التاريخي يوجد بها عدد من النزل التاريخية الكبيرة منها نزل حسن باشا ثاني أكبر الآثار المتبقية بالمدينة تم ترميه في السنوات الماضية من قبل وزارة السياحة والثقافة التركية، يقدم المكان وجبات الإفطار التراثية التقليدية الخاصة بمدينة ديار بكر يوجد به أماكن لشراء الهديا التذكارية .

3- المنارة رباعية الأرجل:

المنارة هي الوحيدة التي بنيت في تركيا على أربعة أعمدة تمثل المذاهب الأربعة الشافعية ،المالكية ، الحنفية والحنبلية يقال من طاف بها سبع مرات تحقق أمنياته تستطيع الذهاب إليه هي قريبة من نزل حسن باشا

4- زيارة المسجد الكبير:

مسجد أولو هو أول مسجد في الأناضول المسجد مخطط بالأبيض والأسود، كان المسجد في الأصل معبد وثني وتحول لكنسية ثم مسجد عام 639 م تم تخصيصه لمذهب الإمام أبو حنيفة النعمان ثم تم عمل أماكن لمذاهب الفقيه الأخرى، يضم المسجد الساعة الشمسية القديمة يعتقد أنها من الحقبة الرومانية بنيت على يعد العالم الكردي إسماعيل الجزري.

5- التسوق بداخل البازارات القديمة :

تعد ديار بكر من المراكز التجارية الكبيرة في تركيا ، توجد في البازارات المفروشات المصنوعة باليد و الأواني النحاسية والسجاد والمجوهرات والصناديق والخيول الفضية والمزخرفة والبطانيات والسجاد المنسوج باليد يكثر زيارة المكان من قبل السياح بسبب جمال المنتجات ورواجها.

6- تناول البطيخ في ديار بكر:

تعد المدينة مركز من مراكز زراعة البطيخ الأحمر هي موطن لحدائق هيفسل التراثية والأكثر خصوبة في العالم هو البطيخ الألذ بالعالم لا يفوتك بالطبع تناول البطيخ المثلج في المدينة.

7- زيارة منزل دينغ بيج:

معنى كلمة دينغ بيج هي من الأغاني الكردية القديمة يجتمع الأشخاص داخل المنزل لسرد القصص والحكايات يفتح المنزل من الساعة 9:00 صباحًا وحتى الساعة 6:00 مساءًا ما عدا يوم الاثنين هو المنزل الوحيد بالمنطقة يقال أن المنزل عمره يتعدى 100 عام .

8- زيارة قصر غازي :

من القصور الجميلة تم استخدامه كمقر عسكري أثناء الحرب العالمية الأولى وتم شراءه في القرن الخامس عشر من قبل البلدية وأهداه أتاتورك لفرقة شعبية لعمل عروض ليالي السيرة في شانلي أوروفا يوجد به حفلات الموسيقى وتجمع العائلات لتناول الطعام.

9- كرنفال مراد:

من أقدم الفعاليات التي تقام في ديار بكر تقام بالأسواق عدد من الاحتفالات يوجد به سباقات الخيل ومجالس الذكر والدعاء إلى الله وليالي الحناء أو حفلات رسم الحناء، وحفلات الرقص التقليدية ..

كانت تلك أهم الأشياء الجميلة التي تستطيع تجربها في فصل الربيع في مدينة ديار بكر.

بواسطة : المرسال سياحة

اقرأ ايضا: