شهد فن الرسم تقدمًا في الآونة الأخيرة، و رسم ثلاثي الأبعاد أحد تلك التقنيات التي تجعل المشاهد يظن أنه يشاهد شيئًا حقيقيًا أمامه، هيا نتعرف على ذلك النوع.

رسم ثلاثي الأبعاد

انتشر في الآونة الأخيرة فن من فنون الرسم الأكثر إبداعا على الإطلاق وهو رسم ثلاثي الأبعاد، خاصة بعد ظهور تكنولوجيا الحاسوب وعالم الإنترنت الذي بات عاملا مساعدا لإطلاق العنان للإبداع لعشاق الرسم بكل أنواعه. إلا أن رسم ثلاثي الأبعاد له أسس وقواعد تختلط ما بين الثقافة العلمية التي تعتمد على الهندسة و الحس الإبداعي الذي يمتلكه الرسام، ولهذا نجد الكثير من المبدعين والفنانين المبتدئين ليس لديهم الخبرة الكافية لقواعد فن ثلاثي الأبعاد، وهم بحاجة إلى تثقيف أنفسهم حول ماهية هذا الفن وكيفية تطبيقه على رسوماتهم وتخيلاتهم الإبداعية، وهذا بالفعل ما سيتناوله مقالنا حول تعلم رسم ثلاثي الأبعاد بشكل احترافي.

كل ما يخص رسم ثلاثي الأبعاد

1ما هو رسم ثلاثي الأبعاد ؟

رسم ثلاثي الأبعاد عبارة عن رسم لمجسم حقيقي يتواجد في الطبيعة ويعتمد على إظهار الأبعاد الثلاثة له، وله عدة طرق وآلية في التطبيق، إلا أن أشهر طرقه هي طريقة الرسم بزاوية 45 درجة، ويعتبر الرسم الثلاثي الأبعاد من أنواع الرسم السهلة إذا تم معرفة قواعده الأساسية وممارستها والتدريب عليها.

2خطوات رسم ثلاثي الأبعاد

قبل البدء بتعلم القواعد الأساسية لرسم ثلاثي الأبعاد عليك أولا معرفة بعض المصطلحات الهامة والتي تساعدك على التعلم بسهولة، وهي:

الإعلانات

  • النقطة: وهي عبارة عن كائن ليس له أية أبعاد حيث أنه لا طول له ولا حجم ولا مساحة، فهي فقط لديها موقع.
  • الخط المستقيم: كائن يقع في بعدٍ واحدٍ فقط وهو الطول، وليس له مساحة أو حجم، ويتم تحديده بنقطتين على الأقل.
  • المستوي: عبارة عن سطح يقع في الفراغ على بعدين اثنين، ويمتلك طولا وعرضا ومساحة، ويتم تحديده من خلال ثلاث نقاط لا تكون على استقامة واحدة.
  • المجسم: له ثلاثة أبعاد، حيث يمتلك الطول والعرض والارتفاع والمساحة والحجم، ويتم تحديده من خلال أربع نقاط لا تكون على مستوى واحد مثل المكعب.
  • الزاوية: وهي المقياس الذي ينشأ من خلال ميل مستقيمين على بعضهما البعض ويلتقيا عند نقطة ما.

3أبسط طرق الرسم

هناك عدة طرق لرسم ثلاثي الأبعاد، وفي مقالنا ستناول أبسطها وأشهرها، حيث ستتعلم خطوات الرسم بزاويتي 45 و 30 درجة.

أولا، الرسم بزاوية 45 درجة

في هذه الطريقة يكون البعد الثالث مائلا بزاوية قياسها 45 درجة على مستوى صفحة الرسمة، فإذا فرضنا أننا نريد رسم مكعب طول ضلعه يساوي 7 سم، فستكون الخطوات كالآتي:

  • نرسم وجه المكعب بحيث يكون على شكل مربع يبلغ طول الضلع الواحد فيه 7 سم.
  • الخطوة الثانية، نقوم برسم امتداد على زاويا المربع بحيث يكون قياس الزاوية 45، ويكون الخط أو الامتداد الذي يخرج من الزاوية متقطع لأنه لن يظهر في الرسمة النهائية.
  • يتم الإيصال بين الخطوط مع الأخذ بعين الاعتبار الخطوط المتقطعة التي لن تظهر في الرسمة.
  • الخطوة الأخيرة لرسم المكعب هي أن نمحو الخطوط المتقطعة حتى لا تظهر في الشكل النهائي، وبهذا يكون المكعب المطلوب قد تم الانتهاء من رسمه، ويمكن تطبيق هذه الطريقة على أي شكل مع مراعاة الرسم بزاوية 45.

ثانيا، الرسم بزاوية 30 درجة

هذه الطريقة تختلف عن الأولى في أن البعد الثالث للجسم ثلاثي الأبعاد مائلا بزاوية قياسها 30 درجة على مستوى صفحة الرسم، ويمكننا تطبيق رسم المكعب وفقا لهذه الطريقة على النحو التالي:

  • يتم رسم وجه المكعب بحيث يكون على شكل مربع يبلغ طول الضلع فيه 7 سم.
  • يتم رسم امتداد بزاوية قياسها 30 درجة على كل زاوية من زوايا المربع.
  • يتم الإيصال بين الخطوط التي تم رسمها مع مراعاة الخطوط المتقطعة كما في الطريقة السابقة.
  • الخطوة الأخيرة كما ذكرنا أعلاه هي مسح الخطوط المتقطعة التي لا تظهر بالرسمة النهائية، وبهذا نحصل على مكعب طول ضلعه 7 سم، بزاوية 30 درجة.

ثالثا، الرسم بتناسب ثلاثي الأبعاد مع بعدين اثنين

تتفرع هذه الطريقة إلى عدة خطوات، وهي رسم الخط المائل ورسم الخط الذي يتجه إلى داخل صفحة الرسم، ورسم الخط القائم أمام الناظر.

الإعلانات

  • يعتمد الخط المائل على استخدام المسطرة لرسم خطين متعامدين، بحيث يكون الخط الأول موازي لمحور السينات والآخر موازي لمحور الصادات، ويجب أن يتم رسم الخط مع المحورين بزاوية a.
  • وبالنسبة لرسم الخط المتجه داخل صفحة الرسم، يجب أن تتأكد أولا من أن المكعب المراد رسمه يدور بزاوية 30 درجة متجها بعقارب الساعة عند النظر إليه من الجانب العلوي، ويكون بعكس عقارب الساعة عند النظر إليه من الجانب الأيمن.
  • يمكن رسم ضلع المكعب من خلال رسم ضلعين بزاوية 30 والإيصال بينهما.
  • الخطوة الأخيرة وهي رسم الخط القائم أمام الناظر، حيث تقوم بملاحظة دوران الجسم مع عقارب الساعة عند النظر إليه من الأعلى، ثم دوران الجسم في عكس عقارب الساعة عند النظر إليه من الجانب الأيمن، ومن ثم رسم الخط المطلوب.

4أمور يجب تطبيقها عند رسم ثلاثي الأبعاد

  • مراعاة الدقة: حتى تكون متقناً لرسم ثلاثي الأبعاد يجب الأخذ بعين الاعتبار أن تقوم برسم الخطوط الخارجية بدقة عالية الجودة، ولا تكن متعجلا، فإذا كان الرسم يحتوي على خطوط مستقيمة، عليك أن ترسمها مستقيمة تماما، وكذلك هو الحال إذا كان الرسم دائري أو منحني أو يحتوي على أقواس، فعليك التأكد جيدا من خلو الرسمة من أية اعوجاج.
  • الحدود الخارجية: حاول قدر الإمكان أن تكون خطوطك الخارجية التي تقوم برسمها رفيعة، فالخطوط العريضة والغامقة تشبه إلى حد كبير رسوم الأفلام الكرتونية ولذلك لن تبدو رسمتك واقعية وثلاثية الأبعاد، ولتؤدي ذلك بإتقان ارسم بقلم الرصاص بطريقة خفيفة ولا تضغط عليه أثناء الرسم حتى تكون الخطوط رفيعة وفاتحة بالكاد تراها بنفسك.
  • المنظور: يحتاج المنظر إلى المزيد من التدريب والتعلم، ولهذا يستغرق منك وقتا أكبر، حتى يبدو أكثر واقعية، ويمكنك الاستعانة بمحركات البحث الإلكترونية للبحث عن كيفية رسم المنظور باحترافية.
  • اهتم بالتفاصيل: يعد الاهتمام بالتفاصيل الدقيقة في رسم ثلاثي الأبعاد لأمر هام، حيث أنه يعطي الرسم أكثر واقعية، فإذا كنت ترسم وجه إنسان مثلا أضف إلى حدقة العين من الداخل بعض الخطوط والأشكال والانعكاسات حتى تبدو الرسمة أكثر واقعية.
  • الظلال: حتى تكتسب مزيدا من لعمق والواقعية في الرسم عليك بتظليل بعض الأجزاء من الرسم أو الخلفية التي تكون حوله، فالأجزاء البارزة من المجسم المرسوم فاتحة اللون، أما الأجزاء الداخلية أو الغائرة فتكون غامقة اللون لأن الضوء لا يصل لها، وحاول إمساك القلم بشكل مائل أقصى ما يمكنك حتى تحصل على تظليل متدرج من الأفتح إلى الأغمق بشكل انسيابي.
  • مقاسات الرسمة: عليك معرفة أنه لا يتم رسم ثلاثي الأبعاد بنفس المقاسات الخاصة بالشكل الأصلي لها، فالأبعاد الحقيقية والمقاسات في الشكل الحقيقي تختلف عما هي عليه في الرسم.
    الزاوية: كما هو الحال بالنسبة لمقاسات الرسم، فإن زاوية النظر تختلف عن زاوية الرسم.

5خاتمة

هناك العديد من أنواع رسم ثلاثي الأبعاد، فبالإضافة إلى الطرق التي تم ذكرها والتي تستخدم يدويا بواسطة قلم الرصاص والمسطرة، فيمكنك الرسم من خلال تكنولوجيا الحاسوب الذي يحتوي على برامج رسم عديدة مثل الفوتوشوب والاوتوكاد وغيرها، وهذه الطرق تعتبر أكثر تطورا ودقة من الرسم التقليدي، ولكن يبقى الرسم التقليدي بالقلم الرصاص هو المفضل لدى الموهوبين بفن الرسم حيث يفرغون ما بجعبتهم من حس فني وإبداع على الورق.

رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر على ذالك.

رابط مختصر للمقال:( Ctrl+C للنسخ )

كاتبة مقالات ومدونة، عملت في عدة مواقع عربية، الكتابة هوايتي ومتنفسي.

اقرأ ايضا: