جسر العملاق في ايرلندا هو الجسر الشهير والمعروف أيضا باسم Clochán . يقع جسر العملاق في مقاطعة أنتريم على الساحل الشمالي من أيرلندا الشمالية ، وذلك على بعد نحو ثلاثة أميال (4.8 كم) إلى الشمال الشرقي من مدينة بوشميلس . انضم ذلك الجسر إلى موقع التراث العالمي من قبل اليونسكو في عام 1986 ، ومع المحمية الطبيعية الوطنية في عام 1987 من قبل وزارة البيئة لأيرلندا الشمالية . يتميز الجسر العملاق باعتباره رابع أكبر عجب من العجائب الطبيعية في المملكة المتحدة . يتشكل الجسر من قمم الأعمدة من سفح المنحدر والذي يختفي تحت سطح البحر . معظم الأعمدة هي الأعمدة السداسية . طول الجسر ممتد لحوالي 12 مترا (39 قدما) ، مع الحمم المتجمدة في المنحدرات الموجودة بسمك يصل إلى 28 مترا (92 قدما) في بعض الأماكن . هناك الكثير من المواقع الشهيرة للجسر مع ساحل الجسر العالمي العملاق والمملوكة من قبل الصندوق الوطني وهي واحدة من مناطق الجذب السياحية الأكثر شعبية في أيرلندا الشمالية .

يشتهر الجسر العملاق بالأعمدة المضلعة بما لها من طبقات البازلت ، وهو الموقع الوحيد المنضم لقائمة اليونسكو للتراث العالمي في أيرلندا الشمالية وفي عام 2015 حصل الجسر العملاق على جائزة لقب المعلم الجذاب للولايات المتحدة الأمريكية وكأفضل موقع للتراث في حفل توزيع جوائز السفر البريطانية . يمكن للزوار فرصة الاستمتاع برؤية الطيور البحرية قبالة سواحل وحول جسر ، مع الأنواع المتميزة مثل الفولمار ، النوء وأبو موس إلى جانب الأنواع النباتية النادرة والأنواع الغير عادية على المنحدرات والتكوينات الصخرية القريبة .

أشتهر الجسر العملاق بالعديد من الخرافات والأساطير . يقول البعض بأن الجسر منحوت مع الساحل بواسطة العملاق الجبار . اشتهر ايضاً الجسر العملاق بالمزيج من المناظر الطبيعية ، مع الجدران الزجاجية ، والأعمدة البازلتية والتصميم المميز للمهندسين المعماريين . استكشاف المساحات التفاعلية والملهمة .

مركز الزوار – افتتح مركز الزوار الجديد رسميا من قبل الوزير الأول بيتر روبنسون ونائب الوزير الأول مارتن ماكغينيس في يوليو لعام 2012 ، وذلك بتمويل من الأمانة الوطنية ، لمجلس سياحة أيرلندا الشمالية ، ومن صندوق اليانصيب للتراث والهبات العامة . منذ افتتاح الجسر العملاق ، وحصل مركز الزوار الجديد على ردود فعل متباينة جدا من أولئك الذين يزورون الجسر .

معلومات عن الجسر العملاق – بالتأكيد قد تكون سمعت عن الجسر العملاق الذي يقع على الساحل الشمالي لأيرلندا . هناك الأسطورة التي تتحدث عن كيفية نشأت هذه الأعمدة السداسية نتيجة لصراع العمالقة . يقع الجسر العملاق بين بلدتي ديري وبلفاست ، على الساحل الشمالي لجزيرة أيرلندا . عند وصولك إلى الجسر ، ستجد هناك موقف السيارات الكبير جدا مع رسوم الإنتظار التي تقدر بنحو 8 دولار نظير وقوف السيارات ، بينما يقترح عدم ترك سيارتك هناك ، حيث يمكنك الوصول إلى مواقف قريبة مجانية إذا كنت ستتبع الطريق الشرقي قليلاً من بلفاست ، وذلك على بعد نحو نصف ميل .

إذا كنت تفضل الذهاب بالباص ، فإن هذا سيكلفك نحو 15 £ من بلفاست . وبمجرد وصولك إلى المنطقة ، سترى الطريق الصغير الذي يوصلك إلى أسفل الساحل . يمكنك أن تأخذ الحافلة وصولا الى المنطقة والتي تعد هي الأعمدة أو منطقة الممشى المميزة ، مع إمكانية الإستمتاع بجولة السير على الأقدام وإلقاء النظر على المنحدرات المثيرة .

أصل أسطورة الجسر العملاق – والحقيقة الأكثر إثارة للاهتمام حول أصل الجسر العملاق مع التاريخ الجيولوجي الطبيعي الرائع الذي يربط القصص الأسطورية ، وفقا لأسطورة سلتيك . والحجارة التي شكلت أعمدة البازلت في كل الأماكن من منتصف الطريق بين ستافا وأيرلندا . ويعود التفسير العلمي للجسر العملاق إلى حوالي 60 مليون سنة ، مع 40،000 من أعمدة البازلت السداسية التي تعمل الآن من خلال منطقة الساحل الشمالي لأيرلندا ، والتي تشكل الأعمدة التي تبرد مع الحمم البركانية للمداخن الكبيرة .

الأسعار :
الكبار: £ 9.00
الأطفال : 4.50 £
الأسرة: £ 22 (2 بالغين + 3 أطفال تحت 17 سنة – تحت 5 سنوات مجانا)

الموقع الإلكتروني
www.giantscausewaytickets.com

اقرأ ايضا: