تعد جائزة الأوسكار التتويج السينمائي الأهم في العالم حاليًا، هل تريد معرفة أصل جائزة الأوسكار وكيفية بدئها، وهل تريد معرفة أرقامها القياسية؟ تابع معنا.

جائزة الأوسكار

أعوام كثيرة مرت على نشأة جائزة الأوسكار التي تم تدشينها في العام 1927، أي مر على نشأة جائزة الأوسكار ما يقارب 90 عامًا، وهي تعد أشهر وأهم جائزة تمنح للأفلام وهي أرفع جائزة سينمائية في العالم ويعد المهرجان الذي يقام عادة في شهر فبراير حدثًا هامًا يتابعه كل مهتم وعاشق للسينما في الكرة الأرضية بأكملها ولذلك سنسرد في السطور القادمة بشيء من الإيجاز غير المخل الأرقام القياسية للممثلين والمخرجين والأفلام التي ترشحت أو فازت من قبل بجائزة الأوسكار، وستجد الكثير من المفاجآت والغرائب في هذه الأرقام وهذه الأحداث الخاصة بجائزة الأوسكار.

جائزة الأوسكار من الألف إلى الياء

1سر التسمية

يقال أن سر تسمية جائزة الأوسكار بهذا الاسم يرجع إلى الموظفة بأكاديمية علوم وفنون الصور المتحركة والمانحة لجوائز الأوسكار أمينة المكتبة المدعوة مارجريت هاريك، قد قالت عندما وقع نظرها للمرة الأولى على التمثال: “يا للهول إنه يشبه عمي أوسكار” وقد قيل أنه أطلق على التمثال هذا الاسم بسبب هذه الحادثة وحدها، وقد تردد أن التسمية تعود إلى الممثلة الأمريكية بيت ديفيز والتي توجت بالجائزة في العام 1935 بالفعل، والتي أطلقت على التمثال هذا الاسم نسبة إلى زوجها الأول.

2الفئات التي تمنح لها جائزة الأوسكار

تمنح جائزة الأوسكار لـ24 فئة سنويًا، وهي الفئات التالية: أفضل ممثل دور أول، أفضل ممثلة دور أول، أفضل ممثل مساعد، أفضل ممثلة مساعدة، أفضل فيلم، أفضل مخرج، أفضل سيناريو أصلي، أفضل سيناريو مقتبس، أفضل مصور سينمائي، أفضل مؤثرات بصرية، أفضل تصفيف للشعر في فيلم، أفضل مونتاج، أفضل ميكساج، أفضل أغنية في فيلم، أفضل تحرير صوتي، أفضل موسيقى تصويرية، أفضل فيلم أجنبي، أفضل فيلم حي قصير، أفضل فيلم رسوم متحركة، أفضل فيلم توثيقي، أفضل فيلم توثيقي قصير، أفضل فيلم رسوم متحركة قصير، أفضل إنتاج، أفضل تصميم أزياء.

الإعلانات

3كيف يتم تقييم الأفلام في جائزة الأوسكار

يتم تقييم الأفلام المرشحة لنيل جائزة الأوسكار بحسب الأفلام التي عرضت في دور العرض في كاليفورنيا في نفس العام السابق حيث يقام الحفل في فبراير من كل عام، ويجب ألا يقل طول الفيلم عن 40 دقيقة وإلا تم احتسابه ضمن فئة الأفلام القصيرة، ويتم أخذ الترشيحات من خلال استفتاء الأكاديمية لنحو 6000 فنان ومتخصص في فنون السينما، ومن خلال هذه الاستفتاءات يتم تحديد الترشيحات ومن ثم الأعمال الفائزة.

4أرقام قياسية في الأفلام

أول فيلم فاز بالجائزة كان فيلم بعنوان “أجنحة” عام 1928، وهو فيلم صامت من بطولة كلارا بوو وتشارلز روجرز، أما أول فيلم ناطق ربح جائزة الأوسكار كان فيلم “لحن برودواي” وهو فيلم موسيقي من بطولة جاك بيني، أما أول فيلم بالألوان اقتنص الجائزة كان الفيلم الكلاسيكي الشهير “ذهب مع الريح” عام 1939 أما أكثر الأفلام ترشيحًا هي الفيلم الشهير الخالد تيتانيك وفيلم بن هور الذي أنتج في العام 1995، ذلك أن هناك نسخة جديدة منه في العام 2016 والجزء الأخير من سلسلة “ملك الخواتم” الشهيرة والذي جاء بعنوان “عودة الملك” بـ14 ترشيحًا لكل منهم، وانضم لهم فيلم هذا العام الخالد والذي أحدث ضجة كبيرة la la land والذي استطاع صنع ضجة عالية وحطم الرقم القياسي ليتساوى مع هذه الأفلام الثلاثة الشهيرة، وقد فازت هذه الأفلام بـ11 جائزة لكل منها فهل ينجح لا لا لاند في تحطيم هذا الرقم أيضًا أم سيتفوق عليها؟

الإعلانات

أول فيلم غير هوليودي يقتنص جائزة الأوسكار لأفضل فيلم كان فيلم هاملت حيث كان بريطاني الإنتاج، أما الفيلم الذي ترشح للمرة الأولى وكان غير ناطق بالإنجليزية هو الفيلم الناطق بالفرنسية “الوهم الكبير.”

أول فيلم رسوم متحركة رشح لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم كان “الجميلة والوحش” أما فيلم الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد كان فيلم Up”” إلى جوار avatar أما فيلم star wars كان أول فيلم خيال علمي يرشح لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم، أما أول فيلم فانتازي يرشح لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم فكان الجزء الأول من سلسلة سيد الخواتم والذي أتى بعنوان “برفقة الخاتم”، أما الجزء الثالث من السلسلة “عودة الملك” فلم يرشح فحسب بل فاز بالجائزة بالفعل.

أما الفيلم الجزائري Z فكان أول فيلم من الشرق الأوسط يفوز بجائزة الأوسكار، بينما أول فيلم عربي يرشح لجائزة الأوسكار كان فيلم باب الحديد الذي تم ترشيحه لجائزة 1958.

5أرقام قياسية لجائزة أفضل ممثل

أكثر الممثلين فوزًا بجائزة الأوسكار كان دانييل دي لويس مع جاك نيكلسون ووالتر برينان حيث فازوا جميعًا بالجائزة ثلاث مرات.

الممثل الأكبر سنًا الذي حصل على الجائزة كأفضل ممثل مساعد كان كريستوفر بلامر عن دوره في فيلم “المبتدئون” حيث حصل على الجائزة وهو في عمر الثانية والثمانين تقريبًا، بينما في دور أفضل ممثل رئيسي كان هنري فوندا عام 1981 وكان عمره نحو سبع وسبعون عامًا، أما الأصغر سنًا في فئة الممثل المساعد تيموثي هاتون وكان يبلغ من العمر عشرون عامًا، بينما في فئة الممثل الرئيسي حاز الممثل الشهير إدريان برودي جائزة الأوسكار عن فيلمه الشهير “عازف البيانو” وهو لم يبلغ الثلاثين بعد.

6أرقام قياسية لأفضل ممثلة

  • أكثر الممثلات ترشحًا لجائزة الأوسكار كانت ميريل ستريب بـ19 ترشيح وتعتبر أكثر الممثلين من الرجال والنساء التي ترشحت للجائزة حيث يتباعد الفارق بينها وبين أقرب منافسيها جاك نيكلسون الذي حصل على 12 ترشيحًا فحسب بينما يتساوى كلاهما في عدد مرات الحصول على جائزة الأوسكار حيث منحت لكلاهما ثلاث مرات.
  • بينما أتت ممثلة أيضًا لتتصدر أكثر من فازوا بالجائزة حيث كانت كاثرين هيبورن أكثر ممثلة متفوقة على الممثلين الرجال أيضًا في الفوز بجائزة الأوسكار حيث حصلت على التمثال الذهبي أربعة مرات من أصل 11 ترشيحًا للحصول على الجائزة.
  • بينما كانت صوفيا لورين هي أول ممثلة غير ناطقة بالإنجليزية تقتنص الجائزة عن فيلمها “امرأتان”، ولم يبتعد روبرت دينيرو كثيرًا حيث أتى من إيطاليا، ليكسر حكر اللغة الإنجليزية حيث حاز على الجائزة عن دوره في فيلم الأب الروحي الجزء الثاني، أما من ناحية حظ الممثلين العرب في جائزة الأوسكار، فقد كان عمر الشريف هو أول من ترشح لجائزة أفضل ممثل مساعد عن دوره في الفيلم الشهير “لورانس العرب” عام 1962.

7أرقام قياسية للمخرجين وصناع الأفلام

أكبر المخرجين سنًا ممن حصلوا على جائزة الأوسكار في فئة أفضل مخرج كان المخرج كلينت إيستوود عن فيلمه الشهير “فتاة المليون دولار” وهو الفيلم الذي شارك في بطولته أيضًا حيث قام بدور مدرب ملاكمة متقاعد يقوم بتدريب فتاة لديها طموح باحتراف الملاكمة رغم عدم رضا هذا المدرب المتقاعد عن الأمر واستهانته بها منذ البداية.. بينما كان الأصغر من بين المخرجين الحاصلين على جائزة الأوسكار هو المخرج نورمان تورنج عن فيلمه الكوميدي سكيبي والذي تم إنتاجه عام 1931 وقد حصل تورنج على الجائزة وكان على أعتاب الثالثة والثلاثين وقتها، ولكن بترشيح المخرج داميان تشازل هذا العام عن تحفته الموسيقية الراقصة الحالمة “la la land” والذي سيكون قد أتم الثانية والثلاثين بالكاد في حفل الأوسكار القادم، قد يضرب رقمًا قياسيًا جديدًا يضاف لدخول الفيلم أصلاً في قائمة الأرقام القياسية بترشحه لـ14 جائزة وهو أعلى رقم رشح إليه فيلم من قبل، حيث إن فاز هذا المخرج بجائزة أفضل فيلم، سيكون هو أصغر مخرج حصل على الجائزة حتى الآن.

أما المخرج جون فورد فهو صاحب الرقم الأكبر من المخرجين الحائزين على جائزة الأوسكار حيث حصل عليها 4 مرات متفرقة، بينما من حيث عدد الترشيحات فكانت من نصيب ويليام وايلر بـ12 ترشيحًا يليه مباشرة المخرج الشهير الكبير ذو الأصول الإيطالية مارتين سكورسيزي، الذي ترشح للجائزة ثماني مرات ورغم ذلك لم يحزها إلا مرة واحدة عن فيلمه مع ليوناردو دي كابريو ومات ديمون (المغادر) عام 2006.

أما المخرج والكاتب والممثل الشهير وودي آلان، فقد ترشح للأوسكار نحو 19 مرة، 16 مرة منها كانت في مجال التأليف فقط، واستطاع اقتناص ثلاث جوائز منها في مجال التأليف أيضًا، ومرة واحدة عن الإخراج عن رائعته الشهيرة “أني هول” والذي فاز فيه أيضًا في الإخراج ورشح لجائزة أفضل ممثل، لكن الفوز بالإخراج والتأليف في نفس العام لم يكن من نصيب وودي آلان وحده، بل سبقه إليه المخرج ليو ماك كيري وذلك عن فيلمه الشهير “الشقة” سنة 1944، والذي اقتنص جوائز الإخراج والتأليف عن نفس الفيلم ولم يكتفِ بهما، بل اقتنص جائزة الإنتاج أيضًا.

المخرج ستيفن سبيلبيرج رشح لجائزة الأوسكار 9 مرات ولكن في فئة الإنتاج السينمائي وفاز بها مرة واحدة عن فيلمه الشهير “إنقاذ الجندي ريان” والذي يعد من أشهر الأفلام الحربية في التاريخ، بينما رشح لجائزة أفضل مخرج 7 مرات فقط وفاز بها مرة واحدة أيضًا عن فيلمه الشهير “قائمة تشاندلر”.

8أرقام قياسية خاصة في جائزة الأوسكار

  • كان والت ديزني هو أكثر من حصل على جائزة الأوسكار، حيث اقتنص منها 22 جائزة، وفاز بـ4 جوائز في حفل واحد.
  • شارلي شابلن كان صاحب المدة الأطول في تاريخ جائزة الأوسكار إن لم يكن في التاريخ عمومًا ولا ريب أنها من أكثر الفترات التي تم فيها التصفيق لإنسان، حيث حصل على مدة تصفيق قاربت 12 دقيقة، حين صعد للمسرح عند منحه جائزة الأوسكار الشرفية عام 1972 كأفضل من قدم صورة سينمائية.
  • الممثلة الشهيرة إليزابيث تايلور كانت صاحبة أقصر كلمة في جائزة الأوسكار حيث لم تتفوه سوى بجملة واحدة هي “الشرف لي” وذلك عند منحها جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم بترفيلد 8، إلا أن الممثلة باتي ديوك تغلبت عليها بعدها بعامين في حفل عام 1962 حين تفوهت بكلمة واحدة فقط كانت “شكرًا” لتكون هي أقصر كلمة تتويج تقال في حفل جائزة الأوسكار، بينما كانت الممثلة جارير جارسون صاحبة أطول خطاب عام 1942، ومن بعدها وقررت لجنة الجائزة تحديد مدة معينة لخطاب التتويج بالجائزة.
  • أول امرأة تفوز بجائزة أفضل مخرج كانت كاثرين بيجلو عن فيلمها الشهير “خزانة الألم” في العام 2009.
  • مهندس الصوت كيفين أوكونيل كان أقل المترشحين لجائزة الأوسكار حظًا، حيث رشح لها أكثر من 20 مرة ولم يفز بها على الإطلاق ولا مرة واحدة، وبذلك يكون قد ضرب الرقم القياسي ولكن بشكل سلبي حيث أنه كان أكثر المرشحين لها ولكن لم يفز بها ولا مرة واحدة.

9خاتمة

بعد أيام ينطلق الحفل الذي ينتظره كل عشاق السينما في العالم بأكمله ويعد بمثابة عيد لهم، وهو حفل إعلان الفائزين بالجائزة السينمائية الأهم في العالم، جائزة الأوسكار

رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر على ذالك.

رابط مختصر للمقال:( Ctrl+C للنسخ )

اقرأ ايضا: