لا يعتبر الأخصائيين الاجتماعيين الشجار أحد الأمور السلبية دومًا في العلاقات، في الحقيقة الشجار قد يكون مفيدًا، تحاول الكاتبة استكشاف متعة الشجار هنا.

متعة الشجار

متعة الشجار تنبع من كون الطرفين متحابين، فليس كل شجار ممتع ولكن أي شجار ممتع يكون أطرافه لهم ود ومحبة من ناحية بعض. وهذه المتعة لا تكون في الضرب أو الشتم ولكن تكون بعد الشجار، وأن يشعر الطرفان بها سويًا بعد أن يتصالحا مع بعض وينسيا الشجار، ثم يتذكراه مع الوقت لتجد الطرفين يضحكان على مثل هذه الشجارات، والأحداث وكيف كانت ردة فعل كل واحد منهم. ويستهزأ كل واحد منهم من طريقة كلام الأخر الذي يتذكرها في الشجار. أيضًا أحيانًا كثيرة يحدث أن يكون اثنان يتشاجران وأحدهم يقول كلمة بطريقة تلقائية ولكنها كوميدية. فتجده هو نفسه يضحك على نفسه، ليختلف جو الشجار من جاد جداً إلى هزلي جدًا. الموضوع حينها يصبح لطيف. نوع أخر من الشجار قد يكون ممتع وهو شجار طفلين توأم صغار مع بعض، فأنت هنا ترى متعة الشجار حرفيًا، حيث أنهم يفعلون أشياء تضحك أي شخص قد يراهم.

متعة الشجار : هل يكون الشجار ضروريًا بعض الأحيان في العلاقات؟

1يكشف السلبيات

كثيرين يرون الشجار من وجهة نظر واحدة وأنه شيء سلبي جدًا ولا يجب أن يتشاجر أحد مع أخر. ولكن الحقيقة هي أن الشجار يكشف سلبيات الآخرين. ففي هذه الأوقات غالبًا الشخص يتخلى عن وجهه المصطنع ويتعامل بوجهه الغاضب التلقائي. فيظهر معدن كل شخص في الشجار، هناك الشخص الشرير، وهناك الشخص الطيب الذي في عز غضبه لا يفعل الشر، وهناك الشخص الكوميدي. وهناك الشخص الذي قد يموت من فرط الغضب. كل هذه الأشياء والميزات تجعلك ترى معدن الناس الحقيقي وتميز فيما بينهم.

أيضًا الشجار بين الأزواج يجعلك ترى الموضوع من زاوية مختلفة، فمتعة الشجار بين الأزواج تكمن في أنهم يتعرفون على سلبيات بعضهم البعض. ولو كانوا من النوع الناضج الذي يطور من نفسه، فالشجار سيعلن لهم عن أسوأ ما فيهم، ليتجنبوه في المرات القادمة في التعامل مع بعضهم. فمثلًا لو كان سبب الشجار هو طريقة تعامل الزوجة مع أحد الرجال بطريقة ضايقت الزوج، فلو كانت الزوجة متفهمة لن تفعل نفس الشيء مرة أخرى لأنها تعرف أن الأمر تطور مع زوجها لدرجة الشجار. وهكذا العكس أيضًا وهذه هي متعة الشجار التي نتكلم عنها في كشف حقائق لم نكن نعرفها سوى من خلال الوصول لمرحلة الشجار.

الإعلانات

2تحريك المشاعر

متعة الشجار أحيانًا تكون في تحريك المشاعر بشكل صعب، حيث أن الحياة الرتيبة السعيدة دوما تكون في حد ذاتها غير ممتعة بالشكل المطلوب. حيث مثلًا في بلد مثل السويد لا تعاني أبدًا من الفقر ولا البطالة، وليس لديها أي حروب أو مشاكل اجتماعية، تجد أن هناك نسبة الانتحار أكثر من غيرها في البلاد العادية والتي يكون فيها عادة مشاكل كبيرة وعميقة. وكان السبب ببساطة هو رغد الحياة الزائد عن الحد، فتسبب استقرار الأمور استقرار للمشاعر بصورة راكدة وكئيبة. منعت الناس من الشعور بلذة الأشياء، فالحياة كلما كانت صعبة كلما كانت لذيذة، والشجار ينتج هذه اللذة التي نتكلم عنها. ولذلك نتكلم عن متعة الشجار من هذا المنطلق، الذي تجعل المشاعر الراكدة متحركة حتى ولو بصورة سلبية. ولكن الإنسان سيشعر بالمغامرة وبأن هناك شيء في هذه الحياة مهم ويستفزه ويجعله يريد الحل.

3التعلم من الأخطاء

متعة الشجار أنها تجعلك تعرف ما هي أخطائك وما هي الأشياء التي يجب عليك أن تتجنبها حتى لا تشاكل الآخرين. ومع كل شجار يحدث لك في حياتك، غالباً الإنسان يخطئ في شيء، والشيء الجميل أنك في كل مرة تتعلم شيء جديد. وأحياناً كثيرة يحدث وبعدما ينتهي شجار معين، نجد الشخص يراجع الأحداث ويجد أنه لو كان فعل هذا الفعل بدل ذاك لكان الأمر لم يحدث من الأساس. أو لو كان قال هذه الكلمة كان سيشعر أنه قال الصواب في وقته. كل هذه المراجعات التي تحدث للشخص بعدما ينتهي من الشجار تجعله يفكر أنه لا يجب أن يخطئ نفس الخطأ مرتين. فلو كان سريع الغضب أو تكلم بطريقة غير مناسبة، أو قال كلمة هي كانت سبب رئيسي في تطور الموضوع إلى شجار، فهو سيتعلم من كل هذه الأخطاء. ومع كل شجار سيجد نفسه مستمتع وهو يتعلم من الاحتكاكات التي تحدث له في حياته.

الإعلانات

4يزيل الخوف

أحيانًا تكون هناك مواقف في حياتنا لا يمكن أن تحل دون مواجهة مباشرة بين اثنين، ولكن ما يحدث أن الشخص يخاف من أن يواجه الشخص الذي بنى معه مشكلة. ولكن هنا مُتعة الشجار تكون في تغيير حتى نفسية الناس. فخوض الشجار يجعلك في خضم الموضوع وكل خوف تشعر به لن يفيد، بل الذي سيحدث أنك ستجد نفسك تلقائياً بدأت تدافع عن نفسك أمام الشخص الذي كنت تخاف مواجهته. وهذا الأمر تجده حتى في الحيوانات، عندما تجد أشبال الأسد يقضون اليوم كله في الشجار سوياً، فالذي يحدث هنا هو أن هذه الشجارات للأشبال تجعلهم لا يخافون مواجهة أي شيء مع الوقت. ومن هنا نقدم نصيحة للآباء في تربية أولادهم، رجاءً لا تعلم ابنك أن يكون جبان، ولو جاء لك وقال إنه تشاجر مع أصدقاءه في المدرسة لا تعنفه ولا تتخاذل معه بل فقط كل ما عليك فعله هو أن تتأكد من المشكلة. ولو كان هو على خطأ علمه ما هو الصواب واجعله يعتذر للأولاد الآخرين. ولو كان هو على صواب فأنت يجب أن تدعه يواجه الشجار مع الأولاد الآخرين. ففي الأخير هذا سيكون شجار أطفال. حتى ولو ضرب فلن يموت، بل مع الوقت سيتعلم ألا يخاف من الشجار وكيف يتصدى لأي أحد يحاول أن يضايقه.

5إنهاء المشكلات

أحيانا كثيرة يكون لدينا مشكلات كثيرة، ولا نعرف كيف نحلها، أو نخاف من أن نحلها وكل هذا ببساطة لأننا نخاف من المواجهة، أو لا نريد أن نصل إلى مرحلة الشجار. ولكن هذا في المقابل يجعل فترات كثيرة على بعض الناس داخل فقاعة الضغط النفسي. وهنا تأتي متعة الشجار في ثوب جديد، وهي أن الشجار يحررك من المشكلة إلى الأبد. حيث أنك عندما تصل إلى هذه المرحلة فستكون أنت وصلت إلى الذروة. ومن هنا أستطيع أن أقول لك أن هذه الذروة سيأتي معها نهاية للمشكلة أيًا كانت. حتى ولو كانت النهاية هي الموت. وفي الحقيقية هذه هي فكرة الموت في سبيل الوطن من الأساس، أن الجنود يضحون بحياتهم في مقابل أن تتحرر أرضهم لأولادهم فيما بعد. ولذلك لو نظرنا للموضوع من ناحية مختلفة سنجد أن الشجار يهدينا متعة الحرية مغلفة ببعض الألم الذي سيزول مع الزمن.

أخيرا عزيزي القارئ يجب عليك أن تفهم أن لكل شيء وجه إيجابي ووجه سلبي. ولذلك عندما تواجه شيء من المعتاد أنه سلبي مثل الشجار، فحاول أنت أن تخرج بشيء إيجابي. وتكلم مع نفسك وقل إنه حدث شيء إيجابي من هذا الشجار ولتقنع نفسك بهذا. حتى لو كان هذا الشجار علمت منه أنك نفسك كنت على خطأ، فهذا في حد ذاته شيء إيجابي لأنك ربما ستتألم ولكنك ستتعلم.

رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر على ذالك.

رابط مختصر للمقال:( Ctrl+C للنسخ )

طالبة بكلية الصيدلة في السنة الرابعة، أحب كتابة المقالات خاصة التي تحتوي علي مادة علمية أو اجتماعية.

اقرأ ايضا: