المرأة القوية ليس مصطلحًا مبالغًا فيه، ففي الواقع الكثير من النساء يتمتعن بقوة تضاهي قوة الرجال في الكثير من المواقف، نسلط الضوء على عوامل قوة المرأة هنا.

المرأة القوية

متى نستطيع أن نقول على امرأة معينة بأنها هي المرأة القوية ؟ الكثير من الناس يعتبرون القوة في العضلات، وآخرون يعتبرون أن القوة في الذكاء. وكل شخص في العموم له مقياسه الخاص في قياس القوة، بل ومصدر وطريقة اكتساب القوة هو نقطة الجذب الأساسية بين البشر. لأن من يمتلك القوة يمتلك الأمان، ومن يمتلك الأمان يمتلك الاستقرار، وفي الاستقرار الراحة. ومن ثم تأتي السعادة وهي الهدف الأسمى لعقل البشر. ربما الكثير لا يفكر في الأمور بهذا التسلسل الطويل العلمي ويعمل فقط على الحياة بالطبيعة والغريزة.

وفي هذا العالم البشر ينقسمون نوعين أساسين، رجل وامرأة، وهنا فرق بين كلمتي الرجل والمرأة وبين كلمتي ذكر وأنثى. فالأخيرتين تطلقان على أي كائن حي، أما الرجل والمرأة فهما لفظان يطلقان على البشر فقط. وبما أن البشر هم أرقى الكائنات الحية في السلسة الغذائية، فهذا يجعلنا نسأل عن ماهية القوة التي يمتلكها الإنسان! وهل هذه القوة أكبر لدى الرجل أم المرأة! وإجابة العامة تقول بأن الرجل أقوى من المرأة. ولكننا في هذا المقال سنعرض المرأة القوية ونستعرض قوتها الحقيقية، وسنتكلم عن كيف تتغلب النساء على الرجال أحيانًا دون استخدام العضلات، وأحيانًا أخرى دون استخدم حتى الذكاء. وهذا إن كان يوحي بشيء، فهو يوحي بأن قوة المرأة ليست محدودة في شيء بسيط، بل هي قوة متشعبة. ولذلك المرأة القوية تأثيرها يكون كبير على الأحداث والمجريات عمومًا وهذا بشهادة التاريخ.

هل المرأة القوية موجودة حقًا في عالمنا؟

1معرفة نقاط الضعف

أي قوي له نقطة ضعف، وسر التغلب على القوة هو أن تعلم أين نقطة الضعف الوحيدة التي تميز هذا القوي. ومن هذا المنطلق المرأة القوية هي أكثر كائن على وجه الأرض يعرف كيفية استخدام نقاط الضعف ضد الآخرين. وربما هذا لطبيعة المرأة ككائن ضعيف جسدياً فجعلها تفكر دائمًا كيف تتفوق على الرجال، أو الأقوياء وهي لا تمتلك القوة الجسمانية. فتطور هذا الأمر في دماغ المرأة لدرجة أن السيدات جميعًا عندما يفكرون في محاربة شيء فهم لا يفكرن في مدى قوته بل يفكرن في نقاط ضعفه، ومن ثم يخططون لاستغلال هذا الضعف جيدًا.

الإعلانات

2ذكاء المرأة القوية

ربما قوة العقل تكون هي المسيطرة على الكل في هذا العالم في هذا الزمن. قديمًا كان الإنسان البدائي يعتمد في عيشه وحياته على القوة الجسدية، أما الآن فالأسلحة قهرت القوة الجسدية للإنسان، إذ بطلقة نارية لا تتعدى التسعة مليمتر قد ينفجر دماغ الإنسان ويسقط ميتًا في الحال. ومن هنا أصبحت القوة الجسمانية لا تخدم سوى المظهر الجذاب، والرياضات الترفيهية، والصحة البشرية. ولكنها لم تعد شيء ضروري للحياة، بل أصبح الذكاء هو المهم حتى تتكيف مع الظروف والناس حتى تعرف كيف تعيش. والمرأة القوية لديها ذكاء حاد وأحيانًا يفوق الرجل، ومن ضمن أوليات هذا الذكاء هو أنها تعرف جيدًا متى تستخدمه لصالحها ومتى تحتفظ به دون أن يأخذ أحد باله من هذه القوة المستكينة داخلها. فالمرأة القوية الذكية قليلاً أن تكون متفاخرة بالذكاء التي تمتلكه لأنها تعلم جيدًا أن الذكاء يلفت الأنظار بقوة، والشخص القوي الذكي يريد دائمًا أن يكون بعيد عن الأنظار.

3كيف تستخدم المرأة ذكائها

في المجتمع العربي والشرقي، الرجال هم الأكثر تحكمًا في كل شيء، ولذلك غالبًا المرأة دائمًا تستخدم ذكائها في التفوق على الرجل المتحكم في معظم الأشياء. وقد تجد هذا الذكاء قد يكون في كيفية تعامل المرأة مع الرجل من حيث الكلمات، فالنساء يعرفن جيدًا كيف يأخذن ما يريدن من الرجال بمجرد كلمات. والمرأة القوية هي التي لا تفرض سيطرتها على الرجل، بل التي تأخذ ما تريد من الرجل وبمزاجه ورضاه. وهذا يحدث بحيل كثيرة ولا تحصى لدى النساء عمومًا، فهم يتفوقون على الرجال في أن الرجال لا يقدرون على مقاومتهن ولا مجاراتهن في الكلمات التي يستطعن من خلالها اللعب بذهن الرجل.

4جمال المرأة القوية

المرأة القوية جميلة بالفطرة، فكثير من الناس يقصرون الجمال على الشكل الخارجي للوجه والجسد. ولكننا هنا نتكلم عن نوع أقوى تأثيرًا وخصوصًا على الرجال، وهو جمال المرأة القوية، جمال شخصيتها التي تستطيع أن تسيطر على نفسها وغيرها بالنظرات والإيماءات. المرأة القوية لها مذاق خاص لدى الرجال وتكون مرغوبة أكثر، لأنها ليست سهلة أو رخيصة، بل الرجل كالصياد يحب جدًا أن يبذل مجهودًا أكبر في صيده حتى يشعر بقوته وقدرته على صيد الأشياء الصعبة. ومن هنا تكون المرأة القوية غالبًا حتى لو كانت تتمتع بشكل عادي نسبيًا ولكنها في عيون الرجال بديعة الجمال والأناقة.

5كيف تستخدم المرأة جمالها

جزء كبير من قوة المرأة يكون في استخدامها لجمالها، ويكون غالبًا عن طريق المساومة. فإن فعل لها الرجل ما تريد ستعطيه قدر من هذا الجمال الذي تمتلكه في شكلها وجسدها وشخصيتها. وهكذا يجد الرجال أنفسهم مأسورين في جمال المرأة، بل وأحيانًا إن كانت المرأة خبيثة تتحكم كليًا في الرجل عن طريق جمالها. فالرجل البشري على مر التاريخ هوسه الأول والأخير هو المرأة الجميلة، وهو غالبًا ضعيف جدًا أمامها. فمن الممكن أن يكون الرجل مفتول العضلات ولكنه مع رغبات امرأة جميلة يصير عبد لمجرد أنه يريد أن يكسب حبها ليشعر برجولته الحقيقية. فعندما تحب المرأة القوية الجميلة رجل ما فهذه شهادة الرجولة الخارقة لدى معشر الرجال. ونرى ذلك في عالم الحيوان أوضح وأن الذكور في أي نوع من أنواع الحيوانات يتبارون ويتعاركون حتى الموت في موسم التزاوج، والأنثى تقف من بعيد تنتظر الأقوى الفائز، وعندما يقترب عليها الذكر تجده يتودد في لطف نقيض العنف الذي كان يتبارز به مع الذكور الأخرى.

6ضعف المرأة القوية “قوة”

جملة غريبة نوعًا ما ولكنها حقيقية، فالضعف هو مقياس من مقاييس قوة المرأة، لأن المرأة الحقيقية لا تجدها تمتلك عضلات أو ذات جسد مفتول الضخامة، أو سيدة ذات صوت جهير. بل معروف أن المرأة عمومًا تمتاز بالرقة والرهافة واللدونة، وتلك هي القوة الخفية وراء الكثير من أسلحة المرأة. فالرجل قوي وعندما يتعامل مع امرأة فلا يحب أن يتعامل مع امرأة لها شكل الرجال ولا طبيعة الرجال، بل امرأة ذات طابع شخصي قوي ولكنها في نفس الوقت رقيقة جدًا. فالشيء لا يبرز سوى في وجود نقيضه، وبمعنى أوضح جمال الأنثى يتجلى في ضعف جسدها بالنسبة للرجل. لأن الرجل كلما شعر أنه يمتلك جسد المرأة يشعر بنوع من القوة. في المقابل التفوق الجسدي لا يهم المرأة لأن المرأة القوية تشعر بقوتها من خلال استعباد الرجل لأنوثتها وليست قوتها. في حين أن الرجل يشعر بقمة رجولته من خلال استعباد المرأة من خلال قوته الجسمانية والشخصية فهذا مقياس الرجولة. وكلمة استعباد ربما تكون غير مستساغة كثيرًا ولكنها حقيقية، ولكن بالطبع الأسلوب هو الذي يحدد نوعية الاستعباد، فالأمر ممتع ومتكامل للطرفين في إطار الاحترام والتفاهم.

الإعلانات

7طموح المرأة القوية

المرأة القوية غالبًا لا تكون سيدة سلبية، بل فعالة جدًا ولديها طموح في أي مكان أو ظرف توضع فيه. فكثير من النساء عندما تكلمهن عن طموحهن تكون إجابتهن هي أن البيت والزواج يأخذ كل وقتهن ولا مكان لأن يفعلن أي شيء يحقق طموحهن. ولكن المرأة القوية لا تقول هكذا بل هي تعمل دومًا بجهد في كل شيء، وهذا هو ما يجعلها أقوى من الرجال دومًا. ولهذا تكريم المرأة القوية في كل العالم له مذاق خاص. لأن المرأة مسئولياتها الحياتية قاسية جدًا، فالبيت يقوم عليها ولولها كل شيء في أي بيت يؤول للانهيار من أول وجبات الطعام حتى مستقبل الأطفال. ولهذا قوة طموح المرأة غالبًا يفوق بمراحل قوة طموح الرجل، لأن المرأة لا تحارب منافسين فقط في العمل، بل هي تحارب الوقت، ومجهودها البدني المستنفذ دومًا، ومتطلبات بيتها، ومنافسيها في العمل، وتربية أطفالها، وكل هذا لأجل أن تحقق ذاتها وتشعر بقيمتها. في حين أن قوة الرجل تكمن فقط في التركيز على العمل أو ما يريد التفوق فيه ويترك باقي المسئوليات بشكل كامل على الزوجة.

8نضوج المرأة القوية

ليس من المعتاد أن تكون المرأة كائن ناضج، فالجميع يتكلم عن المرأة العربية خصوصًا بطريقة غير جيدة على الإطلاق، وهذا فيه إجحاف لحق المرأة. لأن المرأة الناضجة غالبًا تكون شخصية مؤثرة جدًا في كل من حولها، بداية من زوجها مرورًا بأطفالها ومن ثم عملها. ونضوج المرأة جزء لا يتجزأ من قوتها، فالمرأة الطفلة عقلية غير مكترثة بأمور الحياة العملية والمصاريف والأطفال، ولا تهتم سوى بمظهرها. وهي غالبًا امرأة ضعيفة جدًا لأنها تعتمد في كل شيء على غيرها، وتشتكي من أقل الأشياء مما يجعل الآخرين ينظرون إليها على أنها كائن هش وركيك، وسيقللون التعامل معها. لأن الناس ينجذبون غالبًا للناضجين، فالإنسان يذهب إلى من يرتقي به وليس من يسمعه تفاهاته. وكي نتعرف على المرأة الناضجة من غيرها فسأعرض عليكم علامات نضوج المرأة.

9الهدوء والرصانة

كل امرأة ناضجة هادئة وليس كل امرأة هادئة ناضجة. فمن الممكن أن تكون هادئة بطبعها ولكنها ليست ناضجة، ولكن الأكيد أنها لو كانت ناضجة ستكون رصينة وهادئة وثقيلة في أفعالها، وغير متهورة في كلماتها. وهذا يعطيها قوة كبيرة، ويجعل الآخرين ينظرون إليها أنها المرأة القوية، التي تفكر كثيرًا ولا تقل الكلمات هباءً ولا تمسك سيرة الأخريات بالشر، بل تتكلم بحكمة ونضج يجعلها محور أي جلسة. بل ويجعل من رأيها أولوية قصوى في الاستشارة من الآخرين.

10الاعتماد على النفس

المرأة القوية دائمًا تعتمد على نفسها، وهذا يكون جذاب جدًا للكل، لأن الجميع ينظر إليها بدون قلق. فهم لا يخافون عليها من شر لأنها تعرف كيف تتعامل مع من حولها، ومع المعطيات وفي العمل. هي ليست مجرد فتاة وعندما تريد شيء تأخذ نقودًا من الآخرين وتصرف لمجرد الاستمتاع، بل هي تقدر على أن تعمل وتربح أجرًا تنفقه في شيء تحبه أو مسئولية عليها. المرأة التي تعتمد على نفسها تعطي الأمان لزوجها، حيث أنه يثق فيها تمامًا بأنها تعرف كيف ستتعامل مع الظروف في غيابه، وبالنسبة لأولادها فهي ستنشئ أطفال معتمدين على أنفسهم، وليس مجرد طفل مدلل. فالأم التي تعتمد على نفسها تعرف ما يحدث في العالم الخارجي، وبما أنها هي الأقرب لأطفالها فهي الأقدر والأجدر على تنشئتهم بصورة قوية تعدهم فيها على مواجهة الحياة الصعبة.

11القدرة على إدارة الأمور

المرأة القوية الناضجة دائمًا تكون قادرة على إدارة الحياة والبيت والعمل بصورة مرتبة جدًا، فالمرأة كعقل مُرتَب ومنتظم أفضل من الرجل كثيرًا. فالرجال لديهم طاقة أكبر من السيدات، طاقة احتمال، مجهود بدني، تركيز عالي جدًا ولكنهم يفتقدون إلى النظام. ورجال كثيرون يفقدون مجهودهم هباءً لمجرد أنهم لم ينظموا عملهم. ومن هنا في المقابل تجد المرأة الناضجة تعرف قيمة التنظيم في حياتها، بل وتكون أساس تنظيم ونجاح زوجها دون شك. فتجد أغلبية الأزواج ممن يمتلكن زوجة ناضجة يشعرون دومًا بالامتنان جدًا ناحية زوجاتهم، لأنهم يعلمون أن حياتهم ستختلف تمامًا لولا وجود امرأة قوية بجوارهم تساعدهم بكفاءة منقطعة النظير في كل شيء.

رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر على ذالك.

رابط مختصر للمقال:( Ctrl+C للنسخ )

طالبة بكلية الصيدلة في السنة الرابعة، أحب كتابة المقالات خاصة التي تحتوي علي مادة علمية أو اجتماعية.

اقرأ ايضا: