فوائد العسل للجسم معروفة، لكن الجديد عليك بكل تأكيد هو استخدام العسل للعناية بالشعر، هنا نشرح لك لم يجب عليك استخدام العسل للحصول على شعر مشرق ولامع.

فوائد العسل

فوائد العسل للشعر لا تعد ولا تحصى من المؤسف جدا أن تمتلك نعمة من النعم التي أعطاك إياها الله ومن ثم تفقدها لا لشيء إلا للإهمال في التعامل معها، هذه المشكلة نعاني منها كبشر في أجسادنا وخاصة تلك الأعضاء التي تعطي لمظهرنا ناحية جمالية، ومن أهمها الأسنان والشعر، عدم الاهتمام يهما يفقدان الإنسان الكثير من عناصر المظهر الجميل، الأسنان البيضاء الجميلة هي من العناصر التي يجب أخذها بعين الاعتبار، وكذلك الشعر، عندما يكون براقا وكثيفا وخاليا من العيوب، لكن الكثير منا قد يقصر في الاهتمام والعناية، وقد تكون أدوات العناية بسيطة وغير مكلفة، فيما يتعلق بالشعر، لماذا لا تقوم بالاهتمام بشعرك بواسطة أدوات بسيطة جدا ولعل من أهمها العسل؟ أن تساءلت لماذا وكيف، إذا اكمل قراءة المقال.

8 من فوائد العسل تدعوك إلى استخدامه لصحة شعرك

1يعمل على زيادة رطوبة الشعر

من فوائد العسل أنه يعتبر من اهم المنتجات والأدوات التي يمكن استخدامها لترطيب الشعر، وتساعد على أن لا يتحول شعرك إلى الجاف، فالعسل هو مرطب طبيعي، وهو يعمل وفق آلية بسيطة جدا وفعالة، كما يمكن أن نمثلها بالمكيف الهوائي، فهو يقوم على أخذ الرطوبة من الجو ومن ثم تحويلها إلى الشعر (والى الجلد للذين يستخدمونه كملطف ومرطب للبشرة). وهو ما يساعد على إبقاء شعرك نضرا وجميلا، الأمر الذي سيقلل من الكسر، والسماح لها البقاء قوية وصحية والنمو لفترة أطول، وهو أمر تحتاجه كل امرأة نظرا لظروف المناخ والجو حاليا والذي تنتشر فيه الملوثات والتي تعني التأثير على الشعر.  أيضا لهذه الغاية يمكن استخدام العسل كملطف للبشرة وأيضا يساعد على إبقاءها نظرة ويمنع من ظهور التجاعيد.

2يعمل على تغذية وتقوية بصيلات الشعر

من فوائد العسل انه يحتوي على الكثير من المواد المغذية والمفيدة، هذه المواد مفيدة في العديد من الأمور وللعديد من أعضاء الجسم البشري، وبالطبع منها الشعر، يعتبر العسل من المواد المفيدة جدا لتعزيز بصيلات الشعر الخاص بك، بالإضافة إلى أنها تساعد على حماية الشعر من التساقط، كل هذه الخواص تؤدي في النهاية إلى حصولك على شعر طويل وقوي وذو منظر جميل كما ترغب به وتحبه.

الإعلانات

3يجعل الشعر اكثر لمعانا وبريقًا

يحتوي العسل أكسيدي أنزيم الجلوكوز، هذا الأنزيم هو نوع من أنواع السكر، وينتج عن عملية التمثيل الضوئي، عند استخدام العسل على شعرك لفترة ما وبالتالي إبقاء هذا الأنزيم عليه فإنه يقوم بعملية إطلاق بيروكسيد الهيدروجين ببطء، وهو ما يؤدي بالنتيجة إلى إنشاء ما يشبه الواقي أو القناع الذي يحيط بالشعر والذي يعمل على حمايته وزيادة بريقه، أما طريقة عمل مثل هذا القناع فهي خلط ثلاث ملاعق من العسل مع ملعقتين من الماء ومن ثم وضعه على الشعر الرطب. والسماح له بالبقاء على الشعر لمدة ساعة على الأقل، ومن ثم غسل الشعر، النتيجة ستكون مبهرة وستشعر بها على شعرك.

4العسل من المصادر الغنية بالمواد المضادة للأكسدة

تم العثور على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة في العسل، هذه المواد تعمل على منع الضرر لشعرك والحفاظ على فروة الرأس صحية، بالإضافة إلى أنها تعتبر مواد مساعدة لنمو الشعر بطريقة صحية.

5يساعد على جعل مظهر الشعر اكثر قوة ولمعانا

إن التعرض الشديد إلى المواد الملوثة التي تنتشر في الجو حاليا بما تحتويه من مواد كيماوية ومواد ضارة تؤثر على الشعر، وهي تؤدي في النهاية إلى التأثير على توع الشعر وكثافته وقوته ومظهره، هذا بالإضافة إلى التعرض إلى أشعة الشمس القوية، كل هذه العوامل واثرها يجب أن تحاول أن تحمي شعرك منها وإعادة النعومة إليه وهذا ما يحتاج منك إلى أن تلجأ إلى العسل، فبإمكانك وعبر خلط ملعقتين من العسل في كوبين من الماء الدافئ وشطف شعرك به، ومن ثم غسله بالشامبو على إعادة التألق إلى الشعر والحيوية والنضارة

6يحتوي على مضادات للبكتيريا ومواد مطهرة

من المعروف أننا وفي الكثير من الأحيان نتعامل مع العسل على انه من المضادات الحيوية لما يحتويه من مواد مضادة للجراثيم والبكتيريا بالإضافة إلى كونها مواد مطهرة ومعقمة، كل هذه الخواص تعني الحماية إلى السعر وبإمكانها مساعدة فروة الشعر على البقاء في حالة صحية جيدة ومساعدتها على مقاومة الصدفية وكذلك القشرة أو حتى الأكزيما.

7يقلل من الشوائب في الشعر

لا يقتصر عمل العسل على تعزيز وتقوية بصيلات الشعر، ولكنه أيضا يساعد في تنظيفها من أي شوائب قد تتراكم على الشعر، وهو الأمر الذي قد لا تشعر بفوائده بسهولة، ولكن الشعر يعاني من تتراكم الشوائب على بصيلات الشعر فهي يمكن أن تسبب في انسداد الشعر ومن ثم تعمل على التساقط السريع للشعر.

8يعمل على تحفيز نمو الشعر

من فوائد العسل أنه يعمل على تعزيز نمو الشعر، فهو يعمل على إعادة تمهيد بصيلات الشعر النائمة للنمو، هذا بالإضافة إلى أن استخدام العسل يساعد في عملية زيادة سمك الشعر والحصول على المزيد من الحجم

9طرق لتحضير العسل للاستخدام على الشعر


للحفاظ على رطوبة الشعر

لتحضير هذه الخلطة فأنت تحتاج إلى العسل والى ملطف للشعر، عليك أن تقوم أولا بخلط ما مقداره ربع كوب من العسل مع الضعف من ملطف الشعر، ومن ثم مزجه بطريقة جيدة، عند الانتهاء من التحضير، قم بغسل الشعر بالشامبو، وبعد تنظيفه وتنشيفه يتم وضع هذا الخليط على الشعر بمقدار مناسب لحجم الشعر. وبمكن استخدام الباقي من الخليط لاحقا وحسب الحاجة.

الإعلانات

لإعطاء الشعر لمعانا وبريقا

لهذه الغاية عليك انت تحتاج إلى العسل والماء، ويمكنك أن تستبدل الماء بخل التفاح، كما في الطريقة السابقة عليك أن تمزج كوب من الماء أو الخل مع اربع أكواب من العسل ( أي أن المقدار في هذه الخلطة يميل إلى كفة العسل عن السائل الآخر لتخفيفه ) وامزج الخليط جيدا، ثم ابدأ بوضعه على الشعر مع التدليك حتى يصل إلى فروة الشعر، ومن ثم تغطية الشعر لمدة ساعة أو اكثر بحسب الحاجة وبحسب طول الشعر، بعد ذلك عليك بغسيل الشعر بماء دافئ وستكون النتيجة رائعة. يجب الانتباه انه وباستعمالك الطريقة الأخرى وبوصول العسل إلى فروة الشعر ستجد أن الشعر سيحصل على باقي الفوائد المذكورة في المقال.

رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر على ذالك.

رابط مختصر للمقال:( Ctrl+C للنسخ )

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

اقرأ ايضا: